كيف تحلل شخصيتك وتعرف صفاتك وتفهم نفسك؟

تحليل الشخصية هو علم قائم بذاته، والاطلاع عليه يفيدك في تحسين سلوكك، واتخاذ القرارات الصائبة، ومن ناحية أخرى يجعلك تفهم ردة فعل من أمامك.

وأنت تقابل بشكل يومي شخصيات مختلفة، وتحتاج تعرف وتفهم تصرفات آدم وحواء، فحركاته هي رسائل يوجهها لك، كلما فهمتها سهل الاتصال بينكما.

كيف تحلل شخصيتك؟

ما هي الشخصية؟

الشخصية هي البصمة الخاصة بكل فرد، حسب فهمه وأفكاره ومشاعره، إذ تصدر منه مجموعة من التصرفات التي تنعكس على كيانه، ومظهره وسلوكه.

تتراكم بصفة يومية لديك مجموعة من المعلومات، تزيد إيمانك بأشياء وتنعكس على ردة فعلك دون وعي منك، بتزايد خبراتك وتُصقل شخصيتك بشكل مستمر مع محيطك.

كيف أعرف شخصيتي؟

  • تحكم في أعصابك.
  • عليك أن تتحكم في تصرفاتك، ولتصل لذلك يكفي أن تراقب نفسك، وتعرف ما يزعجك، ويجعل ردة فعلك قوية وتخفض من تأثيره عليك.
  • ابحث باستمرار عما يخفض طاقتك، ويسيء ليومك ويسرق بهجتك، لتتجنبه، ودور على ما يزيد من نشاطك ويرفع معنوياتك، لتستعمله عند الإحساس بالإحباط.
  • كن متفائلا وحافظ على ابتسامتك، لتستطيع المواصلة والسير للأمام، فابتسامتك تُذيب جليد من أمامك وتشجعه على التعاون معك وتُؤجر عليها، فهي صدقة تفتح الأمل في وجه من أمامك.

استعمل الاختبارات الموجودة على الإنترنت

يمكنك أن تستعمل التطبيقات والمواقع المحللة للشخصية، لكني لا أنصحك أن تثق بها 100 بالمئة، فأنت أفضل من ذلك بكثير، وبالتأكيد أنت تعرف نفسك أكثر من أي تطبيق.

كن مرنا مع نفسك، وتقبل أخطائك وصلحها باستمرار، ببساطة شديدة تعلم ما ينقصك، بعد أن تعرف المكان الذي تريد الوصول إليه، وتجعل لك هدفا، اسع إليه.

كيف تحلل شخصية من أمامك؟

تستطيع أن تحلل شخصية من أمامك بالتركيز على التالي:

  • راقب تصرفاته.
  • حركات وجهه.
  • تصرفات جسمه.
  • نبرة صوته.

يتطلب التعامل مع من أمامك، الهدوء والعقلانية، أنت تملك أذنين ولسان واحد، فاسمع أكثر مما تتكلم، ولا داعي للأحكام المسبقة، والإهانة والانتقاد، فقط كن إيجابيا.

ما الفائدة من تحليل الشخصية؟

باستعمال ذكائك الاجتماعي تصل للآتي:

التقارب مع الآخر.

التحفيز واستكمال العمل بسرعة.

زرع الثقة فيمن أمامك.

تكون شخصيتك قوية.

اتخاذ القرارات الصحيحة.

الالتزام ومواصلة العمل، وإكمال المطلوب.

التحدث عند الحاجة فقط، والابتعاد عن الثرثرة والتفاهة.

ما هي أنواع الشخصيات؟

هناك 4 شخصيات أساسية وتتفرع من كل نوع 4 فرعية:

  1. القيادية.
  2. الاجتماعية.
  3. الباحثة عن الكمال.
  4. الهادئة.

ختاما

أقول لك من القلب، لن تخسر شيئا إن كنت طيبا، فكن طيبا، كلمتك هي قيمتك الحقيقية فقل خيرا أو اصمت، حفز من أمامك بالقول الجميل، وجمل يومك بالتصرف السليم.

والقلب السليم هو سر القول الجميل، فاجعل لسانك يبين ما في قلبك وعقلك، ونظف أفكارك كما تنظف جسمك، فالأفكار السيئة التشاؤمية تزيدك صعوبة ومأساة، فكن متفائلا.

بالتأكيد تحمل وجهة نظر فيما قرأته، يمكنك أن تشاركها معنا، لنستفيد منها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *