التلوث وأثاره السلبية على صحة الإنسان و5 أنواع له

التلوث وأثاره السلبية على صحة الإنسان و5 أنواع له
التلوث وأثاره السلبية على صحة الإنسان و5 أنواع له

– يعد التلوث من أخطر المشكلات التى تواجه البشرية على كوكب الأرض بسبب الأثار السلبية والأمراض الكثيرة التى تعود على الإنسان بسبب الملوثات المنتشرة سواء فى المياة او الهواء أو الأرض. (التلوث pollution) هو عبارة عن إدخال كمية كبيرة من المواد سواء كانت صلبة أو سائلة أو غازية،  أو إدخال طاقة مثل الطاقة الحرارية أو الصوتية أو الأشعاعية داخل البيئة مما يجعل البيئة غير قادرة على تحليل أو تبديد أو تخفيف هذه الكمية الكبيرة من المواد او الطاقة فتتحول إلى ملوثات ويعرف بأسم التلوث البيئي(Environmental  pollution) . سوف يبين لنا موقع الحكاية كل ما يخص أنواع الملوثات والأثار السلبية على صحة الإنسان وكيفية التخلص من هذه الملوثات.

التلوث الهوائي وتأثيره على صحة الإنسان

تلوث الهواء(Air pollution) هو عبارة عن الغازات السامة التى تختلط مع الهواء الطبيعي وتكون ناتجة عن عوادم السيارات ومن دخان المصانع فى المناطق الصناعية الذي يقوم بتغيرات كبيرة فى المناخ ورفع درجات الحرارة مما يؤثر على طبقات الارض الخارجية.

– هذه الغازات الناتجة من وقود السيارات أو أحتراق الوقود الأحفوري تتفاعل مع أشعة الشمس الذى يؤدى إلى إنتاج الضباب ذات اللون الأصفر ونستطيع رؤيته بالقرب من الأرض، إلى جانب أنتشار الملوثات التى تصيب الإنسان بحساسية فى الجهاز التنفسي.

– من المؤثرات السلبية على صحة الإنسان بسبب التلوث الهوائي كما يلى :

1- عند تعرض الإنسان لملوثات الهواء لفترة طويلة خاصة العاملين بالمناطق الصناعية يتسبب هذا فى تهيج الأنف والعين والحنجرة.

2- ظهور مشكلات خاصة فى الجهاز التنفسي مثل ضيق فى التنفس وحساسية الصدر المزمنة والتعرض أثناء التنفس لصوت أزيز فى الرئتين.

3- بسبب المشكلات فى التنفس يتعرض الشخص لنوبات قلبية ويتسبب هذا فى تدهور حالة القلب والرئتين مثال الأشخاص التي تتأزم حالتهم لتصل إلي الربوة وهو من أمراض الجهاز التنفسى شديدة الخطورة.

4- التعرض المستمر للضباب الأصفر ينتج عنه تلف فى الرئتين إلى جانب ما يتسبب فيه من تهيج فى الأنف والعين والحلق.

5- الأشخاص اللذين يمارسون العديد من الرياضيات فى الخارج أكثر عرضة للإصابة بالمشكلات الصحية مثل نوبات الربو والحساسية وذلك بسبب تعرضهم المباشر للملوثات الهوائية .

6- التغير المناخي المفاجئ مثل الأرتفاع فى درجات الحرار يؤثر عن طريق غير مباشر على صحة الإنسان وحدوث جفاف.

– نوهت وزارة البيئة للمحافظة على كوكب الأرض والحد من التلوث البيئي وفرض ضرائب علي مخالفة قوانين البيئة.

تلوث الهواء بسبب الادخنة والغازات المنتشرة
تلوث الهواء بسبب الادخنة والغازات المنتشرة

التلوث المائي وتأثيره على صحة الإنسان

التلوث المائي (Water pollution)  هو عبارة عن أختلاط أجسام غريبة مع المياة الصالحة للشرب مثل إلقاء مخلفات المصانع مع مياه نهر النيل حيث لابد من تنقيه هذه المياه قبل أستخدامها للشرب.

تعتبر مشكلة تلوث المياه من المشكلات الضخمة التى تتزايد مع الوقت وتؤثر على حياة الإنسان، فى عام 1960 حتى عام 2000 زادت كمية المياة الجوفية الملوثة بأضعاف ما كانت عليه، حيث تلوثت بمعدل 280 مليار طن سنويآ.

– من أمثلة المواد التى تؤدى إلى تلوث المياه ( المبيدات الحشرية، تسرب النفط، المواد الكيميائية الضارة، مخلفات المصانع، الأسمدة الزراعية، الصرف الصحي، الرصاص الناتج عن تأكل المواسير، مواقع النفايات) تختلف تأثير هذه المصادر فى تلوث من حيث شدة تأثيرها والعناصر التى تتركها فى المياه حيث هناك أكثر من 500 عنصر ضار يتسبب فى تلوث المياه منهم ثنائي الفينول أ  .

– نوضح المؤثرات السلبية على صحة الإنسان بسبب التلوث المائي كما يلي :

1- تتسبب فى إضطرابات وظائف الهرمونات داخل جسم الإنسان، ويقف عقبة للأطفال الرضع فى النمو المعرفي لقدراتهم الذهنية.

2- يسبب مشكلات فى أعصاب الجسم ويؤثر على بناء الدماغ، وتغيرات سلبية فى سلوكيات الفرد، وخلل فى مناعة الجسم.

3- تلوث المياه يساعد فى أنتشار الأمراض المعدية والخطيرة مثل ( االيرقان، الزحار، حمي الكوليرا، التيفوئيد، الملاريا، داء الأميبات)  .

4-بسبب شرب مياه غير صالحة يتعرض الكثير لمشكلات صحية تؤدى إلى الوفاة مباشرة، مثل الإصابة بالسرطان وخلل بالأعصاب لإحتوائها على عناصر المبيدات الحشرية مثل الفوسفات والكربونات.

5- تؤثر الكلوريدات التى تتواجد فى المياه الملوثة على الغدد الصماء والجهاز التناسلي،ويؤثر عنصر الزرنيخ بإصابة الإنسان بأمراض مثل التليف الكبدى وسرطان الجلد وأمراض الأوعية الدموية.

مخلفات المصانع مصدر للتلوث المائي
مخلفات المصانع مصدر للتلوث المائي

التلوث الكيميائي وأثره على صحة الإنسان

– يعتبر التلوث الكيميائي Chemical pollution  من أخطر انواع المشكلات التى يواجهها الإنسان حيث يحتوي دم الطفل حديث الولادة على أكثر من 200 مادة كيميائية. وثؤثر هذه المواد الكيميائية على صحة الإنسان بالسلب لتحولها لملوثات كيميائية ومن هذه السلبيات كما يلي :

1- تتسبب فى مشكلات للمرأة الحامل أثناء شهور الحمل تؤثر على صحة الجنين وتسبب له عيوب خلقية، واحتمالية حدوث إجهاض.

2- تأثر بالسلب على الغدد الصماء التي تؤدي لخفض عدد الحيوانات المنوية لدي الذكور للنصف مما يتسبب فى خلل للجهاز التناسلي يؤدي إلى زيادة نسبة العقم خاصة عند العاملين فى مجال المبيدات للأفات.

3- يؤدى إلى خطر الإصابة فى مرحلة الشباب بسرطان للجهاز التناسلي لدى الذكور بسبب إصابة الحيوانات المنوية بحمض ننوى تالف.

التلوث الضوضائي وأثاره على صحة الإنسان

التلوث الضوضائي (  Noise pollution)  هو عبارة عن الأصوات العالية المزعجة غير الأعتيادية للأذن سماعها مثل أصوات السيارات والحركة المرورية والأماكن المزدحمة بالسكان والأصوات الشديدة للعصافير ويسمي هذا بالتلوث السمعي.

-من الأثار السلبية على الإنسان كما يلي: 1- السماع المتكرر والمستمر للأصوات العالية المزعجة يصيب الفرد بالقلق والتوتر وعدم التركيز.

2- تسبب الضوضاء بالتشوه السمعي والشعور بطنين مستمر وملازم للفرد فى الأذن.

3- الضوضاء الشديد والأصوات العالية تؤدى إلى ضعف السمع ويؤثر على الأطفال فى تطوير مهاراتهم ويجدوا صعوبة فى التركيز والتواصل مع الأخرين وتأخر فى الكلام والإدراك.

4- يتسبب الضوضاء بمشكلات خاصة بالنوم مثل الأرق، وصعوبة النوم، والإستيقاظ مبكرآ، وعدم اخذ قسط كافي من النوم. مما يؤثر على مزاج الفرد بالسلب وقلة تركيزه.

5- يشعر بعض الأشخاص بالإكتئاب والغضب وعدم الإنتباه بسبب الضوضاء.التلوث وأثاره السلبية على صحة الإنسان و5 أنواع له

التلوث البيولوجي وأثاره على صحة الإنسان

التلوث البيولوجي ( Biological contamination)  هو عبارة عن كل الملوثات التى تنتج فى البيئة من تحليل الكائنات الحية سواء حيوانات أو نباتات. مثال على هذه الملوثات : الفيروسات والبكتريا والعفن، ووبر الحيوانات، والعث، وحبوب اللقاح، ولعاب القطط، وغبار المنازل.

– الأثار السلبية على الإنسان من التلوث البيولوجي كما يلى :

1- يتواجد الكثير من البكتريا والفيروسات فى المكيفات بالمنازل مما تنتشر فى الهواء داخل المنزل حيث يتسبب استنشاقه بالتهاب الرئة وحساسية الأنف.

2- الملوثات البيولوجية تتسبب فى أنتشار الأمراض المعدية مثل الجدري المائي والحصبة والإنفلزنزا.

3- عدم التهوية الجيدة فى المنازل تسبب الرطوبة الغير طبيعية التى تكون البكتريا والعفن مما يؤثر على الإنسان ويؤدى إلى حساسية فى الجهاز التنفسي.

4- تسبب فى ظهور أعراض لأمراض كثيرة منها : السعال، والحمي، وضيق التنفس، والحمي، ومشكلات بالجهاز الهضمي، والعطس.

البكتريا والفيروسات مصدر للتلوث البيولوجي
البكتريا والفيروسات مصدر للتلوث البيولوجي

 

ما هو التلوث الطبيعي والتلوث الصناعي؟

– التلوث الطبيعي : هو عبارة عن الملوثات الناتجة عن مصادر طبيعية التى تحدث من وقت لأخر مثل البراكين والعواصف والصواعق.

حيث تنقل الرياح الأتربة والرمال إلى الأراضي الزراعية مما يتسبب فى تلفها وتؤثر على الإنسان بمشكلات عديدة مثل عدم وضوح الرؤية اثناء سير السيارات بسبب الضباب. وهذه مؤثرات من الصعب التحكم فيها او التنبؤ بها.

– التلوث الصناعي : هو التلوث الناتج عن الأستخدام الخطأ للبشر أى من صنع الإنسان بسبب الخدمات الصناعية والترفيهية وغيرها من مسببات التلوث والتقدم التكنولوجي والعلمي. وتنقسم لملوثات صلبة وسائلة وغازية.

 

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Verified by MonsterInsights