المغرب ينال شرف تنظيم كأسى العالم وأمم إفريقيا 2025 و2030

المغرب ينال شرف تنظيم كأسى العالم وأمم إفريقيا 2025 و2030
كاف 2023 كوت ديفوار

يبدو أن المغرب سيكون على موعد جديد مع تاريخ كرة القدم قاريا وعالمياً مجدداً فبعدما حاز على شرف تنظيم منافسات كأس أمم إفريقيا 2025 المقبلة مؤخراً سيضم إليها شرف إستضافة و تنظيم العرس الكروي الأكبر عالمياً (كأس العالم) وذلك بالاشتراك مع نظيريه البرتغال وإسبانيا إضافة إلى إستضافة أميركا الجنوبية، ثلاث مباريات وفق ما أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) مساء اليوم الأربعاء، أن الاتحادات: الأوروبي، والإفريقي، والأميركي الجنوبي، قد تقدمت لتنظيم نهائيات كأس العالم 2030.

المغرب ينال شرف تنظيم كأسى العالم وأمم إفريقيا 2025 و2030
قرعة بطولة كاس الأمم الافريقية

و اتخذ كاف، قرار استضافة المغرب للنسخة 35 من كأس أمم إفريقيا وهى البطولة الأعرق بالقارة السمراء للمرة الثانية فى تاريخه، و والأولى بعد غياب دام لنحو 35 سنة من تنظيم آخر نسخة موسم 1988، وذلك خلال اجتماع المكتب التنفيذي له، الأربعاء منذ أسبوع.

“فيفا” يعلن الملف المشترك بين إسبانيا والبرتغال والمغرب مرشحاً وحيداً لاستضافة مونديال 2030

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الأربعاء، أن الاتحادات الأوروبي والإفريقي والأميركي الجنوبي اتفقت على ترشيح واحد لتنظيم نهائيات كأس العالم 2030، تقدم به كل من إسبانيا والبرتغال والمغرب مع إقامة ثلاث مباريات في أميركا الجنوبية.

وكشف فيفا في بيانه أنه “بعد مشاورات مكثفة مع كافة الاتحادات القارية ونظراً لأهمية الاحتفال بالذكرى المئوية لكأس العالم، اتخذ مجلس فيفا قرارات رئيسية في ما يتعلق بتقديم ملفات الترشيح واستضافة النسخة المئوية وكأس العالم لكرة القدم نفسها”.

من جهته، قال رئيس “فيفا” السويسري-الإيطالي جاني إنفانتينو إنه “في عالم منقسم، يتحد فيفا وكرة القدم”، مضيفاً “وافق مجلس فيفا الذي يمثل عالم كرة القدم بأكمله، بالإجماع على الاحتفال بالذكرى المئوية لكأس العالم التي أقيمت نسختها الأولى في الأوروغواي عام 1930، بالطريقة الأنسب”.

وأضاف أنه “نتيجة لذلك، سيتم الاحتفال في أميركا الجنوبية، وستنظم ثلاث دول في أميركا الجنوبية – الأوروغواي والأرجنتين والباراغواي – مباراة واحدة في كل منها في نسخة 2030”.

المغرب ينال شرف تنظيم كأسى العالم وأمم إفريقيا 2025 و2030
المغرب تستضيف كاس الأمم الافريقية

وتابع “ستقام أولى هذه المباريات الثلاث بالطبع في الملعب حيث بدأ كل شيء وهو ملعب سنتيناريو الأسطوري في مونتيفيديو، على وجه التحديد للاحتفال بالنسخة المئوية لكأس العالم”.

وأوضح “في عام 2030، سيكون لدينا بصمة عالمية فريدة من نوعها، ثلاث قارات – إفريقيا وأوروبا وأمريكا الجنوبية – ست دول – الأرجنتين والمغرب والباراغواي والبرتغال وإسبانيا والأوروغواي – ترحب بالعالم وتوحده بينما تحتفل معًا باللعبة الجميلة، المئوية وكأس العالم فيفا”.

وكان الملك محمد السادس قد أعلن منح الفيفا تنظيم مونديال 2030 لإسبانيا والبرتغال والمغرب.

يذكر أن المغرب سيصبح ثاني بلد عربي يستضيف كأس العالم بعد دولة قطر.

السعودية تُعرب عن نيتها الترشح لاستضافة كأس العالم 2034

وقال الاتحاد السعودي، إنه ينوي الترشح لاستضافة البطولة، بعد دقائق من إعلان الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أن نسخة 2030 ستقام في المغرب وإسبانيا والبرتغال، مع إقامة أيضا أول ثلاث مباريات في أوروغواي والأرجنتين وباراغواي.

وأكد الفيفا، أن نسخة 2034 ستقام في آسيا أو منطقة أوقيانوسيا. وطالب الاتحاد الدولي الدول في المنطقتين بالتقدم بطلبات للترشح.

المغرب ينال شرف تنظيم كأسى العالم وأمم إفريقيا 2025 و2030
السعودية تنوي الترشح لإستضافة كاس العالم 2034

وقال رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم ياسر المسحل في بيان إن هذا الترشيح يعدّ “لحظة هامّة تواكب التطوّر الذي نعيشه في وطننا العظيم، وتجسّد شغف الشعب السعودي بكرة القدم وسعي المملكة لتحقيق المزيد من التقدم والنمو لهذه اللعبة من خلال تنظيم هذا الحدث الاستثنائي”.

وسرعان ما رحّب رئيس الاتحاد الآسيوي للعبة البحريني سلمان بن إبراهيم آل خليفة بالدعوة، معرباً عن دعمه الكامل لنية السعودية التقدم بطلب استضافة مونديال 2034.

فرص أكثر عدالة لجميع الاتحادات القارية

وقال آل خليفة في بيان “يُساند الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قرارات مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم حول الاستضافة، ونحن نؤمن بقوة أن هذه القرارات تمهّد الطريق لمنح فرص أكثر عدالة لجميع الاتحادات القارية من أجل تقديم ملفات للاستضافة وتنظيم بطولة كأس العالم ذات القيمة المميزة، والتي تعتبر عماد كرة القدم العالمية للرجال”.

وأضاف “أنا سعيد لملاحظة أن الاتحاد السعودي لكرة القدم قام بإعلان نيته في تقديم ملف لاستضافة كأس العالم 2034، وكل أسرة كرة القدم الآسيوية ستقف متوحدة في دعم المبادرة بالغة الأهمية للمملكة العربية السعودية، ونحن ملتزمون بالعمل عن قرب مع أسرة كرة القدم العالمية من أجل نجاحها”.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Verified by MonsterInsights