الفيروس المخلوي التنفسي أعراضة وطرق التعرف عليه ملف كامل

الفيروس المخلوي التنفسي أعراضة وطرق التعرف عليه ملف كامل
الفيروس المخلوي التنفسي

الفيروس المخلوي التنفسي هو واحد من المتحورات العديدة التي تظهر في موسم الشتاء ، ولكن سبب الخوف من هذا المتحور هو ربط أسمه بفيروس كورونا الذي أطاح بعدد كبير من البشر فهل هذا المتحور من عائلة الكورونا ، و طرق التعرف عليه ، الفرق بينه وبين أدوار البرد العادية ، كيفية رفع المناعة لمقاومة هذا المتحور هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال السطور القادمة فتابعونا …

الفيروس المخلوي التنفسي

هو فيروس رئوي يتمركز أصابتة في الجهاز التنفسي منتشر بسبب إنخفاض المناعة ، لذلك فهو شائع لدي الأطفال والرضع ويكون  أعلي معدل للأصابة خلال أشهر الشتاء الباردة ، ما يتسبب في التهاب القصيبات  الهوائية عند الرضع ونزلات البرد الشديدة لدى البالغين كما أن أصحاب الأمراض الخاصة بالجهاز التنفسي أكثر خطورة للتعرض لهذا المتحور بسبب نقص مناعة الجسم و جودة الرئة .

كما يعد هذا الفيروس خطر علي كبار السن والرضع حيث تعد أيام العدوي من أشرس الأيام التي يظهر بها الأعراض ومن الممكن في بعض الحالات يؤدي إلي الوفاة نظراً للضرر البالغ الذي يحدثه المتحور في الرئه ، وقد يؤدي إلي توقفه وتلفها بالكامل .

الفيروس المخلوي التنفسي
الفيروس المخلوي التنفسي

أعراض الفيروس المخلوي التنفسي

تتشابة إلي حد كبير أعراض هذا المتحور مع أعراض البرد المعتاد حيث يصنف من درجات البرد ولكن أشرس في الأعراض وأطول في فترة العلاج ، كما يعد فترة الأستشفاء مختلفه عن البرد العادي ففي تلك النقطة يتشابة هذا المتحور مع فيروس كورونا وتأتي الأعراض كما يلي :

  • التهاب الحلق : يعد هذا العرض مشترك ولكن مع هذا المتحور فيأتي أشرس وأقوي ففي بعض الأحيان يتسبب في تفاقم الحلق وتورمه مما يصعب عمليه البلع أو يقفها تماماً .
  • الحمي : تختلف درجتها من خفيفة إلي ثقيله أو أشد ويصاحبها أرتفاع ملحوظ في درجات الحرارة و ألم شديد في عظام الجسد بشكل عام ويصعب معه بعض المسكنات .
  • سيلان الأنف وأحتفانها : علي الرغم من إن هذا العرض أيضاً مشترك لكن في هذا المتحور يظهر بشكل أعنف حيث يستمر السيلان بشكل ملحوظ مع أحتفانها وتهييجها ، مع تأخر أستجابتها للعلاج الخاص بالبرد .
  • السعال : يعد السعال من أشهر أعراض البرد ولكن في تلك الحالة نشاهد سعال قوي مصاحب بأفرازات من الصدر والأنف علي حسب حدة الأعراض كما يظهر بعض الألام في الراس وقد يصعب التغلب عليها بالمسكنات العادية والموصوفة للصداع العادي .

كما يوجد عدد كبير من الأعراض المتشابها ففي هذا المتحور يحدث في بعض الأحيان صعوبة وفشل في التنفس مما يستدعي خضوع المريض لجلسات علاج علي جهاز الأكسجين ، وفي بعض الحالات يجب بقائها داخل المستشفي لليطرة علي حالات الأختناق المفاجئ التي قد تحدث للمريض في أي لحظة .

طرق أنتقال الفيروس المخلوي التنفسي

يعد طرق أنتقاله متشابها في أحياناً كثيرة مع أدوار البرد فيما تختلف في أخري و هي كما يلي :

أولاً عن طريق التنفس : يعد الأختلاط بالمرضي هو أشهر وأقوي طرق أنتقاله ، فيجب تؤخي الحذر والألتزام بالمنزل لحين الشفاء وعدم الخروج إلا في الضرورة القصوي ، وفي حالة الخروج تجنب التجمعات والأماكن المزدحمة حيث إن المرض ينتشر بسهولة عبر الهواء من خلال الرذاذ والنفس .

ثانياً العين والأنف والفم : ينتشر المرض وينتقل عن طريق العينين والأنف والفم حيث يمكن أختراق المرض للجسم عن طريقم ، كما أن الفيروس يبقي علي الأجسام الصلبه لساعات فممكن إن ينتقل عن طريق ملامسة الأكواب و مقبض الأبواب و العاب الأطفال وغيرها فأن لمست يداك جسدك بعد لمس جسم ملوث فسوف ينتقل المرض إلي جسدك فوراً .

الفيروس المخلوي التنفسي
الفيروس المخلوي التنفسي

حالات يجب مراجعة الطبيب بها 

في بعض الحالات يجب مراجعة الطبيب إذا أشتدت الأعراض بها وفي بعض الحالت تمر بعلاج البرد العادي ولكن هناك حالات يجب أستشارة طبيب فيها وهي :

  1. الشباب وكبار السن  المصابون بأمرض القلب أو الرئة
  2. كبار السن خاصة من هم بعمر ال65 سنة فأكثر
  3. الأطفال والرضع بعمر 6 شهور أو أقل
  4. الأشخاص المصابون بضعف جهاز المناعة بسبب أمراض كالسرطان أو الأورام أو بسبب علاجات كالعلاج الكيميائي
  5. الأطفال و الرضع  المصابون بمرض قلبي منذ الولادة أو أمراض القلب المزمنة .
  6. الأطفال والبالغين المصابون ببعض الاضطرابات العصبية العضلية .
شارك الخبر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *