التدخين أفة العصر وسبب من أسباب هلاك الإنسان وتدمير صحته

التدخين أفة العصر وسبب من أسباب هلاك الإنسان وتدمير صحته

التدخين سبب رئيسي للإصابة بالكثير من الأمراض الخطيرة، ومن أبرزها وأكثرها خطورة السرطانات. بأنواعها وخاصة سرطان الرئة الذي ينتشر بين المدخنين بنسبة كبيرة جدا، إضافة إلى الأمراض التنفسية والأمراض الالتهابية وأمراض القلب والأوعية الدموية؟ إذ يسبب التدخين ارتفاع ضغط الدم. وإضعاف عضلة القلب، ويسبب ضعف جهاز المناعة والإصابة بفقر الدم المخفي• الذي ينتشر بين المدخنين، ولهذا فإن التدخين يعد من مسببات الموت البطيئ للإنسان؟

الطريق إلي شرب الدخان

الطريق إلى الدخان يبدأ بسيجارة واحدة لهذا من المفترض. ألا يغامر الشخص بأن يدخن ولو سيجارة واحدة، لأنها ستكون البداية التي تؤدي إلى الكثير من السجائر، فالتجربة الأولى قد تترك أثرا ممتعا لدى الشخص ويجرب من جديد وهذا بحد ذاته خطأ فادح يجب التنبه له. فالتدخين يسبب الإدمان لاحتوائه على مادة النيكوتين التي تعد من أهم مسببات الإدمان، وما إن يعتاد الجسم عليها حتى يطلبها باستمرار، وهذا يؤدي إلى طلب الدخان بأشكاله المختلفة والوقوع في فخ الإدمان الخطير، لهذا يجب أن يكون الشخص حريا على ألا يخوض أي تجربة للتدخين مهما كانت الإغراءات،وألا ينجرف وراء كلام الأشخاص الذين يطلبون منه مشاركته التدخين لأنه من الصعب أن يتخلص منه.

ما هي أسباب التدخين

التدخين من أكثر العادات السلبية انتشارا، يمارسه الرجال والنساء من مختلف الأعمار. وبأشكالٍ عدة، منهم من يدخن السجائر والبعض يدخن الشيشة وأخرون يدخنون الغليون أو السجائر الإلكترونية، وكلها تحمل أضرارا بنسبذ متفاوتة، أما الأسباب التي تدفع المدخن للتدخين فهي اعتقادهم أنه يساعدهم في تفريغ الطاقة السلبية التي ينفثونها مع دخان سجائرهم، بالإضافة إلى أن التدخين يسبب الإدمان بسبب النيكوتين الذي يعد أهم مكوناته، فلا يستطيع المدمنون على التدخين الاستغناء عنه إلا بصعوبة، ومنهم يدخن لأجل الإحساس بالمتعة؛ لأنه يرى في التدخين ممارسة ممتعة تحسن من مزاجه. وبخاصة الشباب- ينجرفون وراء العادات الخاطئة مثل التدخين؛ لاعتقادهم أن التدخين يعطيهم إحساسا يشعرون معه بأنهم كبروا وأصبحوا مستقلين بذواتهم، ولا يستطيع أحد السيطرة عليهم، والبعض يدخن بسبب الفراغ الذي يعيشه كأن يكون عاطلا عن العمل أو لديه الكثير من الوقت الذي لا يعرف ما يفعل به، أما أهم أسباب التدخين تقليد الآخرين، فالشاب الذي لديه أب مدخن فإنه يتصرف مثل والده ويصبح مدخنا مثله، والشاب الذي لديه أصدقاء مدخنون فإنه عادة ينجرف باتجاههم ويصبح مدخنا بتشجيعهم، كما أن إعطاء الأبناء نقودا أكثر مما يحتاجونها يجعلهم يفكرون في إنفاق نقودهم على السجائر من باب التجريب أولا، ثم يصبحوا مدمنين.

ما هي أضرار التدخين

أضرار التدخين كثيرة جدا، وطالما تحدثت عنها وسائل الإعلام المختلفة وشددت عليها من باب التحذير ومما يسببه من أمراض خطيرة، ومن أهم أضرار التدخين تأثيره على الجهاز التنفسي وخصوصا الرئتين. حيث تترسب مكونات التبغ الضارة في الرئتين وتحولها إلى اللون الأسود؛ لاحتواء السجائر والشيشة على مادة القطران السوداء السامة، كما أن للتدخين ضررا مباشرا على صحة القلب والأوعية الدموية، ويسبب أمراض القلب وتصلّب الشرايين وضعف في عضلة القلب والدورة الدموية، ويزيد من خطورة الإصابة بالسكتة الدماغية والتوقف المفاجئ لعضلة القلب، كما يلعب التدخين دورا أساسيا في زيادة فرصة الإصابة بالسرطان بمختلف أنواعه. يُؤثّر التدخين على النساء الحوامل بشكلٍ كبير، ويُسهم في ولادة أطفال قبل موعدهم الطبيعي، أي في الشهر السابع بدلا من التاسع، أو الولادة بمخاض متعسر بالنسبة للأم، كما قد يسبب تشوهات خلقية للجنين، ويزيد من نسبة الإصابة بأمراض الربو والتحسس ويؤثر على صحة العيون؛ لأنه يسبب ارتفاع ضغط العين، ويُسبب التدخين العقم للبعض، خصوصًا للأشخاص الذين يستهلكون كميات كبيرة من السجائر في وقت قياسي، أما الضرر المادي للتدخين أنه يسبب خسائر مادية فمدمنو السجائر يشترونها باستمرار ولا يتسطيعون الاستغناء عنها، وهم بهذا يقتطعون من مصروفهم الشخصي لأجل شراء شيء لا فائدة فيه، وفي الوقت نفسه يسبب لهم الضرر. فهو يسبب تلوث الهواء؟

الإقلاع عن التدخين

الإقلاع عن التدخين من الأمور المهمة الواجب تحقيقها، وعلى الرغم من صعوبة الانسحاب من أعراض النيكوتين بصفته أحد مكونات التبغ، إلا أن التخلص من هذه الأعراض ليس مستحيلا، ويحتاج إلى إرادة قوية وعزيمة، كما يحتاج المدخن إلى الدعم من عائلته وأصدقائه لتشجيعه على الإقلاع عن التدخين بشكلٍ كامل دون التفكير في الرجوع إليه، وأهم الخطوات التي يمكن اتخاذها للمساعدة، الابتعاد عن التجمعات والسهرات التي تضم أشخاصا مدخنين، والقراءة باستفاضة عن أضرار التدخين، ويتمكن أيضا استشارة الأطباء المختصين أو المرشدين الذين لديهم قدرة على المساعدة في التخفيف من أعراض التعافي من التدخين يمكن للشخص المدخن الذي يرغب في ترك التدخين أن يشغل نفسه بأنشطة مختلفة تجعله لا يفكر في التدخين أبدا مثل: ممارسة الرياضة بانتظام، لو كانت في الهواء الطلق لطرد الطاقة السلبية واستنشاق هواء نقي، كما يمكن التركيز على تناول بعض الأطعمة الصحية التي تساعد الجسم. في التخلص من الأثار السلبية التي سببها التدخين له، وتجنب تناول المشروبات التي يتناولها المدخنون بكثرة أثناء تناول السجائر أو الشيشة وخاصة القهوة، أما الأعراض الجسمية المتعبة في البداية فيمكن التخلص منها بأخذ بعض العلاجات الموصوفة من قبل الأطباء المختصين، وهي تحتوي على رذاذ فيه مواد بديلة للنيكوتين، إذ يمكن استخدامها والتخلص منها تدريجيا؟

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Verified by MonsterInsights