كيف تقوي ذاكرة الطفل والطرق الطبيعية لتقوية الذاكرة

كيف تقوي ذاكرة الطفل والطرق الطبيعية لتقوية الذاكرة
ضعف ذاكرة الطفل

في البداية يجب أن تعرف عزيزي قارئ موقع الحكاية أن ذاكرة الأطفال تكون قويةوهذا لأن دماغ الطفل مازال ينمو ومن أفضل الطرق لتقوية ذاكرة الطفل وعلاج النسيان هو حفظة لكتاب الله عز وجل فكلما كان الطفل كثير الحفظ والتدبر لكتاب الله سبحانه وتعالى كلما كانت صحتة النفسية جيدة وفي غاية الروعة وقد تكون مشكلة النسيان أو عدم التركيز  والسرحان وتشتت الأفكار والفهم البطئ بالنسبة للطفل والإنسان الذي يعاني كثيرا من عدم التركيز فهو مدرك كل الإدراك أنه لا يستطيع إسترجاع الأحداث ،  ولقد حضرنا لك في هذا المقال كل مايقوي الذاكرة عند الطفل وما أهميتها وما الأكلات والمشروبات والأعشاب التي تقوي الذاكرة وتعالج النسيان؟

لتحسين وتقوية الذاكرة عند الأطفال.

1_ذكرالله سبحانه وتعالى :إن ذكر الله عز وجل وحفظ كتابة الكريم وبعض من الأحاديث النبوية والأدعية الدينية كل هذا بيزيد من علاج النسيان وقوة الذاكرة وإنعاش العقل.

2_ممارسة الرياضة:فإن ممارسة الرياضة بتساعد علي ضخ الدم في الدماغ وتحسين الدورة الدموية وتنشيط وتحسين الذاكرة عند الطفل.

3_النوم الكافي وحصولة علي قسط من الراحة :النوم الكافي لدي الطفل يحمية من ضعف الذاكرة وبيساعد كمان في الإستفادة طوال النهار وإستيعاب المعلومات التي يريد حفظها وكذلك النوم الزائد بيسبب خمول في الذاكرة لدي الطفل.

3_بالرسم: مثلا أن تطلبي من طفلك رسم مايتعلمة في المادة فهذا يساعد من مهاراتة الحركية ويعمل هذا علي تنشيط الذاكرة وتقويتها.

4_بالتأمل: وهو أن تطلبي من طفلك أن يغمض عيونة ويتخيل أنه في الدرس أو المدرسةوجميع أصدقائة حولة يحييوة وييشجوة واسألة ماذا رأيت في خيالك ولماذا رأي كل هذا الإهتمام من أصدقائة وبمجرد أن يري كل هذا بوضوح في عقلة ستتلاحظ أن سلوكة قد تغير سواء في المدرسة أو الدرس او حتى النادي.

5_ تلقي المعلومات بشكل سهل وسريع: يجب أن تقدمي للطفل المعلومات بشكل سلس وسهل وترتبي عناصر الموضوع بشكل إيجابي لأن نسيان االطفل للمعلومية وعدم تذكرها بيكون بسبب عدم فهمة للمعلومات.

4_إحساسة بالمسؤلية : علي سبيل المثال أن تطلبي من طفلك أن يرتب غرفتة قولي له بأسلوب جميل أنت تقوم بهذا العمل أفضل مني أو ترتيبك للغرفة منسق ومرتب أو مثلا أنت جيدا في هذا الأمر أريد التعلم منك.

5_الإهتمام والتشجيع : إن التشجيع المستمر في المدرسة والبيت بيزيدو من تحسين وتقوية الذاكرة عند الطفل وتنشيط الذهن والإدراك.

6_الغذاء الصحي والسليم : يجب أن يتناول طفلك أكلة وغذائة التي يحتوي علي أوميجا 3 والأحماض فهي تقلل من المشاكل التي تحدث في الذاكرة ومن الأكلات التونة والسلمون الجمبري واللفت وفول الصويا.

_كتابة المعلومات الصعبة التي تحسن من عملية الحفظ.

_الإختلاط الإجتماعي والتفاعل.

 ما الأكلات والمشروبات والأعشاب التي تقوي من الذاكرة؟

1_ الأكلات التي تقوي الذاكرة وتعالج النسيان ( أكل المكسرات مثل عين الجمل بيساعد علي تنشيط الذاكرة وقوة الأعصاب وأكل البيض والجبن وأطعمة حارة والتونة والسلمون الجمبري واللفت وفول الصويا وبذوز الكتان التي تحتوي علي مضادات أكسدة تساعد في تقوية الذهن والإدراك والرنجة وأكل السبانخ والبروكلي والبنجر  والنشويات تمد جسم طفلك بكثير من الطاقة واحذري من كثرة النشويات حتي لاتسبب له السمنةوجميع أكل الفاكهةزي الكيوي  والتوت والعنب البري والعسل قومي بخلط معلقة عسل في كوب لبن طافئ واجعلي طفلك يتناولة يوميا.

أما بالنسبة للمشروبات:فمثلا شرب الحليب أو حليب اللوز أو شرب عصير البرتقال أو عصير البطيخ أو مشروب شوكولاتة ساخن أو كاكاو عصير  الأفكادو عصير العنب البري وعصير  الليمون.

أما بالنسبة للأعشاب:

_المرمرية:بتساعد في علاج النسيان عند الأطفال

_الكركم:فالكركم بيفيد من صحة الدماغ والصحة العامة للجسم لإحتوائه علي مضادات أكسدة ومضادات إلتهاب.

_الزعتر : يعد من الأعشاب التي تنشط الذاكرة.

-الريحان:يعد كذلك من الأعشاب التي تساعد في تقوية الذهن وتنشطها.

1691558941180
أسباب ضعف ذاكرة الطفل

هل هناك سبب للسرحان وتشتت الفكر والفهم البطئ؟

نعم هناك عدة أسباب للسرحان وتشتت الفكر والفهم البطئ وهو التأخير في وجبة الفطار أو حتي عدم تناولها فهذا يأثر علي فهم الطفل وتركيزة ويجعلة كثير السرحان ويمكن أن يكون سرحان الطفل بسبب شئ يفكر بة ويخطط لتنفيذة أو ممكن يكون نقص نشاط الغدة الدرقية أو ممكن يحدث هذا بسبب مشكلة في الدماغ أو ممكن الإرهاق والضغط النفسى أو كثرة مشاهدة التفاز وخاصة الرسوم المتحركة حيث أن الإكثار في المشاهدة تعمل علي إعاقة المخ ويمكن إستبدال ذلك ببرامج مفيدة.

ماهي الأدوية التي تزيد التركيز؟

معلومة قبل أن تستخدم أي أدوية أو وصفة يجب إستشارة الطبيب المختص.

كل مايحتوي علي أوميجا 3 والأكلات البحرية وبعض الأدوية والعقاقير مثل جنكوفيت يحتوي علي أشهر المكملات العشبية ويحتوي علي جميع فتامين  ب وهذا يجعلة فعال في تقوية الذاكرة والسيطرة علي بعض الأمراض زي الضغط المرتفع والسكر ومشاكل الشعر.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *