الرمان فاكهة الجنة وأهم 10فوائد صحية لتناول الرمان

الرمان فاكهة الجنة وأهم 10فوائد صحية لتناول الرمان
أهم 10فوائد صحية لتناول الرمان

نتحدث في هذه المقالة عن الرمان إحدى ثمار الجنة أو كما شاع ذكره بأنه “فاكهة الجنة” حيث أبدع الخالق سبحانه وتعالى في ترتيب ثمار الرمان وأحسن خلقه وأحكم صفاته وأوضع فيه من الكنوز الربانية ما يستوجب الوقوف عنده للتفكر والتأمل ودراسة ماتحتوي عليه ثمرة الرمان من فوائد وعناصر غذائية وقيمة صحية عالية فلقد أوضحت الدراسات الحديثة أن للرمان فوائد صحية هامة في تعزيز صحة ومناعة الجسم والوقاية من عدة أمراض، نلقي لكم الضوء عبر موقع الحكاية على الرمان فاكهة الجنة وأهم 10فوائد صحية لتناول الرمان ونكشف لكم عن الكنوز الربانية التي تحتوي عليها ثمرة الرمان ودوره المؤثر في الوقاية من الأورام السرطانية وأمراض القلب.

 الرمان “فاكهة الجنة” ومواضع ذكره في القرآن الكريم

لقد ذُكر اسم الرمان في ثلاث مواضع في القرآن الكريم،  وهذا يدل على عظم شأنه وفائدته، حيث قال تعالى: “وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انْظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ” سورة الأنعام الآية 99

كما ورد ذكره أيضًا في نفس السورة في موضع آخر يأمرنا فيه الله عزوجل بأكل الرمان قال تعالى:

وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ” سورة الأنعام الآية-141

وذكر في موضع ثالث في سورة الرحمن قال تعالى:” فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ” سورة الرحمن الآية- 68 وهذا يدل على عظم شأنه الرمان وفوائده العظيمة.

الرمان فاكهة الجنة
مواضع ذكر الرمان في القرآن الكريم

موطن زراعة الرمان وموسم زراعته وحصاده

تعتبر شجرة الرمان من الأشجار النفضية المعمرة ، تزرع في موطنها الأصلي بدولة إيران ويعتبر رمان إيران أغلى وأجود ثمرة رمان في العالم كما تنتشر زراعته في تركيا وكاليفورنيا والصين وتونس ومصر،

يزرع الرمان في المناطق المعتدلة إلى المعتدلة الحارة، و يعتبر فصل الربيع أنسب الفصول لزراعة الرمان، لاكتمال دورة نموه وإزهار الثمار في برودة الشتاء لذلك يتم انتشار محصول الرمان شتاءاً ويعتبر فاكهة شتوية.

أشجار الرمان
موطن زراعة الرمان وموسم زراعته وحصاده

القيمة الغذائية للرمان

تحتوي ثمرة الرمان على عدة كنوز ربانية من العناصر الغذائية المتنوعة مثل الفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية ذات القيمة العالية ومن هذه العناصر الغذائية نجده يحتوي على :

فيتامينC بشكل رئيسي، حيث تحتوي ثمرة واحدة من الرمان على حوالي 48٪ من احتياج الجسم من فيتامين C يومياً كما يحتوي أيضًا على فيتامينK وفيتاميناتB المختلفة، كما يحتوي الرمان على مجموعة متنوعة من المعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم. بالإضافة إلى حمض الفوليك والثيامين والنحاس.

تحتوي بذور الرمان وعصارته الحمضية على مضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين والفلافونويدات والتانينات والتي تساهم في حماية الجسم من الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة وتعزز الصحة العامة فقد وجد أن عصير الرمان يحتوي على مضادات للأكسدة أكثر من عصير العنب أو الشاي الأخضر.

كما يحتوي الرمان أيضًا على كمية لا بأس بها من الألياف الغذائية، والتي تعزز صحة الجهاز الهضمي وتساهم في تحسين حركة الأمعاء.

ويعتبر الرمان مادة الكتروليتية مفيدة لتعزيز صحة العضلات لإحتوائه على نسبة عالية البوتاسيوم.

من فوائد الرمان أيضًا، إحتوائه على السكريات الطبيعية فمذاقه الحلو يغنيك عن إضافة السكر إلى مشروبك ويشبع لديك الرغبة إذا كنت من هواة تناول الحلويات بكثرة.

القيمة الغذائية لثمرة واحدة من الرمان

تحتوي ثمرة واحدة من الرمان تزن 282جرام على العناصر الغذائية الآتية:

  • السعرات الحرارية: 234
  • الصوديوم: 8.4 مجم
  • البوتاسيوم: 666 مجم
  • المغنيسيوم: 33.8 مجم
  • فيتامين ج: 28.8 مجم
  • الدهون: 3.3 جرام
  • الألياف: 11.3 جرام
  • الكربوهيدرات: 29 جرام
  • السكريات: 38.6 جرام
  • حمض الفوليك: 107.2 ميكروجرام
  • فيتامين ك: 46.2 ميكروجرام.

 أهم 10 فوائد صحية للرمان

1. مضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة: لاشك أن الالتهاب المزمن يتسبب في الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، المزمنة مثل أمراض القلب والشرايين ومرض السكري من الدرجة الثانية والأورام السرطانية. ويلعب الرمان دوراً هاماً في مكافحة الالتهابات المزمنة، لاحتوائه على المركبات المضادة للالتهابات والأكسدة .

2. الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية:  لما له من قدرة على خفض ضغط الدم لاحتوائه على مركبات البوليفينول وهي إحدي مركبات مضادات الأكسدة وتساعد أيضًا في خفض الكوليسترول والدهون في الشرايين ، كما أن تناول الرمان يقلل من التهابات الشرايين، الأمر الذي يساعد على خفض ضغط الدم، ومنع تصلب الشرايين الذي قد يؤدي إلى الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية.

ولقد أجريت دراسة على 100 من المرضى يعانون من أمراض القلب خاصة الذبحة الصدرية واحتشاء القلب، اتبعوا نظاماً يومياً بشرب كوب واحد من عصير الرمان لمدة 5 أيام فقط ، ولوحظ أن كوب عصير الرمان ساعدهم على تعزيز صحة القلب.

3. مكافح للأورام السرطانية: تم تصنيف فاكهة الرمان من ضمن قائمة الفواكه المعتمدة كعلاج طبيعي فعال في الوقاية من سرطان البروستاتا من قبل المعهد الوطني للسرطان لاحتواء الرمان على مادة البوليفينول التي تمنع نمو الخلايا السرطانية في البروستاتا، كما وجد أيضًا أن الرمان يمكن الإعتماد عليه في الوقاية من سرطان الثدي والرئة والقولون والجلد لما له من خصائص مضادة للأورام ومنع إنتشارها.

4.تعزيز صحة المسالك البولية:أجريت دراسة على عدة أشخاص يعانون من حصوات على الكُلى بصفة مستمرة ، قد حصلوا على مستخلص نبات الرمان لمدة 90 يوماً على التوالي، أفادت الدراسة أن هؤلاء الأشخاص قد حصلوا على 1000 مجم من مستخلص الرمان في خلال هذه المدة ساهمت في تقليل تكوين حصوات الكلي و أدت إلى تعزيز صحة المسالك البولية.

فوائد الرمان
أهم 10فوائد صحية لتناول الرمان

5.تعزيز صحة الفم: والوقاية من الميكروبات الضارة التي تسبب تسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة لاحتوائه على مركبات البوليفينول والأحماض التي تساعد على مكافحة البكتيريا والفطريات .

6.تعزيز الخصوبة:  حيث يسهم الرمان في تعزيز جودة إنتاج الحيوانات المنوية وله القدرة على تحسين الأداء الجنسي و الانتصاب حيث يساعد تناول الرمان على تحسين تدفق الدم في مختلف أعضاء الجسم، ولقد أجريت دراسة على عدة أشخاص يعانون من ضعف الانتصاب وقد لوحظ تحسن لديهم عند مداومتهم على شرب عصير الرمان.

7. تعزيز صحة الجهاز الهضمي وصحة الأمعاء: لإحتوائه على الألياف التي تساهم في علاج الارتجاع المعدي والبواسير والإمساك ويحمي من خطر الإصابة بسرطان القولون.

8. يسهم في تقليل الوزن: نظراً لإحتوائه على ألياف طبيعية قد تساعد في الإحساس بالشبع عند إضافته لنظام غذائي يومي متبع لتقليل الوزن ولكن لاتوجد دراسات مؤكدة تفيد بأن الرمان يسهم في إنقاص الوزن.

9.فوائد الرمان للشعر والجلد: يحتوي الرمان على حمض البونيك الذي يعمل على تقوية الشعر وتعزيز كثافته وإطالته، حيث يساعد الرمان على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس مما يسهم في نقل العناصر المغذية المطلوبة لتحسين نمو الشعر وتقوية البصيلات وتحفيز النمو للجذور، كما أن الرمان يعزز صحة الجلد ويساعد على التئام الجروح، بفضل مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا الجلدية وتعزز من إنتاج الكولاجين.

10. مفيد لصحة المرأة الحامل: حيث يمد الحامل بالسعرات الحرارية التي تحتاج إليها في فترة الحمل كما أنه يسهم في التخفيف من الانقباضات العضلية التي تعاني منها معظم النساء الحوامل في الثلث الأخير من أشهرالحمل.

شارك الخبر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *