شخصيات إسلامية يزيد بن أبي سفيان – الحلقة الثانية

شخصيات إسلامية يزيد بن أبي سفيان – الحلقة الثانية
شخصيات إسلامية يزيد بن أبي سفيان - الحلقة الثانية

الحلقة الثانية من يزيد بن أبي سفيان سبب إختيار خيار الجيوش الأربعة لفتح الشام ومعركة اليرموك

ومما يذكر أن الخليفة أبو بكر الصديق قد لجأ إلى خيار تسيير عدد أربعة جيوش إلى الشام ولا يجمعها في جيش واحد حتي تتفتت قوة الروم الذين يملكون جيوشا جرارة بأعداد كبيرة من الأرمن والروم البيزنطيين والعرب الموالين لهم وتوجه كل جيش من الجيوش الأربعة التي أخرجها الخليفة أبو بكر إلى الشام كل إلى الجهة المحددة له.

وخاض كل منها عدة معارك ضد جيوش الروم المتمركزة في بلاد الشام لكن لم يستطع أي جيش منها أن يحقق نصرا حاسما ضد الروم ولذلك لجأ الخليفة أبو بكر رضي الله عنه إلى إستدعاء خالد بن الوليد وبصحبته نصف جيش العراق وتوجيهه إلى جبهة الشام حيث كانت جبهة العراق في ذلك الوقت مستقرة وهادئة بعد أن إكتسح جيش العراق بقيادة خالد حوض نهر الفرات من أقصى الجنوب حتى أقصى الشمال خلال عام 12 هجرية.

وأصبحت كل الأراضي غرب نهر دجلة في قبضة المسلمين وأسرع خالد لتنفيذ أمر الخليفة وإتجه إلى الشام وإقترح على قادة الجيوش الأربعة توحيد القيادة ومواجهة الروم في معركة محورية فاصلة فوافقوه وتولى هو قيادة الجيش وجعل أبا عبيدة بن الجراح قائدا لقلب الجيش وعمرو بن العاص قائدا للميمنة.

ويزيد بن أبي سفيان وشرحبيل بن حسنة قائدين للميسرة وأعاد تعبئة الجيش على هيئة كراديس أى كتائب كل كردوس يضم ألف جندى ووزع هذه الكراديس على القلب والمجنبتين وأنشأ سرية خيالة متحركة كان يقودها بنفسه وإذا إنشغل كان يقودها ضرار بن الأزور رضي الله عنه وواجه المسلمون الروم في شهر رجب عام 13 هجرية في معركة اليرموك.

والتي إستمرت ستة أيام وكان جيش الروم ستة أضعاف جيش المسلمين وخلال الأربعة أيام الأولى كان المسلمون يردون هجمات الروم حيث كان قائد المسلمين خالد بن الوليد يستخدم سرية الخيالة المتحركة السريعة ليتحرك بسرعة خاطفة من مكان إلى آخر إلى حيث يكون جيش المسلمين في تراجع تحت ضغط الروم ثم في نهاية كل يوم يعود كل من الجانبين في نهاية النهار إلى صفوفه الأولية قبل القتال أو إلى معسكراته.

وفي هذه الأيام الأربعة كانت خسائر الروم بالأعداد أكبر من خسائر جيش المسلمين وفي اليوم الخامس لم يحدث الشئ الكثير بعد رفض خالد هدنة ثلاثة أيام التي عرضها الروم بقوله المشهور لرسول الروم نحن مستعجلون لإنهاء عملنا هذا وفي اليوم السادس تحولت إستراتيجية خالد من الدفاع إلى الهجوم وتمكن بعبقريته الفذة من شن الهجوم الخاطف على الروم وإستخدام الأسلوب العسكري الفريد من نوعه آنذاك.

يزيد بن أبي سفيان
يزيد بن أبي سفيان

وهو الإستفادة الصحيحة من إمكانيات سرية الفرسان سريعة التنقل ليحول الهزيمة الموشكة للمسلمين إلى نصر مؤزر لهم ويمكن النظر إلى معركة اليرموك كمثال في التاريخ العسكري عندما تستطيع قوة عسكرية صغيرة تحت قيادة حكيمة التغلب على قوة عسكرية تفوقها عددا وعدة ولقد سمح قادة الجيش الامبراطورى الرومى لعدوهم بإختيار أرض المعركة التي يريدها علما بأته حتى ذلك الحين لم يكن لديهم ضعف تكتيكي كبير.

ولقد عرف خالد بن الوليد منذ البداية بأنه أمام قوة كبيرة جدا وحتى اليوم الأخير من المعركة أدار خطة دفاعية فعالة ملائمة لإمكانياته المحدودة نسبيا وعندما قرر الهجوم في اليوم الأخير من المعركة فقد قام بذلك على درجة من التخيل وبعد النظر والشجاعة الأمر الذى لم يتصوره أى من القادة البيزنطيين وبالرغم من انه قاد قوة صغيرة عدديا.

وكان بأمس الحاجة إلى كل الرجال الذين يمكن جمعهم كانت لديه الجرأة والشجاعة وبعد النظر لشطر فرقة من خيالته في الليلة التي سبقت هجومه لتأمين الطريق الحيوى لإنسحاب عدوه ثم الإنقضاض عليه ومطاردته أثناء إنسحابه وتكبيده أكبر قدر ممكن من الخسائر في الأرواح والمعدات .

دور يزيد بن أبي سفيان في معركة اليرموك

وإذا إستعرضنا سير معركة اليرموك ودور قادة المسلمين فيها ومنهم يزيد بن أبي سفيان رضي الله عنه كقائد للميسرة فسنجده في اليوم الأول قد شارك في صد هجوم الروم الذى شنوه على أقسام جيش المسلمين بهدف إحداث ثغرة في أى منطقة ضعيفة منه لكن لم يتمكن جيش الروم من ممارسة الضغط على الجنود المسلمين المحنكين سواء في القلب أو في المجنبتين.

يزيد بن أبي سفيان
يزيد بن أبي سفيان

كان القتال بصورة عامة معتدل على الرغم من أنه في بعض الأماكن كان شديدا وفي اليوم الثاني دارت المعركة وتراجع كل من جانبي الجيش المسلم الميمنة والتي يقودها عمرو بن العاص رضي الله عنه والميسرة التي يقودها يزيد بن أبي سفيان رضي الله عنه فتدخل خالد بن الوليد رضي الله عنه بفرقته السريعة التنقل مرة في الميمنة ليوقف تقدم الروم.

وبعدها في الميسرة وقسم خالد بعد ذلك وحدته المتنقلة السريعة ليرسل قسما منها بقيادة ضرار بن الأزور إلى قلب جيش الروم من الجهة اليمنى له حيث تمكن ضرار في هذا الهجوم من قتل القائد البيزنطي دريجان رغم أن ألفين من الفرسان الروم البيزنطيين كانوا بحراسته وقد ترك مقتل دريجان وفشل خطة ماهان القائد العام للروم الأثر المدمر على نفسية المقاتلين الروم بينما على العكس.

كان لنجاح خالد في صد الهجوم الأثر الأقوى لتعزيز معنويات الجنود المسلمين وفي اليوم الثالث ركز الروم على ميمنة المسلمين التي يقودها عمرو بن العاص فصمدت في البداية ولما بدأت تتراجع نظرا للتفوق العددى الساحق للروم تدخل خالد بن الوليد بخيالته وأنقذ الموقف وجاء المساء لينتهي اليوم على ذلك وفي اليوم الرابع ركز الروم هجومهم على الميمنة أيضا حيث كانوا قد أنهكوا في اليوم السابق فتحرك نحوهم خالد بن الوليد بخيالته لينقذ الموقف.

وفي نفس الوقت أمر أبا عبيدة بن الجراح ويزيد بن أبي سفيان ببدء الهجوم على الجيش الرومي لإشغاله في القطاعين المقابلين لهما القسم الأيمن من القلب والميمنة الرومية وعدم تمكينهم من القيام بالهجوم الشامل وتمكن خالد بن الوليد رضي الله عنه من القيام بمناورات بارعة وذكية أدت إلى تراجع الروم عن الميمنة ودام ذلك طوال بعد الظهر.

فتراجع الروم ليعود الجميع إلى أماكنهم وعلى الجانب الآخر كان القتال مستعرا بين الروم وبين جنود أبي عبيدة بن الجراح ويزيد بن أبي سفيان وتعرض الجند المسلمين إلى رمي عنيف بالنبال أدى إلى فقدان الكثير لبصرهم نتيجة إصاباتهم في عيونهم منهم أبو سفيان بن حرب والمغيرة بن شعبة وهاشم بن عتبة بن أبي وقاص والأشعث بن قيس وعمرو بن معديكرب الزبيدى وقيس بن المكشوح والأشتر النخعي.

وسمي ذلك اليوم بيوم خسارة العيون وتراجع الجيشان المسلمان جيش أبي عبيدة بن الجراح وجيش يزيد بن أبي سفيان إلى الخلف ولاحت علامات الهزيمة ولكن عكرمة بن أبي جهل رضي الله عنه نادى في المجاهدين للقسم على النصر أو الشهادة فلبى نداءه 400 من المقاتلين المجاهدين وقاتلوا محاولين وقف الروم وأوقفوا زحف الروم بعد مقتلهم جميعا ولكنهم قتلوا عددا أكبر بكثير من 400 مقاتل رومي وأصيب عكرمة وإبنه عمرو إصابة مميتة في هذه الوقعة وعلم عكرمة رضي الله عنه بنجاح المسلمين بصد الهجوم وحمد الله قبل أن يستشهد متأثرا بجراحه ليحل الظلام.

وينتهي ذلك اليوم وفي اليوم الخامس رفض خالد عرضا لماهان بوقف القتال بضعة أيام فأدرك خالد بن الوليد أن عزيمة الروم على القتال لم تعد كالسابق وكان المسلمون حتى الآن قد إتخذوا إستراتيجية دفاعية في الأعمال القتالية فقرر الآن خالد بن الوليد التحول إلى الهجوم وأجرى تغييرات على فرق الخيالة حيث حولها إلى سرية قتالية موحدة.

وجعل وحدته السريعة في قلبها وكانت مهمة هذه السرية الجديدة مهاجمة الفرسان الروم بغرض عزلهم عن مشاتهم بحيث يصبح المشاة الذين يشكلون نواة الجيوش الرومية دون أى حماية من الفرسان تقيهم من الهجمات الجانبية والخلفية وفي نفس الوقت خطط لشن هجوم على الميسرة البيزنطية لردها بإتجاه الجرف إلى الغرب .

يزيد بن أبي سفيان
يزيد بن أبي سفيان

يزيد بن أبي سفيان: إنتصار المسلمين في معركة اليرموك إنتصار ساحقا

وفي اليوم السادس لمعركة اليرموك المحورية في فتوحات الشام وهو اليوم الأخير فيها والذى إنتهى بتحقيق النصر الساحق للمسلمين بإذن الله فبينما بدأت ميسرة جيش المسلمين بقيادة يزيد بن أبي سفيان والقسم الأيسر من القلب بقيادة أبي عبيدة بن الجراح بالقتال على جبهتيهما هاجم خالد بن الوليد بسرية الخيالة الموحدة الميمنة الرومية.

وفي الوقت نفسه شطر قسما من مجموعة الخيالة لمهاجمة الطرف الأيسر من الميسرة الرومية بينما قام عمرو بن العاص قائد الميمنة في الوقت نفسه بشن الهجوم على الميسرة الرومية وصمدت الميسرة الرومية بقيادة قائدها قناطر أمام الهجومين من الأمام ومن اليسار ولكن بفقدان الدعم من فرق الخيالة.

الذين إنشغلوا بصد هجوم الفرسان المسلمين تراجعت قوات قناطر بإتجاه القسم الأيسر من قلب الجيش الرومي حيث يقاتل ماهان وبعد رؤية هذا التحول إستغل عمرو بن العاص قائد الميمنة الإسلامية تلك اللحظات ليشن هجوما على الجانب الأيسر من قلب جيش الروم من جهته اليسرى فإختل توازن القسم الأيسر من قلب الجيش الرومي بسبب ضغط أعداد الجنود المتراجعين.

وفي الوقت نفسه شدد شرحبيل بن حسنة قائد القسم الأيمن من قلب الجيش الإسلامي من هجومه على القلب البيزنطي من الأمام وتقهقر الجناح الأيسر للجيش الرومي وراح المسلمون يستغلون ذلك ويتابعون تقدمهم وهنا أمر خالد الفرسان بترك القتال الرئيسي الدائر والعودة إلى الوحدة الرئيسية لعزل الخيالة البيزنطيين عن مشاتهم وإبعادهم عن الجيش الرومي بشكل كامل بإتجاه الشمال.

وعندما رأى ماهان ذلك دعا كافة الخيالة الروم للتجمع خلف قلب الجيش الرومي لتنظيم هجوم معاكس ضد الخيالة المسلمين ولكن ماهان لم يكن سريعا بالشكل الكافي فقد تقدم خالد سريعا لمهاجمة الخيالة أثناء تجمعهم وذلك من الجهتين الأمامية والجانبية بينما كانوا في مناورات التحضير للهجوم المعاكس.

وكان الفرسان المسلمون المسلحون بشكل خفيف مؤهلين أكثر بل متفوقين من حيث سرعة التحرك والمناورة حيث كانوا يستطيعون الهجوم والتراجع بسرعة والعودة للهجوم مرة أخرى وسارع خيالة الروم إلى الهرب بإتجاه الشمال في فوضى وعشوائية تاركين المشاة لمصيرهم وبعد تشتت فرق خيالة الروم تحول خالد إلى نواة جيش الروم.

الذين كان يقودهم ماهان لمهاجمتهم من الخلف وكان جنود ماهان من المقاتلين الأشداء الذين كانوا على وشك النصر على المسلمين قبل يومين عندما قاموا بإختراق جيش المسلمين ولكن تحت هجمات فرسان المسلمين من إتجاهات ثلاثة في آن واحد فرقة الخيالة بقيادة خالد من جهة الخلف وجنود عمرو من اليسار وجنود شرحبيل من الأمام وبدون دعم من الفرسان الروم إضافة إلى الإختلال الذى أحدثته في صفوفهم جنود قناطر المتراجعة.

لم يكن لجنود ماهان أى فرصة في الصمود فهزموا وبعد هزيمة جنود ماهان حلت الهزيمة بكافة تشكيلات الجيش الرومي فتشتت البعض بشكل عشوائي وهم في حالة فزع شديد إلا القليل منهم الذين تراجعوا بإنتظام بإتجاه الغرب نحو وادى الرقاد ولكن عندما وصلت القوات الرومية إلى المعبر الضيق على نهر اليرموك كانت مجموعة من فرسان المسلمين بقيادة ضرار بن الأزور في إنتظارهم

يزيد بن أبي سفيان
يزيد بن أبي سفيان

كجزء من خطة خالد الذى كان قد أرسل في الليلة السابقة سرية من الخيالة تقدر بعدد 500 فارس لسد المعبر الضيق الذى يبلغ عرضه 500 متر فقط وفي الحقيقة فقد كان هذا الطريق هو الذى كان يرغب خالد بن الوليد للروم أن يسلكوه في تراجعهم في حال نجحت خطته والآن يتقدم جنود المشاة المسلمون من الشرق وفرسان خالد بن الوليد من جهة الشمال.

ليصلوا إلى وحدة خيالة المسلمين التي تراقب المعبر الضيق من جهته الغربية وإلى الجنوب كان هناك الجرف العميق التابع لنهر اليرموك والذى تراجعت إليه القوات البيزنطية وبدأ الإنحصار وبدأت المرحلة النهائية من المعركة عندما إندحر القسم الأكبر من القوات الرومية بإتجاه الجرف تحت تأثير القتال من جهة الأمام بينما كانوا يتراجعون بإتجاه المركز نتيجة الهجوم من الجانب.

حيث نجم عن ذلك إختلال التوازن في الجيش وعند ذلك فقد الجيش الرومي تماسكه وتوازنه بالكامل ووصل إلى النقطة التي يتجنبها كل القواد العسكريين وهي عندما تصبح وحداتهم عبارة عن حطام أو ركام مسلح ولايستطيعون السيطرة عليها وتحريكها.

حيث إنحصر الجيش الرومي بشكل لم يعد يستطيع فيه الجنود إستخدام سلاحهم بشكل طبيعي ولذلك فقد هزموا بسرعة محاولين إيجاد طريق للهرب عبر الجرف فهوى بعضهم في الجرف بينما سقط الآخرون قتلى أو أسروا لتنتهي بذلك معركة اليرموك بإنتصار المسلمين بإذن الله إنتصارا ساحقا .

جميع الحقوق محفوظة للكاتب وأي نسخ أو تعديل أو تضمين للمقال يتم من خلال الكاتب / أ. طارق بدراوي .

 

انتظرونا في الحلقة الاخيرة القادمة مع أحداث جديدة من حياة الصحابي الجليل يزيد بن أبي سفيان رضي الله عنه من سلسلة الشخصيات الإسلامية العظيمة، نتعرف معا عن قرب عليها ونلقي الضوء على جوانب حياتية ومعلومات قيمة لا يعرفها الكثيرون فتابعونا ،،

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *