فوائد متعددة ومذهلة لبذور الشيا وكيفية استخدامها

فوائد متعددة ومذهلة لبذور الشيا وكيفية استخدامها
بذور الشيا

فوائد متعددة ومذهلة لبذور الشيا لاحتوائها على مصادر غذائية عالية.

تعتبر هذه البذور من أقدم أنواع النباتات التى نقوم بزراعتها و تشتهر هذه البذور بسبب فوائدها الكثيرة لأنها لا تحتوى على نسبة سكر عالية وأيضاً لا تحتوى على الأملاح ومصدر هام للبروتين و تحتوي على كمية من الألياف والكالسيوم والحديد و اوميجا 3 والفسفور.

  الاستفادة من بذور الشيا فى إنقاص الوزن

– تحتوى  الشيا على كمية هائلة من الألياف والسعرات الحرارية.  حيث يتضمن 30 جرام من  الشيا على 5 جرام من البروتين و 10 جرام من الألياف و 138 من السعرات الحرارية.

– للإستفادة الكاملة من  الشيا لابد من إضافة كمية من الماء عليها حيث يتضاعف حجمها ليصل إلى 12 أضعاف حجمها الأساسى لانها لها قدرة عالية على أمتصاص الماء.

– تساعد  الشيا الأشخاص اللذين يريدون إنقاص أوزانهم لانها تجعلهم يشعرون بالامتلاء والشبع وعدم الشعور بالجوع وذلك عن طريق إضافتها إلى الغذاء والماء.

– تتعدد طرق تناول  الشيا للإستفادة منها صحياً ومن هذه الطرق :

1- طريقة استخدامها مع الحساء :

تعتبر  الشيا بديل عن عامل التكثيف الحساء او الدقيق عن طريق نقع  الشيا ثم تزويد الحساء بها  للوصول لكثافة مناسبة الحساء متضمنة كثير من العناصر الغذائية.

2- أستخدام بذور الشيا على الفطائر :

  نقوم بنقع البذور مع الماء لمضاعفة حجمها ثم نضيفها للخليط للحصول على الفطائر غنية بمصادر الغذاء المهمة.

3- تحضير بودنج الشيا :

يتم تحضيرها عن طريق نقع البذور فى الماء وإضافة الحليب عليهم للحصول على قوام مناسب لتناولها وأيضاً نستطيع إضافة نكهات مثل الكاكاو أو الفانيليا.

4- عمل الديتوكس :

الديتوكس : هو عبارة ماء يوضع فيه الليمون والأعشاب والخيار وأيضاً إضافة  الشيا عليهم. له أهمية كبيرة فى تخليص الجسم من السموم.

– أقرأ أيضاً عن :  ماهو الديتوكس وانواعه وفوائده 2023

ديتوكس بذور الشيا
ديتوكس بذور الشيا

  أهمية أستخدام بذور الشيا للبشرة والشعر

– كثير من الأشخاص يعتمدون على  الشيا للحصول على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات التى يستفاد منها الجسم.

– وهنا يعرض لنا موقع حكاية فوائد بذور الشيا  للشعر  أيضاً فوائدها للبشرة.

فوائد  الشيا للبشرة :

1- تعمل على ترطيب البشرة لانها عندها القدرة بالاحتفاظ بالماء بكميات عالية وعندما تدخل  الشيا فى تحضير الأطعمة و تجعلها رطبة للغاية حيث يعتبر الترطيب عامل أساسى فى الحفاظ على نضارة وترطيب البشرة.

2- تساعد  الشيا على تهدئة التهابات البشرة الحساسة التى تعتبر من أصعب مشاكل البشرة التى يواجهها الشباب لأنها تمتلك معادن تساعد فى تلطيف وتبريد عميق للبشرة.

3- بسبب تعرض البشرة للأشعة الفوق بنفسجية يؤدى هذا إلى مشاكل فى البشرة ومنها الجذور الحرة حيث تعمل  الشيا على القضاء على أضرار هذه الجذور .  وحماية البشرة من التجاعيد والخطوط .

4- تحتوى  الشيا على أوميجا 3 التى تعمل على تقوية حاجز للبشرة تحميها من أى عوامل خارجية تضر البشرة وحمايتها من حب الشباب أو الأضرار الناتجة عن تعرض البشرة للأشعة الفوق بنفسجية.

5- تساعد  الشيا فى نضارة البشرة وذلك بسبب احتوائها على كثير من العناصر الغذائية مثل ( فيتامين ج، الحديد، فيتامين أ، البوتاسيوم). أيضاً تساعد في لمعان البشرة وتعزيزها.

فوائد  الشيا للشعر :

بودنج بذور الشيا
بودنج  الشيا

1- تساعد  الشيا على تقوية بصيلات الشعر وتحصين ألياف جذور الشعر وذلك يؤدى إلى تقليل التساقط و التقصف لأنها غنية بمادة الفسفور و البروتين.

2- تحتوى  الشيا على نسبة كبيرة من الأحماض الأمينية التى تساعد على تعزيز فروة الرأس وتمنع الشعر من التساقط وتساهم فى نمو الشعر بطريقة فعالة وسريعة.

3- تساعد فى تنعيم الشعر عن طريق القوام الشبيه بالهلام لهذه البذور وإضافتها على أقنعة الشعر يجعلها تساعد فى تعزيز سيبان ومرونة الشعر حيث تحول الشعر الخشن و الجاف إلى شعر ناعم.

4- يساعد النحاس الذى يعتبر عنصر أساسى فى  الشيا على تنشيط الدورة الدموية فى الرأس ويعمل على عدم ترقق الجلد.

5- لمعان الشعر بسبب أن الشيا غنية بالزنك التى يعمل على قدرة الشعر على حماية نفسه من أضرار البيئة وخاصة أضرار الأشعة الفوق بنفسجية.

– أقرأ أيضاً عن :  علاج التهاب الحلق أهمها 2 أقراص الاستحلاب و الغرغرة بالماء المالح

   فوائد وأضرار بذور الشيا

– رغم أن  الشيا فوائد عديدة لاحتوائها على عناصر غذائية مهمة وكثيرة إلا أن لها بعض الأضرار ويجب علينا تجنبها.

– فوائد بذور الشيا :

فوائد بذور الشيا
فوائد  الشيا

عند إتباع الطريقة الصحيحة لأستخدام بذور الشيا فنحن نحصل على كل فوائدها التى تتمثل فى :

1- تعمل على تقوية جهاز المناعة ضد الأمراض.

2- تساعد فى تحسين صحة القلب والشرايين.

3- والاستفادة منها فى تخفيف الوزن وتحسين صحة العيون.

4- تساعد فى عملية الهضم والقضاء على الإضطرابات الهضمية.

5- تحمى الفرد من الإصابة بهشاشة العظام.

6- تعمل على نضارة البشرة وتنعيم الشعر.

7- تنظيم مستوى السكر فى الجسم ورفع مستوى الطاقة.

– أضرار بذور الشيا :

عند أستخدام بذور الشيا بطريقة غير صحيحة فيعود علينا هذا بالضرر أو تناول فئات معينة منها من الناس لها.

ومن الأضرار الناتجة عن تناولها ما يلى :

1- انسداد فى القناة الهضمية فى بعض الحالات أدى تناول بذور الشيا إلى انسداد كامل فى المرئ وذلك عن طريق تناول معلقة كبيرة نيئة من بذور الشيا ثم شرب كوب ماء للمساعدة على بلعها ولكن أدى هذا إلى العكس والضرر فى انسداد القناة الهضمية.

2- هناك بعض الادوية تتفاعل مع بذور الشيا بالسلب مثل أدوية أرتفاع ضغط الدم لأن بذور الشيا تساعد على خفض ضغط الدم ويتسبب هذا التفاعل إلى هبوط ضغط الدم بشكل خطر على صحة الإنسان.

3- تعمل على مشكلات فى الجهاز الهضمى اضطرابات فى الهضم لأنها تؤدى إلى الإمساك والغازات لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف لم يكن الجهاز الهضمى معتاد عليها ولذلك يجب تناول كمية صغيرة من بذور الشيا.

5- قد تسبب حساسية لدى بعض الأفراد.

     كيفية أستخدام بذور الشيا

– لبذور الشيا كثير من الفوائد الصحية لاحتوائها على نسبة عالية من العناصر الغذائية ولكن ما هى كيفية أستخدام هذه البذور.

حيث أنه لهذه البذور طريقة معينة و استخدمها بطريقة صحيحة يجب أتباعها والتقيد بها لتفادى أى أخطار أو أضرار تنتج عن سوء استخدمها.

سوف يعرض لنا موقع حكاية الطرق الصحيحة لأستخدام  الشيا وهى :

1- طريقة نقع  الشيا فى الماء :

أستخدام  الشيا المنقوع فى الماء تعتبر أمن طريقة من حيث الأستخدام لان الماء تعمل على تحفيز  الشيا لخروج إنزيمات طبيعية تعمل على تضاعف حجم البذور وتكوين مادة هلامية تحيط البذرة.

وفى هذه الحالة ترتفع استفادة الجسم من بذور الشيا كالآتي :

– أمتصاص الجهاز الهضمى للعناصر الغذائية المهمة في بذور الشيا.

– تساعد على سهولة الهضم.

يتم إعداد بذور الشيا بهذه الطريقة وهى عبارة عن نقع معلقة من البذور وتركها لفترة بين 30_120 دقيقة ثم إضافتها على الديتوكس او الحساء او البودنج.

2- أستخدام  الشيا عن طريق طحنها:

يمكن طحن  الشيا حيث تصبح مسحوقا ناعماً يستخدم بعدة طرق مختلفة منها إضافته إلى الحساء مما يعمل على زيادة كثافته ورفع قيمة الحساء الغذائية.

3- طريقة أستخدام  الشيا الكاملة النيئة :

– من الممكن أستخدام  الشيا كما هى دون نقعها او طحنها ولكن يجب اتخاذ الأمر بحذر لأنها تمتص كمية هائلة من السوائل فيعمل هذا على زيادة حجمها وتكوين مادة هلامية من حولها تغليفها.

طرق استخدام بذور الشيا
طرق استخدام  الشيا

 

لابد من الألتزام بهذه النصائح عند تناول البذور نيئة :

1- يجب تناول كمية صغيرة جدآ من بذور الشيا أو تقسيم الكمية المطلوبة على كميات صغيرة على فترات لليوم الواحد ولا تأخذ جرعة واحدة لأنها من الممكن أن تؤدى إلى انسداد القناة الهضمية لان حجمها يزداد مجرد تلامس لعاب الفم.

2- لابد من أخذ كوب كامل من الماء أو كمية كبيرة من الماء بعد تناول  الشيا حتى لا تصيب الجسم بالجفاف لانها تمتص كمية مياه  كبيرة من القناة الهضمية.

3- كثير من الأطباء ينصحون  بعدم تناول بذور الشيا نيئة وهذا عند الأشخاص الذين يعانون من مشكلة فى البلع والأفضل يستخدمون بذور الشيا بالطريقة المنقوع فى الماء أو الحليب.

– أقرأ أيضاً عن :-فوائد الكركم الصحية لتعزيز صحة الجسم والبشرة حصرياً-على موقع الحكاية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Verified by MonsterInsights