اليوم العالمي للمعلمين 2023 الإحتفال بالإنجازات وتعزيز المهنة والمعلم

اليوم العالمي للمعلمين 2023 الإحتفال بالإنجازات وتعزيز المهنة والمعلم
اليوم العالمي للمعلمين الإحتفال بالإنجازات وتعزيز المهنة والمعلم

اليوم العالمي للمعلمين ويحتفل العالم اليوم بـيوم المعلمين العالمى، وأصبح يوم دولي يقام سنوياً فى 5 أكتوبر، وقد تأسس عام 1994 للاحتفال بتوقيع عام 1966 على توصية اليونسكو ومنظمة العمل الدولية بشأن وضع المعلمين وتحسين أوضاعهم المعيشية، ووضعت منظمة اليونسكو مجموعة من التوصيات من أجل الارتقاء بالمعلم وتقديم الدعم المادي والمعنوي والنفسي من أجل تحسين أوضاعهم وبالتالي العمل على زيادة أعداد المعلمين على الصعيد العالمي ومن خلال موقع الحكاية هتعرف كل الحكاية .

الإحتفال سنويا بيوم المعلمين في 5 أكتوبر

اليوم العالمي للمعلمين وذكرت  منظمة اليونسكو أنة أصبح  ينظم اليوم العالمي للمعلمين سنوياً بتاريخ 5 أكتوبر منذ عام 1994، وذلك لإحياء ذكرى توقيع توصية اليونسكو ومنظمة العمل الدولية لعام 1966 بشأن أوضاع المدرسين،وقامت  بوضع هذه التوصية مؤشرات مرجعية تتعلق بحقوق ومسؤوليات المعلمين، وكذلك معايير إعدادهم الأولي والتدريب اللاحق، و تجهيزها  و توظيفهم، وظروف التعليم والتعلم ،أما فيما يخص  توصية اليونسكو بشأن أوضاع هيئات التدريس في التعليم العالي فقد اعتمدت في عام 1997 لمى تكمل توصية عام 1966 فيما يخص أوضاع هيئات التدريس والبحوث في التعليم العالي والجامعي وتحسين أوضاعهم.

اليوم العالمي للمعلمين للاحتفال بإنجاز ات المعلم
اليوم العالمي للمعلمين للاحتفال بإنجاز ات المعلم

يوم المعلمين يعد فرصة للاحتفال بالإنجازات

وتؤكد منظمة اليونسكو، على أن اليوم العالمي للمعلمين يعد فرصة للاحتفال بالإنجازات والنظر في طرق كفيلة بمواجهة التحديات المتبقية، وذلك من أجل تعزيز مهنة التدريس التي هي من أرفع المهن والتي تنشئ أجيال المستقبل.

وتشير منظمة اليونسكو أن  مهنة التعليم تقدم فرصة فريدة من نوعها لترك أثر مستدام وقادر على إحداث تحول في حياة الآخرين، والمساهمة في رسم ملامح مستقبل مستدام وتحقيق الذات، ولكن العالم يواجه نقصاً غير مسبوق في أعداد المعلمين على الصعيد العالمي، وتفاقم هذا النقص بسبب تراجع ظروف عمل المعلمين و أوضاعهم وتدني الأجور في بعض الدول .

احتفالات 2023 بـ اليوم العالمي للمعلمين
احتفالات 2023 بـ اليوم العالمي للمعلمين

إحتفالات 2023 باليوم  العالمي للمعلمين 

و تأتى إحتفالات المعلمين هذا العام تحت عنوان المعلمون الذين نحتاج إليهم وذلك من أجل التعليم الذي نرغب فيه  مع ضرورة معالجة النقص في أعداد المعلمين على الصعيد العالمي،  ومن ثم البدء في زيادة أعدادهم على الصعيد العالمي،وسوف تدعو هذه الاحتفالات عبر الأنشطة المتنوعة التي تقيمها إلى تقدير مهنة التعليم وتعزيز كرامة المعلمين، وسوف تقوم  بتحليل الصعوبات التي تواجههم وتعرض ممارسات ملهمة و محفزة ترمي إلى استقطاب المعلمين والمربين والحفاظ عليهم وتحفيزهم ،وكذلك سوف تنظر في السبل التي تدفع النظم التعليمية والمجتمعات والجماعات المحلية و الأسر إلى الاعتراف بجهود المعلمين وتقديرها والاجتهاد في تقديم الدعم المستمر لهم .

اليونسكو واليوم العالمي للمعلمين
اليونسكو واليوم العالمي للمعلمين

اليونسكو ويوم المعلمين 2023

وفي هذا الصدد، قالت منظمة التربية والعلوم والثقافة “اليونسكو” على موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت، إن يوم المعلمين يعتبر فرصة للاحتفال بالإنجازات والنظر في طرق كفيلة بمواجهة التحديات المتبقية؛ من أجل تعزيز مهنة التدريس في العالم، مشيرة إلى أنه يجري تنظيم يوم المعلم العالمي، بالشراكة مع منظمة العمل الدولية، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة، والاتحاد الدولي للمعلمين.

اليوم العالمي للمعلمين والاحتفال في 5 أكتوبر
اليوم العالمي للمعلمين والاحتفال في 5 أكتوبر

وقد ذكرت اليونسكو أن مهنة التعليم تقدم فرصة فريدة من نوعها وتترك أثر قادر على إحداث تحول في حياة الآخرين، فضلا عن المساهمة في رسم ملامح مستقبل مستدام وتحقيق الذات وتنمية الذات و المجتمع.

وذكرت المنظمة العالمية إلى أن هناك مشكلة أصبحت  تعتري العالم حاليا، تتمثل في نقص غير مسبوق في أعداد المعلمين على الصعيد العالمي؛ بسبب تراجع ظروف عمل المعلمين و أوضاعهم.

توصيات اليونسكو في اليوم العالمي للمعلمين
توصيات اليونسكو في اليوم العالمي للمعلمين

توصيات اليونسكو في يوم المعلمين 2023

وقد كشفت المنظمة العالمية للتربية والعلوم والثقافة أن هناك 7 تدابير توصي بهم  المنظمة في يوم المعلمين العالمي 2023 وذلك للارتقاء بأبناء المهنة وتتمثل في:

القيام بتعزيز إدارة المدارس الداعمة و التي تقدر مساهمات المعلمين، و تزودهم بالآراء البناءة الداعمة للمعلمين من أجل مساندتهم .

القيام بالاستثمار في تحسين الإعداد الأساسي للمعلمين وفق البرامج المستمرة لتنمية قدراتهم المهنية.

القيام بإعداد برامج للإرشاد والتى تجمع بين المعلمين ذوي الخبرة وزملائهم المستجدين وتشجع التعاون بين الأقران.

تهنئة بمناسبة يوم المعلمين
تهنئة بمناسبة يوم المعلمين

العمل على تيسير المهام الإدارية والمعاملات لإفساح المجال أمام المعلمين لزيادة التركيز على التعليم وتقليص انشغالهم بالبيروقراطية.

خلق توازن بين العمل والحياة الخاصة وذلك عبر تحديد توقعات معقولة لساعات العمل والتخفيف من أعباء العمل غير الضرورية حتى يستطيع القيام بواجباته .

تقديم المشورة والخدمات المتعلقة بالصحة العقلية وذلك من أجل مساعدة المدرسين في يوم المعلمين 2023 على التعامل مع التحديات العاطفية والنفسية المرتبطة بالإجهاد من أجل المساعدة على تحفيز المعلم .

اليوم العالمي للمعلمين الإحتفال بالإنجازات وتعزيز المهنة والمعلم
اليوم العالمي للمعلمين الإحتفال بالإنجازات وتعزيز المهنة 

ويعد اليوم العالمي للمعلمين فرصة عظيمة من أجل الاحتفال بالمعلم و بالدور الذي يقدمه، وأصبح الإحتفال يأخذ طابعاً دوليا منذ عام 1994  للاحتفال بتوقيع اليونسكو 1966 وخصص يوم الخامس من أكتوبر كل عام من أجل الإحتفال وتقديم الدعم المادي والمعنوي والنفسي لهم من أجل الارتقاء بهم ورفع مستواهم المعيشي ، وزيادة أعدادهم على الصعيد العالمي فهنيئاً لكل معلم قدم حياته من أجل تنشئة الأجيال القادمة فشكراً لكم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Verified by MonsterInsights