إجراءات جديدة لتخفيف أحمال الكهرباء: الحكومة تعلن مواعيد جديدة لإغلاق المحلات التجارية

إجراءات جديدة لتخفيف أحمال الكهرباء: الحكومة تعلن مواعيد جديدة لإغلاق المحلات التجارية
إجراءات جديدة لتخفيف أحمال الكهرباء: الحكومة تعلن مواعيد جديدة لإغلاق المحلات التجارية

في إطار جهود الحكومة لتخفيف أحمال الكهرباء، تم الإعلان عن مواعيد جديدة لإغلاق المحلات التجارية والمولات والمطاعم والمقاهي. يأتي هذا القرار كجزء من حزمة إجراءات تهدف لمواجهة أزمة انقطاع الكهرباء. في هذا المقال، سنستعرض تفاصيل القرار وآثاره المتوقعة.

إعلان قرار رئيس مجلس الوزراء

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن اتخاذ مجموعة من الإجراءات لمواجهة أزمة انقطاع الكهرباء، والتي تتضمن تعديل مواعيد إغلاق المحلات التجارية. اعتباراً من مطلع يوليو المقبل، سيتم إغلاق المحلات التجارية في تمام الساعة 10 مساءً. يستثنى من هذا القرار محلات السوبر ماركت والصيدليات والمطاعم، التي ستغلق في الساعة 1 صباحاً.

تصريحات رئيس مجلس الوزراء دكتور مصطفى مدبولي
تصريحات رئيس مجلس الوزراء دكتور مصطفى مدبولي

تخفيف أحمال الكهرباء: تفاصيل القرار وتنفيذه

سيقوم اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية ورئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال التجارية، بالإعلان عن الصيغة التنفيذية للقرار. تأتي هذه الخطوة بعد قرار اللجنة العليا لترخيص المحال العامة بتطبيق المواعيد الصيفية لغلق المحلات.

  • المواعيد الحالية لإغلاق المحلات

حالياً، تُفتح المحلات والمولات التجارية يومياً من الساعة 7 صباحاً وتغلق الساعة 11 مساءً خلال فصل الصيف. وفي أيام الخميس والجمعة والإجازات الرسمية، يتم تمديد ساعات العمل لتغلق المحلات في منتصف الليل.

  • مواعيد عمل المطاعم والمقاهي

تعمل المطاعم والمقاهي، بما في ذلك الموجودة داخل المولات التجارية، يومياً من الساعة 5 صباحاً حتى الساعة 1 صباحاً خلال فصل الصيف. تستمر خدمات التيك أواي والتوصيل إلى المنازل على مدار 24 ساعة.

جدول تخفبف أحمال الكهرباء
جدول تخفبف أحمال الكهرباء

المحلات المستثناة من مواعيد الإغلاق

تستثنى من مواعيد الإغلاق محلات البقالة والسوبر ماركت والمخابز والأفران. كما تُستثنى بعض الأنشطة الليلية مثل محلات بيع الفاكهة والخضروات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات.

  • مواعيد فتح وإغلاق الورش

تفتح جميع الورش والأعمال الحرفية داخل الكتل السكنية يومياً من الساعة 8 صباحاً وتغلق الساعة 7 مساءً خلال فصل الصيف، باستثناء الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود، وكذلك الورش المرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطنين.

تصريحات رئيس الوزراء

في تصريحاته الصحفية، أكد الدكتور مصطفى مدبولي أن القضية الرئيسية تكمن في توفير الموارد المالية اللازمة لتشغيل محطات الكهرباء بكامل طاقتها. وأشار إلى أن الدولة ملتزمة بهذا الشأن، وأن خطة تخفيف أحمال الكهرباء الكهرباء تتطلب تعاون الجميع. وطالب المواطنين بالمشاركة في عمليات الترشيد داخل المنازل والمنشآت المختلفة، مما يساعد الدولة في تقليل حجم المنتجات البترولية المستوردة.

تخفيف أحمال الكهرباء
تخفيف أحمال الكهرباء

تأثير القرار على الاقتصاد

أوضح رئيس الوزراء أن الأزمة الاقتصادية التي مرت بها البلاد قد تم تجاوزها بفضل جهود الحكومة والمواطنين. وأكد أن حل مشكلة انقطاع الكهرباء سيتم من خلال الخطة الموضوعة، والتي تهدف إلى تحقيق تعافٍ اقتصادي وزيادة معدلات النمو وجذب الاستثمارات.

يمثل قرار الحكومة بتعديل مواعيد إغلاق المحلات التجارية خطوة هامة نحو تخفيف أحمال الكهرباء، في ظل التحديات الاقتصادية والبيئية الراهنة. يتطلب نجاح هذه الخطوة تعاون الجميع، سواء من أصحاب المحلات أو المواطنين، لضمان استدامة الموارد وتحقيق الاستقرار الاقتصادي.

شارك الخبر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *