تراجع فى أسعار اللحوم في الأسواق بنسبة 15%

تراجع فى أسعار اللحوم في الأسواق بنسبة 15%
تراجع فى أسعار اللحوم في الأسواق بنسبة 15%

تراجعت أسعار اللحوم البلدية فى الفترة الأخيرة وانخفض سعر كيلو اللحم البلدى فى الأسواق. حيث واصلت أسعار اللحوم تراجعها خلال الفترة الأخيرة، لينخفض سعر كيلو اللحم البلدي أكثر من 50 جنيه. فى بعض الأماكن  فضلا عن تراجع أنواع العديد من اللحوم بالأسواق والمنافذ. وترجع أسباب تراجع أسعار اللحوم لعدة أسباب سوف نقوم بعرضها فى السطور التالية موضحاً أسباب هذا التراجع. حيث هبطت الأسعار بشكل ملحوظ فى الأيام الماضية واختلف سعر النزول من مكان لآخر. وشهدت منافذ وزارة التموين و وزارة الزراعة ومنافذ الجيش والشرطة نفس النزول. ومن خلال موقع الحكاية هتعرف كل الحكاية

أسعار اللحوم في عدة منافذ
أسعار اللحوم في عدة منافذ

متوسط  سعر اللحوم فى عدة منافذ مختلفة

سجلت أسعار اللحوم هبوطاً ملحوظاً مسجلة ما بين 220 ج الى 280 ج  في المنافذ الحكومية المختلفة. بينما يتراوح سعر كيلو اللحوم لدى الجزارين ما بين 300 و 400 جنيه حسب المنطقة السكنية. وذلك لضخ وزارة التموين كمية كبيرة من اللحوم السودانية و البرازيلية المستوردة في الأسواق. وقلة الشراء الفترة الأخيرة مما ساعد على نزول الأسعار.

أسعار اللحوم في منافذ وزارة الزراعة
أسعار اللحوم في منافذ وزارة الزراعة

أسعار اللحوم في منافذ وزارة الزراعة

تراوح سعر كيلو اللحوم الكندوز من 270 إلى 300 جنيه، و بلغ سعر كيلو اللحوم الضأن بين 280 و 320 جنيها وفقا قطعية، فيما بلغ كيلو اللحم الجملي 200 و 250 جنيه للكيلو وتراوح سعر عرق التر بيانكو بين 280 إلى 300 جنيه للكيلو، و الأ ستيك و البفتيك 300 إلى 320…

جنيها للكيلو ،فيما تراوحت الكبدة البلدي بين 270 إلى 310 جنيها، و الكبدة الضأن بين 250 إلى 280 جنيها، و الكلاوي والقلب 200 جنيه للكيلو، السجق البلدي 200 جنيه و اللحم مفروم تراوح سعره العادي بين 200 إلى 230 جنيهاً للكيلو، وفقا لآخر سعر  اللحمة المفرومة اليوم.

سعر اللحوم السودانية
أسعار اللحوم السودانية

أسعار اللحوم السودانية

تواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية، ضخ مزيد من اللحوم الطازجة في منافذ التموين والمجمعات الاستهلاكية والسيارات المتنقلة، في المحافظات، بتخفيض 35% مقارنة  بالاسعار في الأسواق، حيث تبيع اللحوم الطازجة بـ 220 جنيها للكيلو.

السعر في منافذ وزارة التموين
السعر في منافذ وزارة التموين

أسعار اللحوم في منافذ وزارة التموين

أكدت وزارة التموين، أن الأقاويل التي ظهرت على منصات السوشيال من قبل بعض مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، حول غلق المنافذ الاستهلاكية في مصر هي مجرد شائعات، وأن الدولة مستمرة في طرح لحوم بأسعار مخفضة عن السعر المعلنة، في ظل الإجراءات التي تتخذها للحد من تأثير الأزمة ،

الاقتصادية الناجمة عن حرب روسيا على أوكرانيا على المواطنين وسجل سعر كيلو اللحمة السوداني 195 إلى 220 جنيها للكيلو، وسعر كيلو اللحمة المجمدة البرازيلية والهندية 160 إلى 190 جنيها للكيلو، فيما سجل سعر كيلو اللحمة البلدي 260 جنيها للكيلو، أما سعر السجق سجل 120 جنيهاً  للكيلو.

وترجع أسباب التراجع لعدة عوامل أهمها

توافر المعروض من اللحوم
توافر المعروض من اللحوم

توافر المعروض من اللحوم

حيث أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، عن زيادة ضخ منتجات اللحوم المجمدة و الطازجة بالعديد من المنافذ و المجمعات الاستهلاكية. حيث يتم طرح كيلو اللحوم الطازجة السودانية ولحوم جيبوتي بسعر 220 جنيها ومع زيادة المعروض حدث تراجع في السعر مع تراجع فى حجم الشراء .

طرح كميات  إضافية من الحكومة 

واستمر سعر اللحوم في الأسواق، فى الانخفاض منذ عيد الأضحى. بسبب طرح الحكومة ممثلة في وزارة التموين والتجارة الداخلية كميات ضخمة من اللحوم الطازجة والمجمدة السودانية و البرازيلية. مما أحدث نوع من الوفرة من المعروض في الأسواق مما أحدث نوع من الاستقرار فى السعر مع تراجع الطلب.

تراجع أسعار الأعلاف
تراجع فى سعر  الأعلاف

تراجع أسعار الأعلاف

حيث شهدت الأسواق تراجع ملحوظ في سعر  الأعلاف الماشية و أعلاف الدواجن.  الأمر الذى إلى  تراجع  في سعر اللحوم واسعار الدواجن فى الفترة الأخيرة. بالإضافة إلى الإفراج عن الأعلاف الموجودة في الجمارك. مما أحدث رد فعل إيجابي  في أسواق اللحوم والدواجن .

إنخفاض أسعار اللحوم عالميا

انخفض سعر اللحم البقري عالميا بنسبة 14% خلال شهر مايو الماضي، لتسجل 5.49 دولار للكيلو. وفقا للأسعار العالمية، مقارنة بنفس الشهر من 2022، وكذلك عن شهر أبريل الذي سجلت فيه 5.76 دولار للكيلو. وفقا لتقرير صادر عن غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية مما انعكس على الأسعار المحلية.

ما هي أرخص أماكن بيع اللحوم

ساهمت منافذ جهاز الخدمة الوطنية ووزارات الداخلية والتموين، بشكل فعال في توافر اللحوم بشكل كبير في الأسواق. التي يتم طرحها بشكل مستمر وبأسعار مخفضة، ما جعل شريحة كبيرة من المواطنين يفضلون شراء اللحوم الحمراء منها بدلاً من محلات بيع اللحوم أو الجزارين .

منافذ القوات المسلحة
منافذ القوات المسلحة

منافذ القوات المسلحة
ويبلغ عدد المنافذ الثابتة 245 منفذاً و 32 متحركا لتوفير السلع الأساسية واللحوم للمواطنين بأسعار مخفضة. من خلال منافذ الوزارة التابعة لقطاع الإنتاج، و الزراعات المحمية، كذلك المنافذ الثابتة في مديريات الزراعة والإصلاح الزراعى والطب البيطرى بالمحافظات والسيارات المتحركة المنتشرة .

المنافذ المتحركة للقوات المسلحة
وتسعى الحكومة إلى زيادة أعداد المنافذ الثابتة والمتحركة، لتغطية أكبر عدد من المناطق المختلفة بالمحافظات. والتي تساعد على زيادة المنافذ وبالتالي زيادة المعروض للمواطن مما يحدث نوع من التوازن في السعر في الأسواق.

تراجع فى أسعار اللحوم في الأسواق بنسبة 15%
تراجع فى أسعار اللحوم في الأسواق في الأيام الأخيرة

وترجع أهم أسباب تراجع سعر اللحوم هذه الفترة لعدة أسباب كما ذكر مسبقا ولكن أهمها. هو انخفاض القوى الشرائية للمواطن نتيجة إرتفاع السعر الفترة الماضية حيث تراوحت الأسعار من 300 ج وحتى 400 جنية للكيلو. ويختلف من مكان لآخر بالإضافة تراجع ثمن الأعلاف وضخ كميات أكبر من اللحوم السودانية و البرازيلية المستوردة في الأسواق مع قرب إنتهاء عيد الأضحى المبارك كل هذه الأسباب مجتمعة أحدثت نوع من الإستقرار النسبي للأسعار في الأسواق الفترة الماضية.

شارك الخبر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *