القدم السكري أسبابه وأعراضه وطرق الوقاية منها

القدم السكري أسبابه وأعراضه وطرق الوقاية منها
القدم السكري أسبابه وأعراضه وطرق الوقاية

القدم السكري واحدة من أخطر المشاكل الصحية التي تحدث عند الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، والذي يؤثر على الدورة الدموية والأعصاب والجلد. قد ينتهي حال مريض السكر الى تقرحات القدم والتهابها مما يعرف بالقدم السكري نتيجة ارتفاع مستويات السكر في الدم مما يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية والأعصاب تعرف عبر موقع الحكاية على القدم السكري  والأعراض الشائعة بين مرضى السكري، وكيف يمكن   العناية الجيدة بالقدمين  لتجنب تطور القدم السكري والمضاعفات الصحية المرتبطة به كما نقدم الأطعمة المفيدة لمرضى السكري بشكل عام.

القدم السكري أسبابه وأعراضه وطرق الوقاية منها

تشير الإحصائيات العالمية إلى أن هناك عملية بتر تتم كل 30 ثانية في مكان ما في العالم، وبين 40 إلى 70% من الحالات المتعلقة بالبتر تنتج عن مضاعفات مرض السكري. يعاني مرضى السكري من مشاكل شائعة في القدمين، وقد يؤدي الإهمال في العناية بالقدم إلى مضاعفات خطيرة مثل التهاب الأعصاب والقدم السكري والتي قد تؤدي في بعض الحالات إلى البتر،وبحسب الإحصائيات العالمية، يصاب من 6 إلى 8 من كل 1000 مريض بالسكري بفقدان الطرف السفلي نتيجة لعدم الاهتمام بالعناية بالقدم. ولتجنب هذه المضاعفات، يجب على المرضى الذين يعانون من السكري الحفاظ على مستوى السكر في الدم المناسب

أسباب القدم السكري
القدم السكري أسبابه وأعراضه وطرق الوقاية

أسباب القدم السكري

هناك العديد من الأسباب الممكنة لألم القدم، ومن بين هذه الأسباب:

1- الإصابة: يمكن أن تتسبب الإصابة في مشاكل في القدم، مثل الكدمات أو الكسور أو التواء الأوتار أو الأربطة.

2- التهاب المفاصل: يمكن أن يسبب التهاب المفاصل مثل التهاب المفصل الروماتويدي أو التهاب المفاصل الصدفي أو التهاب المفاصل النقرس ألمًا في القدم.

3- الأمراض المزمنة: يمكن أن تسبب الأمراض المزمنة مثل السكري أو أمراض القلب أو الأوعية الدموية أو السرطان ألمًا في القدم.

4- التهاب الأوتار: يمكن أن يسبب التهاب الأوتار في القدم ألمًا في المنطقة المصابة.

5- الأمراض العصبية: يمكن أن تسبب الأمراض العصبية مثل التهاب الأعصاب أو النوبات العصبية ألمًا في القدم.

6- الفطريات: يمكن أن تسبب الفطريات مثل القدم الرياضي أو القدم الشمندرية ألمًا في القدم.

7- ارتداء الأحذية غير المناسبة: يمكن أن يؤدي ارتداء الأحذية غير المناسبة إلى مشاكل في القدم مثل الإصابة بالتهاب اللفافة الأخمصية.

8- الوزن الزائد: يمكن أن يؤدي الوزن الزائد إلى زيادة الضغط على القدم والتسبب في آلام القدم.

يجب استشارة الطبيب في حالة وجود ألم شديد أو استمرار الألم لفترة طويلة، وفي حالة وجود أي علامة على تغيرات في القدم مثل التورم أو الاحمرار أو القرح، ينصح بالاتصال بالطبيب على الفور للحصول على التشخيص الدقيق والعلاج المناسب.

أعراض القدم السكري

يمكن أن تظهر العديد من الأعراض والعلامات المرضية عند الأشخاص الذين يعانون من القدم السكري، ومن بين الأعراض الشائعة التي يمكن أن تظهر على القدم السكرية:

1- التغيرات الجلدية: يمكن أن تشمل الجفاف، والتقشر، والحكة، والتشققات، والالتهابات، والتغيرات في اللون، والتورم.

2- الآلام: يمكن أن تشمل الآلام الحرقة والوخز والتنميل والألم الشديد في القدم.

3- القرح: يمكن أن تظهر القرح في الجلد والأنسجة الرخوة في القدم، وتحدث بشكل خاص على الكعب والأصابع.

4- العدوى: يمكن أن تصاب القدم بالعدوى بسهولة نظراً لاضطراب الدورة الدموية وجهاز المناعة المضعف في الأشخاص المصابين بالسكري.

5- رائحة كريهة: يمكن أن تنتج القدم السكري رائحة كريهة بسبب العدوى وتجمع البكتيريا.

6- العظام المتضررة: يمكن أن يؤدي القدم السكري إلى تلف العظام في القدم، مما يؤدي إلى ظهور الألم والتورم وصعوبة الحركة.

إذا لاحظت أي من هذه الأعراض أو أي علامة على تغيرات القدم، يجب الاتصال بالطبيب على الفور لتشخيص الحالة وتحديد العلاج المناسب.

علامات يجب الاتصال بالطبيب على الفور عند ظهورها

يجب الاتصال بالطبيب عند ظهور أي علامة على تغيرات في القدم التي يمكن أن تشير إلى وجود مشاكل صحية، ومن بين هذه العلامات:

1- الألم: إذا كانت القدم تشعر بالألم الشديد أو الحاد، وخاصة إذا كان الألم مصحوبًا بانتفاخ أو احمرار أو حرارة، فقد يكون هذا علامة على إصابة أو التهاب أو كسر في العظم أو الأوتار.

2- القرح والجروح: إذا ظهرت قرح أو جروح على القدم ولم تتلاشَ بشكلٍ طبيعي في غضون أسبوعين، فقد تكون هذه علامة على قدم سكري أو إصابة بالعدوى.

3- الاحمرار والتورم: إذا كانت القدم تشعر بالتورم والاحمرار والدفء، فقد يكون هذا علامة على التهاب أو عدوى.

4- الحكة: إذا كانت القدم تشعر بالحكة المفرطة والمستمرة، فقد يكون هذا علامة على إصابة بالفطريات أو الأكزيما.

5- النمو الغير طبيعي: إذا كان هناك نمو غير طبيعي للجلد أو الأظافر على القدم، فقد يكون هذا علامة على التهاب أو عدوى أو نمو ورم خبيث.

6- الشعور بالحرقة أو الوخز: إذا كان هناك شعور بالحرقة أو الوخز في القدم، فقد يكون هذا علامة على إصابة بأعصاب القدم.

7- تغييرات في لون الجلد: إذا ظهرت تغييرات في لون الجلد على القدم، فقد يكون هذا علامة على مشكلة صحية مثل تدفق ضعيف للدم أو إصابة بالفطريات أو التهاب.في حالة وجود أيٍ من هذه العلامات، ينصح بالاتصال بالطبيب على الفور للحصول على التشخيص الدقيق والعلاج المناسب.

بعض الأطعمة التي تزيد من خطر الإصابة بالقدم السكري

هناك بعض الأطعمة التي قد تزيد من خطر الإصابة بحالة القدم السكري، ومن بين هذه الأطعمة:

1- الأطعمة الغنية بالسكريات: قد يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالسكريات إلى زيادة مستويات السكر في الدم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تلف الأعصاب والأوعية الدموية في القدم.

2- الأطعمة الدهنية: قد تزيد تناول الأطعمة الدهنية من خطر الإصابة بحالة القدم السكري، حيث يمكن أن تؤدي إلى زيادة مستويات الكوليسترول وتضييق الأوعية الدموية في القدم.

3- الأطعمة العالية بالصوديوم: قد تزيد تناول الأطعمة العالية بالصوديوم من خطر الإصابة بحالة القدم السكري، حيث يمكن أن تؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم وتضييق الأوعية الدموية في القدم.

4- الكحول: يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من الكحول إلى زيادة خطر الإصابة بحالة القدم السكري، حيث يمكن أن يؤثر على وظيفة الأعصاب والأوعية الدموية .

أطعمة صحية يمكن تناولها للوقاية من القدم السكري

هناك العديد من الأطعمة الصحية التي يمكن تناولها للوقاية من حالة القدم السكري، ومن بين هذه الأطعمة:

1- الفواكه والخضروات: تحتوي الفواكه والخضروات على العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف، والتي تساعد على تعزيز صحة الأوعية الدموية والأعصاب في القدم.

2- الأطعمة الغنية بالأوميغا-3 تحتوي الأطعمة الغنية بالأوميغا-3 مثل الأسماك الدهنية والمكسرات والبذور على مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الأساسية التي تحسن صحة الأوعية الدموية وتقلل من خطر الإصابة بحالة القدم السكري.

3- الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم: يحتاج الجسم إلى المغنيسيوم للحفاظ على وظيفة الأعصاب والعضلات، ويمكن الحصول على المغنيسيوم من الأطعمة مثل السبانخ والحبوب الكاملة والمكسرات.

4- الأطعمة الغنية بالفيتامين C يساعد فيتامين C على تحسين صحة الأنسجة والأوعية الدموية، ويمكن الحصول عليه من الفواكه مثل البرتقال والليمون والفراولة.

5- الحبوب الكاملة: تحتوي الحبوب الكاملة على الألياف والفيتامينات والمعادن التي تحسن صحة الأوعية الدموية وتقلل من خطر الإصابة بحالة القدم السكري.

أطعمة لتعزيز صحة الأوعية الدموية والأعصاب
أطعمة صحية لمرضى القدم السكري

طرق علاج القدم السكري

هناك عدة طرق لعلاج ألم القدم، ومن بين هذه الطرق:

1- الراحة: ينصح بالراحة وتجنب الوقوف والمشي لفترات طويلة، وخاصة إذا كان الألم ينجم عن إصابة أو التهاب.

2- التدليك: يمكن تدليك القدم بلطف باستخدام اليدين أو كرة تدليك القدم، وذلك لتحسين الدورة الدموية وتخفيف الألم.

3- الثلج: يمكن وضع الثلج على الجزء المؤلم من القدم لمدة 15-20 دقيقة، وذلك لتخفيف الألم والتورم.

4- العلاج الدوائي: يمكن استخدام الأدوية المسكنة للألم مثل الأسبرين والإيبوبروفين والتايلينول، وذلك بعد استشارة الطبيب.

5- تمارين القدم: يمكن القيام بتمارين بسيطة للقدم، وذلك لتحسين الدورة الدموية وتخفيف الألم.

6- العلاج الفيزيائي: يمكن استشارة الطبيب للحصول على العلاج الفيزيائي المناسب، والذي يمكن أن يتضمن التمارين العلاجية والعلاج بالحرارة والتدليك والعلاج بالأشعة فوق البنفسجية.

7- ارتداء الأحذية المناسبة: ينصح باختيار الأحذية التي توفر الدعم اللازم للقدم وتكون مريحة وتتناسب مع حجم القدم.

بالإضافة لما سبق:ينصح بفحص القدم بشكل منتظم للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، وذلك للكشف المبكر عن أي علامات على تغيرات القدم والحد من خطر الإصابة بالقدم السكري. ويمكن تحديد فترة فحص القدم على حسب حالة الشخص ومدى تقدم مرض السكري لديه، ويمكن استشارة الطبيب لتحديد الفترة المناسبة.

عادةً ما ينصح بفحص القدم عند الطبيب مرة كل 3-6 أشهر للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، وذلك للتأكد من عدم وجود أي تغيرات في القدم والتعامل معها بشكل سريع إذا وجدت. كما ينصح بالفحص الدوري عند الطبيب المتخصص في القدم السكري للتشخيص والعلاج المناسب للحد من الأضرار والمضاعفات.

بعض الإجراءات البسيطة للعناية بالقدم السكري في المنزل

يمكن اتباع بعض الإجراءات البسيطة للعناية بالقدم في المنزل والحفاظ على صحتها، ومن بين هذه الإجراءات:

1- تنظيف القدم: يجب غسل القدم بالماء الدافئ والصابون اللطيف يومياً وتجفيفها بشكل جيد، وتجنب استخدام الماء الساخن أو الصابون القوي أو المنشفة الخشنة.

2- ترطيب القدم: ينصح بترطيب القدم بشكل منتظم باستخدام كريم مرطب، وذلك للحفاظ على نعومة الجلد وتجنب الجفاف.

3- تقليل الضغط على القدم: يجب تجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة، وينصح بتغيير وضعية الجلوس والوقوف بانتظام، واستخدام الوسائد الناعمة لتقليل الضغط على الجلد.

4- الاهتمام بالأظافر: يجب قص الأظافر بشكل منتظم وتجنب قصها بشكل مفرط أو الإصابة بالقطع، وتنظيف الأظافر بشكل جيد وتجفيفها بشكل جيد بعد الاستحمام.

5- ارتداء الأحذية المناسبة: ينصح باختيار الأحذية التي توفر الدعم اللازم للقدم وتكون مريحة وتتناسب مع حجم القدم، وتجنب ارتداء الأحذية الضيقة أو الحذاء الجديد لفترة طويلة.

6- تمارين القدم: يمكن القيام بتمارين بسيطة للقدم بشكل منتظم، وذلك لتحسين الدورة الدموية والحفاظ على قوة العضلات والأوتار.

7- فحص القدم بشكل دوري: يجب فحص القدم بشكل دوري للتأكد من عدم وجود أي علامات على تغيرات القدم والحفاظ على صحتها.

طرق الوقاية من خطر الإصابة بالقدم السكري وتجنب مضاعفاته الخطيرة

إضافة إلى ما ذُكر سابقاً، يجب الاهتمام ببعض النقاط الأساسية للوقاية من القدم السكري وتجنب المضاعفات الخطيرة، وهي:

1- الحفاظ على مستويات السكر في الدم: يجب مراقبة مستويات السكر في الدم بشكل منتظم واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وممارسة الرياضة بانتظام.

2- الاهتمام بنظافة القدم: يجب غسل القدم بالماء الدافئ والصابون اللطيف يومياً وتجفيفها بشكل جيد، وتجنب استخدام الماء الساخن أو الصابون القوي أو المنشفة الخشنة.

3- ارتداء الأحذية المناسبة: ينصح باختيار الأحذية التي توفر الدعم اللازم للقدم وتكون مريحة وتتناسب مع حجم القدم، وتجنب ارتداء الأحذية الضيقة أو الحذاء الجديد لفترة طويلة.

4- فحص القدم بشكل منتظم: يجب فحص القدم بشكل دوري من قبل طبيب الأسرة أو الطبيب المتخصص، وذلك للتأكد من عدم وجود أي علامات على القدم تدل على حدوث تغيرات مرضية.

5- تجنب التعرض للجروح: يجب تجنب الجروح والتشققات في القدم بالحفاظ على رطوبتها والتقليل من الضغط عليها، وينصح بعدم المشي حافي القدمين في الأماكن العامة أو الرمال أو الأسطح الصلبة.

6- علاج أي جروح بشكل سريع: يجب علاج الجروح بشكل سريع وفعال، وينصح بعدم استخدام المرهم أو الكريمات المحتوية على مواد كيميائية قوية دون استشارة الطبيب.

إذا تم اكتشاف أي علامة على تغيرات في القدم، يجب الاتصال بالطبيب فوراً لتشخيص حالة القدم وتقديم العلاج المناسب والفعال لتجنب تفاقم المشكلة.

تمارين يمكن القيام بها لتخفيف الألم في القدم السكري:

هناك عدة تمارين يمكن القيام بها لتخفيف الألم في القدم، ومن بين هذه التمارين:

1- تمرين التمدد: يمكن الجلوس على الأرض وتمديد القدم والعمل على تمديد العضلات والأربطة في القدم. يمكن تكرار هذه التمارين عدة مرات في اليوم.

2- تمرين الدوارات: يمكن الجلوس على الأرض ورفع القدم عن الأرض والعمل على الدوران باتجاه عقارب الساعة وبعدها بعكس اتجاه عقارب الساعة. يمكن تكرار هذه التمارين عدة مرات في اليوم.

3- تمرين الرفع: يمكن الجلوس على الأرض ورفع القدم عن الأرض والعمل على رفع الكعب ببطء وإعادته إلى الأرض. يمكن تكرار هذه التمارين عدة مرات في اليوم.

4- تمرين الضغط: يمكن الجلوس على الأرض ووضع كرة صغيرة تحت القدم والعمل على الضغط عليها بلطف وإطلاق الضغط ببطء. يمكن تكرار هذه التمارين عدة مرات في اليوم.

5- تمرين المشي على الكعبين: يمكن الوقوف والعمل على المشي على الكعبين لمدة 30 ثانية متتالية ثم العودة إلى الوضع الطبيعي. يمكن تكرار هذه التمارين عدة مرات في اليوم.

6- تمرين الجري على الأصابع: يمكن الوقوف والعمل على الجري على الأصابع لمدة 30 ثانية متتالية ثم العودة إلى الوضع الطبيعي. يمكن تكرار هذه التمارين عدة مرات في اليوم.

في حالة وجود أي ألم شديد أو استمرار الألم لفترة طويلة، ينصح بالاتصال بالطبيب للحصول على التشخيص الدقيق والعلاج المناسب.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.