القمر الأزرق يزين سماء السعودية تابع على موقع الحكاية

القمر الأزرق يزين سماء السعودية تابع على موقع الحكاية

عندما تنظر إلى السماء في ليلة صافية، قد تجذب انتباهك العديد من الظواهر الفلكية الجميلة، ومن بين هذه الظواهر هناك ما يُعرف بـ”القمر الأزرق“. القمر الأزرق هو ظاهرة فلكية نادرة ومثيرة تحدث عندما يحدث اندماج بين ظروف معينة للقمر، مما يؤدي إلى ظهور قمر كامل إضافي في فصل واحد.

تعود أصول مصطلح “القمر الأزرق” إلى العبارة الإنجليزية “Once in a blue moon”، والتي تعني شيئًا نادرًا جدًا. والسبب وراء هذا التسمية هو أن القمر الثاني المكتمل في شهر واحد يحدث بنسبة نادرة، عادة ما يكون كل بضع سنوات. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يتوفر شرط آخر لحدوث القمر الأزرق، وهو أن يكون الشهر الكامل الثاني يتكون من 30 يومًا.

Once in a Blue Moon القمر الأزرق يزين سماء السعودية تابع على موقع الحكاية
القمر الازرق ينير سماء السعودية

ما يتميز القمر الأزرق

يميز القمر الأزرق هو أن السماء في هذه اللحظة تبدو بلون أزرق غامق نسبيًا، ولكن القمر نفسه لا يكون أزرقاً. يعود لون السماء الأزرق إلى تشتت ضوء الشمس عن طريق ذرات الهواء في الغلاف الجوي، وهذا يحدث في أي ليلة، بغض النظر عن وجود القمر الأزرق. ومع ذلك، يمكن أن يكون لون السماء خلال القمر الأزرق أكثر غموضًا وجاذبية.

لمشاهدة القمر الأزرق بشكل جيد، يجب أن تكون في منطقة خالية من التلوث الضوئي وتكون السماء صافية. يمكنك الاستمتاع بمشاهدة القمر الأزرق مع العائلة أو الأصدقاء وإنشاء ذكريات لا تُنسى. يمكنك أيضًا التقاط صور جميلة للقمر الأزرق ومشاركتها مع الآخرين لنشر الجمال الطبيعي للكون.

القمر الأزرق فرصة رائعة لاستكشاف الفلك والتواصل مع الكون الواسع

يعتبر القمر الأزرق فرصة رائعة لاستكشاف الفلك والتواصل مع الكون الواسع. إنها ظاهرة تذكرنا بقدرة الكون على إبهارنا وتذكيرنا بأن هناك الكثير من الأسرار والجمال في السماء. فلا تدع القمر الأزرق يمر دون أن تستمتع به .

تستكشف السماء وتتوقف للحظة وتتأمل في عظمة الكون وجماله. قد يكون القمر الأزرق حدثًا نادرًا، ولكنه يذكرنا أن هناك دائمًا مزيد من الأشياء الرائعة في الكون بانتظار اكتشافها.

القمر الأزرق هو أكثر من مجرد ظاهرة فلكية نادرة

القمر الأزرق هو أكثر من مجرد ظاهرة فلكية نادرة. إنه جزء من الثقافة والتراث الشعبي، حيث يروى عنه العديد من القصص والأساطير في مختلف الثقافات حول العالم. قد يكون القمر الأزرق مصدر إلهام للكثيرين، وقد يشعرون بالتواصل مع الكون والروحانية العميقة للطبيعة.

في النهاية، عندما يزين القمر الأزرق سماء الليل، فإنه يخلق جوًا ساحرًا وسحريًا. يجب أن نستغل هذه الفرصة للاستمتاع بمشاهدته وتقدير جماله وروعته. احتفظ بذكريات اللحظات التي تشاهد فيها القمر الأزرق مع الأشخاص المقربين إليك وتشاركها مع الآخرين لنشر السحر والجمال.

لذا، انتظر القمر الأزرق التالي واستعد للتأمل في روعته. قد تكون هذه الليلة الخاصة هي الليلة التي تتحقق فيها أحلامك وتشعر بالتواصل مع الكون الواسع. استمتع بلحظاتك تحت ضوء القمر الأزرق ودعه يملأ قلبك بالسعادة والإلهام.

القمر الأزرق هو أحد الظواهر الفلكية الجميلة

القمر الأزرق هو أحد الظواهر الفلكية الجميلة التي تذكرنا بقدرة الكون على إبهارنا وتجعلنا نشعر بأننا جزء من شيء أكبر وأعمق. فلنستمتع بجمال القمر الأزرق ولنستمتع بجمال الكون الذي نعيش فيه.

ظهور القمر الازرق فى سماء السعودية

شهدت سماء السعودية القمر البدر خلال هذا الشهر،  الأربعاء في معظم أوقات الليل، حيث ارتفع فوق الأفق عند الغسق تقريبا وغُرب عند الفجر اليوم التالي الخميس.

وقال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد آل زاهرة: إن هذا القمر هو البدر الثاني في أغسطس 2023، مما يجعله يسمى بالقمر الأزرق – وهو مصطلح يستخدم لوصف أي القمر البدر الثاني الذي يحدث خلال شهر شمسي واحد.

2183735 0 1 القمر الأزرق يزين سماء السعودية تابع على موقع الحكاية
القمر الازرق وجماله

من الممكن أن يحدث بدران في نفس الشهر التقويمي

كما أضاف “من الممكن أن يحدث بدران في نفس الشهر التقويمي، نظراً لأن دورة أطوار القمر في المتوسط 12.37 مرة كل عام، ونتيجة لذلك فمرة واحدة كل 2.8 سنة، تحتوي السنة الواحدة على 13 قمر بدر بدلاً من 12 قمرًا المعتاد، وفي ذلك العام يجب أن يحتوي أحد الأشهر على اثنين من الأقمار البدر”.

جمال القمر الأزرق وندرته

على الرغم من جمال القمر الأزرق وندرته، إلا أن هناك تفسيرًا علميًا وراء هذه الظاهرة. يحدث القمر الأزرق عندما يحدث اندماج بين ظروف معينة للقمر والتقويم الشمسي. عندما يكون هناك شهر يحتوي على اثنين من الأيام الكاملة للقمر، فإن القمر الثاني يعتبر قمرًا أزرق.

يمكن أن يحدث القمر الأزرق في أي فصل من السنة

يمكن أن يحدث القمر الأزرق في أي فصل من السنة، ولكن الأهم هو الاعتماد على توقيت القمر والتقويم الشمسي. قد يكون القمر الأزرق أكثر وضوحًا وجاذبية أثناء ظهوره في فصل الشتاء، حيث تكون السماء أكثر صفاءً وقدرة العين على رؤيته بشكل أفضل.

يشع القمر الأزرق بسحره وروعته على الثقافات والشعوب في جميع أنحاء العالم. يعتبر في بعض الثقافات رمزًا للتغيير أو الحظ الجيد، في حين يروي الآخرون قصصًا وأساطير تتعلق بالقمر الأزرق وتفسيراته المختلفة.

القمر الأزرق ليس بالضرورة أزرق اللون

تذكر أن القمر الأزرق ليس بالضرورة أزرق اللون. يعود لون القمر الأزرق إلى أحداث جوية نادرة قد تحدث في الغلاف الجوي، مثل حرائق الغابات الكبيرة أو الرماد البركاني في الجو. هذه الأحداث تؤثر على كمية الجسيمات الصغيرة في الجو وتؤدي إلى تغير لون القمر، وتجعله يبدو باللون الأزرق.

في النهاية، إن القمر الأزرق هو ظاهرة فلكية مثيرة وجميلة. يجب أن نستغل الفرص النادرة لرؤية القمر الأزرق ونستمتع بجماله وسحره. فعندما نرفع رؤوسنا للسماء ونرى هذا الجمال، فإننا نشعر بالتواضع والإعجاب بعظمة الكون وتعقيداته.

الاستمتاع بمشاهدة القمر الازرق وبروعته

لذا، أعد إلى اللحظات التي تشاهد فيها القمر الأزرق وتستمتع بروعته. احتفظ بتلك اللحظات في ذاكرتك وشاركها مع الآخرين لنشر الجمال والإلهام. فالقمر الأزرق هو تذكير لنا بأن الكون يحمل العديد من الأسرار والجمال، وأنه دائمًا في حالة التذكير بالبحث والاكتشاف. استمتع بمشاهدة القمر الأزرق واستعد للتأمل في روعة الكون وأسراره اللانهائية.

اطوار القمر الازرق وعدد دورانة

وبعبارة أخرى فإن أطوار القمر تدور مرة واحدة كل 29.53 يوم، وبالتالي إذا حدث اكتمال القمر في اليوم الأول أو الثاني من الشهر، فمن الممكن أن يحدث البدر التالي خلال نفس الشهر.

وأبان أنه خلال هذا الشهر يصل القمر إلى طور البدر في نفس الوقت تقريباً الذي يقترب فيه مداره الإهليلجي أيضًا من الأرض – وهو ما يسمى علمياً قمر الحضيض وفي الآونة الأخيرة أصبح من المألوف وصف هذه البدور بأنها “القمر العملاق”.

مدار القمر ليس دائريا ولكن بيضاوى الشكل

 مسافة القمر تختلف عن الأرض لأن مداره ليس دائريا تماما، فهو بيضاوي الشكل قليلاً، فعندما يعبر القمر هذا المسار الإهليلجي حول الأرض كل شهر، فإن المسافة التي يقطعها تختلف بنسبة 14%، بين 356,500 كيلومتر عند الحضيض (أقرب اقتراب من الأرض) و406,700 كيلومتر عند الأوج (الأبعد عن الأرض).

حيث يختلف حجمه الزاوي (الظاهري) أيضًا بنفس العامل، بين 29.4 دقيقة قوسية و33.5 دقيقة قريبة. فعندما يتزامن البدر مع الحضيض فإنه يبدو أكثر سطوعاً قليلاً مما كان عليه في الأوقات الأخرى ولكن الفرق صغير جدًا بحيث لا يمكن ملاحظته بالعين المجردة.

وذكر أنه خلال عام 2023، سيوجد بدران بالقرب بدرجة كافية من الحضيض ليتم تصنيفهما على أنهما “أقمار عملاقة” وهي في 1 أغسطس و31 أغسطس.

حجم الزاوي للقمر لا يتغير إلا بمقدار ضئيل جدًا

فعلى الرغم من أن الحجم الزاوي للقمر لا يتغير إلا بمقدار ضئيل جدًا إلا عند ظهور القمر فوق الأفق، يبدو أكبر بكثير مما هو عليه بالفعل، وهو ليس أكثر من وهم بصري ستكشف أي صورة أن القمر بنفس الحجم تمام، بغض النظر عما إذا كان يظهر في الأفق أو فوقه مباشرةً، والسبب وراء إدراكنا لهذا الوهم البصري محل نقاش علمي، ومع ذلك قد يفسر ذلك سبب اقتناع بعض الناس بأن القمر يبدو أكبر في بعض الليالي من غيرها، على الرغم من أن التغييرات الفعلية في حجمه الحقيقي تكون صغيرة جدًا.

وذلك خلال الليالي التي تلي 30 أغسطس سيشرق القمر بعد حوالي ساعة كل يوم وفي غضون أيام قليلة سيكون مرئيًا فقط في سماء ما قبل الفجر وفي الصباح الباكر. بحلول الوقت الذي يصل فيه إلى التربيع الأخير بعد أسبوع من اكتماله بدراً سيشرق عند منتصف الليل ويغرب عند الظهر تقريبًا.

يذكر أن مصطلح القمر الأزرق ظهر لأول مرة في عدد مارس 1946 من مجلة سكاي أند تلسكوب.

ماهو القمر الازرق 

القمر الأزرق هو ظاهرة فلكية تحدث عندما يحدث الاشتراك لكون قمر كامل في الشهرين المتتالين. وفي العادة، يكون هناك قمر كامل في كل شهر، ولكن بسبب عدم توافق الأشهر الشمسية المعتادة مع الأشهر القمرية، يحدث أحيانًا ظاهرة القمر الأزرق.

تشير العبارة “القمر الأزرق” إلى القمر الثاني الكامل الذي يحدث في شهر واحد. وتعود أصول هذا المصطلح إلى التقويم الشعبي القديم الذي كان يستخدم فيه الكثير من الناس في العصور الوسطى لتحديد الأوقات الزراعية والدينية.

تعود أصول هذا المصطلح إلى تفسير خاطئ لكلمة “القمر الأزرق” في اللغة الإنجليزية القديمة، حيث كانت تشير إلى شيء نادر أو غير مألوف. ومن هنا جاء استخدام هذا المصطلح لوصف القمر الثاني الكامل في الشهر.

ومع ذلك، فإن القمر الأزرق الفعلي ليس بالضرورة يكون بلون أزرق. فالقمر الكامل عادةً ما يكون باللون الأصفر أو البرتقالي، ويمكن أن يبدو أكثر إشراقًا وأكبر حجمًا على الأفق بالقرب من المناطق البحرية.

2183735 0 القمر الأزرق يزين سماء السعودية تابع على موقع الحكاية
القمر الازرق
شارك الخبر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *