الطاقة المتجددة فى 2023 من أجل مستقبل أمن بنسبة كبيرة

الطاقة المتجددة فى 2023 من أجل مستقبل أمن بنسبة كبيرة
الطاقة المتجددة فى 2023 من أجل مستقبل أمن بنسبة كبيرة

– الطاقة المتجددة فى 2023 من أجل مستقبل أمن. تأتي من مصادر متعددة طبيعية لا يمكن الأستغناء عنها، أيضآ الهدف من أستخدام الطاقة المتجددة هو تحقيق التنمية المستدامة من أجل مستقبل أفضل، وأكثر أمان بعيد عن التلوث والأمراض. إنتاج الطاقة النظيفة لا يعمل على تلوث البيئة وله كثير من المميزات. كذلك يمكننا الشعور بالطاقة فى حياتنا فى كل مكان مثل الطاقة الشمسية والشعور بضوء الشمس الدافئ على بشرتنا، أو الشعور بطاقة الرياح عن طريق الهواء الذى يعمل على تحريك أوراق الأشجار والغصون المائلة، وأيضآ الطاقة المائية. من أجل الأستفادة من هذه المصادر للطاقة المتجددة أبتكر الإنسان طرق مختلفة كثيرة للحصول على أكبر قدر ممكن من الطاقة. سوف نتعرف على معلومات كثيرة عن الطاقة المتجددة تعريفها وكذلك مصادرها ومميزاتها وأيضا التعرف على مشكلات الطاقة المتجددة والسعي لحلها.

ما هي الطاقة المتجددة؟

الطاقة المتجددة( Renewable energy)  هى نوع مهم جدآ من أنواع الطاقة التى نحصل عليها عن طريق مصادر طبيعية حيث لا تفني وتستحدث من العدم. أيضآ دائمة التجدد لا تنفذ من الأستهلاك فهى واسعة غير محدودة، تأثيرها بسيط على البيئة فتسمى طاقة صديقة للبيئة.

– من أجل تحقيق التنمية المستدامة لابد من الأعتماد على مصادر الطاقة المتجددة. تعتمد كثير من الشركات عليها للوصول إلى التنمية والتقدم وضمان مستقبل أكثر أمان. معدل أستخدام الطاقة المتجددة يزيد يوميآ حيث فى عام 2017 أعتمد على الطاقة المتجددة فى سد أحتياج 8% من كهرباء العالم، حصلت الصين على ربع هذه الكمية، والسدس كان من نصيب الهند والولايات المتحدة واليابان.

– مصادر الطاقة المتجددة متوفرة فى معظم انحاء العالم تقريبا فهى تعتمد على الشمس والمياه والرياح. فهى طاقة أقل تكلفة وتوفر فرص عمل كثيرة مقارنة بالوقود الأحفوري. الذي يتكون من (النفط والبترول والغاز) طاقة غير متجددة يكتمل تكوينه بعد فترات زمنية كبيرة جدآ تصل لمئات ملايين السنوات.

مصادر الطاقة المتجددة Renewable energy sources

– تأتي الطاقة المتجددة من عدة مصادر مختلفة. وكل نوع من المصادر ينتج طاقة تختلف عن النوع الأخر سوف نعرض أهم مصادر الطاقة كما يلى:

1- الطاقة الشمسية (solar energy) :-

– هى طاقة يمكن الحصول عليها من الشمس بأستخدام ألواح شمسية كهروضوئية. لوجود خلايا متعددة فى هذه الألواح تقوم بأمتصاص أشعة الشمس وتحويلها إلى طاقة كهربائية نستطيع أستهلاكها. تعطينا الشمس كم هائل من الطاقة. حيث تعد الطاقة التى تصل منها للأرض فى ساعة واحدة أكبر من الطاقة التى يستهلكها العالم خلال سنة.

– الطاقة التى تستمد من الشمس يتم تحويلها للكهرباء التى تفيد الإنسان فى إنارة المصابيح، وتشغيل الأجهزة الكهربائية، وتشغيل الأدوات والمعدات. أيضآ يمكننا الأستفادة من أشعة الشمس فى تدفئة وتجديد المنازل. وتساعد فى عملية البناء الضوئي للنباتات. وتسمي الطاقة الشمسية بالطاقة النظيفة صديقة البيئة لانها لا تعمل على تلوث البيئة المحيطة بأى شكل من الأشكال.

الطاقة الشمسية
ألواح شمسية كهروضوئية لإنتاج الطاقة المتجددة من الشمس

2- طاقة الرياح (Wind Energy) :-

– ضمن أنواع الطاقة الأكثر إنتشارآ لقلة تكاليفها وفعاليتها الكبيرة. مما أدى للتزايد على أستخدامها خاصة فى الدول التى تتسم بالرياح الدائمة والقوية، يتم توليد الطاقة الكهربائية من خلال الطاقة الحركية التى تنتج عن طريق تحريك الريشات فى التوربينات العملاقة. وتثبيتها فى مناطق أتجاه الرياح القوية. هذا يدل على ان كلما كانت حركة ريش التوربينات سريعة كلما زادت كمية الطاقة الكهربائية المنتجة. كان تطوير أستخدامها لأول مرة فى الدنمارك.

– أستخدم الإنسان طاقة الرياح منذ القدم. حيث صنع قوارب تعمل بالرياح، وطواحين الهواء لطحن الحبوب، وتوفير الكهرباء للمنازل والمدارس والمستشفيات.

توليد الطاقة الكهربائية من خلال طاقة الرياح
توليد طاقة الرياح

3- طاقة الحرارية الأرضية(Geothermal energy) :-

– هى الطاقة التى نحصل عليها عن طريق حرارة باطن الأرض وتتحول لطاقة كهربائية. فهى طاقة متجددة لإحتواء الارض على مواد منصهرة تكون بأستمرار فى حالة أشتعال وحرارة. حيث تنتج من تحلل الأجسام المشعة فى باطن الأرض. هذه المواد المنصهرة تقترب من سطح الأرض خاصة أماكن البراكين. وتقوم الصخور والمياة الجوفية أسفل الأرض بإمتصاص حرارتها لكى ترتفع حرارتها ويستطيع الإنسان أستخدامها فى أهداف إنتاجية.

مصادر أخري للطاقة النظيفة

– الطاقة الكهرومائية(Hydroelectric power) :-

• تنتج الطاقة الكهرومائية من مصادر المياه مثل مياه الأنهار، وخزانات السدود المختلفة. بسبب حركة المياه تدفع عنفات التوربينات الضخمة المثبتة فى السدود وتدور. لتنتج طاقة ميكانيكية تتحول لطاقة كهربائية. من أهم وأكثر أنواع الطاقة أستخدام حيث تنتج 17% من إجمالي إنتاج الكهرباء فى العالم. توجد فى كندا والبرازيل والصين بكثرة.

إنتاج الطاقة الكهرومائية
إنتاج الطاقة الكهرومائية

– الطاقة الحيوية (Bioenergy Basics) :-

• تعرف بطاقة الكتلة الحيوية ويمكن أيضآ الحصول عليها من مصادر كثيرة للمواد العضوية. مثل نفايات المحاصيل الزراعية، نفايات الأخشاب، الطحالب الدقيقة. كذلك من نفايات الغابات الناتج عن قطع الأشجار، باقى الأطعمة الغير صالحة للأكل.

– تتميز بكونها أمنة على الإنسان والبيئة، ترفع من مستوي أقتصاد البلاد، تتجدد بأستمرار. نحصل عن طريق الطاقة الحيوية على كثير من إنتاج الوقود، والكهرباء، والحرارة. الذي يفيد البشرية فى عدة أستخدامات منها بنزين الطائرات والسيارات والسفن الشاحنات ذات أنبعاثات قليلة.

– الطاقة الحيوية هى بديل للوقود الأحفوري لإنها تنتج من تحلل البكتريا. عن طريق الأستفادة من مخلفات البيئة مثل البلاستيك والمواد الكيميائية والأسمدة وتحويلها لطاقة نستطيع الأستفادة منها فى عدة مجالات. أيضآ يمكن تحولها للحالة السائلة (الوقود الحيوي Biofuels) الذى ينقسم لنوعين الإيثانول والديزل الحيوي ذات أنبعاث نسبة كربون قليلة.

الفوائد المتعددة للطاقة

– هناك الكثير من أستخدامات الطاقة الكهربائية المنتجة من مصادر الطاقة المتجددة. التى تفيد البشرية فى كثير المجالات، وتعمل على تنمية المجتمع لكونها طاقة نظيفة ولها الكثير من المميزات التى تعود على الفرد والبيئة ومنها ما يلى :

• مرتبط وجود الطاقة المتجددة بوجود الإنسان على الأرض. فهى متجددة غير قابلة للنفاذ مستمرة الوجود، فالشمس تشرق يوميآ، وتتدفق المياه فى أماكن مختلفة، والرياح مستمرة. حيث هناك أماكن تكون بها الرياح دائمة وقوية تعمل على تزويد العالم بكمية طاقة عالية، وهناك رياح خفيفة فى معظم الدول لا تتوقف.

• صديقة وأمنة على البيئة لكونها طاقة نظيفة وتكلفتها منخفضة نوعآ ما، عكس الوقود الأحفوري الذي ينتج الكربون الملوث للبيئة.

• تكلفة صيانتها غير مكلفة بل لا تحتاج إلى صيانة بصفة مستمرة أو كثيرة. مثال توليد الطاقة الكهربائية من الشمس او الرياح بأستخدام الألواح الكهروضوئية تكون أقل تكلفة مقارنة بإنتاج الغاز.

• تتميز بكونها غير قابلة للإشتعال فهى أمنة على الإنسان. وتعمل على توفير الأموال بسبب أنتشار التكنولوجيا والتقدم بين الناس. توفر من فواتير الكهرباء العالية.

• لا تنتج غازات مضرة مثل الغازات الدفيئة (ثاني أكسيد الكربون)  مما يقلل من ظاهرة الأحتباس الحراري. التى تسببت بها الغازات المنبعثة من حرائق الغابات، والغازات المنبعثة خاصة بعد الثورة الصناعية التى تسببت بأزمة فى المناخ.

• البلاد التى تنتج الطاقة المتجددة تصبح فى حالة أكتفاء ذاتي. تقلل من إستيراد الطاقة أو شرائها مما يعمل على أرتفاع مستوي أقتصاد البلاد وتقدمها مثل دول الخليج.

• تعمل أيضآ على توفير فرص عمل للباحثين عن العمل.الذى يؤدي إلى تقليل نسبة البطالة حيث تركيب معداتها وصيانتها المستمرة تحتاج لكثير من الجهد والعمال. أيضآ تحافظ على صحة الفرد لأنها لا ينبعث منها غازات ضارة فى الغلاف الجوي.

مميزات الطاقة النظيفة
مميزات الطاقة النظيفة

سلبيات الطاقة المتجددة

– رغم الفوائد الأقتصادية والإجتماعية العديدة للطاقة المتجددة التى تعود على الفرد والمجتمع. إلا أنها فى النهاية تواجهة بعض المشكلات أو السلبيات التى يجب علينا معرفتها ومن ضمنها ما يلي:

1- تحتاج إلى تكلفة أولية عالية حيث تنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة فى بدايتها تكون بتكلفة عالية جدآ. هذا يثبت أحتياجها لإستثمارات بمبالغ باهظة لتنفيذها وتطويرها.

2- التغير فى وقت الإنتاج :- حيث تعتمد مصادر الطاقة المتجددة مثل الشمس والمياه والرياح على ظروف المناخ والبيئة. فتغيرات الطقس أو تذبذب هبوب الرياح أو سطوع الشمس يؤثر على إنتاج الطاقة.

3- تؤثر بالسلب على المناظر الطبيعية والحياه البرية لأن المحطات الشمسية والرياح تحتاج إلى مساحات واسعة من الاراضي لبنائها.

4- الأعتماد على نظام قوي لتخزين الطاقة الكهربائية وتوزيعها. تحتاج لشبكات كهربائيّة متطورة لتوفير طاقة الكهرباء فى وقت الأحتياج لها عند عدم توافرها.

5-القدرة الإنتاجية غير كافية لكامل الأستهلاك البشري من مصادر الطاقة. يراها البعض غير ثابتة أو موثقة وذلك بسبب أعتمادها على مصادر غير ثابتة. ذلك بسبب أختفاء الشمس جزئيا فى فصل الشتاء، والرياح تكون هادئة فى بعض الأوقات.

 

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.