الإمارات العربية المتحدة وأهم المعالم السياحية فى 7 إمارات

الإمارات العربية المتحدة وأهم المعالم السياحية فى 7 إمارات
الإمارات العربية المتحدة وأهم المعالم السياحية فى 7 إمارات

أحتلت دولة الإمارات العربية المتحدة  مكانة مرموقة وعالية بين الدول العربية مثل الكويت والسعودية والرياض وقطر وغيرها من الدول، بل وأصبحت واجهة حضارية فى العالم الغربي لما تميزت وأشتهرت به من تقدم فى العمران والتقدم التكنولوجي والعلمي وذلك التقدم بدأ يظهر ملامحه منذ أكتشاف البترول وضح هذا مع التحول الكبير فى الأستثمار، إلى أن وصلت دولة الإمارات العربية المتحدة لما هى عليه الأن حيث صنعت لنفسها سيرة مشرفة.

– فى ظل هذا التقدم حرصت السبع إمارات التى تتألف منهم دولة الإمارات العربية المتحدة على الحفاظ على هويتها وتقدمها فمنها التى يمتاز بالحيوية والعيشة العلمية المقدمة، ومنها من يمتاز بالعادات والتقاليد والأجواء العائلية. حيث تتميز كل إمارة من السبع إمارات ( أبوظبي، دبي، الشارقة، رأس الخيمة، عجمان، أم القيوين، الفجيرة) بمميزات فريدة، وبينهم أيضآ عوامل مشتركة مثل الدين والعادات والتقاليد والثقافة واللغة والتاريخ. مما جعل بينهم تكامل وأتحاد أدى إلى التطورات الحضارية والتكنولوجية التى تشهدها الإمارات العربية المتحدة.

– فيما يلي سوف يوضح لنا موقع الحكاية معلومات عن الإمارات السبع وحكامها وأهم المعالم السياحية بها، ونبذة تعريفية عن دولة الإمارات العربية المتحدة.

  نبذة عن دولة الإمارات العربية المتحدة والموقع الجغرافي للدولة

– تعتبر دولة الإمارات العربيةالمتحدة من أهم الدول إنتاجآ للنفط حيث تحتل المرتبة السابعة عالميآ فى إنتاج البترول، وتتميز  بقوة اقتصادها المتسارع فى النمو ليوفر الرفاهية لكل فرد ومن أجل تحسين مستوي المعيشة،

حيث تحتل المرتبة 22 عامليآ في أسعار الصرف للأسواق، وثاني أكبر الدول للقوة الشرائية لكل فرد. لابد من معرفة أنها تعتبر عضو فى مجلس التعاون الخليجي، وعضو فى جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي ومنظمة الأمم المتحدة وغيرهم من المنظمات.

– الموقع الجغرافي للإمارات :

تقع دولة الإمارات فى قارة أسيا، تغطي مساحة تقدر 83.600 كيلو مترمربع وتحتل المرتبة 115 من حيث المساحة، تتشارك فى الحدود البرية مع المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، وتتشارك الحدود البحرية مع كل من قطر، وإيران، والكويت، والبحرين، والعراق.

وبالنسبة للموقع الفلكي لدولة الإمارات العربية المتحدة فهى تقع بين خطي طول52.7 درجة و56.3 درجة شرقآ، وبين دائرتي عرض 23.1 درجة و25.7 درجة شمالآ. حيث تمتلئ الدولة بالكثبان الرملية لأن صحراء الربع الخالي تمتد داخلها.

تتمتع الإمارات باقتصاد قوي
تتمتع الإمارات باقتصاد قوي

التعرف على حكام الإمارات السبع

– تعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة أتحادية دستورية لكل إمارة نظام خاص بيها وحاكم مختلف عن الأخري ولكنهم جميعا يتبعوا قانون حكومة الإمارات العربية المتحدة وداخل سلطة الإمارات.

سوف نوضح أسماء شيوخ الإمارات السبع والمناصب التى يتولونها كما يلي :

1- إمارة أبوظبي :

– حاكم ابوظبي هو رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد أل نيهان صاحب السمو والجلالة.

تتميز أبوظبي بكثافة سكانية عالية لأنها عاصمة الإمارات ويوجد بها رئاسة الدولة، ورئيس مجلس الوزراء، ويوجد بها الكثير من السفارات حيث تمتلك 102 سفارة.

2- إمارة دبي :

– حاكمها هو نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد أل مكتوم.

تتميز بالأكتظاظ السكاني حيث تعتبر مركزآ للسياحة والتجارة واساس الأستثمارات الأجنبية والمشاريع المربحة، تسمى الإمارة النابضة للحياة طوال اليوم لتميزها بطابعها العملي، كانت قديمآ مشهورة بتجارة اللؤلؤ وأيضآ كانت ميناء معروف عالميآ.

3– إمارة الشارقة :

– حاكمها عضو المجلس الأعلى لإتحاد دولة الإمارات صاحب السمو والجلالة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي.

تعتبر الشارقة العاصمة الثقافية للإمارات وتتميز بمناخها الفريد دافئ فى الشتاء ورطب حار للغاية فى الصيف.

تضم الشارقة عدد كبير من الدول مثل مدينة ( كلباء، الذيد، وخورفكان، والحصن، والشارقة هى العاصمة). كما ان حكمها ملكي.

4- إمارة عجمان :

– حاكمها هو عضو المجلس الأعلى لإتحاد الإمارات الشيخ حميد بن راشد النعيمي صاحب السمو والجلالة.

تقع عجمان شمال دولة الإمارات العربية المتحدة وهى أصغر إمارة فى الإمارات السبع من حيث المساحة لتقدر مسطحها حوالي 259 كم مربع نحو 0.3% من مساحة الدولة، عاصمتها مدينة عجمان، تتميز بالتضاريس والمعالم الجمالية، وبنية تحتية متطورة.

5- إمارة رأس الخيمة :

– حاكمها الشيخ سعود بن صقر القاسمي،  وهو عضو المجلس الأعلى لإتحاد الإمارات.

تحتل المرتبة الرابعة من حيث مساحتها الكبيرة، لها أهمية أستراتيجة كبيرة لإحتوائها على ثلاثة موانئ كبيرة.

6- إمارة الفجيرة :

– حاكمها هو الشيخ حمد بن محمد الشرقي صاحب السمو والجلالة، عضو للمجلس الأعلى لإتحاد الدولة.

تمتلك إمارة الفجيرة مكانة مهمة بين باقي الإمارات السبع وهذا بسبب موقعها الإستراتيجي وطبيعتها الخلابة الساحرة وأيضآ تطل على بحر عمان.

7- إمارة أم القيوين :

– حاكمها الشيخ سعود بن راشد المعلا وهو عضو المجلس الأعلى لإتحاد الإمارات.

تعد منطقة أم القيوين منطقة سكنية باحتة لعدم توافر فيها وسائل والأماكن الترفيهية، حيث تعتبر غير مكلفة بالنسبة للسكن مقارنة بباقي دول الإمارات.

جمال دولة الإمارات
جمال دولة الإمارات

أهم المعالم السياحية فى الإمارات السبع

– تتميز دولة الإمارات العربية المتحدة بجمالها ومناظرها الخلابة الساحرة التي تجذب كثير من السياح وأمتلاكها الكثير من الأماكن الجذابة التي تتميز بروعة تصميمها ودقة تفاصيلها وسوف نتناول أهم وأجمل المعالم السياحية فى الإمارات السبع كما يلي :

1- إمارة أبوظبي :

– سميت هذه الإمارة بهذا الأسم لانها كانت موطن للظباء كما ذكر انه قام صياد بأصطياد ظبي بعد عناء ثم ذهب لبئر بسبب عطشه الشديد ولكن وجد البئر قد جف فمات بجابنه هو والظبي فسمية البئر أبوظبي.

تمتلك أبوظبي معالم سياحية وترفيهية عديدة منتشرة فى أنحاء الإمارة ومن أهم هذه المعالم وأكثرها شهرة وجذبآ للسياح هى :

– قصر الحصن :

هو أقدم مبنى تاريخي يعكس الأنجازات والتاريخ لإمارة أبوظبي منذ فجر التاريخ على مر العصور بصورة متواصلة ومستمرة من القرن الثامن عشر حتي الأن.  حيث يجذب كثير من المهتمين بتاريخ الإمارة ويتميز بتصميمه الرائع.

– جامع الشيخ زايد الكبير :

يعتبر جامع الشيخ زايد الكبير من أعظم مساجد العالم فخامة، ومن أهم وأوضح معالم أبوظبي الجاذبة للسياح لمساحته الواسعة التي تكفي إلي 40 ألف مصلي وعلي مساحة تقدر بنحو 412.22 متر مربع، حيث يتميز بلونه الأبيض المذهب الجميل، وتصميمه الرائع في أرتفاع مأذنه وقبابه وبه أكبر سجادة فى العالم، وفي داخله ثريات كريستال رائعة.

جامع الشيخ زايد الكبير التى يتميز بالمأذن والقباب العالية
جامع الشيخ زايد الكبير التى يتميز بالمأذن والقباب العالية

– عالم فيراري أبوظبي :

هو عبارة عن مدينة للألعاب قامت شركة فيراري للسيارات بتصميمها وتعتبر ثانى أكبر مدينة ملاهي فى العالم حيث تمتد علي مساحة 200.000 متر مربع، وتقع في جزيرة ياس وتحتوي على كثير من الألعاب والتجارب التي يحبها الأطفال والكبار، وبها أسرع أفعوانية فى العالم.

– متحف اللوفر :

تم أفتتاحه فى عام 2007 حيث يتميز بروعة تصميمه وأمتلاكه قطع فنية عالمية تجمع بين الثقافات الغربية والشرقية.

– هناك معالم سياحية أخري فى أبوظبي مثل ( قصر الوطن، والقرية التراثية، ومولات أبوظبي، وجزيرة ياس، وكورنيش أبوظبي).

2- إمارة دبي :

– تحتضن إمارة دبي عدد لا حصر له للمعالم الحضارية والتاريخية الجاذبة للسياحة ولذلك نكتفي بذكر أهم وأشهر المعالم الجاذبة للسياح ومنها :

– برج خليفة Burj Khalifa :

يعتبر برج خليفة غني عن التعريف فهو أطول برج عالميآ بلغ طوله 828 متر ويقع وسط دبي حيث يطل علي معالم منطقةداون تاون، ويحتوي على كثير من المطاعم والفنادق ويقع قرب أكبر مجمع تجاري عالميآ وهو دبي مول.

برج خليفة أعلي برج عالميآ
برج خليفة أعلي برج عالميآ

– نخلة جميرا :

نخلة جميرا هي عبارة عن جزيرة صناعية على شكل نخلة فى ميناء الخليج، وتعتبر أيقونة عالمية تحتوي على عقارات سكنية وفنادق فاخرة وألعاب مائية.

– نافورة دبي :

تقع نافورة دبي الراقصة بالقرب من برج خليفة ودبي مول وتعتبر أطول نافورة عالميآ تتميز بتصميمها الفريد الجاذب للنظر حيث تتكون من خمس دوائر عالية الأرتفاع تطلق المياه.

– متحف المستقبل :

موقع متحف المسقبل قريب من أبراج الإمارات في شارع االشيخ زايد، يتميز بشكله البيضاوي والكتابات العربية على هيكله الخارجي، كل ستة أشهر تتغير المعروضات بداخله لتواكب التغيرات التكنولوجية والعصرية.

– هناك معالم أخري فى دبي مثل ( شاطئ لامير،  وحي الفهيدى التاريخي، وخور دبي، ومتاحف دبي).

3- إمارة الشارقة :

– وضحت الشارقة كمنطقة سياحية تحيطها المياه من جميع الجوانت وسمية بالشارقة بسبب موقعها أقصي الشرق، وتعتبر منطقة جاذبة للسياح بسبب معالمها الخلابة مثل :

– بحيرة خالد الشارقة :

تعتبر من أفضل وأكثر المشاريع جذبآ للسائحين علي مدار العام، تقدم العروض المائية الممتعة، ورؤية نافورة البحيرة بطول تسعة أمتار، ويوجد في محيط البحيرة جامع النور الذي يبين النهج العثماني القديم، وبها فنادق ومطاعم.

– أكواريوم الشارقة مرسي الشارقة للأحياء المائية :

يحتوي على عدد هائل من الأحواض المائية وبها أنواع كثيرة ومختلفة من الأحياء المائية،

يتكون هذا المعلم من طابقين بهم حوالى 20 حوض مائي يحتوي كل منهم علي أكثر من 150 نوع كائنات بحرية مثل سمكة المهرج وفرس البحر والإنقليس.

إمارة الشارقة ومناظرها الخلابة
إمارة الشارقة ومناظرها الخلابة

– متحف الشارقة للفنون :

يحتوي متحف الشارقة للفنون علي أكثر من 500 قطعة أثرية فنية، من ضمن أكبر قاعات العرض يتكون من 3 طوابق فيها قاعات مجهزة لعرض مجموعة الفنون الفاخرة، وبه متجر للهدايا التذكارية، ومقهي عائلي.

– توجد فى الشارقة معالم أخري مثل (جزيرة النور، وشاطئ الخان، وسوق الجبيل)

4- إمارة عجمان :

– سمية عجمان بهذا الأسم نظرآ لقبيلة أسمها عجمان كانت تعيش فيه وفى رأى أخر وهو بسبب وجود عدد كبير جدآ من العجم أثناء الحرب العربية الفارسية. من معالم عجمان ما يلى:

– متحف عجمان :

كان في القديم منزل لأحدي العائلات المالكة ويعتبر حصن منيع لحماية الدولة وذلك لمتانة بنائه وأحتوائه على أبراج أستكشاف عالية، أما الأن فهو يضم كل المواقع الأثرية المكتشفة في الأماكن المجاورة، ومعرض لأسلحة الإمارات، ويحتوي علي أدوات الحياة المحليه، به قسم خاص يعبر عن الزراعة قديمآ، وقسم أخر لأدوات الصيد وأجزاء السفن.

– محمية الزوراء الطبيعية :

تتسع لمساحة تصل إلي 7 كم مربع من الواجهة البحرية للإمارة، وتحتوي علي 60 نوع من الطيور وطائر الفلامنكو فى المقدمة. فهي من أهم أماكن الجذب السياحية الطبيعية حيث تقع ضمن خور شبه أستوائي فى شمال المدينة.

-يوجد بعجمان معالم سياحية أخري مثل ( مرسي عجمان، حديقة مشيرف للسيدات، جبال الحجر، مسجد الشيخ زايد عجمان، السوق الصيني عجمان)  .

تنفرد عجمان بطبيعتها الخلابة والثقافية
تنفرد عجمان بطبيعتها الخلابة والثقافية

5- إمارة أم القيوين :

– سميت بهذا الأسم بسبب قوتيها البحرية والبرية، رغم قلة الوجهات السياحية في إمارة أم القيوين لكنها لا تخلو تمامآ من المعالم السياحية وبها :

– دريم لاند أم القيوين :

تعتبر واحدة من أهم معالم جذب أم القيوين، هى عبارة عن حديقة مائية رائعة توفر أنشطة مائية مثل السباحة وركوب الأمواج والتجول بالقوارب، تمتد على مساحة 250 كم مربع.

– هابي لاند أم القيوين :

تعتبر أم القيوين منطقة سكنية لذلك حرصت الحكومة على توفير الوسائل الترفيهية للعائلات كالحدائق والمتنزهات. تعتبر هابى دريم من أكبر وأهم الوسائل الترفيهية لاحتوائها على كثير من الأنشطة المسلية.

– تحتوي أيضآ على حصن فلج العلا.

6- إمارة رأس الخيمة :

– سبب تسميتها بهذا الأسم يعود إلى الخيمة التى كانت تنصبها الملكة الزباء على قمة الجبل، وفي رأى أخر نسبة إلى الخيم المنصوبة من قبل القواسم وهذا لإرشاد السفن.

يتسابق الزوار على زيارة إمارة رأس الخيمة وذلك بسبب معالمها وهى :

– متحف رأس الخيمة :

يقع متحف رأس الخيمة فى أحد القلاع الشهيرة التى شيدت من أجل حماية البلاد والدفاع عنها ، كان المتحف أوائل الستينات مقر للعائلة الحاكمة إلى أن تم ترميمه وأستعداده لأستقبال عدد هائل من الزوار، يضم المتحف قطع أثرية تعود إلى 5000 قبل الميلاد، وقسم مخصص للأسلحة، والمراسلات التى كانت بين حكام الإمارات.

لابد من زيارة متحف أم القيوين
لابد من زيارة متحف أم القيوين

– جبل جيس :

من أهم التضاريس الطبيعية فى إمارة رأس البر ويعتبر أعلى  قمة جبلية فى الإمارات ككل، يقوم فيه السائحين بمغامرات فريدة وأنشطة ترفيهية حيث يحتوي على أطول مسار إنزلاقى فى العالم، وتسلق المرتفعات والتأمل أثناء غروب الشمس.

– معالم أخري في رأس الخيمة ومنها ( واحة عين خت، جزيرة المرجان، قلعة ضاية، القصر الغامض)

7- إمارة الفجيرة :

– سمية الفجيرة بسبب كثرة تفجير الينابيع المائية من قلب جبالها ، وتشتهر بالتضاريس الجبلية حيث تعتبر مقصد لمن يحب ركوب الدرجات الجبلية وتسلق الجبال، من ضمن معالم الفجيرة السياحية كما يلي :

– حديقة عين مضب الكبريتية :

من أبرز المناطق العلاجية فى الفجيرة يأتى لها السياح بغرض السباحة فى العيون الكبريتية لأنه هناك فوائد لا حصر لها للمياه الكبريتية تعود على جسم الإنسان فى علاج بعض الأمراض مثل الروماتيزم الروماتيد ونزلات البرد.

– ساحة مصارعة الثيران :

هل تصورت يوما مشاهدة عرض لمصارعة الثيران لذلك يتوجه كثير من السياح للفجيرة لمشاهدة هذا العرض الرائع، وتحتوي على انشطة شعبية تراثية أشتهرت بها الفجيرة.

– يوجد فى الفجيرة معالم أخري كثيرة ومنها ( قلعة الفجيرة، ومركز غطس دايفرز داون، محمية وادى الوريعة، شواطى الفجيرة)

سحر قلعة الفجيرة الأثرية
سحر قلعة الفجيرة الأثرية

 

 

شارك الخبر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *