خبراء السوق يكشفون أسباب انخفاض سعر الذهب محلياً

خبراء السوق يكشفون أسباب انخفاض سعر الذهب محلياً
انخفاض سعر الذهب

انخفض سعر الذهب في السوق المصري شيئا فشيئا ، ليصل إلى أدنى مستوى مسجل في الفترة السابقة عند 2200 جنيه /جرام عيار 21 ، بسبب انخفاض الطلب المحلي خلال هذه الفترة وتقلبات الأسعار العالمية. وبسعر 2210 دولار للجرام ، يعتقد أن الذهب عاد إلى مستواه في نهاية 3 مارس من العام الماضي ، بينما وصل سعر الذهب إلى 17800 دولار. تؤدي الطلبات الضعيفة للذهب ، بالإضافة إلى توقعات المشاركين في السوق لمزيد من الانخفاض في السعر ، إلى انخفاض السعر الحالي.

1 8 خبراء السوق يكشفون أسباب انخفاض سعر الذهب محلياً
معروضات المشغولات فى محلات الذهب

ويشير خبراء السوق إلى أن أسعار الذهب شهدت تراجعا كبيرا خلال هذه الفترة ، وهو أمر واعد للغاية ، ومن أهم أسباب انخفاض سعر الذهب قرار الإعفاء من الرسوم الجمركية ، والذي تسبب في انخفاض سعر الذهب بنسبة كبيرة.ومنذ قرار إعفاء واردات الذهب من الرسوم الجمركية ، تلقت مصر من خلال المخرج الجمركي أكثر من 5 كيلوجرامات من الذهب ، برفقة المسافرين القادمين من الخارج ، في الفترة من بداية مايو إلى الآن ، أي خلال 1 شهر من تنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء بإعفاء الرسوم الجمركية وغيرها من الرسوم باستثناء ضريبة القيمة المضافة.

وأن سعر الذهب يتحدد بعوامل متعددة مرتبطا بسياسةالعرض والطلب للجمهور ، لافتا إلى أن ارتفاع السعر كان بسبب نقص المعروض من الذهب قبل ارتفاع الطلب.

2 6 خبراء السوق يكشفون أسباب انخفاض سعر الذهب محلياً
انخفاض فى الشراء

ساهمت عدة عوامل في الضغط السابق على أسعار الذهب ، بما في ذلك تقلب الأسعار العالمية وضعفها ، والتحركات لتهدئة الطلب على المعادن الثمينة ، بما في ذلك مبادرة استيراد الذهب المعفى من الرسوم الجمركية. حقيقة أن المواطنين اضطروا إلى تحويل السيولة بعد انتهاء صلاحية شهادة 18 ٪ أدت إلى انخفاض السيولة وزيادة الضغط السلبي على سعر الذهب في السوق المحلية ، حيث أن التسعير المحلي للذهب يتماشى تقريبا مع السعر الدولي.

توقع إنخفاض الذهب فى الفترة المقبلة

وأشار الخبراء إلى أنه من الصعب التنبؤ بسعر الذهب في الفترة المقبلة ، ولكن من الصعب التنبؤ بسعر الذهب من الخارج ، مؤكدين أنه قد يكون هناك المزيد من الذهب.

تم إطلاق أول صندوق استثماري للذهب ، مما ساهم في جذب مجموعات كبيرة تستثمر في الذهب دون امتلاكه ، مما أدى إلى انخفاض الطلب على سبائك الذهب والعملات المعدنية. بالإضافة إلى ذلك ، أدى استقرار سعر صرف الجنيه المصري إلى الدولار المصرفي الرسمي بقيمة 30.95 جنيه للدولار الواحد إلى استقرار كبير في السوق وانخفاض في سعر الذهب.

لكن على الرغم من الحديث الأخير عن اقتراب يوم تعويم الجنيه المصري ، قالت بعض التقارير إنها تتوقع تأجيل القرار لعدة أشهر.

يذكر التقرير أنه يمكن تأجيل قرار التعويم لمدة  شهرين أو أكثر ، مما يعني أنه لا يجوز اتخاذه خلال السنة المالية الحالية التي تنتهي فى 30 يونية.

تداعيات تأجيل تعويم الجنيه فى سوق الذهب

وكان الخبراء يأملون أن تتخذ مصر خطوة جديدة بخفض سعر صرف العملة المحلية مقابل الدولار ورفع أسعار الفائدة ، لكن جولدمان ساكس قال في تقرير عن الأسباب المحتملة لدفع الحكومة المصرية إلى عدم تطبيق سعر صرف أكثر مرونة في الأسابيع الأخيرة بسبب إهدار المزيد من التخفيضات. وذلك في محاولة حل الخلل الخارجي مع الجنيه الذي تم تخفيض قيمته بالفعل ، يشير كذلك إلى أن الفوائد قصيرة الأجل لنمو الصادرات من انخفاض قيمة العملات الأجنبية مشكوك فيها.

وقال البنك إن” الفشل في خفض قيمة الجنيه يرجع إلى خطر الدخول في دوامة تضخم وتخفيض قيمة العملة ، حيث من المتوقع أن يؤدي المزيد من ضعف سعر الصرف إلى تفاقم الضغوط التضخمية المرتفعة بالفعل ، وهو أمر غير مرغوب فيه في حد ذاته بالنسبة لصانعي السياسات المصريين”.

3 5 خبراء السوق يكشفون أسباب انخفاض سعر الذهب محلياً
حركة البيع الشراء

كما لم القائمين على تسعير الصر في الانتقال إلى سعر مرن ، لأن الجنيه مقوم بأقل من قيمته الحقيقية بالفعل ، وفقا للبنك ، فقد تعرض لتخفيضات متعددة في قيمة العملة خلال العام الماضي

يستبعد التقرير أن يتخذ البنك المركزي المصري إجراءات لخفض قيمة الجنيه مقابل الدولار قبل أن تحرز الحكومة تقدمًا كبيرًا في مبيعات الأصول ، بالنظر إلى أن مصر تبلغ 20 مليار دولار هذا العام ونحو 44.6 مليار دولار العام المقبل تعتزم جمع مليارات الدولارات.

يمكن أن يؤدي الانخفاض الحاد في الجنيه الإسترليني قبل نهاية السنة المالية إلى تقويض هدف عجز الميزانية الحكومي البالغ 6.5٪ وتحقيق الاستقرار في نسبة الدين في البلاد. من المرجح أن ينتظر البنك المركزي المصري

الدخول إلى الاقتصاد قبل أن يقرر ما إذا كانت عائدات السياحة ستبلغ حوالي 11٪.4 مليارات يورو والحاجة إلى مزيد من تخفيض قيمة الجنيه.

1555555 خبراء السوق يكشفون أسباب انخفاض سعر الذهب محلياً
الجنيه والدولار

مصطلح التعويم ماذا يقصد به؟

أدى الاستخدام المتكرر لكلمة “تعويم” في السنوات الأخيرة إلى إعطاء الكلمة دلالة سيئة للشخص العادي ، على الرغم من أن الكثيرين ليسوا متأكدين مما يعنيه مصطلح “تعويم” بالضبط.

عملة رئيسية على أساس العرض والطلب ويصبح ليبراليًا تمامًا دون تدخل أي حكومة أو بنك مركزي في تحديد السعر.

بعد هذا الإدراج ، يتم تحديد سعر العملة تلقائيًا وفقًا لآلية العرض والطلب في سوق المال ، وبالتالي تثبيت العملة المحلية مقابل العملات الأجنبية.

تأثير تعويم الجنيه المصري على السوق المحلي

بسبب هذا التقلب، يتقلب سعرالصرف باستمرار مع التغيرات في العرض والطلب على العملات الأجنبية، مما يتسبب في تغييرها أكثر من مرة في يوم واحد ، بحيث يؤدي ارتفاع الطلب على النقود إلى ارتفاع سعر عملتها ، والعكس صحيح.
لذلك عند استخدام أسلوب التعويم الحر، لا تحدد البنوك المركزية سعرًا محددًا لعملاتها المحلية، بل يكون سعر العملة مشابهًا لسعر الذهب الذي يتقلب يوميًا في الأسواق العالمية ، لذلك يمكن أن يتقلب من ساعة إلى ساعة

للتعويم نوعان عائم حر وعائم موجه

هناك 2 أشكال العملة العائمة. الأول هو عائم خالص أو عائم حر ، باستثناء التأثير على معدل التغيير في سعر الصرف ، دون تدخل من الدولة ، يمكنك ضبط سعر الصرف بحرية تامة وفقا لقوى السوق وآلية العرض والطلب. تحاول بعض الدول المتقدمة ذات الأنظمة الرأسمالية الصناعية مثل الجنيه البريطاني والفرنك السويسري والدولار الأمريكي تطبيق هذا النهج.4 4 خبراء السوق يكشفون أسباب انخفاض سعر الذهب محلياً

النوع الثاني من تعويم العملة يسمى التعويم الموجه أو المدار ، والذي يسمح بتحديد سعر الصرف وفقا لقوى السوق وآلية العرض والطلب ، ولكن يمكن استخدامه أيضا لأغراض محددة ، مثل معدل فجوة الإنتاج في سوق الصرف الأجنبي ، واتجاهات سوق سعر الصرف المماثلة ، والاستجابة لعدة مؤشرات ، بما في ذلك المستويات الآجلة والفورية لأسعار الصرف. لتوجيه سعر الصرف في الاتجاه ، قد تتدخل الدولة من خلال البنك المركزي.

يهدف هذا النهج إلى تعويم العملة في بعض البلدان ذات النظام الرأسمالي ، وكذلك في بعض البلدان النامية التي يرتبط سعر صرفها بالجنيه الإسترليني أو الفرنك الفرنسي أو الدولار الأمريكي أو حتى بسلة عملات.

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *