إنفراجة فى سوق السيارات بعد تقديم موعد استيراد 2024

إنفراجة فى سوق السيارات بعد تقديم موعد استيراد 2024
استيراد السيارات

استقبل الخبراء في قطاع السيارات بالتفاؤل وذلك بموافقة وزارة المالية بناء على طلب وزير التجارة والصناعة ، مؤكدين أن هذه الموافقة ستؤدي إلى تحركات وأنشطة داخل سوق السيارات المصري ، ووفقا للقرار الجديد ، سيكون تاريخ استيراد موديلات  السيارات للعام المقبل في بداية الشهر 7 بدلا من الشهر 4 من كل عام.

تعديل موعد الاستيراد

وتضمنت الرسالة الموجهة من وزير الصناعة والتجارة المهندس أحمد سمير إلى وزير المالية الدكتور محمد معيط السماح بإجراء تغييرات على تاريخ بدء استيراد السيارات للعام التالي وتحقيق المساواة مع بقية السوق العالمية وتعظيم القيمة والجودة المقدمة للعملاء.

3 إنفراجة فى سوق السيارات بعد تقديم موعد استيراد 2024
موديلات 2024

وأكد وزير الصناعة في كلمته أن هذه الخطوة سيكون لها تأثير إيجابي على سوق السيارات بشكل عام.وقد رحب بذلك وزير المالية وقرر قبول طلب وزارة التجارة والصناعة ، على أن يتم توزيعه على المنطقة الجمركية والإدارة المركزية لتنفيذه اعتبارا من مايو الماضى

أكد علاء الشبا ، عضو قطاع السيارات ، أنه في حين أن قرار استيراد السيارات في 4 مارس لم ينه الأزمة في سوق السيارات ، إلا أنه سيساعد نسبيا في توصيل سيارات جديدة إلى السوق ويساهم في زيادة العرض.

سوق السيارات يعاني أزمة

وأشار الشبا إلى أن سوق السيارات يعاني من أزمة حقيقية بسبب نقص العرض مقابل زيادة الطلب مما نتج عنه ارتفاع كبير في أسعار السيارات وخاصة الاقتصادية يفتح الباب أمام الدولة للاستيراد بالكامل ، وإذا أنقذت الدولار ، فسيكون العرض وفيرا ، وسينخفض السعر ، وهذا يزيد من فرص تحسين الوضع داخل السوق المصرية.

وقال اللواء حسين مصطفى ، خبير السيارات ، إن القرار سيساعد في إنقاذ السيارات التي تعاني من وضع “الجفاف” ، حيث لا يوجد الكثير من السيارات التي تواجه الطلب على السيارات ، خاصة في ظل الأسعار المرتفعة بشكل غير معقول التي لم تحدث من قبل في مصر ، نتيجة ركود واردات السيارات منذ نهاية العام الماضي.

2 إنفراجة فى سوق السيارات بعد تقديم موعد استيراد 2024
سوق السيارات

الافراج عن موديل 2024

كما أكد مصطفى دعمه للقرار الذي سيؤدي إلى زيادة عدد السيارات المستوردة أو المصنعة محليا ، موضحا أن الخطاب سينهي أزمة طرازات السيارات 2024 التي وصلت مؤخرا إلى الميناء ويسمح للمستوردين بالإفراج عنها بحلول يوليو ، لكن تأثير هذا القرار رغم إيجابيته سيأتي. هذا غير ملحوظ بسبب نقص السيارات ونقص العملات الأجنبية اللازمة لعملية الاستيراد.

استيراد السيارات للمصريين بالخارج

على جانب اخر ، أشادت شيرين عليش ، النائب عن لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب ، بموافقة مجلس النواب ، من حيث المبدأ ، على التعديلات التشريعية لتمديد مبادرة تشجيع استيراد المصريين إلى الخارج لمدة شهرين  إضافيين ومنح العديد من التسهيلات الجديدة للمصريين المقيمين في الخارج.

وأوضحت عليش في بيان أن التعديل جاء لإيجاد المزيد من التسهيلات في الإجراءات ومعالجة العقبات التي تحد من مصالح المصريين العاملين بالخارج من القوانين التي ظهرت في الفترة السابقة ، وطالب بتعديله حتى تستفيد قطاعات كبيرة من هذه المبادرة.

استيراد بالتقسيط

وأشار أعضاء لجنة التضامن الاجتماعي بالبرلمان إلى أن التعديل يتضمن عددا من الأشياء الجيدة ، بما في ذلك السماح باستيراد السيارات بالتقسيط ، بعد أن اشتراها المواطن في البلد الذي يعيش فيه وأحضرها إلى مصر بالإضافة إلى رفع الحظر عن بيع السيارات ، شريطة أن يتم ذلك في غضون 5 سنوات.

“تمديد فترة الدفع أو تسجيل المبادرة من 4 أشهر إلى 6 أشهر ، والسماح باسترداد كامل المبلغ المدفوع في غضون 6 أشهر من تاريخ تقديم الطلب بنفس العملة الأجنبية ، ودفع 30 ٪ فقط من قيمة الضريبة الجمركية على الودائع بالعملات الأجنبية ، وبعد 5 سنوات سيرد المواطن المبلغ”.

وأشار النائب إلى أن التعديلات الأخيرة لن تجذب شرائح جديدة فحسب ، بل ستجذب أيضا المزيد من العملات الأجنبية إلى البلاد ، وشراء السيارات واستيرادها ، في ظل الوضع الاقتصادي العالمي الصعب.

موديلات 2024

يتلق ىسوق السيارات إطلاق موديلات2024 من7موديلات من عدة ماركات“نيسان وهيونداي وجيلي وتويوتا” خلال الأسابيع القليلة الماضية.

تضمنت قائمة السياراتطراز2024الذيتم تقديمه في السوق المحلية.”نيسان صني وسنترا،هيونداي إلنترا إتشديو أكسنت آر بي،جيليجي إكس 3 برو،تويوتا فورتشنر،بيدي إف 3″.

راقبنا قائمة أسعارسيارةموديل 2024 بعدالتغييراتالتيشهدهاسوق السيارات بسبب موجة الزيادات في الأسعارالتي وافقت عليهاالشركات المحلية على الطراز في الأيام القليلة الماضية.

5 إنفراجة فى سوق السيارات بعد تقديم موعد استيراد 2024
نيسان صني2024
6 إنفراجة فى سوق السيارات بعد تقديم موعد استيراد 2024
بيجو 3008

انفراجة فى استيراد قطع غسار السيارات

وكان خالد سعد ، الأمين العام لجمعية صناعة السيارات ، يتوقع انفراجة في استيراد قطع غيار لإنتاج أنواع مختلفة من المركبات اعتبارا من العام المقبل ، خاصة بعد القرار الجديد الذي أعلنه البنك المركزي بشأن إلغاء نظام الائتمان المستندي للبضائع المستوردة ، والذي تم إلغاؤه بالكامل خلال 12 شهرا وبشكل تدريجي. وقال ” سعد ” إن هذا القرار يسمح للمصنعين المحليين بزيادة حجم النماذج المنتجة ، بالإضافة إلى تلبية متطلبات السوق المحلية ، لتطوير مكونات لعملية التصنيع المحلية. وأشار إلى أن العاملين في مجال صناعة السيارات وأجزائها يواجهون العديد من الصعوبات في استيراد قطع الإنتاج ، بالإضافة إلى تباطؤ البنوك المحلية في إصدار موافقات القروض للبضائع المستوردة ، خاصة بعد تطبيق قرار الائتمان المستندي ، الذي تم تفعيله اعتبارا من 2 مارس من العام الماضي.

1 إنفراجة فى سوق السيارات بعد تقديم موعد استيراد 2024
سيارات

والجدير بالذكر أن واردات مصر من قطع الغيار لإنتاج السيارات وقطع الغيار انخفضت بنسبة 7 في المائة لتسجل حوالي 44200 مليون و5569.000 خلال شهر العام الماضي ، مقارنة بحوالي 66200 مليون و497. دولار في شهر العام السابق ، وفقا لتقرير صادر عن مكتب إحصاءات التعبئة المركزية. وأشاد سعد بالإجراءات التي اتخذتها الحكومة للعمل على توطين صناعة السيارات في مصر ، مشيرا إلى أنها تحل الأزمة التي يواجهها المصنعون المحليون في مختلف القطاعات ، بما في ذلك “السيارات” ، التي تحظى باهتمام كبير لدى الدولة ، وتستقطب كبرى الشركات العالمية للإنتاج والتصدير إلى الأسواق الخارجية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *