أسباب زيادة فترة إنقطاع الكهرباء 120دقيقة متواصلة

أسباب زيادة فترة إنقطاع الكهرباء 120دقيقة متواصلة
أسباب زيادة فترة إنقطاع الكهرباء في مصر

تشهد محافظات جمهورية مصر العربية إنقطاع متكرر للكهرباء منذ عدة أشهر وكان ذلك بناءاً على قرار قد أصدره مجلس الوزراء المصري منذ بداية شهر أغسطس 2023 الماضي، وذلك في محاولة لتخفيف أحمال الكهرباء وترشيد إستهلاك الوقود.

ولكن .. فوجئ المواطنون منذ أول أمس بزيادة فترة إنقطاع الكهرباء لمدة وصلت إلى ساعتين متواصلتين الأمر الذي سبب إنزعاجاً للكثيرين وأثار الدهشة بين المواطنين؛ يتابع معكم موقع الحكاية أسباب زيادة فترة إنقطاع الكهرباء في مصر هذه الأيام وينقل لكم تصريحات المتحدث الرسمي بإسم  رئاسة مجلس الوزراء بشأن هذه القضية والتي صارت إعتباراً من أول أمس، ونوضح مخطط الحكومة المصرية بشأن مواجهة أزمة الكهرباء والوقود الحالية.

أسباب زيادة فترة إنقطاع الكهرباء في مصر

فوجئ المواطنون منذ أول أمس الجمعة الموافق 27-10-2023 بزيادة فترة إنقطاع الكهرباء لمدة وصلت إلى ساعتين متواصلتين تزامناً مع بدء تطبيق  العمل بنظام التوقيت الشتوي في مصر، الأمر الذي آثار الدهشة لدى الكثيرين وسبب إنزعاجاً كبيراً بين المواطنين ، إذ أنهم كانوا قد إعتادوا على إنقطاع الكهرباء يومياً في مواعيد محددة لمدة ساعة واحدة وربما وصلت في بعض المحافظات إلى ساعة ونصف؛ ولكن تفاجأت المواطنون بزيادة فترة إنقطاع الكهرباء لمدة ساعتين مما آثار الكثير من التساؤلات إلى متى ستتوقف أزمة إنقطاع الكهرباء المتكرر في مصر ؟! لاسيما أننا في بداية فصل الشتاء ومن المفترض أن تخفيف الأحمال قد زال بإنتهاء الصيف!

أزمة إنقطاع الكهرباء المتكرر في مصر
أسباب زيادة فترة إنقطاع الكهرباء في مصر

أسباب زيادة فترة  تخفيف الأحمال لمدة ساعتين

صرح المتحدث الرسمي بإسم رئاسة مجلس الوزراء المستشار سامح الخشن: أن السبب وراء زيادة فترة إنقطاع الكهرباء منذ أول أمس التي تشهدها جميع محافظات مصر يرجع إلى إرتفاع درجات الحرارة هذه الفترة إذا ماقورنت بنفس الفترة من مثيلتها من  العام الماضي، مما أدى إلى زيادة إستهلاك الكهرباء في الفترة الحالية والتي لاتتماشى مع معدل إنتاج الطاقة التي يتم توليدها من مصادر متجددة مثل الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، والطاقة المائية.

الأمر الذي أدى إلى زيادة الإعتماد على إنتاج الكهرباء من  الغاز الطبيعي بكميات كبيرة تخطت معدلات الإستهلاك الطبيعي للغاز.

وتزامنت هذه الأزمة مع إنخفاض في معدلات كميات الغاز المستورد من الخارج التي إنخفضت مستوياتها من 800مليون قدم مكعب من الغاز يومياً إلى مستوى الصفر.

قرار زيادة إنقطاع الكهرباء لمدة ساعتين يومياً

بناءاً على ماتقدم… وحرصاً على إستمرار تشغيل شبكة الكهرباء في جميع محافظات مصر بشكل آمن يتناسب مع كميات الوقود المتوفرة حالياً فقد تقرر تخفيض أحمال الكهرباء من جديد لفترة إنقطاع تصل لمدة 120دقيقة أي مايعادل الساعتين يومياً ولمدة شهرين، في جميع المناطق والأحياء السكنية بالتناوب  في جميع المحافظات لحين عودة الأمور إلى مجرياتها الطبيعية.

وتم تطبيق هذا القرار إعتباراً من أول أمس .

جدول تخفيف الأحمال من شركة كهرباء الإسكندرية

لقد أصدرت شركة كهرباء الإسكندرية  نشرة رسمية لإعلام المواطنين بالمواعيد الجديدة لفصل التيار الكهربائي لكل مجموعة بالتنسيق مع محافظة الإسكندرية، حيث جاء بالنشرة أن مدة تخفيف الأحمال ستكون ساعتين لكل منطقة وأن بداية فصل الأحمال سيكون بدءاً من الساعة 11صباحاً وحتى 1ظهراً كل يوم وهكذا بالتناوب بين كل منطقة سكنية.

أسباب زيادة فترة إنقطاع الكهرباء لمدة 120دقيقة
نشرة إعلام المواطنين بمواعيد تخفيف الأحمال

نظرة متفائلة لحل أزمة الكهرباء والوقود بحلول عام 2035

ذكر مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن هناك سمة مخطط لإنتاج الكهرباء بحلول عام 2035 بوفرة عن طريق التوسع في مشروعات إنتاج الطاقة المتجددة وزيادة الإعتماد على الهيدروجين الأخضر حتى يتسنى للدولة المصرية توفير معدل إستهلاك الوقود إلى نسبة 40% ويتم توجيه الوافر لصالح التصدير الخارجي مما يعود بالنفع على مقدرات الدولة.

وبالفعل.. تسعى الشركة القابضة لكهرباء مصر إلى خفض نسبة إستهلاك الوقود المولد للكهرباء إلى حوالي 40%بحلول عام 2035 وإستبداله بالهيدروجين الأخضر والاعتماد على الطاقة المتجددة من الشمس والرياح والماء، وإستغلال الوافر من الوقود في التصدير إلى الخارج.

وتقوم حالياً محطات بني سويف، والعاصمة الإدارية الجديدة  ومحطة البرلس  بتوفير مايزيد عن مليار دولار سنوياً، حيث تعمل هذه المحطات التي تم تنفيذها من قبل شركة سيمينز الألمانية بقدرة 14.400ميجاوات  على توفير أكثرمن 60% من إستهلاك الوقود علاوة على تقليل الإنبعاثات الضارة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.