المخزون الاحتياطي للقمح و قفزة غير متوقعة فيه

المخزون الاحتياطي للقمح و قفزة غير متوقعة فيه
المخزون الاحتياطي للقمح

– المخزون الاحتياطي للقمح يحقق قفزة غير متوقعة فيه حيث وصل المخزون لكمية تكفى لفترة طويلة غير المعتاد. يعتبر القمح من المحاصيل الأساسية التى يدخل فى كثير من المنتجات الغذائية ومعروف باحتوائه على عناصر غذائية مفيدة لجسم الإنسان.

وفيما يلى سوف ينقل لنا موقع الحكاية الأخبار وتصريحات الوزراء لحظة بلحظة.

المخزون الاحتياطي للقمح

– صرح وزير التموين على المصيلحى أن هناك مخزون من القمح بكمية مناسبة تكفى لمدة تصل إلى سبعة أشهر ولاول مرة يصل المخزون الاحتياطي للقمح إلى هذه الكمية.

وأوضح أيضا عن مخزون السكر وأنه يكفى لمدة تصل إلى 7.8 شهر، وأشار إلى مخزون الزيت أنه يكفى لمدة تصل ألى ستة اشهر.

– تعاقدت مصر فى نهاية الأسبوع الماضى عن طريق مناقصة للمنتجات تعتبر من أهم وأكبر المناقصات على شراء كمية كبيرة من مخزون القمح تكفى لفترة لا تكون أقل منة سنة وذلك عن طريق استغلال الانخفاض الأخير للأسعار.

المخزون الاحتياطي للقمح
المخزون الاحتياطي للقمح

– هناك بيانات عن طريق بلومبرغ وضحت بأن هيئة السلع التموينية فى يوم 29 يونيو قامت بشراء 815 الف. حيث تعتبر هذه ضمن أكبر عمليات الشراء فى المرة الواحدة منذ 2012.

– أثرت الأزمة الروسية الأوكرانية على الإمدادات القادمة منها بالقمح مما جعل مصر محاولة اقصى جهدها إلى تعزيز وزيادة مخزون القمح خوفاً من المجهول. حيث بسبب عدم الإستقرار فى أوكرانيا عمل هذا على فرض تكاليف باهظة على واردات القمح لمصر.

حيث تعتمد مصر اعتماداً كلياً و أساسى على واردات القمح من الخارج وذلك لتستطيع أن توفر الخبز المدعم لعدد هائل من السكان يصل إلى 70 مليون ساكن من أصل سكانها الذى يصل عددهم الى 103 مليون نسمة.

القمح في البورصة المصرية
القمح في البورصة المصرية

القمح فى البورصة المصرية

– حيث انه فى يوم الأحد تم عقد جلسة رقم 87 فى البورصة المصرية على القمح الوارد من الخارج من أجل بيعه بسعر قليل وهذا يؤدى أيضا إلى خفض أسعار المنتجات التى تعتمد اعتماداً كلياً  على القمح او يدخل الدقيق من ضمن مكوناتها. حيث انتهت هذه الجلسة بنجاح وقام بطرح حوالى 10000 طن قمح للبيع فى الأسواق بسعر يصل إلى 11000 جنية للطن.

– أقرأ أيضاً عن : منحة وزارة العمل المجانية على 23 مهنة بشهادة دولية

 

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Verified by MonsterInsights