درع الدوري الجديد وسر جناح حورس

درع الدوري الجديد وسر جناح حورس
درع الدوري الجديد

كشفت رابطة الأندية المحترفة عن الشكل الجديد لدرع الدوري المصري، الذي يحصل عليه الفائز بداية من الموسم المقبل (2023-2024).

درع الدوري الجديد من تنفيذ شركة “توماس لايت” البريطانية المتخصصة في هذا المجال، التي سبق لها تصميم كؤوس عدة مسابقات رياضية منها كأس الاتحاد الإنجليزي  وغيرها من الدروع

15 درع الدوري الجديد وسر جناح حورس
درع الدوري الجديد

وبحسب ما أعلنته رابطة الأندية، فإن الدرع الجديد مصنوع من الفضة الخالصة والذهب بوزن 12 كيلو جرام.ويحمل الدرع الجديد عدة رموز تجمع بين كرة القدم والحضارة الفرعونية.سر الرمز الفرعوني على درع الدوري المصرييتوسط الدرع الجديد كرة قدم يحيط بها “جناح” بلون ذهبي، وهو شكل مستمد من الفن المصري القديم.يتشابه الجناح الفرعوني على درع الدوري مع جناح المعبودة إيزيس، وهي واحدة من أشهر الآلهة الرئيسية في الديانة المصرية القديمة.ويبدو شكل الجناح على درع الدوري مماثلا لجناح إيزيس في واحدة من أشهر صورها، والموجودة بمعبد فيلة في أسوان.في الصورة المذكورة تحيط إيزيس زوجها أوزيريس بجناحيها لحمايته، علما بأن الحماية كانت واحدة من الأدوار المتعددة التي لعبتها في الديانة المصرية القديمة.وبخلاف إيزيس، اشتهرت معبودة مصرية أخرى بجناحين مشابهين، وهي “ماعت” إلهة العدالة.

سخرية من الجماهير

فجَّر التصميم الجديد لدرع الدوري المصري سخرية قطاع عريض من الجماهير على مواقع التواصل الاجتماعي بعد تم الكشف عنه.

وكشفت رابطة الأندية المصرية عن التصميم الجديد لدرع الدوري المصري الممتاز بداية من الموسم المقبل 2023-2024، وذلك خلال مؤتمر الإعلان عن الراعي الرسمي الجديد للبطولة المحلية.

شكل درع الدوري المصري الجديد

وقال أحمد دياب، رئيس رابطة الأندية، خلال المؤتمر الصحفي إن درع الدوري الجديد تتم صناعته في العاصمة الإنجليزية لندن خلال الوقت الحالي.

14 درع الدوري الجديد وسر جناح حورس
شكل درع الدوري الجديد

وظهر على درع الدوري جناح “حورس”، وهو إله الشمس عند قدماء المصريين، ورغم الإشارة إلى أنه تتم صناعته في إنجلترا، فإنه لم يلق قبول الجماهير المصرية، التي هاجمت رابطة الأندية بقوة.

وانتقد عدد كبير من الجماهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي التصميم الجديد لدرع الدوري بعد تداول صوره بشكل واسع.

الجماهير تنتقد تصميم الدوري الجديد

ويعتبر درع الدورى المصري من علامات البطولة المميزة، ويأتي تصميمه على شكل طبق من الفضة الخالصة قطره 95 سم، محاط بإطار خشبي يبلغ طول قطره 5 سم.

ويصل طول قطر الدرع إلى متر كامل، ويستند على قاعدة خشبية، لتكون كتلته 6 كيلوغرامات و800 غرام.

تغيير اسم الدوري المصري

جدير بالذكر أن شركة النيل العقارية استحوذت على حقوق رعاية الدوري المصري لمدة 3 مواسم مقبلة.

وتم تغيير مسمى الدوري المصري انطلاقا من الموسم المقبل لمدة 3 مواسم، ليحمل اسم “دوري النيل”.

وكتبت الصفحة الرسمية لرابطة الأندية المحترفة، “استعدوا للتحدي، نفخر بالكشف عن درع الدوري المصري الجديد! الدرع مصنوع من الفضة الخالصة والذهب بوزن 12 كيلو جرام! “.

وعقدت رابطة الأندية المصرية المحترفة، برئاسة أحمد دياب، مؤتمرا صحفيا لإعلان تفاصيل مسابقة الدوري الممتاز فى الموسم الجديد 2023 _ 2024 بالعاصمة الإدارية الجديدة.

13 درع الدوري الجديد وسر جناح حورس
تغيير شكل درع الدوري

وتطرق المؤتمر الصحفي للحديث عن شكل الموسم الجديد من بطولة الدوري، وتفاصيل البطولة وموعد انطلاقها، والارتباطات التى تنتظر الأندية والمنتخبات الوطنية خلال الموسم الجديد.

ومن المقرر أن ينتهي الموسم الحالي من الدوري يوم 16 يوليو الجاري، بمواجهة الزمالك وفاركو على استاد القاهرة فى التاسعة والنصف مساءً، فيما يختتم الأهلي مبارياته المؤجلة 26 من الشهر ذاته.

تاريخ التعديلات على درع الدوري

درع الدوري القديم أُنشئ في مصر بأوامر من الملك فاروق الأول عام 1949، وكان على شكل طبق من الفضة الخالصة قطره 95 سم محاط بإطار خشبى يبلغ طول قطره 5 سم؛ ليصل طول قطر الدرع إلى متر كامل، ويستند على قاعدة خشبية لتكون كتلته 6 كيلو و800 جرام.

وجرت العادة أن يُنحت رقم الموسم واسم بطله عليه مع نهاية كل موسم، حتى عام 2015 حين تغير الدرع لأول مرة، وحصل عليه الزمالك.

وفي عام 2016 تغير الدرع مرة ثانية، فأُجريت عليه بعض التعديلات، وحصل عليه الأهلي، وفي عام 2017 عاد الدرع القديم مرة أُخرى، وفاز به الأهلي. وفي عام 2019 استحدث درع جديد للدوري وفاز به الأهلي.

في موسم 2020–21 تغير شعار الدوري لأول مرة، وهو عبارة عن شعار ذو لون أزرق مُستوحى من الحضارة المصرية القديمة، والعنصر الرئيسي فيه هو رأس شخص مغمض العينين.

بداية الدوري المصري

الدوري المصري الممتاز يُعتبر الدوري الأعلى في مصر، ويقام بنظام دورة روبن، حيث يتأهل البطل والوصيف إلى دوري أبطال أفريقيا، فيما يتأهل المركز الثالث والرابع إلى كأس الكونفيدرالية الأفريقية.

ويهبط آخر ثلاث فرق في ترتيب الدوري إلى دوري الدرجة الثانية، فيما يتأهل متصدري المجموعات في دوري الدرجة الثانية إلى الدوري الممتاز.

16 درع الدوري الجديد وسر جناح حورس
تطوير اشكل الدرع

أُقيمت أول نسخة من البطولة موسم 1948–49، وفاز بها النادي الأهلي؛ ليكون بذلك أول فريق يفوز بالبطولة، ومنذ ذلك الحين، تعاقبت 7 أندية على الفوز باللقب.

يحمل الأهلي الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة بواقع 42 لقب، يليه الزمالك ب 14 لقب، ثم الإسماعيلي بـ3 ألقاب، ثم غزل المحلة والترسانة والأوليمبي والمقاولون العرب بلقب وحيد.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.