العاصمة الإدارية الجديدة وكل ماتريد معرفته عنها حصريا على موقع الحكاية

العاصمة الإدارية الجديدة وكل ماتريد معرفته عنها حصريا على موقع الحكاية
العاصمة الإدارية الجديدة وكل ماتريد معرفته عنها

العاصمة الإدارية الجديدة هي أكبر مشروع استثماري عقاري تم على أرض مصر وتعد العاصمة الإدارية الجديدة من أهم مدن الجيل الرابع مدينة مستدامة صممت العاصمة الإدارية الجديدة لتكون عاصمة مصر الجديدة ولتصبح بيئة مثالية و حيوية للعمل والاستثمار والحياة  ؛أنشأت العاصمة الإدارية الجديدة بقرار من الرئيس عبد الفتاح السيسي رقم 57 لسنة 2016 يقدم لكم موقع الحكاية كل ماتريد معرفته عن العاصمة الإدارية الجديدة ويلقي لنا الضوء على الهدف من إنشائها ومواصفاتها وأهم المميزات والعيوب بها كما يوضح موقع الحكاية أشهر المدن التى بنيت في العاصمة الإدارية الجديدة وأهم منشآتها .

العاصمة الإدارية الجديدة وكل ماتريد معرفته عنها

نبذة مختصرة عن مشروع العاصمة الإدارية الجديدة:

تم إطلاق مشروع العاصمة الإدارية الجديدة في عام 2016 ويهدف إلى توفير بيئة حيوية مثالية للعمل والاستثمار والحياة اليومية، تقع العاصمة الإدارية الجديدة على بعد 45 كيلومترًا جنوب شرق القاهرة القديمة،تبعد عن القاهرة بحوالي 60 كيلومتر شرقا ،وعن السويس بحوالي 65 كيلو متر غربا ، تبلغ مساحة العاصمة الإدارية الجديدة حوالي 170 ألف فدان أي مايعادل 688 كيلومتر مربع ؛صممت لتستوعب مايقرب من 6.5 مليون نسمة.

الهدف من إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة

أنشأت العاصمة الإدارية الجديدة لتكون العاصمة الجديدة لمصر وبناء عليه سيتم نقل مقرات رئاسة الجمهورية إليها ورئاسة الحكومة ومجلس الشيوخ ومجلس النواب والهيئات الحكومية والوزارات والسفارات؛ كما ستضم أيضًا حي المال والأعمال لتكون مركز مالى لمصر ،وتنقسم العاصمة الإدارية الجديدة إداريا إلى 20 حي .

العاصمة الإدارية الجديدة
العاصمة الإدارية الجديدة وكل ماتريد معرفته عنها

تصميم العاصمة الإدارية الجديدة

صممت العاصمة الإدارية الجديدة على غرار المدن العصرية التى تتسم بالتكنولوجيا الحديثة والمباني العالية والمرافق الحديثة، تم تصميمها لتكون مدينة خضراء ومستدامة توفر كل سبل الراحة والهدوء للعيش فيها كما أنها من مدن الجيل الرابع التى تعتمد على التقنيات الحديثة.

تحتوي العاصمة الإدارية الجديدة على العديد من المناطق السكنية والتجارية والترفيهية والثقافية، كما تحتوي على العديد من المرافق الحيوية مثل المستشفيات والمدارس والمراكز التجارية والمراكز الثقافية والترفيهية.

و تعد العاصمة الإدارية الجديدة مركزًا هامًا للأعمال والتجارة والسياحة في مصر، وتمتاز بموقعها الاستراتيجي القريب من المطار والمدن الرئيسية في مصر مثل الجيزة والقاهرة والسادس من أكتوبر.

كما تم تصميم العاصمة الإدارية الجديدة بأحدث التقنيات المتاحة لتوفير بيئة حياتية متكاملة للسكان، حيث توفير المرافق الضرورية مثل المدارس والمستشفيات والمراكز التجارية والممرات الخضراء والمساحات العامة.

أشهر المعالم والبنايات في العاصمة الإدارية الجديدة

وتضم العاصمة الإدارية الجديدة الكثير من المعالم السياحية والدينية والثقافية المميزة أشهرها :

النهر الأخضر

-مسجد الفتاح العليم

-كاتدرائية ميلاد المسيح

القطار الكهربائى السريع المونوريل

-فندق الماسة

وكما سبق أن ذكرنا تمتاز العاصمة الإدارية الجديدة بأنها مدينة مستدامة يتم توفير الكثير من الموارد الطبيعية والطاقة النظيفة لتلبية احتياجات السكان والمرافق وإعادة التدوير.

وتتميز بمستوى عالٍ من الأمان والرفاهية للسكان، وتضم العاصمة الإدارية الجديدة مراكز حكومية هامة مثل مجلس الوزراء والبرلمان والمحاكم العليا مما يجعلها مركزًا رئيسيًا للقرارات الحكومية في مصر.

تمتاز العاصمة الإدارية الجديدة بالعديد من المشاريع الكبرى والمرافق العامة المهمة، مثل الحي الدبلوماسي الذي يضم السفارات والمنظمات الدولية والمراكز الدبلوماسية، كما تضم مراكز رياضية وترفيهية مثل ملعب الجوهرة والنادي الأهلي ونادي الزمالك.

تضم العاصمة وحدات سكنية متنوعة تناسب جميع الأذواق والميزانيات ففيها وحدات سكنية فاخرة وفيلات ومنازل تاون هاوس ووحدات سكنية صغيرة تمتاز جميعها بالتصميم الحديث والمرافق والتشطيبات الفاخرة.

تعد العاصمة الإدارية الجديدة مركزًا للأعمال والاستثمار في مصر، حيث توفر فرص واسعة للشركات والمستثمرين للعمل والاستثمار فيها.

النهر الأخضر أكبر سنترال بارك في العالم

يعد النهر الأخضر أكبر متنزه في العالم صديق للبيئة و تم تصميمه ليكون أكبر من الحديقة المركزية في الولايات المتحدة الأمريكية وأقيم وسط المدينة على مساحة 20000 فدان بطول 35 كم وصمم ليربط جميع أحياء العاصمة ببعضها البعض تأثراً بنهر النيل ويشمل مناطق ترفيهية على غرار المعايير العالمية،يحتوي على مساحات خضراء وبحيرات ضخمة وممرات للدراجات ومطاعم وسينما وحديقة إسلامية وخمس مساجد للشهداء و حديقة أعمال فنية.

صمم النهر الأخضر ليصبح أهم وأكبر مجمع سنترال بارك في العالم كله.

النهر الأخضر أكبر سنترال بارك في العالم
النهر الأخضر أكبر سنترال بارك في العالم

فندق الماسة بالعاصمة الإدارية الجديدة

يعتبرفندق الماسة من أشهر بنايات العاصمة الإدارية وأقيم على مساحة ضخمة تبلغ حوالي 10 فدان.

ويحتوي الفندق على قاعات للمؤتمرات الكبرى ومول تجاري ضخم كما يضم مسجد كبير ومنتجع سياحي على درجة كبيرة من الفخامة.

  ناطحة سحاب مجمع نايل بيزنس سيتي

تعد ثاني أعلى ناطحة سحاب في مصر ، أعلى بناية في أفريقيا ، وثالث أطول برج في قارة إفريقيا كاملة شيدت على مساحة 296 ألف متر ،يصل ارتفاعه 233متر

يقع في قلب النقطة الذهبية للعاصمة الإدارية الجديدة وسط النهر الأخضر، ويقع مباشرة على محور محمد بن زايد

إحدى بنايات العاصمة الإدارية
إحدى أبراج العاصمة الإدارية الجديدة

مسجد الفتاح العليم في العاصمة الإدارية الجديدة:

يعد من أكبر المساجد في المنطقة العربية والشرق الأوسط ،أقيم على مساحة 250 ألف متر مربع ،يسع 12300 مصلي ،يتضمن 4 مآذن يصل إرتفاع المئذنة الواحدة حوالى 95 متر ،كما يحتوي المسجد على قبة رئيسية بارتفاع 44 متر وقطرها نحو 33 متر مما يجعلها أكبر قبة في الشرق الأوسط.

مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية
مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية الجديدة

كاتدرائية ميلاد المسيح في العاصمة الإدارية الجديدة:

صممت على مساحة 63 ألف متر مربع لتستوعب حوالي 8200 فرد وهي الأكبر في الشرق الأوسط.

كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية
كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة

مزايا  العاصمة الإدارية الجديدة:

١.موقع استراتيجي حيوي

٢.تصميم فريد وعصري بمفهوم ” مدينة المستقبل”

٣.بنية تحتية متطورة تشمل جميع الخدمات والمرافق الحديثة المستدامة

٤.مساحات خضراء شائعة

٥.توفر فرص العمل للشباب في مجالات مختلفة

٦.توفر الأمن والأمان بأعلى المستويات.

٧.تفسح المجال الواسع أمام سوق الإستثمار

عيوب العاصمة الإدارية الجديدة:

١.إرتفاع تكاليف المعيشة بشكل عام

٢.مازالت البنية التحتية غير مكتملة

٣.وقوعها في منطقة نائية بعيدا عن وسط البلد.

٤.تعانى من حركة مرورية كثيفة ومزدحمة

متى سيتم انتهاء العمل في العاصمة الإدارية الجديدة ؟

أكد خالد عباس رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة أن المرحلة الثانية من العاصمة الإدارية يتم التجهيز لها مع نهاية العام الجاري 2023 كما أكد أن المرحلة الثانية والثالثة تحت التخطيط.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.