وظائف ذوي الاحتياجات الخاصة 5٪ تعرف على شروط وطريقة الحصول على وظيفة معاقين 2023

وظائف ذوي الاحتياجات الخاصة 5٪ تعرف على شروط وطريقة الحصول على وظيفة معاقين 2023

كثيراً ما يشغل تفكير الشباب من ذوي الهمم عن كيفية الحصول على وظيفة للمعاقين، وكيف سيتقبلهم سوق العمل وما هي المجالات المتاحة لهم، وهل هناك فعلاّ شركات وهيئات تسعى لتوظيفهم وترحب بهم، وترى ماهي الأجور والرواتب المحددة لهم وهل حقاً رواتبهم لا تختلف عن رواتب الأصحاء بدنياً؟

منذ أن خصص الرئيس عبد الفتاح السيسى، عام 2018، أعطى ذلك عامًا لذوي القدرات الخاصة، أعطى ذلك حافزًا كبيرًا، ودفعة كبرى أدت لاستنفار كافة الوزارات والجهات لاستيفاء نسبة الـ5% من الوظائف لصالح ذوى الإعاقة.

 

التطورات التي قامت بها القياده السياسية

وفي التطورات التي قامت بها القيادة السياسية بأن جهود تمكين الأبناء من ذوي الإعاقة جزء لا يتجزأ من الأولويات الوطنية التى تستهدف الارتقاء بحياة المواطنين بوجه عام، شمل تقرير مركز معلومات الوزراء عن جهود وزارة التضامن في هذا الصدد، وما أعلنته الوزارة مؤخرا:

 

-وصول إجمالي وحدات الخدمات المقدمة لذوي الإعاقة إلى 757 وحدة استفاد منها 285.5 ألف مستفيد.

 

– تقديم مساعدات بقيمة 23.5 مليون جنيه من خلال مؤسسات الإعاقة، استفاد منها 122.7 ألف مستفيد.

 

-وصول تكلفة أدوات وأجهزة لذوي الإعاقة إلى 74.4 مليون جنيه بإجمالي 19.4 ألف مستفيد.

– توفير 800 ألف كارت صحى لذوى الإعاقة بالمرحلة الأولى.

 

-توفير 60 سيارة نقل جماعى أو فردى لذوى الإعاقة، إتاحة 10 محطات مترو.

 

– إتاحة 3000 فرصة تدريب وتوظيف للأشخاص ذوى الإعاقة.

 

-إتاحة قروض ميسرة أو مشروعات متناهية الصغر لصالحهم

 

وكان قد وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى، بإنشاء منظومة متكاملة للأطراف الصناعية في مصر تتضمن توطين التصنيع، والتأهيل والتدريب باعلي المعايير وبالاستعانة بالخبرات الأجنبية المتميزة.

 

توفير فرص عمل

 

كما دعمتهم الدولة، بتوفير فرص عمل لهم، انطلاقًا من مبادرة “مصر بكم أجمل”، التي تنفذها وزارة القوى العاملة بالمحافظات، بالتعاون مع صندوق التمويل والتدريب والتأهيل، لتدريب ذوى الاحتياجات على المهن والحرف التي تتلاءم وتتناسب مع قدراتهم والتي تؤهلهم لسوق العمل.

 

كما شغلت وزارة القوى العاملة، خلال عام 2020م، نحو 2318 من ذوي القدرات الخاصة.

 

وتشير البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إلى أنه بلغ معدل التشغيل لذوي الصعوبات الوظيفية 21.3% مقابل 40.2% لغير ذوي الصعوبات.

تخفيض ساعات العمل

وضمن إنجازات الدولة، تخفيض عدد ساعات العمل بمعدل ساعة يوميا لذوي الإعاقة أو للشخص الذي يرعى شخص معاق من أقاربه حتى الدرجة الثانية، وتوفر هذه الجهات أنظمة مرنة بشأن ساعات العمل وأيام العمل والأجر المناسب لها بحيث يختار المعاق من بينها حسب ظروفه.

 

دعم مالي

وخصصت الدولة، دعم موارد صندوق “عطاء” بمقدار 100 مليون جنيه، وتخصيص 500 مليون جنيه من صندوق “تحيا مصر” تحت تصرف وزير التربية والتعليم لرعاية ذوي الإعاقة، انطلاقًا من نص الدستور على إعلان 2018 عاما لذوى الإعاقة.

 

وظائف المعاقين في القطاع العام

 

ألزمت وزارة القوى العاملة المنشآت الخاصة بها بإشغال نسبة 5% من العمالة بها من المعاقين، بما يتوافق مع احتياجاتهم ويتماشى مع متطلبات العمل داخل تلك المنشآت الحكومية.

على أن توفر جهة العمل المرونة في ساعات العمل والأجر المناسب للشخص المعاق بما يتوافق مع ظروفه الصحية، وقد يحتاج أحياناً لمرافق من أسرته من الدرجة الثانية.

 

وظائف المعاقين في القطاع الخاص

و للتعرف على كيفية الحصول على وظيفة للمعاقين في القطاع العام، نوضح لكم عدة نقاط في القانون الجديد، والتي من شأنها أن إلزام القطاعات الخاصة بتوظيف المعاقين.

كما تقوم بتحفيزهم أيضاً على ذلك من خلال تقديم عدة مزايا في حالة اشغالهم نسبة 5% المنصوص عليها، والتي من ضمنها :

الإعفاء الضريبي.

في حالة الرفض اشغال النسبة المخصصة قد يتعرض للحبس لمدة لاتزيد عن سنة.

في حالة التعسف عن أشغال نسبة المعاقين، دفع غرامة لا تزيد عن 30 ألف جنية مصري.

 

تأهيل على التواصل

ومن ضمن الدعم، بناء وتنمية قدرات المتعاملين مع الأشخاص ذوي الإعاقة بما في ذلك الأجهزة الحكومية وغير الحكومية بما يجعلهم قادرين و مؤهلين على التواصل والتعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة في جميع المجالات.

 

 

 

 

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *