الفرق بين التعاون والتفكك الاسرى فى 10نقط

الفرق بين التعاون والتفكك الاسرى فى 10نقط
بوابة الأسرة والطفل موقع الحكاية

الفرق بين التعاون التفكك الاسرى كالفرق بين السماء والارض ،حيث ان التعاون والتفاهم بين افراد الاسره يجعل منها اسره مترابطه بينها الحب و المودة  ، والتى هى اساسا قويا فى جميع العلاقات الاسريه ، ولا ننسى قول الله سبحانه وتعالى (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (21)..

 

الأصل في الحياة الزوجية والأسرية هو الاستقرار والمودة والرحمة والسَّكن، فإذا فُقدت هذه الأشياء فعلى الزَّوجين أن يبحثا عن الأسباب  وحلها ، و ليس معنى ذلك أنّه لن تقع مشكلات داخل البيوت ، فلو خلا بيت من المشكلات لكان هذا البيت هو بيت النبوة ، لكنه لن يحدث ذلك، لكن فرق بين الاسر التى تبحث عن حلا المشكله و تيسيرا امورهم  ، اكبر من الفرق بين الاسر التى تترك الامر يتعرض التفكك..

تعاون الاسرة وانطباعات الاطفال
تعاون الاسرة وانطباعات الاطفال

تعريف التفكك والتعاون الاسرى

كل ما يخص بتقليل من قيمة الانسان وإهانة  أحد أفراد الأسره ، وما يلحقه من اضرار نفسيه وجسدية ومعتقدات خاطئه ،  تترسب فى أذهان أطفال هذه الأسر ذلك عن طريق الاهمال والترك والبخل او ضرب احد افراد الاسره.

نحن الأن نسمع عن كثرة الانفعالات بين الأزواج لفظا أو جسدي ، أو انفعال خفى إهمال وترك بخل ، وما إلى ذلك من هنا يتم تفكك الأسري  ، وتعرض أفرادها لكثير من المشاكل أقلها هذا التفكك .

الآثار النفسيه على تعاون الطفل مع الاسره

من هنا نجد أطفالنا تخرج بخلفية ان الاعتداءات العصبيه او النفسيه  على أساس إثبات الذات فى الاسرة ، لكن الغريب فى هذا العصر أن الانفصال لم يقتصر على الأزواج ، بعض الأسر القليلة فى المجتمع نشأت تحت راية ان ترى رجل يهمل زوجته وأولاده بسبب الخلافات فيصبح الاهمال يتطور للطلاق وكأنه امرا عاديا ، و زوجة بسبب خلافها مع طليقها تمنعه من اولاده و تحرمه حقوقه الشرعيه اتجاه أبنائه.

 

وهذا أخ يضرب أخته ويتركها و يتبرأ منها طمعا فى الوارث ، والكثير من ذلك نراها و نسمعها فى المواقع الإلكترونية ، كلها تحت مسمى التفكك الأسرى غير الاعتداءات من الأب او أخ أو أحد أفراد الأسرة خال او عم على البنات غير مهتمين لقيم ديننا و أخلاقنا ، وايضا بعض حالات التفكك تنتج من الإدمان و التعاطى للمخدرات المنتشره والكحول .

وهناك من يعرض أطفاله للخطر أو توريطه بفعل أو ما ألى ذلك كل هذا هو التفكك الأسري ، غالبا ما يبرر حقه فى بالاعتداء على الأخر أنه حقه غير بالى بقانون أو معايير أخلاقي ، ومن هنا نجد الكثير من الأسر المفككة ، ونجد الكثير من الأطفال تهرب من أسرهم لتجد نفسها بأحضان الشوارع أملا ان يكون هناك من هم أحن عليهم من آبائهم ، الكثير من حالات الطلاق فى محاكم الأسر بسبب عدم وجود الرحمه و  المودة.

 

يصبح الأطفال الذين تعرضوا لهذا التفكك الأسري عدوانيين أكثر من غيرهم وأكثر عرضه ل الانحراف والتشرد ، أكثر من غيرهم ويظهر السلوك العدوانى على تصرفاتهم فى تخريب المنشأت وسلوكهم فى عملهم و مدارسهم وبين أصدقائهم ، و السلوكيات المنحرفه و المخالفه لتقاليد المجتمع .

 

و قد اثبت علماء النفس أن الأطفال الأكثر عرضه التفكك الاسري هم اكثر عرضه لمخالفة تقاليد ومعايير المجتمع ، و اختلال استقرار المجتمع حيث ان التفكك الناتج من التفكك الاسرى ينشئ العداوات بين افراد مجتمعه .

الاثر النفسي على الاطفال
الاثر النفسي على عدم تعاون الأسرة

دور البرامج التليفزيونيه والدينيه فى توعية الاسر

وجود الكثير من البرامج الداعمه للأسرة والتى تنمى فكر المجتمع والبرامج الدينيه ويحرص موقع الحكايه و على تقديم التوعيه الاسريه ، و قد قام مؤخرا دار الافتاء بعمل برنامج الكترونى لدعم الاسره و التوعيه ضد التفكك الاسري ، ونشر الفكر الثقافى لوضع حد لتفكيك الأسر ، ويجب على وزارة التربيه والتعليم حتى ان نضع ماده فى المدارس لتوعية الطلبه عامة على فكرة الترابط و التعاون الاسرى ، وما له وما عليه نحو الاسره ونحو مجتمعه  .

الإبلاغ عن المخالفات الاسريه والتعديات.

خدمة الإبلاغ تمكن المواطنين من الوصول إلى المساعدة في حال تعرضهم أو أي شخص آخر ل إيذاء ، ويتيح الإبلاغ عن اى تعدى الاتصال على مركز ا (1919) ، وتحرص الوزارة على أولوية سلامة الأشخاص من خلال حمايتهم من تكرار التعدى ، من هنا علينا توعية جميع الافراد كيفية التعامل مع المعتدى وضرورة اقناعه بزيارة الطبيب النفسي او الاخصائيين النفسيه لتعديل سلوكه ان كان هذا السلوك يسهل تعديله .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Verified by MonsterInsights