مقومات الجذب السياحية فى مصر وأهم 10 أماكن للجذب السياحي

مقومات الجذب السياحية فى مصر وأهم 10 أماكن للجذب السياحي
مقومات جذب السياحة فى مصر

– مقومات الجذب السياحية فى مصر كثيرة جدآ حيث تعتبر مصر من أغنى الدول فى احتوائها على عدد كبير من المقومات الطبيعية والبشرية لجذب السياح. تختلف طبيعة البشر من شخص لأخر فما يجذب كبار السن من الطبيعى لا يميل له الشباب وتعتبر السياحة من أهم مصادر الدخل للدولة فيجب علينا الأهتمام بالمظهر الحضارة والأستراتيجى لمصر وحسن معاملة السياح.

وفيما يلى سوف يعرض لنا موقع الحكاية كل ما يخص السياحة فى مصر.

السياحة مفهومها وأنواعها

مفهوم السياحة :

السياحة هى انتقال الأفراد من الأماكن السكن الذين يعيشون فيها دائما إلى أماكن أخرى بغرض الترفيهية وزيارة أماكن مختلفة لم يروها من قبل.

قد يكون الانتقال من مكان إلى آخر سواء كان إقليم او دولة أو حول العالم.

أنواع السياحة :

هناك أنواع عديدة من السياحة تختلف على حسب الغرض منها :

– السياحة الداخلية : تعتبر سياحة على حسب الموقع الجغرافى وهى عبارة عن انتقال الأفراد داخل حدود الدولة الواحدة بهدف الترفيه والاستجمام.

– السياحة الدولية او الخارجية : وهى عبارة عن انتقال الأجانب من دولتهم إلى دول أخرى. وتعتبر من أهم أنواع السياحة لأنها تعمل على زيادة مخزونها من العملات الصعبة، حيث تعتمد على توافر عوامل جذب مهمة للسياح.

– السياحة الدينية : هى عبارة عن انتقال السياح للأماكن الدينية للتعرف على عاداتها وتقاليدها وقيمتها التاريخية.

– السياحة الرياضية : هو انتقال الأفراد من أماكن لأخرى بغرض حضور مباريات رياضية ومشاهدة الألعاب مثل بطولة كرة القدم، وايضا لممارسة نشاطات رياضية.

– السياحة العلاجية : تتميز بها الأماكن المنتشرة بها موارد طبيعية تساعد على العلاج مثل الأبار والعيون والرمال فى صحراء سيوة وتعتبر نوع سياحة حديثة ظهر مؤخراً.

– سياحة ترفيهية : هى انتقال الأفراد بغرض الترفيه والاستجمام بكثير من الأماكن المختلفة والاستمتاع بالهوايات مثل صيد السمك.

– السياحة الموسمية : هى انتقال الأفراد نحو أماكن معينة فى مواسم مثل انتقال الحجاج إلى مكة المكرمة أو انتقال السياح فى فصل الصيف للسواحل للإستمتاع بالعملة.

– السياحة الجماعية : تكون بتخطيط مسبق بين مجموعة من الأفراد يسافرون معا بشكل جماعى تعتمد على برنامج قبل التحرك من أجل تنظيم رحلتهم والمعرفة الجيدة للأماكن المراد زيارتها.

– مقومات الجذب السياحية فى مصر كثيرة جدآ منها المقومات الطبيعية والمقومات البشرية.

المقومات الطبيعية لجذب السياح من ضمن مقومات الجذب السياحية فى مصر 

– تعتبر المقومات الطبيعية من أهم مقومات الجذب السياحية فى مصر حيث يقوم السائحين الأجانب والعرب بزيارة مصر لتوفير كثير من المقومات التى تساعد على جذب وتشجيع السياحة فى مصر ومن هذه المقومات طبيعية مثل :

مقومات جذب السياحة فى مصر
مقومات جذب السياحة فى مصر

1-عامل المناخ المعتدل : يعتبر اعتدال المناخ صيفاً وشتاء من أهم عوامل جذب السياح ويعتبر عنصر أساسى فى اختيارهم للمكان لقضاء العطلة حيث يميلون لمناخ مختلف عن أماكن عيشتهم الدائم نرى هذا بوضوح فى السائح الأوروبى الذى يعيش فى دولته بطقس بارد طوال العام فإنه يميل إلى دول البحر المتوسط التى تتميز بالدفئ والاعتدال والهواء النقى وعنصر مهم فى مقومات الجذب السياحية.

2- المظاهر الطبيعية الخلابة : حيث تتميز مصر بوجود كثير من المناظر الطبيعية الخلابة من جبال وشواطئ مليئة بالشعاب المرجانية والطبيعة الخلابة. حيث فى رأى كثير من السياح ان الشواطئ الساحلية الدافئة هى أهم عوامل جذبهم للاستمتاع بأشعة الشمس.  فيجب علينا الحفاظ على نظافة الشواطئ وعدم إهمالها للمحافظة على مناظرها الطبيعية وعدم إتلافها.

3-  موقع مصر المتميز : تتميز مصر بموقع جغرافي متميز للغاية يختلف عن دول كثيرة حيث تطل على بحرين من أهم بحار العالم وهم البحر الأحمر من ناحية الشرق، والبحر المتوسط من الشمال. أدى هذا الموقع إلى وصول مصر لمركز حضارى كبير يجذب السياح من جميع أنحاء العالم.

  المقومات البشرية لجذب السياح

– تصنف المقومات البشرية من ضمن مقومات الجذب السياحية فى مصر وتنقسم إلى :

1- توفير عدد كبير من المنشأت السياحية : ظهرت فى الأونة الأخيرة عدد كبير من المنشآت السياحية التى قامت بدورها على جذب كثير من السياح إلى مصر مثل القرى السياحية والفنادق المتميزة التى تعمل على توفير كل سبل الراحة والترفيه للسياح، وانتشار وشركات السياحة ومكاتب السياحة تعتبر من عوامل الجذب فى مصر.

2- المعابد والآثار التاريخية : تعتبر مصر من أغنى الدول التى تمتلك أثار متنوعة مثل الأثار الفرعونية فى مدينة الأقصر، والآثار القبطية، والآثار اليونانية والرومانية فى مدينة الأسكندرية، والآثار الأسلامية.

3- الشعور بالأمن والأمان : مصر من أكثر الدول التى يشعر بها السائح بالأمن والأمان لانخفاض الجرائم بها وحسن استقبال ومعاملة أهلها.

4- عادات وتقاليد الشعب المصرى : يتميز المصريون بحسن استقبالهم للسائحين وتوفير سبل الراحة والأمان والمساعدة لهم لاعتيادهم على وجود السياح بينهم منذ زمن بعيد.

5- توفير وسائل الأتصالات ووسائل النقل : أصبحت مصر الأن غنية بكثير من وسائل النقل لكثرة الطرق بها سواء نهرية أو برية أو الموانئ أو المطارات أدت هذه المواصلات إلى سهولة حركة السياح للأماكن السياحية،  سهول الأتصال بوطنه عن طريق توافر شبكات الأنترنت فى كل وقت وكل مكان.

هناك أيضاً أماكن عظيمة تعتبر من ضمن  مقومات الجذب السياحية فى مصر إلى جانب المقومات الطبيعية. البشرية.

مقومات الجذب السياحية
مقومات الجذب السياحية

أهم وأفضل 10 أماكن للجذب السياحي فى مصر

– تعتبر مصر من الدول التى تجذب السياح خاصة عشاق التاريخ لأنها غنية بعدة أماكن يجب مشاهدتها والأنشطة العديدة التى سوف تبهرك. حيث بها الكثبان الرملية والمعابد والاهرامات العظيمة فهى جنة للذوق ويجب على السائحين مشاهدة والاستمتاع بجمال مصر التى يتزايد باستمرار. وتعتبر هذه الأماكن من اغنى وأهم مقومات الجذب السياحية فى مصر

وهنا سوف نعرض أهم 10 مناطق سياحية وهى كالأتى :

1- معبد الكرنك ووادى الملوك فى مدينة الأقصر :

– من المهم زيارة معبد الكرنك ووادى الملوك فى الأقصر لكل من يريد معرفة التاريخ الفرعونى بعمق الملئ بالمعلومات. حيث تشترك أهمية مدينة الأقصر بأهمية نهر النيل مثلما كانت فى العصور القديمة، كانت قديمآ عاصمة طيبة ومقر رئيسى للفراعنة المبجلين.

يعتبر وادى النيل من ضمن الأماكن المشهورة فى مصر، تصنف هذه الأماكن بالنسبة لموقعها على ضفاف نهر النيل حيث توجد شرق الاقصر المدينة الحديثة وغربها مكان نبض فيه التاريخ، وفى الوسط الأراضى الزراعية الوفيرة. ويوجد فيها المصنوعات اليدوية والمبانى الذى تعتبر متحف فى الهواء الطلق.

وتتميز مدينة الأقصر بالمقابر الضخمة التى تتميز بروسومات خلابة على جدرانها، والأعمدة.

2- نهر النيل :

مقومات الجذب السياحية فى مصر وأهم 10 أماكن للجذب السياحي
مقومات الجذب السياحية فى مصر وأهم 10 أماكن للجذب السياحي

يعتبر نهر النيل مصدر الجذب الأول إلى مصر وهو شريان الحياه ويسمى بمهد الحضارة المصرية، لا تكتمل زيارة مصر إلا إذا قمت برحلة نيلية على طول مياه نهر النيل التاريخية.

يعد طول نهر النيل من الأقصر وأسوان ملئ بالمعابد القديمة والمناظر الطبيعية الخلابة ومنظهر غروب وشروق الشمس الذى يفوق الجمال والراحة.

يعتبر معبد حورس بإدفو ومعبد كوم أمبو من أهم معالم الجذب السياحية.

3- أسوان :

تتميز مدينة أسوان بالهدوء والصفاء والراحة النفسية التى تشعر بها عند زيارتها والاستمتاع برحلة على طول نيلها المتعرج تحت أشعة الشمس الصافية على جانبك لون برتقالى ساحر تتميز به الكثبان الرملية بعيداً عن ضوضاء الحياه.

من أهم مقومات الجذب السياحية باسوان دير القديس سمعان ومنطقة فيلة والقرى النوبية.

4- معبد أبو سمبل :

مقومات الجذب السياحية
مقومات الجذب السياحية

يعتبر مجمع لمعابد قديمة ذو قيمة عظيمة حيث قام ببنائه رمسيس التانى وزينت جدرانه لوحات قديمة تعبر عن مدى الحضارة الفرعونية وجمالها.

قامت منظمة اليونسكو بنقل المعبد من موقعه الأساسى إلى موقعة الحالى وتعتبر هذه مهمة شاقة وصعبة وذلك لحماية المعبد من أرتفاع مياه السد.

5- القاهرة وضواحيها :

تعتبر القاهرة هى عاصمة مصر والمكان الأكثر جاذبية وروعة للسياح او المسافرون لأنها نسيج من الحداثة والثقافة والتاريخ وتراثها الإسلامى الذى يكون واضح فى حياة سكانها.

تعد الأهرامات الشهيرة وأبو الهول من أهم المناطق التى تعد سبب الجذب الأول للسياح لمعرفة مدى عبقرية المصريين القدماء.

وخان الخليل وهو عبارة عن سوق يقدم كثير من السلع مثل العطور والبلاط والمنسوجات والسيراميك والهدايا التذكارية. ومن يتسوق بيه يشعر بمتاهة ومتعة حسية لم شعر بها فى أى مكان أخر.

مسجد السلطان حسين والجامع الأزهر من أهم المعالم التاريخية للمدينة.

6- جنوب سيناء وشواطئها الساحرة :

تعتبر شرم الشيخ مصدر جذب مهم فيوجد بها عدد كبير من القرى السياحية والفنادق والمطاعم التى تتميز بالطراز الأوروبى. حيث لها جاذبية خاصة لما تملكه من وسائل الترفيه ومصادر التسوق المختلفة.

أيضاً دهب من مناطق الجذب الرئيسية حيث بها رياضية ركوب الأمواج وتعتبر أسعارها فى متناول الجميع ويتجه إليها معظم العائلات عكس شرم الشيخ.

نويبع وطابا تتميز بالهدوء وبها أكواخ ساحرة مصنوعة من القش و الخيرازان ولذلك تعتبر سيناء واجه يجب زيارتها لاحتوائها على كثير من المناظر الخلابة.

7- هرم سقارة المدرج :

مقومات الجذب السياحية
مقومات الجذب السياحية

يتميز هرم سقارة المدرج بإظهار حضارة الدولة القديمة ويضم مقبرة مصطبة تي الألواح على جدرانها التى تقوم بأسر الزوار لما تملكه من تفاصيل معقدة وأهمية تاريخية كبيرة.

الهرم المنحنى والهرم الأحمر من أهم الهياكل الحضارية التى يقدمه هرم سقارة الذى يعتبر نسيج للتاريخ القديم.

8- المتحف المصرى :

يعتبر من الوجهات الشهيرة للسياحة فى القاهرة لأحتوائه على مجموعة من القطع الأثرية النادرة جعلته من أهم وأكبر المتاحف للحضارة المصرية القديمة عالميآ.  ومن أبرز معالم المتخف المصرى ما تم استخراجه من مقبرة توت عنخ أمون من كنوز ذهبية،  أيضاً عرض المومياوات.

9- الصحراء البيضاء فى الصحراء الغربية :

تعتبر الصحراء البيضاء من أهم مقومات الجذب السياحية فى مصر حيث تقع فى جنوب الواحات الغربية تحتوى على مناظر طبيعية رائعة فريدة من نوعها  حيث تتميز بالقمم الطباشيرية بشكل تجريدى فوق الرائع  وصخور صخمة تشبه أفلام الخيال العلمى.

يمكن للسياح الأستمتاع بتجربة التخييم الليلى وجولات صحراوية وسط مجموعة من التضاريس المختلفة.

فى ختام حديثنا نوضح أن مصر من أهم الدول على الأطلاق فى امتلاكها لعوامل جذب سياحية ومقومات الجذب السياحية فى مصر كثيرة ومتنوعة مثل موقعها الجغرافى المتميز باعتدال مناخها والأسواق القديمة التذكارية والرحلات النهرية الممتعة على ضفاف النيل الساحر والمعابد والمساجد.

لذلك لاتتردد فى قرارك للأستمتاع برحلة سياحية لأكتشاف الكثير والكثير عن معالم مصر العظيمة التى لم ترى مثلها فى أى مكان.

 

 

شارك الخبر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *