علم الجغرافيا أهمية دراسته و3 فروع أساسية للجغرافيا

علم الجغرافيا أهمية دراسته و3 فروع أساسية للجغرافيا

– علم الجغرافيا من العلوم المهمة للغاية، التى يجب علينا دراستها بتمعن وفهم فهو يوضح لنا كثير من الأشياء الخاصة بدراسة طبقات الأرض، و يهتم علم الجغرافيا بكل ما يخص المواقع على الخريطة العالمية، كما يساعد الإنسان فى تحديد أماكن الدول ومعرفة كل خصائصها الطبيعية والبشرية والثقافية، أيضآ يعمل على تنمية الوعي وتطوير ثقافة الفرد لكل ما يدور من حوله، يعتبر علم الجغرافيا حلقة وصل مع العلوم الأخري. لإنه عبارة عن دراسة أشكال سطح الأرض من حيث التضاريس والمرتفعات والجبال والهضاب، ودراسة شاملة لعدد السكان وتوزيعهم على الأرض، كذلك ثقافات الشعوب المختلفة. حيث أهتم الفراعنة منذ قديم الزمن بدراسة جغرافية الأماكن، ومعرفة خطوط الطول ودوائر العرض. فالجغرافيا علم واسع ممتد للغاية، سوف نحاول أن نوفي ولو قدر من المعلومات الجغرافية فى مقالنا هذا الزاخر بمعلوماته المفيدة.

أهمية دراسة علم الجغرافيا

– يعتبر علم الجغرافيا هو علم قديم أهتم الإنسان بدراسته. لمعرفة خصائص ووصف المكان الذى يعيش فيه من تنوع المناخ، والخصائص البشرية، معرفة الأماكن التى تتوافر بها المياه، دراسة النباتات والحيوانات. إلى جانب أنه علم لا يعتمد على الوصف فقط. بل انه علم واسع المدي أعتمد على التحليل والربط والتفسير. علم الجغرافية له أهمية كبيرة فى حياه الإنسان ومنها ما يلى :

1- التعرف على كل المظاهر الطبيعية المحيطة على سطح الارض، والعلاقات المختلفة بين الإنسان والبيئة.

2- دراسة وافية للسكان وعاداتهم وتقاليدهم، دراسة المناخ، الفهم الدقيق للتوزيع الجغرافي للمستوطنات البشرية، وتحركتهم المستمرة، فهم ثقافات البشر لان الموقع الجغرافي يؤثر على ثقافة الشعوب وعاداتهم.

3- الجغرافيا تساعد البشر فى كيفية أختيار المواقع المناسبة. مثلآ لبناء مبنى صناعي أو مؤسسة أجتماعية أو أبنية للخدمات والرعاية الصحية. بشرط تكون مواقع سهلة الوصول إليها.

4- التعرف على التغيرات المناخية، وكيفية التعامل معها بسبب أنشطة البشر المختلفة، تفاعل الإنسان مع المكان أدى هذا إلى تغير فى المناخ. حيث تساعدنا الجغرافيا على معرفة هذه التغيرات وأتخاذ القرارات المناسبة.

5- تساعدنا الجغرافيا فى معرفة أماكن مصادر الطاقة. كما تدرس الرياح والطاقة الشمسية والطاقة الكهرومائية والطاقة المائية. هناك كثير من الدول تستورد الطاقة مثل النفط. فتأتى الجغرافيا لتوضح العلاقات التجارية مما يعود بالفائدة على البلد.

6- يدرس علم الجغرافيا الأخطار البيئية سواء كانت، طبيعية مثل الزلازل والبراكين والفيصانات، أو بشرية نتيجة التقدم مثل الملوثات والنفايات والأدخنة من المصانع. ولا يكتفي علم الجغرافيا بمعرفة الأخطار فقط بل ووضح حلول للحد منها والسيطرة عليها.

تعدد فوائد الجغرافيا للبشرية

7- تعتبر وسائل المواصلات من أهم الوسائل التى تربط بين الدول وبعضها. أيضآ ينقل عن طريقها السلع والناس والأفكار. فتعمل الجغرافيا على معرفة أفضل الطرق من حيث الأستقامة والبعد عن التضاريس.

8- تعد الجغرافيا من الوسائل التى توفر فرص عمل للسكان. لانها علم متشعب يهتم العاملين به بكثير من المجالات. مثل العمل فى السياحة، التعليم، البيئة، المجتمع، الوظائف الحكومية المتخصصة بالمواقع الجغرافية أو مسؤل الطرق.

9- تساعدنا الجغرافيا فى دراسة أماكن المياه الجوفية، والوصول إليها بسهولة، التعرف على الأماكن التى تناسب بناء السدود.

أهمية دراسة علم الجغرافيا واسع المدي
أهمية دراسة علم الجغرافيا واسع المدي

الفروع الأساسية لعلم الجغرافيا

– تعتبر الجغرافيا بحر من العلوم المختلفة، الملئ بالمعلومات المفيدة للبشرية، وعن طريقها توصل الإنسان لكثير من التطور والتكنولوجيا فى حياته. حيث هناك فروع عديدة للجغرافيا منها الجغرافيا ( الطبيعية، البشرية، الأقتصادية، والسياسية، وجغرافية السكان)  وغيرها سوف نتناول بالتفصيل ما يلي :

1- الجغرافيا الطبيعية :

– هو العلم الذى يهتم بدراسة أشكال سطح الأرض. من تربة و تضاريس موجودة فى الكون وتأثيرها على الطبيعة، ويهتم بنسبة وجود المسطحات المائية، السلاسل الجبلية والسهول والهضاب والأودية، أيضآ تهتم بالطقس والتنبؤات بالأحوال الجوية.

– فروع علم الجغرافيا الطبيعية :

• جغرافية علم المناخ: يقوم هذا الفرع بالأهتمام بعناصر المناخ، من ضغط وحرارة ورطوبة ورياح ويرتبط بعلم الأرصاد الجوية. حيث يساعد العلماء فى دراسة مشكلة الأحتباس الحراري والغازات الدفيئة، وعلاقة الهواء فى الغلاف الجوي بالنشاط البشري. ينقسم إلى علم مناخ تطبيقي يهتم بدراسة وحل المشكلات الناتجة عن التغيرات المناخية، مثل الأحتباس الحراري أو الفيضانات. وعلم مناخ فيزيائي يهتم بدراسة العوامل المؤثرة فى هطول الأمطار، أو الحرارة أو الضباب. وعلم المناخ الإقليمي.

• الجغرافية الحيوية: يهتم هذا الفرع بدراسة توزيع الحيوانات والنباتات وأنماطها وتطورها. حيث برز ظهوره فى القرن العشرين، ويساعدنا فى حماية ودمج الكائنات الحية فى محميات طبيعية.

• جغرافية جيومورفولوجيا: تهتم بدراسة مظاهر سطح الأرض من جبال وأودية وسهول، وكيفية طبيعة تكوينها على مر العصور. حيث دراسة تأثير عوامل التعرية والتكتلات الجليدية والتجوية عليها وكيفية تغير أشكالها.

• جغرافية المحيطات: تهتم بدراسة توزيع نسبة البحار والمحيطات والأنهار على سطح الكرة الأرضية، وكيفية نشأتها، علاقتها ببعض، خصائص المياه، ظاهرتي المد والجزر، حيث تشكل الماء نسبة 71% من مساحة الأرض.

• جغرافية هيدرولوجية: أى علم المياه الذى يهتم بدراسة المياه على الكرة الأرضية، فى حالته السائلة والصلبة وتوزيع المياه، دورة المياه، تأثير درجة الحرارة عليه من تسخين وتبخير وتكثيف، إلى جانب أستخدامات المياه الأساسية فى الشرب والزراعة والصناعات المختلفة.

دراسة عناصر الجغرافيا الطبيعية
دراسة عناصر الجغرافيا الطبيعية

الجغرافيا البشرية 

– تهتم الجغرافيا البشرية بدراسة كل ما يخص البشر من توزيعهم وكثافتهم، وعادات وتقاليد، تسمي بالجغرافية الحضارية حيث تنقسم إلى عدة أقسام ومنها :

• الجغرافية الأجتماعية: تعمل على دراسة توزيع السكان، كل الظروف المختلفة التى تؤثر على حياة السكان، النمو السكاني، إلى جانب دراسة المدن ومواقعها المختلفة، العلاقات الإقتصادية والمكانية والأجتماعية بين هذه المدن، تهتم أيضاً بدراسة المناطق الريفية والمدن وعلاقتهما ببعض، وطرق النقل المختلفة بين الريف والمدن.

• الجغرافية الإقتصادية: تتمثل فى كثير من الدراسات المرتبطة بالمجال الزراعي. عن طريق تحديد المواقع الزراعية المناسبة، العوامل المؤثرة على الزراعة مثل الأماكن التى تتميز بوجود تربة خصبة، درجة حرارة جيدة ووفرة فى مصادر المياه. وفى المجال الصناعي عن طريق الإهتمام بتوزيع الصناعات وحركتها، كل العوامل التى تؤثر على الصناعة سواء تدعمها او تضعفها، أيضآ تدخل فى مجال الطاقة عن طريق معرفة أماكن توزيع مصادر الطاقة، وكافة أشكال النقل والمواصلات، فى المجال التجاري بين الدول المتعددة وأثره على أقتصاد البلاد، والمجال السياحي.

• الجغرافية الدينية: تهتم بدراسة الديانات والثقافات المختلفة للشعوب، إلى جانب تعداد السكان مقارنة بالديانات المختلفة.

• الجغرافية الطبية: تهتم بدراسة التوزيع الجغرافي للأمراض والأوبئة والرعاية الصحية فى مختلف المناطق.

دراسة الجغرافيا البشرية وتوزيع السكان
دراسة الجغرافيا البشرية وتوزيع السكان

3- الجغرافيا السياسية:

– هو العلم الذى يهتم بدراسة التفاعلات المتبادلة بين الإنسان والأرض من الناحية السياسية، وذلك لحفظ التوازن الدولي ومعرفة الحدود بين الدول بوضوح وفهم، معرفة حقوق وواجبات كل الدول حفاظآ على الأمن والأمان، أيضآ تقوم بدراسة التنمية الوطنية والتقسيمات الداخلية للبلاد، المنظمات الدولية العالمية، وكل ما يخص سياسة البلاد.

  تعدد مصادر الحصول على بيانات جغرافية

– هناك الكثير من المصادر للحصول على البيانات الجغرافية، والدراسات الجغرافية المختلفة وذلك بسبب أنتشار التكنولوجيا والتطور. التى تشهده أيامنا هذا وسهولة التواصل بسبب شبكات الإنترنت، من ضمن هذه الوسائل كما يلى:

1- الأطالس: تعتبر من أهم المصادر الجغرافية، التى توضح لنا معلومات بدقة وتفاصيل عن العالم بأكمله. من قارات ودول مختلفة، إلى جانب توضيح الخرائط البشرية والطبيعية لكل الدول مثل أطلس أكسفورد.

2- الكتب والمراجع: تقدم لنا كم هائل من المعلومات المفيدة، والوافية عن الجغرافيا بكل فروعها وتعريفها، إلى جانب كل ما تريد معرفته عن علم الجغرافية.

3- دوائر المعارف: عادة ما يتجه إليها الباحثون لزيادة معلوماتهم، مثل دائرة المعارف البريطانية.

4- المجلات: تصدر المجلات كل ربع سنة أو نصف سنة، حيث تناقش هذه المجلات موضوعات مختلفة فى كل العلوم.

5- الدوريات الإحصائية السنوية: يمكن الحصول عليها من كثير من الكتب والمراجع. هى تقدم كل سنة بصفة دورية، ومن أمثلة هذه الإحصائيات ( منظمة اليونسكو، وصندق النقد الدولي)

مصادر للمعلومات الجغرافية
مصادر للمعلومات الجغرافية

 

 

شارك الخبر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *