مرض السكري أنواعه وأهم 6 أطعمة تنظم معدلات السكر في الجسم

مرض السكري أنواعه وأهم 6 أطعمة تنظم معدلات السكر في الجسم
أنواع مرض السكري وأهم 6 أطعمة تنظم معدلات السكر في الجسم

– مرض السكري أنواعه وأهم 6 أطعمة تنظم معدلات السكر في الجسم. فهو من الأمراض المنتشرة فى وقتنا هذا لكثير من الأسباب الذى تختلف بإختلاف نوعه، وأهمهم العوامل الوراثية فيجب علينا أخذ الحذر، الوقاية لعدم الإصابة بمرض السكري. لإنه له كثير من المضاعفات وتأثيره سلبي على صحة الإنسان. حيث يضعف الخلايا العصبية ويؤثر على النظر وألتئام الجروح. الإصابة بالداء السكري يؤدي إلى الزيادة المفرطة للسكر فى الدم عن المعدلات الطبيعية، هذا يؤدى إلى مشكلات صحية خطيرة. كذلك هناك نوعين من  السكر أحدهم مزمن وهو النوع الأول والثاني، والأخر حالات قابلة للعلاج وهو مقدمات السكري والسكري الحملي. أيضآ يشير هذا الداء إلى مجموعة من الأمراض داخل جسم الإنسان، تؤثر على مدي أستهلاك الجسم للسكر فى الدم. سوف نتعرف على أنواع السكري وأسبابه ومضاعافاته والأطعمة اللازم تناولها لمرضي السكري.

كيفية الإصابة بمرض السكري

• لابد من معرفة ما هو مرض السكري وما هى عملية الأيض الطبيعية وكيفية الإصابة به.

عملية الأيض الطبيعية:

هى عبارة عن تفكك وتحلل للكربوهيدرات التى تدخل الجسم. عن طريق تناول المكرونات، الارز، الخبز، البطاطا، والكعك، تتحلل بطريقة تدريجية تبدأ فى المعدة ثم تصل للإثني عشر (Duodenum)  والأمعاء الدقيقة، أيضآ ينتج مجموعة من السكريات يتم أمتصاصها داخل الدورة الدموية. التوازن بين هرمون الإنسولين وهرمون الغلوكاغون يحافظ علي كمية السكر فى الدم، وتجنب التغيرات السيئة. هناك خلايا تفرز هرمون الإنسولين والغلوكاغون ومنهم:

• خلايا الإفراز الداخلي(Internal secretion) :- تعتبر خلايا بيتا الموجودة فى البنكرياس حساسة جدآ لإرتفاع السكر فى الدم. بسبب إفرازها لهرمون الإنسولين الذى يعتبر جسر رئيسي لدخول السكر والغلوكوز داخل العضلات، وإلي أنسجة الكبد والدهون.

• خلايا ألفا(Alpha cells)  تتواجد أيضآ فى البنكرياس.

عملية الأيض الطبيعية داخل البنكرياس
عملية الأيض الطبيعية داخل البنكرياس

الإصابة بمرض السكري:

• عندما تصاب خلايا بيتا بالضرر الذى توجد فى البنكرياس. ينتج عن هذا الضرر إنتاج الإنسولين بشكل قليل تدريجيآ، ويظل هذا عدة سنوات، زيادة على ذلك حدوث مقاومة إنسولين يؤدي إلى أنحراف عن معدلات مستوي السكر فى الدم. فى هذه الحالة يصبح الشخص مصاب بمرض السكري(diabetes)  .

– للتأكيد لابد من عمل تحليل بعد صوم ثمان ساعات. المعدل الطبيعي والسليم للسكر يجب أن يكون أقل من 108 ميللغرام-ديسيلتر، والمستوي الحدودي يكون 126 ميللغرام-ديسيلتر، أما إذا كان مستوي السكر أعلي من 126 ميللغرام-ديسيلتر فى فحصين، أو أكثر يعتبر هذا مستوي الإصابة بمرض السكري.

الأنواع الشائعة لمرض السكري

– سوف نذكر أنواع المرض فيما يلى:

1- النوع الأول من السكري:

– مرض يتم عن طريق الجهاز المناعي، الذى يقوم بإتلاف خلايا بيتا الموجودة فى البنكرياس لأسباب غير معروفة. تختلف عملية الإتلاف بالنسبة للأطفال مقارنة بالكبار، بالنسبة للأطفال تتم بسرعة وتستمر لمدة ما بين بضعة أسابيع إلى بضعة سنين، ولكن للكبار تتم على مدار عدة سنوات طويلة.

– قد يصيب مرض السكري من النوع الأول الإنسان فى مختلف مراحل عمره، ولكنه غالبآ يظهر فى سن الطفولة أو المراهقة، كثير من الأشخاص المصابون بالنوع الأول فى سن متقدم يتم تشخيصهم بالخطأ أنهم من النوع الثاني.

2- النوع الثاني من المرض السكري:

– هذا النوع من السكري يتم أيضآ بسبب تدمير وإتلاف خلايا بيتا فى البنكرياس، لأسباب وراثية وعوامل خارجية، وتعتبر عملية بطيئة جدآ تستمر لعشرات السنين، الشخص الذى يتمتع بلياقة بدنية جيدة وبوزن صحي تكون أحتمالية إصابته بالسكري ضئيلة جدآ، حتى لو كان لدية إفراز هرمون الإنسولين قليل. على عكس أحتمالية إصابة شخص سمين لا يتمتع بجسم رياضي تكون، أحتمال كبير لأنه أكثر عرضة للإصابة بمقاومة إنسولين، الذى ينتج عنه الإصابة بمرض السكري.

– يمكن أيضآ أن يصيب الإنسان فى اى سن، حيث توضح الآحصاءات أن عدد المصابين بالنوع الثاني كبير جدآ فى العالم، خلال العقود الأخيرة وصل عددهم إلى 150 مليون شخص، ومن المتوقع أن يصل إلى 330 مليون شخص حتى عام 2025 م، لكن هناك طرق كثيرة للوقاية منه وتجنبه.

أدوات لمرض السكري
أدوات لمرض السكري

الأعراض التى تشير على وجود مرض السكري

– عادة لا تظهر أعراض مرض السكر على بعض الأشخاص خاصة المصابون بالسكري الحملي، أو مقدمات السكري، النوع الثاني من السكري. إنما تظهر الأعراض بسرعة وبشدة على المصابون بالنوع الأول ومن هذه الأعراض كما يلى:

• الأحتياج إلى شرب المياة بكميات كبيرة غير المعتاد والشعور بالعطش سريعآ.

• كثرة وزيادة عدد مرات التبول على مدار اليوم الواحد.

• فقدان الوزن بصورة سريعة دون قصد.

• وجود كيتونات فى البول : وهى عبارة عن نواتج تكسير الدهون والعضلات. التى تحدث بسبب عدم وجود إنسولين كافي فى الجسم.

• الشعور بالإرهاق والتعب والضعف مع أقل مجهود.

• سرعة الغضب والتقلبات المزاجية.

• رؤية ضبابية غير واضحة.

• بطء فى إلتئام الجروح وترك أثار لها واضحة.

• سهولة الإصابة بالعدوي مثل عدوي الجلد والمهبل واللثة.

 متى يجب علينا زيارة الطبيب؟ 

• عند ملاحظة أى من الأعراض السابقة وأعتقدت أنك مصاب أو أحد أبنائك مصابين، لابد من التوجه إلى الطبيب فورآ فكلما كان تشخيص الحالة مبكرآ كلما كان بدء العلاج اسرع وفعال.

• إذا شخصت حالتك بالفعل أنك مريض سكري فلابد من ضرورة المتابعة المستمرة مع الدكتور، حتى يستقر مستوي السكر فى الدم.

– مرض السكري من الأمراض المزمنة التى يتسبب فى كثير من المشكلات الصحية. إذا أهملت فى علاجه مثل تلف الأوعية الدموية، وأرتفاع ضغط الدم، وتلف الأعصاب.

زيارة الطبيب وتنظيم معدلات السكر فى الدم
زيارة الطبيب وتنظيم معدلات السكر فى الدم

أفضل 6 أطعمة صحية تنظم معدل السكر فى الدم

– التحكم فى النظام الغذائي لمرضي السكر شىء ضروريآ جدآ، للمساعدة فى تنظيم معدل مستوي السكر فى الدم، نعرض أهم ستة أطعمة غذائية لمرضي السكري كما يلى:

1- الفاصوليا: تحتوي على مكونين مهمين هم الألياف والبروتين مما جعلها غذاء رائع لمرضي السكر، أيضآ يتم هضم الألياف والبروتين بشكل بطئ مما يساعد على تقليل خطر أرتفاع نسبة السكر فى الدم. جمعية السكري الأمريكية (ADA) وصت بإضافة الفاصوليا المجففة أو المعلبة للوجبات الرئيسية، أفضل أنواع الفاصوليا هى الفاصوليا السوداء، والبحرية، الفاصوليا المرقطة.

2- الأسماك الدهنية: مفيدة جدآ لمرضي السكري، لإنها تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية :- هى دهون غير مشبعة تعمل على تحسين صحة القلب والشرايين وتقلل الإلتهابات، أيضآ الأسماك غنية بالبروتين، مثال للأسماك الدهنية السلمون، السردين، السمك المملح،سمك السلمون المرقط.

3- الخضروات الورقية الداكنة: تحتوي هذه الخضروات على فيتامين سي ومضادات الأكسدة. التى تعمل على تقليل الإلتهابات مثل اللفت والسبانخ والكرنب، هذه الخضروات من ضمن العناصر قليلة السعرات الحرارية والكربوهيدرات، مما جعلها الخيار الأمثل لمرضي السكري للتحكم فى مستويات السكر فى الدم.

4- الفواكه : تتميز الفواكه بأحتوائها على السكر الطبيعي والكربوهيدرات، نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن. مما جعلها أختيار أمن لمرضي السكر، تحتوي الفراولة على «الأنثوسيانين» وهى مضادات للأكسدة تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول. مما يحسن مستوي السكر فى الدم، أمثلة للفواكه المفيدة البرتقال، التوت، الفراولة، الموز، العنب.

5- الحبوب الكاملة: الحبوب الكاملة مثل القمح الكامل والأرز البني أفضل بكثير من الحبوب المكررة مثل الخبز الأبيض، لإحتوائها على نسبة عالية من الألياف والحديد والمغانسيوم وفيتامين بي وحمض الفوليك، من أمثلة الحبوب الكاملة الشوفان وحبوب الشعير الكاملة والكينوا.

6- المكسرات: تعتبر المكسرات غنية بالدهون الصحية والألياف والمغناسيوم، وهناك بذور غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية مثل بذور الكتان والجوز، أمثلة للمكسرات المفيدة لمرضي السكري هى عين الجمل واللوز والبندق والفستق.

نظام غذائي جيد لمرضي السكري
نظام غذائي جيد لمرضي السكري

نصائح مهمة يجب على مريض السكري إتباعها

– عند تشخيص الحالة بالإصابة بمرض السكري، خاصة من النوع الثاني فلابد من إجراء تغيرات فى نمط حياه المصاب، سوف نوضح أخيرا أهم التغيرات والنصائح كما يلى:

1- من الضروري إتباع نظام غذائي صحي يحتوي على العناصر الغذائية المهمة، والأطعمة الطازجة المناسة لمرضي السكر مثل الحبوب الكاملة، الفواكه والخضروات والمكسرات ومنتجات خالية من الدسم.

2- التجنب والبعد تمامآ عن الأطعمة ذات مستوي سكر عالي. التي تحتوي على سعرات حرارية عالية مثل المشروبات الغازية، الحلويات، الطعام السريع.

3- تناول كمية مناسبة من الكربوهيدرات التى يقوم بتحديدها المختص، للحد من أرتفاع مستوي السكر فى الدم.

4- منع شرب الكحول أو أي مشروبات تحتوي على نسبة كحول.

5- مهم جدآ ممارسة التمارين الرياضية يوميآ لمدة 30 دقيقة فى كل مرة، أمثلة للتمارين المشي، ركوب الدراجة، التمارين الهوائية، السباحة.

6- لابد من عمل تحليل لمعرفة وفحص مستوي السكر فى الدم، ذلك بشكل منتظم كل فترة معينة يحددها الطبيب لمعرفة مدي أستجابتك للعلاج.

نصائح لمرضي السكري
نصائح لمرضي السكري

 

 

شارك الخبر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *