أسعار السيارات المستعملة في مصر أغلى 100% من دول الخليج

أسعار السيارات المستعملة في مصر أغلى 100% من دول الخليج
ارتفاع اسعار السيارات المستعملة

ارتفعت أسعار السيارات المستعملة في مصر بشكل كبير في الأسابيع الأخيرة ، حيث رفع التجار الأسعارلعام 2024 بما يصل إلى 100 ألف جنيه زيادة للسيارات الصينى، وقارن الكثير من الناس أسعار المبيعات في مصر بالأسواق المنافسة ، حيث يتم بيع بعض السيارات في السوق المحلي بأسعار تزيد عن 90٪ من الخليج ، لذلك يهتم الكثير من الناس بمقارنة أسعار المبيعات في مصر بالأسواق المنافسة.

السيارات المستعملة
ارتفاع اسعار السيارات المستعملة فى مصر

على سبيل المثال، تباع تويوتا يارس 2005 في من المملكة العربية السعودية بسعر لا يتجاوز 5 آلاف ريال وبمسافة قطع ممتازة لا تتجاوز 200 ألف كم ، بينما تباع تويوتا كامري في مصر بأكثر من 300 ألف جنيه ، بينما تباع تويوتا كامري مقابل 5 آلاف ريال في الرياض.

لا يتجاوز سعر سيارة مرسيدس بنز إس 500 عام 1997 في الإمارات العربية المتحدة 29 ألف درهم إماراتي ، وهو ما يعادل 170 ألف جنيه مصري حسب سعر الصرف ، ولكن في المتوسط يباع في مصر بما لا يقل عن 320 ألف جنيه.

في دولة الإمارات العربية المتحدة ، يباع أيضا دايهاتسو سيريون 2014 بسعر 16.4 ألف درهم ، وهو ما يعادل حوالي 138 ألف جنيه مصري ، بينما يباع سيريون 2000-2008 في مصر بسعر 300-350 ألف جنيه.

أسباب زيادة الأسعار

أوضح خبير المبيعات والتسويق مجدي عادل أن وسائل التواصل الاجتماعي هي السبب الرئيسي للاضطراب في أسعار السيارات المستعملة في مصر.

وقال إن وسائل التواصل الاجتماعي ، كان السوق المصري يهيمن عليه العديد من الضوابط الثابتة ، مثل ملحقات السيارات المرتبطة بالصحف وعدد قليل من المواقع الخاصة التي كانت ميسورة التكلفة.

وأشار إلى أنه مع ظهور وسائل التواصل الاجتماعي ، بدأت منصات متعددة في تقديم الأسعار ، واتسعت الاختلافات إلى النقطة التي يمكن فيها عرض نفس السيارة على مثلا ب40 على منصة واحدة و70على منصة أخرى دون سبب واضح.

موضحا أن كل هذا يتزامن مع زيادة أسعار سيارات الزيرو وبالتالي الرغبة في زيادة أسعار المستخدمين ، شدد على الحاجة إلى ضوابط منتظمة وعقلانية لهذه الزيادات.

حل واحد لخفض أسعار السيارات المستعملة

وصرح أخصائي المبيعات والتسويق مجدي عادل أن هذا هو الحل الوحيد لوقف ارتباك الأسعار الناجم عن وسائل التواصل الاجتماعي ، داعيا إلى إنشاء منصة مجانية لمحترفي وخبراء سوق السيارات للالتقاء لتحديد أسعار عادلة لمبيعات السيارات المستعملة ، مؤكدا أن هذا هو الحل الوحيد لوقف ارتباك الأسعار الناجم عن وسائل التواصل الاجتماعي.

أدعو رئيس تحرير موقع سيارات متخصص في هذا المجال إلى تبني هذا الاقتراح لمساعدة أولئك الذين يرغبون في البيع والشراء على تحديد أسعار عادلة للسيارات دون المبالغة.

هل ستنخفض أسعار السيارات المستعملة في عام 2024؟

يتساءل الكثير من الأشخاص الذين يرغبون في شراء سيارات مستعملة عن الأسعار التي ستكون العام المقبل في مصر أو في أي مكان آخر في العالم.

يتوقع ديرين مارتن ، رئيس قسم التقييم في كي بي أتبا ، أن تكون أسعار السيارات المستعملة أعلى في عام 2024 مما كانت عليه في نهاية عام 2023.

سوق السيارات
سوق السيارات وارتفاع الاسعار

يقول مارتن إنه في النصف الثاني من العام المقبل ، سيتم تقييم التأثير الكامل لانخفاض مشتريات السيارات الجديدة خلال وباء كورونا ومشاكل الإمداد اللاحقة ، مما سيؤدي إلى انخفاض كبير في المعروض من السيارات المستعملة.

من المتوقع أن تكون أسعار السيارات المستعملة أعلى بحوالي 1-2 ٪ في عام 2024 مقارنة بعام 2023.

ويعتقد العديد من خبراء السيارات أن ارتفاع تكاليف المعيشة وأسعار الفائدة لهما تأثير ضار على ثقة المستهلك ، لكن هذا لم يترجم إلى انخفاض في عدد الأشخاص الذين يشترون السيارات المستعملة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أوتو تريدر ، إنه لم يكن هناك انخفاض في اهتمام المستهلك بسوق إعلانات السيارات المستعملة ، ولكن كانت هناك زيادة بنسبة 14 ٪ مقارنة بشهر أغسطس من العام الماضي ، وبالتالي فإن الطلب مرتفع.

اسعارالسيارات
اسعار السيارات فى مصر

“أظهر سوق السيارات المستعملة مقاومة كبيرة في السنوات القليلة الماضية. سينخفض التضخم حتى عام 2024 ، وستكون أسعار الفائدة قد تجاوزت ذروتها ، على الرغم من أنها ستنخفض ببطء”.

ويتوقع مارتن أن تعود أسعار السيارات المستعملة إلى طبيعتها في عام 2025 ، عندما يعتاد يوم الأحد على خفض العرض الذي ستواجهه العام المقبل.

وأضاف أن أسباب ارتفاع أسعار السيارات المستعملة قد تكون مرتبطة بشكل مباشر بحقيقة أن إنتاج السيارات التى انخفضت بشكل كبير في عام 2020. وأدت هذه العوامل مجتمعة إلى انخفاض كبير في عدد السيارات المستعملة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Verified by MonsterInsights