أسباب وأعراض المياه البيضاء والزرقاء على العيون وطرق العلاج كل هذا وأكثر على موقع الحكاية

أسباب وأعراض المياه البيضاء والزرقاء على العيون وطرق العلاج كل هذا وأكثر على موقع الحكاية
أسباب وأعراض المياه البيضاء والزرقاء على العيون وطرق العلاج

يعاني الكثير من فئة كبار السن من الإصابة بما يسمى المياه البيضاء والزرقاء على العين تعرف معنا عبر موقع الحكاية كل مايتعلق بمرض المياه البيضاء على العين وماهي أسباب وأعراض المياه البيضاء في العيون كما نقدم تفصيلا عن العملية الجراحية لعلاج مشكلة المياه البيضاء على العيون وإمكانية إستخدام الليزر كتقنية حديثة بديلة للعمليات الجراحية في العيون كما نبين طرق العلاج والوقاية من ظهور مشكلة عتامة العين أو ضبابية الرؤية كما تعرف بالمياه البيضاء التى تصيب فئة كبيرة من كبار السن وتتسبب لهم في إنعدام وضبابية الرؤية ومشكلات كبيرة في الإبصار.

أسباب وأعراض المياه البيضاء والزرقاء على العيون

المياه البيضاء في العين هي عتامة تُصيب عدسة العين الداخلية وتسبب عدة مشكلات في الرؤية؛ حيث أن عدسة العين الطبيعية تمتاز بالشفافية والوضوح ، أما في حالة وجود المياه البيضاء على العين يتغير لون البؤبؤ إلى اللون الباهت الرمادي وتصبح الرؤية مشوشة وضبابية .

وتشيرالمياه البيضاء والزرقاء على العين إلى وجود مشكلة في العدسة داخل العين. هذه الحالة تسمى “التروية العدسية” (Cataract) وهي شائعة جدًا لدى فئة كبار السن.

المياه البيضاء والزرقاء على العين
أسباب وأعراض المياه البيضاء والزرقاء على العيون وطرق العلاج

أسباب الإصابة بالمياه البيضاء على العين

هناك أسباب عديدة للإصابة بالمياه البيضاء أهمها:

التقدم في العمر، حيث لوحظ أن معظم المصابين بالمياه البيضاء على العيون من فئة كبار السن.

-أو قد ترجع لعوامل وراثية

-وقد ترتبط المياه البيضاء والزرقاء بالإصابة بأمراض السكري وأمراض الغدة الدرقية والتهاب العين الروماتويدي.

– قد يتعرض المصاب بالمياه البيضاء لاستخدام بعض أدوية الكورتيزون لفترات طويلة ينشأ عنها ظهور المياه البيضاء.

-وقد تنتج عن بعض أمراض العيون مثل إنفصال الشبكية.

-قد تكون نتيجة للإجهاد الشديد. 

ما هي أعراض الإصابة بالمياه البيضاء أو الزرقاء على العين؟

هناك عدة أعراض قد تظهر لدى المصاب بالمياه البيضاء على العين يتحكم عليه سرعة زيارة الطبيب لحل المشكلة من جذورها ومن هذه الأعراض:

1.التحسس للضوء .

2.تشوش وضبابية الرؤية.

3.وجود ظلال صفراء أمام العين.

4.ملاحظة ضرورة تغيير مقاسات النظارة الطبية في فترات زمنية متقاربة.

5.عتامة الرؤية وظهور خطوط سوداء متموجة تبدو وكأنها هالات على جانبي العين.

6.صعوبة في القراءة.

7.تقليل الرؤية الليلية.

8.تغير لون العين الي اللون الأبيض أو الأزرق في بعض الحالات المتأخرة .

أعراض المياه البيضاء والزرقاء على العين
أعراض المياه البيضاء والزرقاء على العيون

الإجراءات المتبعة لتشخيص المياه البيضاء والزرقاء

لتشخيص المياه البيضاء والزرقاء يقوم طبيب العيون بإجراء عدة اختبارات وفحوصات منها:

1. فحص الرؤية: يتم قياس حدة الرؤية لتحديد مستوى قدرة المريض على رؤية التفاصيل الدقيقة.

2. جهاز فحص العدسة: لتحديد مستوى التروية وتأثيرها على الرؤية بقياس كمية الضوء التي تمر عبر العدسة وتحديد مدى تغير لون العين.

3. فحص قاع العين: عن طريق جهاز يسمى فحص القاع البؤري (Fundus examination) للتحقق من حالة العدسة والهيكل الداخلي للعين بإستخدام المصباح البؤري وعدسة عاكسة.

4. عمل أشعة على العين : يمكن أن يتم إستخدام تقنية التصوير بالأشعة للحصول على صورة مفصلة لعدسة العين وتحديد مدى تروية العدسة.

5. قياس ضغط السائل الداخلي للعين: باستخدام جهاز يسمى تونومتر (Tonometer) فإن وجد ارتفاع في ضغط سائل العين كان ذلك مؤشرًا على وجود المياه البيضاء والزرقاء مثل الزرق الزجاجي (Glaucoma).

علاج المياه البيضاء على العين

في أغلب الحالات يتم علاج المياه البيضاء عن طريق عملية جراحية تشمل إزالة العدسة المتضررة واستبدالها بعدسة إصطناعية فيما يعرف بعملية إستئصال الكاتاراكت (Cataract extraction) وهو العلاج الأكثر فعالية للمياه البيضاء.

طبيب العيون وحده هو القادر على تحديد ما إذا كانت حالة المريض تستدعي التدخل الجراحي أم لا . ففي حالة تأثير المياه البيضاء على الرؤية و عجز المصاب عن القدرة على أداء الأنشطة اليومية فإن الجراحة هي العلاج الرئيسي الموصى به.

ولا تحتاج عملية إزالة المياه البيضاء من العين سوى بضع دقائق لإجرائها، وهي قد تحتاج إلى مدة شهر كي يتعافى منها المريض تماماً وتلتئم العدسة المزروعة مع طبقات القرنية. خلال تلك الفترة يحتاج المريض إلى الالتزام بتعليمات الطبيب للوقاية من مضاعفات الجراحة.

مضاعفات العملية الجراحية لإزالة المياه البيضاء من العين:

تشمل المضاعفات…

1.التهاب العين بعد عملية المياه البيضاء نتيجة عدم التعقيم الجيد للأدوات الطبية المستخدمة أثناء الإجراء، أو بسبب عدم التزام المريض بتعليمات الطبيب وتعريض العين لمصادر التلوث والأتربة أو عدم الإهتمام بإستخدام القطرات التي تحتوي على المضادات الحيوية التى يوصي بها الطبيب بعد الجراحة.

2.الإصابة بجفاف العين وهو عرض طبيعي لجميع الجراحات التي تُجرى داخل العين نتيجة إزالة طبقة الدموع التي تغطي سطح القرنية، وتُعالج حالات الجفاف بسهولة عن طريق إستخدام بعض القطرات المرطبة.

بدائل مؤقتة لعلاج المياه البيضاء لتحسين الرؤية:

توجد بعض البدائل للتدخل الجراحي يمكن أن تساعد في تحسين الرؤية المؤقتة للمريض في حالات معينة. يمكن أن تشمل هذه البدائل:

1. النظارات التعويضية لتحسين الرؤية وتقليل تأثير المياه البيضاء على العين.

2. العدسات اللاصقة: يمكن أن تستخدم في بعض الحالات، لتصحيح الرؤية المؤقتة.

3. تقنيات تعديل الإضاءة يمكن استخدام زجاجات النظارات الملونة لتحسين الرؤية و تقليل الوهج والتحسس للضوء والإشعاع الزائد.

علاج المياه البيضاء بإستخدام تقنية الليزر الحديثة الفوتوفاكوالتكتومي (Phacoemulsification)

قد تستبدل العملية الجراحية لعلاج المياه البيضاء بإستخدام عمليات ليزر تسمى عملية الفوتوفاكوالتكتومي (Phacoemulsification) بالليزر ويتم فيها تفتيت العدسة المتضررة بإستخدام الليزر وإزالتها بدقة عن طريق جعلها قابلة للإمتصاص. بعد إزالة العدسة ثم إستبدالها بعدسة إصطناعية وفي هذه العملية يعتمد الجراح المختص على تقنية ليزر الفيمتو ثانية، ويقوم بعمل فتحة دقيقة في القرنية ثم شق عدسة العين وتفتيتها لأجزاء صغيرة ليسهل نزعها ، ويقوم بزراعة عدسة جديدة تناسب العين.

وتتجاوز نسب نجاح عملية الليزك  90٪.

هل هناك إحتمال لعودة المياه البيضاء مرة أخرى بعد العملية الجراحية ؟

بخصوص عودة المياه البيضاء بعد الجراحة، فإنه إحتمال نادر جدًا ومع ذلك، في بعض الحالات النادرة، قد يحدث بلورة للكبسولة اللاصقة (Posterior Capsule Opacification)، وهو تغير في الغشاء البيضاوي الذي يحيط بالعدسة الإصطناعية. ويمكن تفادي ذلك بإستخدام تقنية الليزر.

الآثار الجانبية لعملية جراحة المياه البيضاء:

عادة تكون آثار مؤقتة وسرعان ماتختفي بمرور وقت قصير

وتشمل :

التهيج والاحمرار وتورم العين المعالجة، و تتلاشى هذه الاثار في غضون فترة زمنية قصيرة وتصبح العين أكثر حساسية للضوء بصفة مؤقتة ويمكن تخفيف ذلك بإرتداء نظارات شمسية وقد يلاحظ المصاب بعد إجراء العملية بوجود نقاط أو ظلال في الرؤية يكون ناتجًا عن التغيرات الطبيعية في الغشاء البيضاوي الخلفي للعين.

ومعظم هذه الآثار الجانبية تكون مؤقتة وتختفي بمرور وقت قصير.

وفي النهاية مهما كانت العملية الجراحية للمياه البيضاء آمنة وفعالة، فإنه من الأهمية بمكان أن يتم إجراؤها بواسطة جراح موثوق فيه ومؤهل وذو خبرة في هذا المجال.

هذا.. وتختلف تكلفة عمليات الليزر للمياه البيضاء حسب البلد والمستشفى والجراح ونوع العدسة الإصطناعية المستخدمة؛ وبصفة عامة تعتبر عمليات الليزر للمياه البيضاء أكثر تكلفة من الجراحة التقليدية لإستئصال الكاتاراكت وتشتهر مستشفى الكاتاراكت الدولية بالإسكندرية في إجراء مثل تلك العمليات

وتحقق نسبة نجاح عمليات الليزر للمياه البيضاء نسب عالية، فهي الأكثر نجاحًا في مجال طب العيون.

شارك الخبر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *