الذبحة الصدرية انواعها وأسبابها والاعراض المصاحبة لها

الذبحة الصدرية انواعها وأسبابها والاعراض المصاحبة لها
طرق علاج الذبحة الصدرية

علي مر العصور صنف ألم الذبحة الصدرية من أصعب أنواع الألم ، علي رغم من تفاوت حدتها إلا أنها بقيت مصدر رعب للكثيرين وخاصة مرضي القلب وفي السطور القادمة نتعرف علي انواعها وأسبابها فتابعونا .

الذبحة الصدرية

 هي نوع من أنواع الألم في منطقة الصدر ينتج عن إنخفاض أو زيادة تدفق الدم إلى القلب ، وتعد الذبحة أحد أعراض مرض قصور الشريان التاجي ، ويطلق عليها مصطلح الذبحة الصدرية بسبب مكانها .

ما هي الذبحة الصدرية

عادة ما يوصف ألم الذبحة بأنه شعور بالعصر و الضغط و الثقل أو الضيق أو الألم في الصدر وقد يؤدي ذلك إلى الشعور بثقل الجبل على الصدر ، قد يكون ألم الذبحة جديد عليك ويلزم فحص بواسطة أحدي دور الرعاية الصحية ، أو قد يكون من نوعية الألم المتكرر الذي يزول بالعلاج .

أنواع الذبحة الصدرية

هناك أنواع مختلفة من الذبحة الصدرية و يتوقف النوع على السبب وما إذا كانت الأدوية تجدي نفعا ام لا ونتعرف معكم علي انواعها وهي كالاتي:

الذبحة الصدرية المستقرة :  وتلك الذبحة الصدرية  هي اكثر الأشكال   شيوعاً وتحدث عادةً أثناء ممارسة الأنشطة أو المجهود و تختفي بمجرد الراحة أو مع تلقي علاج الذبحة الصدرية ، و يمكن التنبؤ بألم الذبحة الصدرية تلك ويكون مشابه لنوبات ألم الصدر العادية ، ويستمر ألم الصدر عادة لفترة زمنيه قصيرة ، إذ ربما يستغرق خمس دقائق أو أقل.

الذبحة الصدرية غير المستقرة :  في تلك الذبحة  لا يمكن التنبؤ بتلك الذبحة الصدرية لأنها  غير المستقرة وتحدث خلال الراحة ومن الممكن ان يتفاقم ألم الذبحة الصدرية أثناء الراحة  أو يحدث مع أقل مجهود بدني ،  وهذا النوع حاد في العادة ويستمر فترة أطول من الذبحة الصدرية المستقرة ، فقد تستمر لمدة 20 دقيقة أو أكثر ولا يختفي الألم مع الراحة أو مع تلقي أدوية الذبحة الصدرية المعتادة. وإذا لم يتحسن تدفق الدم الي القلب ، فيحرم القلب من الأكسجين وتحدث نوبة قلبية وتدخل الذبحة الصدرية غير المستقرة ضمن الحالات المرضية الخطيرة وتتطلب علاج سريع .

الذبحة الصدرية المخالفة : لا تحدث الذبحة الصدرية المخالفة للكثيرين ، وهي  تعرف أيضاً بأسم ذبحة (برنزميتال) ، بسبب مرض الشريان التاجي ولكن تحدث بسبب تشنج يحدث في شرايين القلب يقلل تدفق الدم بصورة مفاجئة ولمده مؤقته وتتمثل في  ألم الصدر الحاد ويعد هذا العرض الأساسي للذبحة الصدرية المخالفة ويحدث غالباً في فترات راحة ، عند الراحة وطوال الليل  وقد يقل الألم من خلال أخذ أدوية الذبحة الصدرية.

الذبحة الصدرية المستعصية : تحدث الذبحة الصدرية المستعصية بصورة متكررة بالرغم من الاستمرار علي العلاج وإجراء تغييرات في نمط اليوم للمصاب .

أعراض الذبحة الصدرية

تتمثل اعراض الذبحة الصدرية في عدة نقاط تحدث منها البعض ولا يشترط حدوث الاخر مثل :

الحرق ، الامتلاء ،  الضغط ، العصر ، الم بالصدر  ، الدوار ، الإرهاق ، الغثيان ، ضيق النفس ، التعرق

وقد تشعر أيضاً بألم في ذراعيك أو الرقبه أو بالفم أو الظهر .

أنواع الذبحة الصدرية
الذبحة الصدرية أسبابها و انواعها

أسباب الذبحة الصدرية

تحدث الذبحة الصدرية بسبب انخفاض تدفق الدم إلى عضلة القلب أو زيادته  في كلا الحالتين الدم هو المسؤول عن نقل الأكسجين الذي تحتاجه عضلة القلب للبقاء على قيد الحياة ، وعندما لا تحصل عضلة القلب على كمية كافية من الأكسجين، فإن هذا يسبب حالة تسمى ألم شديد وهذا السبب الأكثر شيوعاً لنقص تدفق الدم إلى عضلة القلب هو مرض قصور  الشريان التاجي ، وقد يتسبب في  ضيق شرايين القلب (الشريان التاجي) بسبب ترسبات دهنية ويطلق على هذه الحالة تصلب الشرايين.

في حال تمزق تلك الترسبات يحدث منها  جلطة دموية علي القلب ، قد يؤدي هذا سريعاً إلى منع تدفق الدم عبر الشريان أو  تقليل نسبه الدم المارر به . وقد يؤدي هذا إلى انخفاض الدم المتدفق إلى عضلة القلب إنخفاض مفاجئ .

أعراض الذبحة الصدرية
طرق علاج الذبحة الصدرية
شارك الخبر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *