مؤشرات دعم الجنيه المصري أمام الدولار وأسعار الدولار اليوم 100%

مؤشرات دعم الجنيه المصري أمام الدولار وأسعار الدولار اليوم  100%
أسعار الدولار اليوم ومؤشرات دعم الجنيه المصري أمام الدولار 100%

في إطار دعم الجنيه المصري أمام الدولار وفي ظل  الأخبار الإيجابية التي تتعلق بسوق الصرف في مصر،  فقد كشف البنك المركزي المصري، عن نمو صافي الاحتياطيات النقدية من العملات الأجنبية خلال شهر يوليو الماضي إلى 34.878 مليار دولار بزيادة بلغت  72 مليون دولار مقارنة بشهر يونيو وسجل الاحتياطي النقدي ارتفاعاً خلال يونيو الماضي بقيمة 146 مليون دولار حيث شهد الجنيه المصري انخفاض في الفترة الأخيرة أمام الدولار والعملات الأجنبية الأخري الأمر الذي دفع الحكومة إلى إتخاذ مجموعة من القرارات الهامة لوقف هذا الهبوط ورفع قيمة الجنيه المصري ورفع الاحتياطي النقدي، ومن خلال موقع الحكاية هتعرف كل الحكاية

الجنية المصري ورفع سعر الفائدة
الجنيه المصري ورفع سعر الفائدة

رفع سعر الفائدة فى المركزي المصري

وقد فاجأت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري، السوق برفع أسعار الفائدة بواقع 100 نقطة أساس في اجتماعها يوم الخميس الماضي، ليصل سعر عائد الإيداع و الإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي إلى 19.25%، 20.25% و19.75%، على الترتيب .

ويعكس الذهب  اتجاهه للهبوط بعد تلميحات لرفع الفائدة الاميركية  وتوقعت اللجنة، أن تصل معدلات التضخم إلى ذروتها في النصف الثاني من 2023، قبل أن تعاود الانخفاض نحو معدلات التضخم المستهدفة والتى أعلنت مسبقاً، مدعومة بالسياسات النقدية  .

و من جانبها، قالت الخبيرة المصرفية سهر الدماطي، إن إرتفاع سعر الفائدة في مصر متوقع أن يؤدي إلى إرتفاع سعر أذون الخزانة الحكومية .

و أوضحت أن وزارة المالية المصرية كشفت أن كل رفع الفائدة بواقع 1% يكلف الميزانية العامة 70 مليار جنيه.

إنخفاض الجنيه المصري أمام العملات الأخرى
إنخفاض الجنيه المصري أمام العملات الأخرى

انخفاض الجنيه المصري أمام العملات الأخرى

ومازال الجنيه المصري يواصل الانخفاض ولازالت مصر تعانى  من أزمة مستمرة في سوق العملات الأجنبية نتيجة الصدمة العالمية التي سببتها الحرب الروسية الأوكرانية وارتفاع أسعار الفائدة وفقد الجنيه نحو نصف السعر مقابل الدولار منذ مارس 2022، مما أدى إلى انتعاش  السوق السوداء للعملات الأجنبية، وتسبب ذلك  في تفاقم الضغوط على سيولة العملات الأجنبية في النظام المصرفي.

وقد أعلنت الحكومة عن إجراءات مكثفة مع البنك المركزي المصري، تسببت في احتواء الصدمة وتمكنت من إنهاء أزمة تكدس البضائع في الموانئ المصرية. حيث تمكنت من تعزيز واردات القطاع السياحي و عائدات هيئة قناة السويس، كما عززت من وتيرة تنفيذ برنامج الطروحات التى تقوم الحكومية بطرحها  وتحفيز عودة الاستثمارات الأجنبية إلى الأسواق المصرية.

وفي أواخر يوليو أطلق بنكا الأهلي المصري وبنك مصر، التابعين للدولة، شهادتي ادخار جديدتين بالدولار في محاولة لدعم احتياطيات العملة الصعبة و يتوقع البنك الأهلي جذب أكثر من 4 مليارات دولار من العملات الأجنبية وذلك من خلال الشهادات الجديدة.

الجنيه المصري أمام العملات
الجنيه المصري أمام العملات

وفي إطار متابعة الملف الاقتصادي، عقد  رئيس مجلس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، ومحافظ البنك المركزي، حسن عبد الله، ووزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الدكتورة هالة السعيد، ووزيرة التعاون الدولي، الدكتورة رانيا المشاط، ووزير المالية، الدكتور محمد معيط، لمناقشة الإجراءات التي تم اتخاذها خلال الفترة الماضية ومواصلة تحسين المؤشرات الكلية للاقتصاد وجذب المزيد من الاستثمارات المتنوعة، وجهود التعاون مع مختلف مؤسسات التمويل الدولية لمواصلة تنفيذ عملية الإصلاح الاقتصادي.

السعر في السوق الموازية
السعر في السوق الموازية

ارتباك فى  السوق الموازية

في سوق الصرف، وفيما واصل سعر صرف الدولار استقراره منذ بداية الربع الأول من العام الحالي، لكن تشهد السوق الموازية حالة من الارتباك، مع عدم وجود أي تدخل رسمي في سوق الصرف من قبل البنك المركزي المصري.

ويتم تداول الدولار عند مستوى 30.75 جنيهاً للشراء و 30.85 جنيهاً للبيع، في البنك الأهلي المصري وبنك مصر وفى البنوك الخاصة، و يجري تداول العملة الأميركية  عند مستوى 30.85 جنيهاً للشراء و30.95 جنيهاً للبيع وفي  البنك المركزي .

وعلى صعيد الأسواق العربية  سجل سعر صرف الريال السعودي في البنك الأهلي المصري وبنك مصر، مستوى 8.19 جنيهاً للشراء، و8.22 جنيهاً للبيع واستقر سعر الصرف الدرهم الإماراتي عند مستوى 8.38 جنيه للشراء، و8.39 جنيه للبيع

السعر في السوق السوداء
السعر في السوق السوداء

التعاملات على صعيد السوق السوداء

وعلى صعيد  السوق السوداء، تسود حالة من الارتباك مع عدم وجود أي إشارات على خفض جديد بقيمة الجنيه المصري مقابل الدولار، مما تسبب في تراجع الطلب من قبل المستوردين واستمرار تراجع صرف العملة الأمريكية الخضراء.

سعر الدولار في البنوك المختلفة
أسعار الدولار في البنوك المختلفة

أسعار الدولار فى البنوك المختلفة 

 الدولار  في البنك الأهلي المصري

30.85 جنيه للبيع .              

30.75 جنيه للشراء.

 الدولار في بنك مصر

30.85 جنيه للبيع . 

30.75 جنيه للشراء.

 الدولار في البنك التجاري الدولى 

30.95 جنيه للبيع .

30.85 جنيه للشراء.

 الدولار  في بنك الإسكندرية

30.95 جنيه للبيع .

30.85 جنيه للشراء.

 الدولار في بنك فيصل الاسلامي 

30.95 جنيه للبيع .

30.85 جنيه للشراء.

 الدولار في بنك البركة الإسلامي

30.95 جنيه للبيع .

30.85 جنيه للشراء.

الأسعار في بنك القاهرة
الأسعار في بنك القاهرة

الدولار في بنك القاهرة

30.95 جنيه للبيع .

30.85 جنيه للشراء.

 الدولار في بنك الكويت الوطني

 30.95 جنيه للبيع .

30.88 جنيه للشراء.

بنك الاستثمار العربي
بنك الاستثمار العربي

الدولار في بنك الاستثمار العربي

30.95 جنيه للبيع .

30.85 جنيه للشراء.

 الدولار فى بنك قناة السويس

30.95 جنيه للبيع .

30.85 جنيه للشراء.

الجنيه المصري شهد انخفاض ملحوظ أمام الدولار في الأيام الماضية، و تسعى الدولة في رفع قيمة الجنيه من خلال زيادة موارد الدولة ورفع الاستثمارات والمشروعات الاقتصادية والمشروعات القومية، بالإضافة لزيادة الصادرات وتقليل الواردات وزيادة عائد السياحة من أجل تعزيز قيمة الجنيه.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *