السيارة الكهربائية: أول سيارة كهربائية في مصر محلية الصنع 2024

السيارة الكهربائية: أول سيارة كهربائية في مصر محلية الصنع 2024
السيارة الكهربائية: أول سيارة كهربائية في مصر محلية الصنع 2024

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور الإنتهاء من وضع تصميم السيارة الكهربائية محلية الصنع والشروع في بدء مرحلة التصنيع الفعلي لإنتاج السيارة الكهربائية، في إطار رؤية مصر 2030 لتعميق التصنيع المحلي وتطوير الصناعة الوطنية، ننقل لكم من خلال هذه المقالة تفاصيل إنتاج السيارة الكهربائية محلية الصنع الأولى من نوعها في مصر، وموعد طرحها بالأسواق المصرية، والسعر المقترح لبيعها بالأسواق، كما ننقل لكم أهم مواصفات السيارة الكهربائية وجهود الحكومة المصرية المبذولة لدعم إنتشارالسيارات الكهربائية وتعزيز إستخدامها في مصر من أجل بيئة مستدامة وننقل لكم على صعيد آخر كواليس إتمام عقد الشراكة بين شركة راية أوتو وشركة X PENG لطرح سيارات كهربائية داخل أسواق مصر في النصف الأول من 2024 الجاري.

السيارة الكهربائية محلية الصنع الأولى في مصر

تتابع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مباردة تصنيع أول سيارة كهربائية في مصر محلية الصنع بإهتمام بالغ حيث؛ إلتقى وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور بفريق عمل تصميم السيارة الكهربائية محلية الصنع وأعلن سيادته عن الإنتهاء من وضع تصميم السيارة الكهربائية، والشروع في بداية مرحلة التصنيع الفعلية للسيارة الكهربائية حتى يتم طرحها خلال الربع الأول من العام الجاري 2024 في الأسواق المصرية.

كان الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا قد أعلن عن بدء تصنيع مصر لأول سيارة كهربائية محلية الصنع بالتعاون مع شركاء الصناعة” شركة متجر”، و”شركة إيجيبت سات أوتو” منذ شهر فبراير الماضي، على أن يتم طرحها خلال الربع الأول من عام 2024، وبالفعل فقد تحققت رؤيته وتم الإنتهاء من تصميم السيارة الكهربائية وجاري البدء في التنفيذ على أرض الواقع والدخول في مرحلة الإنتاج النهائية إستعدادا للطرح بالأسواق.

تابع وزير التعليم العالي دكتور أيمن عاشور الفريق الفني القائم على أعمال تصميم السيارة الكهربائية بحضور دكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بمقر الوزارة بالقاهرة الجديدة وإستمعا إلى شرح وافي للمواصفات الفنية للسيارة ومراحل تصميمها، وماتوصلت إليه التجارب العملية لإختبار السيارة الكهربائية.

تصنيع اول سيارة كهربائية في مصر
السيارة الكهربائية محلية الصنع الأولى في مصر

الهدف من تصنيع السيارة الكهربائية محلياً وأهم مميزاتها

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي على أهمية مبادرة تصنيع سيارة كهربائية محلياً في مصر، لأنها تمثل خطوة مؤثرة وناجحة في مجال تصنيع السيارات الكهربائية في مصر، كما أنها ستفتح بابا واسعا في مجال الصناعة في مصر وتوفر فرص عمل ، وفتح أسواق جديدة لدعم الإقتصاد القومي ودفع عجلة التنمية المستدامة والإعتماد على مخرجات البحث العلمي وتحويل الأبحاث التطبيقية إلى منتجات صناعية على أرض الواقع، كما يهدف تصنيع السيارة الكهربائية محلية الصنع في مصر إلى خفض فاتورة الإستيراد وتوطين الصناعات التكنولوجية في مصر وتعميق المكون المحلي.

أيضاً تصنيع السيارات الكهربائية في مصر وإنتشارها سوف يسهم في الحد من التلوث البيئي والإحتباس الحراري عن طريق خفض الإنبعاثات الكربونية والإعتماد على الطاقة النظيفة بدلا من الوقود الأحفوري وإنتاج سيارات كهربائية صديقة للبيئة.

أول سيارة كهربائية في مصر لعام 2024
السيارة الكهربائية: أول سيارة كهربائية في مصر محلية الصنع 2024

الرخصة الذهبية لإيجيبت سات أوتو لتصنيع السيارات الكهربائية

كانت شركة إيجيبت سات أوتو قد حصلت على الرخصة الذهبية من قبل مجلس الوزراء المصري برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي لإنشاء مصنع لتصنيع السيارات والأتوبيسات الكهربائية ومحطات شحن المركبات الكهربائية، بالإضافة إلى تصنيع قطع غيار السيارات الكهربائية وكل مستلزماتها.

يقام مشروع تصنيع السيارات الكهربائية التابع لشركة إيجيبت سات أوتو على مساحة 50 ألف م² في المنطقة الصناعية بالعاشر من رمضان، سوف يسهم هذا المصنع في توفير نحو 500 فرصة عمل للشباب، ويستهدف مصنع السيارات الكهربائية التابع لشركة إيجيبت سات أوتو الإنتهاء من من تصنيع السيارة الكهربائية بنهاية عام 2024 الجاري.

 العرض التقدبمي لأول سيارة كهربائية في مصر

أبدى الوزير إعجابه الشديد بمواصفات السيارة الكهربائية محلية الصنع وأثنى على جودة تصميمها المتقن، بخاصة بعد أن شاهد العرض التقديمي المفصل حول مراحل تصميم السيارة ومتابعة خط سير العمل لبدء التنفيذ، وخلال الإجتماع أكد دكتور أيمن عاشور دعمه للفريق الفني المسؤول عن تصميم وتنفيذ السيارة الكهربائية مؤكداً أن الوزارة على أتم إستعداد لتذليل العقبات التي من المحتمل أن تعوق تنفيذ السيارة أو تعوق مواصلة سير العمل.

وعن مواصفات السيارة الكهربائية محلية الصنع الأولى في مصر فهي على النحو التالي…

»يصل مدى السير لنحو 200 كيلو متر في الشحنة الكهربائية الواحدة.

»تصنع السيارة في مصنع محلي على أرض مدينة العاشر من رمضان التابع لشركة إيجيبت سات أوتو.

»تصل نسبة المكون المحلي بالسيارة الكهربائية لنحو 60%.

»سوف تطرح في الأسواق المصرية للسيارات بعد حوالي 9 شهور تحمل العلامة التجارية المصرية ماركة مسجلة.

»سوف تقدم خلال الربع الأول من العام الجاري بفئتين.

»السعر المقترح للسيارة الكهربائية عند طرحها بالأسواق المحلية يتراوح مابين 150 ألف لـ 200 ألف جنيه مصري.

أول سيارة كهربائية في مصر محلية الصنع
الإنتهاء من تصميم أول سيارة كهربائية في مصر وبدء التصنيع

أكاديمية البحث العلمي الشريك المؤسس لأول سيارة كهربائية

تم توقيع عقد الشراكة لإنتاج السيارة الكهربائية محلية الصنع، بالتعاون بين أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وشركة إيجيبت سات أوتو بمواصفات قياسية بحيث يصل مداها إلى 200 كيلومتر/الشحنة الواحدة، وتأتي بطرازين وتعد هذه الشراكة هي أول شراكة لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ليس بالتمويل فقط وإنما بكونها الشريك المؤسس.

وجه الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي بضرورة سرعة الإنتهاء من إنتاج السيارة الكهربائية محلية الصنع ليتسنى طرحها خلال الربع الأول من العام الجاري بالأسواق المصرية للسيارات.

صرح محمد الغمري رئيس شركة إيجيبت سات أوتو وهي إحدى الشركات المنوطة بإنتاج السيارات الكهربائية في مصر أنه قد تم الإنتهاء فعليا من تصميم السيارة وأنه جاري بدء التصنيع على أرض الواقع وإتمام مرحلة الإنتاج.

وأكد محمد الغمري أن السيارة الكهربائية الجاري تنفيذها سوف تستخدم داخل المدينة وأن السعر المقترح لها حوالي 200 ألف جنيه مصري.

وأضاف أن :” القيادة السياسية حريصة على إستكمال مشروع إنتاج السيارة الكهربائية”

كما تابع الغمري: ” سنعتمد على الصناعة المحلية لإنتاج السيارات الكهربائية في مصر”مشيراً إلى أن المكون المحلي المبدئي سوف يكون من 60 إلى 70% ، وفي خلال عامين سوف يصل المكون المحلي لنحو 90%.

 

دور الحكومة لدعم ونشر السيارات الكهربائية في مصر

إن للحكومة المصرية دورا داعما يتفق مع تحقيق رؤية مصر 2030 حيث تسعى مصر إلى تحقيق الاستدامة البيئية، والحفاظ على التنمية والبيئة معا وتحقيق التوازن بينهما، ومواجهة التغيرات المناخية وزيادة الإعتماد على الطاقة المتجددة وتبني أنماط الإستهلاك والإنتاج المستدامة.

في سبيل نشر وتعزيز استخدام السيارات الكهربائية في مصر تحرص الحكومة المصرية على تقديم مزايا وتسهيلات عديدة لتوجيه أنظارالمواطنين لشراء تلك السيارات والإعتماد عليها بدلاً من السيارات التقليدية؛ لتخفيف الإنبعاثات الكربونية والحد من الإحتباس الحراري الناتج عن عوادم السيارات العادية، ومن ضمن هذه التسهيلات التي تقدمها الحكومة المصرية…

إعفاء السيارات الكهربائية من الجمارك، كما أنها تقدم تسهيلات أمام منتجيها لتشجيع التصنيع المحلي ، وضخ إستثمارات لمجال تجميع السيارات الكهربائية على المستوى المحلي.

إنطلاق سيارات X PENG الكهربائية في مصر 2024

على صعيد آخر… تم عقد شراكة بين شركة راية أوتو المصرية وشركة X PENG الصينية حيث أعلنت شركة راية أوتو عن ضخ إستثمار ضخم في مجال السيارات الكهربائية خلال عام 2024 الجاري، جاء ذلك بعد توقيعها عقد شراكة مع شركة X PENG رائدة تصنيع السيارات الكهربائية وبموجب هذا التعاقد سوف تصبح شركة راية أوتو بذلك هي الوكيل الحصري لسيارات X PENG داخل مصر.

تعتبر هذه الشراكة هي الأولى من نوعها داخل قارة إفريقيا.

من الجدير بالذكر أن شركة X PENG تعد إحدى الشركات الرائدة في مجال تكنولوجيا السيارات الكهربائية، تم إدراجها ببورصة نيويورك وهي إحدى المنافسين الأقوياء لشركة تسلا.

أيضاً تجدر بنا الإشارة هنا إلى أن شركة راية أوتو تأسست عام 2018، وتهدف لإنتاج سيارات كهربائية صديقة للبيئة بمعايير عالمية لتعزيز الإستدامة البيئية وتقليل إنبعاثات الكربون. كما أن شركة راية أوتو تتخصص في تجميع وتصنيع مركبات نقل عالمية والسيارات الخفيفة وإدخالها إلى السوق المصري.

إن التعاون بين شركة راية أوتو وشركة X PENG سوف يسفر عن طرح مجموعة من السيارات الكهربائية بالمواصفات الأوروبية داخل الأسواق المصرية خلال النصف الأول من عام 2024 الجاري.

ومن المقرر أن تضخ شركة راية أوتو حجم كبير من الإستثمار في مجال تلك السيارات بحلول عام 2025 من أجل توطين وتعزيز سوق السيارات الكهربائية في مصر تماشيا مع رؤية مصر 2030 لتحقيق الإستدامة ودعم إتفاقيات مؤتمر المناخ COP الذي أقيم في دورته الـ27 على أرض شرم الشيخ.

الطرز المطروحة من شركة راية أوتو

إشتمل التعاقد بين شركة راية أوتو وشركة X PENG على ضخ 3 طرازات ضمن مجموعة X PENG مدعومة بوسائل أمان وترفيه بتقنيات عالية الجودة ومواصفات قياسية هذه الطرازات هي: [ G6,G9,P7i]

تأتي جميعها بمواصفات عالية أهمها إمكانية الشحن السريع للبطارية تصل لنسبة 80% في غضون 25 دقيقة فقط.

كما أنها تأتي بقدرات تتراوح مابين 500 : 700 كيلومتر/الشحنة الواحدة .

كما تقدم شركة راية أوتو خدمات صيانة معتمدة وضمان لمدة 8 سنوات أو حتى قطع مسافة 160 ألف كيلومتر.

كما أنها توفر خدمة تركيب الشواحن المنزلية للعملاء.

بالإضافة إلى خدمات مابعد البيع من خلال 3 مراكز صيانة رئيسية معتمدة بالقاهرة الكبرى.

من المقرر إفتتاح المقر الرئيسي في منطقة القطامية بالقاهرة، إلى جانب إفتتاح 3 مراكز للبيع والصيانة المعتمدة في التجمع الخامس والشيخ زايد.

أعلن مدحت خليل رئيس مجلس إدارة مجموعة راية القابضة للإستثمارات المالية أن خطوة الشراكة مع شركة X PENG الصينية من خلال شركة راية أوتو هي خطوة إستراتيجية ناجحة تضاف إلى سجل نجاحات المجموعة وتؤكد على التزام المجموعة بالمعايير العالمية في منتجاتها، وأن هذه الشراكة هي الأولى من نوعها داخل قارة إفريقيا والتي تقدم منتجات الشريك بمواصفات قياسية عالمية على أرض مصر، لتعزيز الشراكات الإقليمية والدولية لدفع عجلة التنمية الشاملة إرساءاً لمبادئ رؤية مصر 2030، ولدعم الإستدامة وتعزيز إستخدام مصادر الطاقة النظيفة والتقليل من الإعتماد على الوقود الأحفوري والتحول الى الإعتماد على سيارات كهربائية صديقة للبيئة.

شارك الخبر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *