إنشاء محطة عملاقة لإنتاج الهيدروجين الاخضر بمصر .

إنشاء محطة عملاقة لإنتاج الهيدروجين الاخضر بمصر .

إنشاء محطة عملاقة لإنتاج الهيدروجين الاخضر بمصر
أصبحت مصر من الدول التى تدعم إنتاج الهيدروجين الأخضر ولها العديد من الامكانيات لجذب أصحاب المشاريع والاستثمارات داخل هذا المجال،فمصر ترتيبها الثالث فى الشرق الأوسط فى إنتاج الطاقة الكهربائية ومن المحتمل توفير ،،44ألف من فرص العمل فى مشاريع إنتاج الهيدروجين الأخضر والانتهاء من 37 مليون طن من انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون في مصر وفيما يل. ننشر لكم فى موقع الحكاية تقريرا وافيا عن إنتاج الهيدروجين الأخضر فى مصر وأهميته فى إنتاج الطاقة وتوفير الوقود الأحفورى.

 

محطات أنتاج الهيدروجين الأخضر
محطات أنتاج الهيدروجين الأخضر

التعريف بالهيدروجين الأخضر وأهميته لتعزيز الطاقة.

الهيدروجين الأخضر هو وسيلة جاده لتعظيم مشاركة الطاقة الخضراء مع خليط الطاقة فى مصر،إعتماد الهيدروجين الأخضر على الطاقة المتجددة.
و استثمار الهيدروجين الأخضر فى مصر المعلن حوالى 107مليار دولار أى ما يقرب إلى 40%من حجم الاستثمارات المعلنة بالشرق الأوسط وأفريقيا.

أجتمع رئيس الوزراء دكتور مصطفى مدبولى مع بعض الوزراء والمستشارين و وكلاء الطاقة لمناقشة عرض مقدم من الشركات الأجنبية في إنشاء محطة إنتاج الهيدروجين الأخضر.
عقد رئيس الوزراء دكتور مصطفى مدبولي. اجتماع يوم أمس الثلاثاء لبحث عرض أحد الشركات الأجنبية إنشاء محطة ضخمة وإنتاج الهيدروجين الأخضر بمصر
وقد حضر الأجتماع كلا من وزير الكهرباء والطاقة المتجددة دكتور محمد شاكر،و وزير الدولة للإنتاج الحربى المهندس محمد صلاح الدين،والرئيس التنفيذى للشركة المنفذة للمشروع روبرتس لودافيكس ، المستشار القانوني لوزير الكهرباء والطاقة المتجددة المستشار أمجد سعيد، وكيل وزارة البترول والثروة المعدنية للمكتب الفني المهندس علاء حجر،مستشارى وزير الدولة للإنتاج الحربي.

مناقشات لزيادة إنتاج الهيدروجين الأخضر
مناقشات لزيادة إنتاج الهيدروجين الأخضر

المتحدث الرسمى باسم رئاسة الوزراء يوضح حقيقة أهمية إنتاج الهيدروجين الأخضر فى مصر.

وقال السفير نادر سعد أن المشروع قادر على إنتاج ما يقرب من 400ألف طن سنوياً من الهيدروجين الاخضر وذلك من خلال الطاقة الشمسية بإعتماد المشروع كليا بقدرة 15GW
، وإنتاج المحطة من الهيدروجين الأخضر يصدر بالكامل إلى أوروبا، على أن يكون الربح المقدر من هذا المشروع حوالى مليار دولار سنوياً،وسوف يتم دراسة جدوى المشروع بالكامل ويتم أختيار المكان المناسب لإقامة المشروع عليه،ومشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر سيوفر العديد من فرص العمل.

إستراتيجية مصر 2030 جزء منها تحول الأقتصاد الأخضر.

دكتور وليد جاب الله خبير اقتصادي يؤكد أن جزء من استراتيجية مصر فى 2030 هى تحول الأقتصاد الأخضر لأن المشروعات المنفذة بضوابط من الأقتصاد الأخضر يعطى فرص أفضل لتمويل المؤسسات وتحسين تصنيف مصر فى العديد من المؤشرات

 

أهمية إنتاج الهيدروجين الاخضر فى مصر .

 

من الناحية الأقتصادية يوفر الهيدروجين الأخضر من إستهلاك الوقود الأحفورى ويقلل من الأعتماد عليه،ويؤدى بذلك لتوفير تكاليف إستيراد مصادر الطاقة المتجددة والحد من التأثير السلبى لغلاء أسعار الوقود ويحفظ الأستقلال الإقتصادي.
تعزيز مكانة الشركات والدول فى الاستفادة من الهيدروجين الأخضر فى السوق العالمية فى إنتاج وتصدير الطاقة المتجدده.

خطة مصر فى إنتاج الهيدروجين الأخضر.

على نفس النهج أجتمع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء لمناقشة صناعة الهيدروجين الأخضر يوم الاسبوع الماضى و أقيم الأجتماع فى مدينة العالمين الجديدة فى حضور وزير الكهرباء والطاقة المتجددة دكتور محمد شاكر ووزير البترول والثروة المعدنية دكتور طارق الملا ووزيرة التخطيط والتنمية الأقتصادية دكتور هالة السعيد ورئيس الهيئة العامة للمنطقة الأقتصادية بقناة السويس،والمدير التنفيذى لصندوق مصر السيادي.

حيث قال دكتور مصطفى مدبولى اخذت مصر تحديثات مهمة جعلتها فى تنافس كبير مع كبرى الدول أنتاجاً للهيدروجين الأخضر ويأتى ذلك الفضل للإدارة السياسية فى الاقتصاد الأخضر فى إطار إستراتيجية مصر 2030، غير أنه تم انتهاء التحديثات الثانية لخطة المساهمات المعنية فى الوطن،وهى تستهدف رفع نسبة أستهلاك الطاقة المتجددة فى مزيج طاقة 42%خلال عام 2030 بدلا من 2035.

أبرز أعمال رئاسة الوزراء فى اتفاقيات أنتاج الهيدروجين الأخضر.

نجحت رئاسة الوزراء فى توقيع مايزيد عن 20اتفاقية للتعامل مع الشركات المصنعة الهيدروجين الأخضر وتم تطوير 10شركات منتجة للهيدروجين الأخضر لنفس مستوى الاتفاقيات لتنفيذ مشروعات استثمارية تبلغ قيمتها 83مليار دولار وإنتاج 15طن ميثان أخضر مصنع و أمونيا خضراء.

مناقشة وزير الكهرباء والطاقة المتجدده مع رئيس شركة longi لتدعم التعاون واستثمار الهيدروجين الأخضر

اجتمع وزير الكهرباء والطاقة المتجددة مع رئيس شركة longi المتميزة فى تصنيع الطاقه الشمسية ومعدات أنتاج الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر وكان الأجتماع فى إطار دعم وتعزيز التعاون المصرى بين قطاع كهرباء والطاقة المتجددة وكيفية توطين الصناعة ومعدات إنتاج الطاقة لزيادة فرص الاستثمار في مصر

وقد نجح مشروع الهيدروجين الأخضر فى مصر بالعام الماضى 2022 فى جلب الاستثمارات الكبيرة والتى بدورها جعلت القاهرة مصنفة عالمياً بالمرتبة الثانية من حيث تأسيس الاستثمار الأجنبى المباشر.

و استثمار الهيدروجين الأخضر فى مصر المعلن حوالى 107مليار دولار أى ما يقرب إلى 40%من حجم الاستثمارات المعلنة بالشرق الأوسط وأفريقيا.

شارك الخبر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *