أسعار الفراخ بعد التراجع الكبير فى الأسواق وصل إلى 15% وما هى الأسباب

أسعار الفراخ بعد التراجع الكبير فى الأسواق وصل إلى 15% وما هى الأسباب
أسعار الفراخ بعد التراجع الكبير في الأسواق بنسبة تصل إلى 15% وما هي الأسباب

أسعار الفراخ فما هي الأسباب التي أدت إلى تراجع أسعار الدواجن والبيض الملحوظة في الأيام الماضية والذي تشهده الأسواق المصرية؟ علاقة أسعار الأعلاف بعد الانخفاض ومدى انعكاس ذلك على تراجع أسعار الفراخ ؟ و أسعار البيض في الأسواق والأسعار الحالية لكل من الفراخ البيضاء والفراخ البلدى وطبق البيض اليوم في الأسواق المصرية وهل الإفراج عن الأعلاف ومستلزمات الإنتاج من الأسباب؟

أسعار الفراخ بعد الإفراج عن الأعلاف في الموانئ المصرية كان له أثر فى ذلك الانخفاض الكبير هذه الفترة، هل موسم حصاد الذرة الصفراء كان له أثر هو الآخر في تراجع الأسعار والاكيد أن كل هذه الأسباب مجتمعة هي السبب وراء ذلك التراجع الكبير الذي حدث فى الأسعار ، وهل من المتوقع أن يشهد السوق استقرار في أسعار الفراخ والبيض الفترة المقبلة خاصة بعد التغيرات الجديدة التي تبنتها الحكومة المصرية، ومن خلال موقع الحكاية هتعرف كل الحكاية

أسباب تراجع أسعار الفراخ 

 أسعار الفراخ بعد الزيادة الكبيرة والغير مبررة في أسعارها و أسعار البيض الفترة الأخيرة فقد حدث تراجع في أسعار الدواجن والبيض في الساعات القليلة الماضية، مما دفع الملايين للسؤال حول أسباب ذلك التراجع الكبير؟ الذي شهدته الأسواق فى الآونة الأخيرة ،وذلك لأن الفراخ من أهم وجبات البيت المصرى والتى تعد بديلاً أساسيا للحوم، وتعتمد أغلب الأسر المصرية على الدواجن والبيض فى الوجبات اليومية .

أسباب تراجع أسعار الفراخ في الفترة الأخيرة
أسباب تراجع أسعار الفراخ في الفترة الأخيرة

وفى السطور التالية سوف نستعرض أهم تلك الأسباب التي أدت إلى تلك التراجع الملحوظ لأهم قطاعات السوق المصرى قطاع الدواجن ويعد من أهم تلك الأسباب كما جاء على لسان النائب البرلماني عامر الشوربجى في تصريح أدلى به اليوم أن السبب الرئيسي وراء ذلك التراجع هو إستيراد الحكومة المصرية ما يقرب من 50 ألف طن من الدواجن المجمدة من دولة البرازيل والذى كان له الدور الكبير في إحداث التوازن الكبير في الأسواق المصرية.

وكذلك من تلك الأسباب هو إفراج الحكومة المصرية عن كافة الكميات المستوردة من الأعلاف ومستلزمات الإنتاج مما ساهم في نزول الأسعار مرة واحدة مما ساعد على ضبط الأسواق وتوازن السعر مرة أخرى بعد طول إنتظار .

إنخفاض أسعار الأعلاف ومستلزمات الإنتاج
إنخفاض أسعار الأعلاف ومستلزمات الإنتاج في الأسواق

إنخفاض أسعار الأعلاف ومستلزمات الإنتاج

وقد أكد الدكتور عبدالعزيز السيد ، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة فى تصريح له اليوم أن من أهم أسباب ذلك التراجع أيضاً الذي شهدته الأسواق المصرية الإفراج عن الأعلاف ومستلزمات الإنتاج بالإضافة إلي حصاد الذرة الصفراء والتي تعد من أهم مدخلات الإنتاج، وفي نفس السياق أوضحت وزارة الزراعة  أنه تم الإفراج عن ما يقرب من 284 ألف طن من الذرة وفول الصويا بما يقدر من 141 مليون دولار في الفترة من 4 وحتى 17 أغسطس الجاري كل تلك الإجراءات ساهم وبشكل ملحوظ فى انخفاض الأسعار في كل من أسعار الدواجن البيضاء والحمراء و البلدى فى السوق المصرى.

بالإضافة إلي انخفاض سعر بيض المائدة والذى يعد من أهم أطباق الإفطار لكل بيت مصرى وليس ذلك وحسب بل و لاستخدامه فى العديد والعديد من الوجبات المصرية وصناعة الحلوى مما يؤثر بالتالى على أسعار الكثير من المنتجات الأخرى المرتبطة بتلك القطاع الهام للمواطن .

أسعار الفراخ والبيض
أسعار الفراخ والبيض في الأسواق اليوم 

أسعار الدواجن والبيض اليوم

تراوح سعر الفراخ البيضاء من 5354 جنيهاً أرض المزرعة وسعر المستهلك يتراوح من 6568 جنيهاً للكيلو الواحد في الأسواق .

و سعر الفراخ البلدى يتراوح من 105125 جنيهاً للكيلو الواحد في المحال والأسواق .

و سعر كيلو البانيه من 132-150 جنيهاً للكيلو.

و سعر الفراخ الامهات متوسط 50 جنيهاً للكيلو.

و سعر الفراخ الساسو من 105-110 جنيهاً للكيلو

و سعر كرتونة البيض بسعر يتراوح من 113-119 جنيهاً أرض المزرعة بينما سعر المستهلك بلغ 119 جنيهاً الكرتونه فى الأسواق والمحال .

و سعر كرتونة البيض الأحمر بسعر 115 جنيهاً فى المزرعة ،بينما يباع للمستهلك بسعر يتراوح من 120-122 جنيهاً فى الأسواق والمحال.

و سعر البيض البلدى بسعر 122 جنيهاً للكيلو  .

إستقرار أسعار الفراخ والبيض
إستقرار أسعار الفراخ والبيض في الأيام الأخيرة 

استقرار الأسعار فى الفترة المقبلة

وقد زفت شعبة الدواجن خبراً ساراً للشعب المصري وهو إنخفاض الأسعار فى أسعار الدواجن وأسعار بيض المائدة بعد تلك الإجراءات التي قامت بها الحكومة المصرية في الآونة الاخيرة خاصة بعد الارتفاعات الكبيرة التي شهدتها الأسواق وذلك بالإفراج السريع و الفوري على الكثير من شحنات الأعلاف ومستلزمات الإنتاج الموجودة في الجمارك والموانئ المصرية

بالإضافة إلى استيراد شحنات من الدواجن المجمدة مما أسهم فى إحداث التوازن السعري الذى شهدته الأسواق فى الأيام الماضية والذي كان له انعكاس كبير على أسعار الدواجن بكافة أنواعها البيضاء والفراخ البلدى ،

أسعار الفراخ بعد التراجع الكبير في الأسواق بنسبة تصل إلى 15% وما هي الأسباب
أسعار الفراخ بعد التراجع الكبير في الأسواق 

بالإضافة إلى بيض المائده ومن المعروف أن مصر تتمتع بوفرة فى الإنتاج فى كلا من الدواجن وبيض المائدة حيث وصل الإنتاج من الدواجن ما يصل إلى 1.4 مليار طائر سنويا بينما وصل إنتاج مصر من بيض المائدة إلى 14 مليار بيضة سنويا ومن المتوقع أن تشهد الأسواق استقرار نسبي فى الأيام القادمة فى أسعار الدواجن وأسعار البيض .

وتعد الفراخ من أهم مصادر البروتين متوسطة السعر وهى من أهم الوجبات لكل بيت والبديل لكل من اللحوم والأسماك لذلك فإن التراجع فى الأسعار شى حميد يسعد كل الأسر المصرية لما لها من أهمية كبيرة فى الوجبة المصرية الرئيسية بالإضافة البيض والذى يعد من أهم مكونات وجبة الإفطار والعشاء أيضا لذا فأي تحرك فى أسعار البيض او الدواجن يمثل ضغط على جيب الأسر المصرية ويمثل عب عليها .

شارك الخبر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *