تنسيق 2024: تخفيض أعداد المقبولين بالكليات النظرية وبدائل لطلاب علمي علوم

تنسيق 2024: تخفيض أعداد المقبولين بالكليات النظرية وبدائل لطلاب علمي علوم
تنسيق 2024: تخفيض أعداد المقبولين بالكليات النظرية وبدائل لطلاب علمي علوم

أعلن مصدر مسؤول بالمجلس الأعلى للجامعات الحكومية عن قرار تخفيض الأعداد المقبولة في الكليات النظرية من الشعبة العلمية ضمن خطة تنسيق 2024، مع توجيه هؤلاء الطلاب إلى كليات علمية وتخصصات وبرامج تتناسب مع احتياجات سوق العمل. تشمل هذه الكليات كليات الحاسبات، العلوم، الزراعة، علوم الأغذية، والتربية النوعية، بالإضافة إلى غيرها من الكليات العلمية.

تنسيق 2024 للجامعات

أكد المصدر أن الجامعات المصرية أدخلت عددًا من الكليات والبرامج الدراسية الجديدة لتلبية احتياجات سوق العمل على الصعيدين الإقليمي والدولي. وأشار إلى أن هذه القرارات تهدف إلى مصلحة الطلاب وتوزيعهم بشكل أفضل على الكليات من خلال نظام تنسيق 2024.

بداية تنسيق 2024 للجامعات

أوضح مصدر مسؤول بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن تنسيق الجامعات لعام 2024 سيبدأ فور انتهاء امتحانات الثانوية العامة وإعلان النتائج، مؤكداً أن الوقت لا يزال مبكرًا للحديث عن تفاصيل التنسيق.

إعفاء الأوائل في الثانوية العامة من قواعد التوزيع الجغرافي.

في إطار قواعد تنسيق الجامعات لعام 2024، سيتم استثناء 1500 طالب من أوائل الجمهورية في شهادة الثانوية العامة المصرية من الالتزام بقواعد القبول الجغرافي والإقليمي. سيتم توزيع هؤلاء الطلاب (500 من شعبة العلوم، 500 من شعبة الرياضيات، و500 من الشعبة الأدبية) على الكليات والمعاهد الجامعية من خلال تنسيق 2024 الإلكتروني. كما سيتم إعفاؤهم من المصروفات الدراسية في البرامج العامة بالجامعات الحكومية، بشرط استمرارهم في الحصول على تقدير ممتاز في نهاية كل سنة دراسية.

قواعد تنسيق 2024 للقبول بالجامعات الحكومية والمعاهد

أعلن الدكتور عادل عبدالغفار، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي، أن المجلس الأعلى للجامعات قد وافق على قواعد القبول للجامعات الحكومية والمعاهد للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية وما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية والشهادات الفنية والشهادة الثانوية الأزهرية للعام الدراسي 2024/2025. وأكد أن القبول في كافة كليات الجامعات الحكومية سيتم وفقًا لقواعد التوزيع الجغرافي.

قبول الطلاب الوافدين

وافق المجلس على قواعد وإجراءات قبول الطلاب الوافدين بالجامعات والمعاهد المصرية، سواء للمرحلة الجامعية الأولى أو الدراسات العليا، للالتحاق بالعام الجامعي 2024/2025.

اجتماع المجلس الأعلى للجامعات

عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه الدوري، حيث ترأسه الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بمشاركة الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس، إلى جانب أعضاء المجلس، وذلك في مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالعاصمة الإدارية الجديدة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Verified by MonsterInsights