تعرف علي الإنزلاق الغضروفي وأسبابه وعلاجه وطرق تجب الإصابة به.

تعرف علي الإنزلاق الغضروفي وأسبابه وعلاجه وطرق تجب الإصابة به.
تعرف علي الإنزلاق الغضروفي وأسبابه وعلاجه وطرق تجب الإصابة به.

عزيزي القارئ هل حقا تريد معرفة ماهو الإنزلاق الغضروفي أو الديسك الغضروفي؟ وهل تريد عزيزي القارئ معرفة طرق تجنبه في هذه الحالة المرضية؟إذا تابع معي هذا المقال لأنه يحتوي علي كل أجوبتك عزيزي قارئ موقع الحكاية ففي بعض الأحيان بيخطئ الإنسان في حق نفسه ويهمل صحته فبالتالي يعرض نفسه لإصابات عديدة من الأمراض ومنها الديسك الغضروفي أو الإنزلاق الغضروفي الذي يحدث غالبا بسبب العادات الخاطئةالصحية.ماهو الإنزلاق الغضروفي أو بالانجليزي spinal disc herniation؟

ماالإنزلاق الغضروفي أو الديسك الغضروفي؟

الإنزلاق الغضروفي هو حالة مرضية من الأمراض تظهر بسبب حدوث مشكلة في أحد الأقراص الغضروفية بين الفقرات بينما يوجد هذا القرص بين الفقرتين الرابعة والخامسة في أسفل الظهر علما بأن هذا القرص من أكثر الأقراص تعرضا للتمزق وهذه الأقراص الغضروفية تشكل ضغط كبير علي جذور الأعصاب مما يؤدي إلي أعراض عضلية وعصبية.

أسباب إصابةالإنسان بالإنزلاق الغضروفي.

_وجود مشكلة بالوسادة المطاطية بين فقرات الظهر.والتي تعرف بيدسك الظهر تؤدي إلي الإنزلاق الغضروفي حيث توجد بين كل فقرة من الفقرات مادة جيلاتينية ناعمة في مركزها وفي حالة تسرب هذه المادة للنخاع الشوكي يمكن أن يهيج جذور الأعصاب مما يؤدي إلي ألم أوضعف في الذراع أو الساق.

_ قلة الحركة والجلوس في وضعيات ثابتة لعدة فترات طويلة وعدم الإنتظام في ممارسة الرياضة كل هذا يؤدي إلي عدم مرونة الغضروف وبالتالي الإصابة بالإنزلاق الغضروفي.

_ضعف عضلات الظهر والتي تعرف بيدسك الظهر تؤدي إلي الإنزلاق الغضروفي وكلها مشاكل تنتج عنها الإنزلاق الغضروفي أو الديسك الغضروفي.

_ وهناك كثير من الأسباب لإصابة الإنسان بالديسك الغضروفي منها أن يحمل الشخص أشياء ثقيلة .

_أو تقدم الإنسان في العمر.

_أو زيادة الوزن أوالسمنة تزيد من إحتمالية الإصابة بالإنزلاق الغضروفي.

_تعرض الإنسان لحادث مريع يكون من أسباب الإنزلاق الغضروفي.

تعرف علي الإنزلاق الغضروفي وأسبابه وعلاجه وطرق تجب الإصابة به.
اعراض الإنزلاق الغضروفي

 

 ماأعراض الإنزلاق الغضروفي أو الديسك الغضروفي؟

-الشعور بآلام شديدة في الظهر وعدم الراحة ويزداد سوء مع مرور الوقت  وقد يمتد الألم للذراع أو الساق.

-الإلتزام بوضعيه معينة لفترة طويلة أو الجلوس او الوقوف ففي هذه الحالة يكون الألم الذي يسببه الإنزلاق الغضروفي حاد جدا جدا.

– الشعور بألم حاد وشديد عند القيام بحركة معينة وهذا لأن الإنزلاق الغضروفي يضغط على الأعصاب مما يؤدي إلي ألم شديد لايمكن تجنبه والتحكم فيه.

-التنميل والوخز وهو أكثر عرض من أعراض الإنزلاق الغضروفي أو الديسك الغضروفي فعندما يضغط على أحد الأقراص الغضروفية تشكل ضغط كبير علي جذور الأعصاب مما يؤدي إلي الشعور بالتنميل أو الوخز في الساق أو تنميل في الرأس أو تنميل في الذراع.

-ألم شديد في الظهر عند السعال أو العطس.

-الشعور ببروده الجسم في طرف واحد منه وهذا لأن ضغط الديسك الغضروفي علي أعصاب معينة في الجسم بتزيد بالخدر أو حرقة أو برودة تصل إلي أحد الجانبين.

طرق تجنب الإنزلاق الغضروفي أو الديسك الغضروفي.

-ممارسة الرياضة بإنتظام مثل التمارين التي تخص تقوية العضلات والسباحة أو ممارسة المشي من 30دقيقة إلي ساعة في المرة الواحدة خلال اليوم

-تغير طريقة الجلوس وعدم الثبات علي وضعية واحدة ويفضل بعد مرور 45 دقيقه فقط مع ممارسة المشي ل5 دقايق ثم الجلوس مرة أخرى.

-عند حمل شئ ثقيل من علي الأرض يجب إستخدام وضعية صحيحة لرفع الأشياء زي أن تحني الركبتين وليس الظهر ليبقى في وضع مستقيم للظهر لأن تقوس الظهر يؤدي لمشاكل عديدة وليس الإنزلاق الغضروفي فقط وإذا إضطر لذلك يجب أن يطلب مساعدة أحد آخر ليساعده في حملها.

– الحفاظ علي الوزن من السمنة لأن زيادة الوزن تزيد من احتمالية الإصابة بمشاكل آلام الظهر والجسم بالإضافة إلى أنه من أقل مجهود وحركة يشعرالإنسان بالتعب.

تعرف علي الإنزلاق الغضروفي وأسبابه وعلاجه وطرق تجب الإصابة به.
علاج الإنزلاق الغضروفي

ماهو علاج الإنزلاق الغضروفي أو الديسك الغضروفي؟

إذا شعر الإنسان بالتعب الشديد في الظهر يجب عليه أن يسرع في زيارة الطبيب وبيكون العلاج من خلال عدة طرق وهي:   الأدوية والعقاقير. هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تتناولها  لحل المشكله بالإضافة للإلتزام بممارسة الرياضة الصحيحة.

-أخذ حقن الكورتيزون.التي يمكن أخذها في العامود الفقري وخاصة في مواضع الألم وهذه الحقن تساعد في الشعور بتحسن وعلاج المشكله.

-بجانب كلا من الأدوية والعقاقير وحقن الكورتيزون قد يحتاج المريض للعلاج الطبيعي لإعادة الفقرات ومرونة الجسم بشكل عام .

-ثم يأتي بعد ذلك دور الجراحة في حالة عدم وجود نتيجة من تناول الأدوية أو الحقن أو العلاج الطبيعي فيضطر الدكتور إلي إجراء العملية الجراحية لإستئصال جزء من عظم الفقرة والذي يأثر علي الأعصاب والضغط عليها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Verified by MonsterInsights