أهم 5 طرق طبيعية لتقوية المناعة و8 أطعمة للحماية من الإنفلونزا فى الشتاء

أهم 5 طرق طبيعية لتقوية المناعة و8 أطعمة للحماية من الإنفلونزا فى الشتاء
أهم 5 طرق طبيعية لتقوية المناعة و8 أطعمة للحماية من الأنفلونزا فى الشتاء

– يتعرض الكثير فى فصل الشتاء لنزلات البرد والإنفلونزا وذلك بسبب نقص المناعة وأنتشار الفيروسات. ولحسن الحظ فهناك العديد من الطرق الطبيعية لتقوية المناعة من خلال العادات اليومية المفيدة التى نستطيع تنفيذها بسهولة فى المنزل للحفاظ على صحتنا من الأمراض. لأنه بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد أصبح من المهم تقوية جهاز المناعى لحماية الجسم من هذا الفيروس ومن أى أمراض أخرى، أيضآ الأبتعاد قدر الإمكان عن التدخين لانه يعمل على ضعف الجهاز المناعى وبالتالى سهولة الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا.

مشروبات ساخنة
مشروبات ساخنة تحمي من البرد

يعرض لنا الحكاية بعض الطرق الطبيعية والأطعمة المفيدة التى تعمل على تقوية المناعة وعدم الإصابة بنزلات البرد فى الشتاء .

أهم 5 طرق طبيعية لتقوية المناعة فى الشتاء

– هناك طرق عديدة لتقوية الجهاز المناعى الذى يساعد الجسم فى تجنب الإصابة بالإنفلونزا ومن ضمن هذه الطرق :

1- الترطيب وشرب السوائل :

يساعد ترطيب الجسم فى تجنب الإصابة بنزلات البرد لإن شرب السوائل مهم جدآ فى ترطيب الجسم وخاصة السوائل الدافئة مثل الأعشاب الطبيعية والشوربة. وشرب المياه مهم جدآ فى الحفاظ على الترطيب المناسب للجسم وعدم الإصابة بنزلات البرد.

2- أخذ الكفاية المناسبة من النوم والأنتظام فى ممارسة التمارين الرياضية:

لابد من الحصول على قسط كافى من النوم يترواح من 6 إلى 8 ساعات يوميآ، وتعتبر ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة لمدة 30 دقيقة يوميآ بأنتظام من العادات الصحية التي تعمل على  تقوية مناعة الجسم. حيث تعمل التمارين الرياضية على تنشيط الدورة الدموية، والحفاظ على اللياقة البدنية والوزن المناسب للجسم الذى يعمل على تقوية المناعة وتجنب السمنة التى تؤدى إلى كثير من الأمراض.

3- الأبتعاد عن التوتر قدر الإمكان :

القلق والتوتر من الأسباب التي تؤثر على جسم الإنسان بالسلب بشكل عام وعلى جهاز المناعة بشكل خاص لإن القلق والتوتر يعمل على زيادة مستوي هرمون الكورتيزول الذى يؤثر على كفائة الجهاز المناعى، ولذلك يجب علينا الأبتعاد عن الضغط والتوتر والقلق عن طريق أخذ قسط من الراحة، تمارين اليوجا والتأمل، الأسترخاء.

4- غسل اليدين بطريقة مستمرة لتقوية المناعة فى فصل الشتاء :

من المهم الأهتمام بغسل اليدين بطريقة مستمرة مما يساعد علي تقوية المناعة عن طريق إزالة أى عدوي أو فيروسات تنتقل عن طريق اليدين فى حالة ملامسة مناطق مختلفة فى الوجه مثل الفم، والعين، والأنف.

ولذلك ننصح بغسل اليدين بالماء والصابون لفترة 20 ثانية مع تكراره إذا سمحت الفرصة. أو أستخدام الكحول لتعقيم اليدين.

5- الأبتعاد عن الأطعمة التى تضعف مناعة الجسم

هناك بعض الأطعمة التى تعمل زيادة الإلتهابات فى الجسم ولابد الأبتعاد عنها إن أمكن مثل :

– الوجبات السريعة هذه أطعمة تحتوى على كمية عالية من الدهون والسكريات التى تعمل على ضعف جهاز المناعة.

– الأطعمة التى تحتوى على نسبة دهون مصنعة او لحوم مصنعة مثل البرجر والهوت دوغ.

– الأطعمة التى تحتوى على كمية كربوهيدرات عالية مثل المعجنات، والمكرونة، والخبز الأبيض، والبسكويت.

مشروب الأعشاب المفيد
مشروب الأعشاب المفيد للترطيب

أطعمة تساعد فى تقوية مناعة جسم الإنسان

– يعتبر الطعام من أهم المصادر لتعزيز صحة الإنسان ومد الجسم بالطاقة والعناصر الغذائية المهمة التى تعمل على تقوية المناعة ومن أهم هذه الأطعمة التى تمد الجسم بالفيتامينات الأطعمة المليئة والغنية بفيتامين C :

– يعتبر فيتامين C من أهم الفيتامينات التى تساعد فى تقوية مناعة الجسم وحمايته من الإصابة بالأمراض لأن فيتامين C يساعد فى زيادة إنتاج كرات الدم البيضاء التى تهاجم الفيروسات التى تخترق الجسم. ويساعد على التعافى من الإنفلونزا بشكل أسرع.

من الأطعمة التى تحتوى على فيتامين C:

– الأحماض : 

تتميز ثمار الحمضيات بإحتوائها على نسبة عالية من فيتامين سى، وينصح بتناول الفواكهة الشتوية بكثرة لتعدد فوائدها الصحية، ومذاقها الرائع ومن هذه الفواكهة البرتقال، واليوسفى، والليمون، والجريب فروت، والكلمنتينا.

أحماض غنية بفيتامين C
أحماض غنية بفيتامين C

– الزنجبيل : 

يعتبر الزنجبيل من التوابل المعروف بإستخداماته العديدة ذات النكهة الحيوية والدافئة. يحتوى على عناصر مضادة للإلتهابات والأكسدة حيث تم أستخدامه على مر الزمان لمحاربة الأمراض المختلفة لأنه معزز قوى لجهاز المناعة ويساعد فى التخلص من أعراض ألتهاب الحلق والشعور بالغثيان.

يحتوى الزنجبيل على مركب نشط يساعد على منع نمو البكتيريا الضارة والقضاء على الإلتهابات. لابد من إضافة الزنجبيل لنظامك الغذائي عن طريق إضافته على الشاى، العصائر، الحساء للإستفادة منه.

الزنجبيل
الزنجبيل

– الكركم : 

يعتبر الكركم من التوابل التى لها فوائد صحية كثيرة لإحتوائه على مادة الكركمين، وهو من التوابل الصفراء التى لا يخلو منها كل مطبخ الهندي، يعتبر الكركمين مركب فعال ومضاد للإلتهابات ومضاد للأكسدة مما يساعد فى تقوية جهاز المناعة وحماية الجسم من الأمراض مثل إلتهاب الحلق، هشاشة العظام، والروماتيد.

ننصح بإضافة الكركم للوجبات على شكل كارى، أو توابل، أو ماء ملح للإستفادة منه على أتم وجه.

– العسل : 

يحتوي عسل النحل على عناصر غذائية مهمة جدآ فهو غذاء وشفاء للروح حيث تم أستخدامة على مر الزمان كعلاج لكثير من الأمراض لإحتوائه على عناصر مضادة للإلتهابات ومضادة للفيروسات والبكتريا مما يساعد على تقوية المناعة وتخفيف أعراض ألتهاب الحلق والسعال.

يحتفظ العسل الخام بالإنزيمات الطبيعية ومضادات الأكسدة مما جعله الأكثر فائدة،

يمكنك أستخدام العسل كتحليه أو تأخد منه معلقة على الريق للإستفادة بعناصره الغذائية.

فوائد العسل
فوائد العسل

– حساء الدجاج : 

عند الإصابة بنزلات البرد ننصنح بتناول حساء الدجاج لإن الدواجن تحتوى على نسبة عالية من فيتامين ب6 الذى يقوم بدوره فى تكوين خلايا الدم الأحمر وتساعد فى تقليل أعراض الذكام وإلتهاب الحلق.

– هناك أيضآ أطعمة أخرى تقوى مناعة الجسم مثل (البروكلى،والشاى الأخضر، والمحار، وبذور عباد الشمس، واللوز، والزبادى، والسبانخ، والثوم، والفلفل الأحمر، والكيوي، والسبانخ)

الكيرسيتين وفوائده الصحية

– الكيرسيتين هو عبارة عن مركب نباتي موجود فى كثير من الأطعمة المعروفة التى تساعد فى تقوية المناعة والحماية من دور البرد والإنفلونزا.

تتتميز المركبات النباتية بقوتها الغذائية لإنها طبيعية وتحتوي على عناصر غذائية دقيقة مثل الفيتامينات والمعادن . توصل العلماء إلى 8000 مركب نباتى ولكل منهم فوائد صحية لجسم الإنسان. يعتبر الكيرسيتين من فئة الفلافونول الفرعية لمجموعة الفلافونويد التى تم دراستها علميآ على نطاق واسع.

– فوائد الكيرسيتين : 

1- هو من ضمن المغذيات النباتية التى تحتوى على مضادات أكسدة قوية تتعمل على تقليل إلتهابات الجسم وطرد الجذور الحرة الضارة وهى ذرات غير مستقرة تتسبب فى ضرر الخلايا السليمة.

2- يحتوي على مواد مضادة للبكتريا والميكروبات والفيروسات تعمل على تقوية المناعة لجسم الإنسان، ويساعد فى ألتئام الجروح.

3- يساعد مرضي السكري من النوع الثانى على الشفاء.

4- يعمل على علاج إلتهاب المفاصل ومرضي القلب والأوعية الدموية، وحماية الأعصاب لمدة طويلة فى حياة الإنسان.

– الكمية الموصي بأخذها يوميآ : تعتمد الكمية اللازمة للجسم من الكيرسيتين علي مجموعة عوامل ولكن الكمية المناسبة للحصول على فوائده الصحية للجسم تكون ما بين 250 إلى 1000 ملليغرام.

– المصادر العالية من الكيرسيتين تتمثل فى :

1-البصل الأحمر : يحتوي البصل الأحمر على نسبة عالية من المغذيات النباتية تصل إلى 45 ملغ كيريستين للبصلة الواحدة.

2- التفاح : تحتوي التفاحة الواحدة على 10 ملغ من الكيرسيتين وخاصة فى القشرة وتحتوى أيضآ على الألياف وفيتامين سي المعزز للمناعة.

3- الحنطة السوداء : مليئة بالعناصر الغذائية مثل ( فيتامين الثيامين والنياسين، وحمض الفوليك، والريبوفلافين، و B6 ). ويحتوي على 36 ملغ من الكيرسيتين

– ومصادر أخري مثل ( التوت، والكرنب، والبروكلي، والفستق)

لتقوية المناعة
لتقوية المناعة

 

شارك الخبر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *