كيفية إنشاء السيرة الذاتية فى مضمون 7 محتويات باحتراف

كيفية إنشاء السيرة الذاتية فى مضمون 7 محتويات باحتراف
كيفية إنشاء السيرة الذاتية فى مضمون 10محتويات باحتراف

كيفية إنشاء السيرة الذاتية هكذا يتساءل البعض، فدعني أخبرك عن كل التفاصيل ماهي السيره الذاتيه “Curriculum Vitae”. وكيف تلخص فيها جميع المعلومات و تكتبها بكل إحترافية لأن السيرة الذاتية. أصبحت الآن بمثابة وثيقة تسهيل العبور لوظيفة الأحلام عندما تبرع فى كتابتها بالشكل الصحيح . من خلال موقع الحكاية تعرف على كيفية إنشاء السيرة الذاتية ذاتية بطريقة احترافية . دعوني اخبركم أولاً ماهى السيرة الذاتية حتي يتيسر لك جمع المعلومات وطريقة كتابتها.

ما هى السيرة الذاتيه أو C V؟

هي عبارة عن وثيقة معلومات شخصية تلخص المؤهلات والخبرات التى يتقنها صاحبها بالإضافة للشهادات الجامعية التى يحصل عليها . او الشهادات المهنية واللغات التى يتقنها صاحب هذه الوثيقة شاملة التاريخ الأكاديمي والمهني له.

إنشاء السيرة الذاتية بشكل احترافي أصبحت الآن شرطاً من شروط الحصول على الوظيفة التى ترغب بها سواء فى مهنة حكومي. او فى القطاع الخاص وفى بعض المنح تكون معياراً أساسياً في القبول والرفض.

نصائح إنشاء السيرة الشخصية وطرق تصميمها

غالباً ما نتساءل مهو المصطلح السيرة الذاتية C.V والذي يشير إليه هذا الاختصار .

أولاً هو مصطلح لاتيني”Curriculum Vitae”.

وهو مصطلح مختلف من بلد لأخر ومعناه هذا المصطلح هو مسار الحياة، والمعنى الشامل. هو الوثيقة المستخدمة للتقديم على الوظائف ، وتتكون من صفحه واحده أو اثنين ، وتركز على المهارات والخبرات التي تربطها بالوظيفة . التي يتقدم لها وهى مختصرة لمعرفة جميع الخبرات أو المهارات الأكاديمية.

إنشاء السيرة الذاتية
إنشاء السيرة الذاتية ذاتية

ما هي أهمية إنشاء سيرة ذاتية؟

هي وسيلة هامة للتعريف عن المتقدم للوظيفة فى الشركات والمؤسسات ، فلابد من العناية بها وكتابتها بدقة . وأخذ وقت كافي فى صياغتها وترتيبها وتعريف المهارات والخبرات بها.

إن السيرة الذاتية تعطي الفكرة الأولى و إنطباع خاص عن الشخص المتقدم أمام المدراء ومسؤولي الموارد البشرية . لذلك فإن إنشاء السيرة الذاتية بشكل إحترافي ومتقن و منفرد سيزيد من فرص الحصول على الوظيفة . خاصة فى ظل شروط بعض الشركات التى تطلب مواصفات ومعايير خاصة فى إنشاء السيرة الذاتية .تجعل المتقدم يتنافس فى سوق العمل والبحث غن الأفضل دائماً.

وما هي أنواع السيرة الذاتيه والفرق بينهم؟

أولا هي نوعان “Curriculum Vitae” أو CV والنوع الأخر Resume هنا لايوجد فرق كبير بين النوعين وهي نفس المفهوم ولكن اختلاف اللهجات ففي بريطانيا يطلق عليها C.V و أمريكا Resume..

ومن هنا فإن إسم المصطلح يكون وفقاً إلى جنسية وأصل الشركة التى سوف تقوم بتقديم السيرة الذاتية لها لتتمكن من الحصول على الوظيفة.

فى أمريكا، يكون المصطلح الخاص بالسيرة الذاتية C.V عبارة عن ملخص شامل تاريخك الأكاديمي بأكمله، ويكون وثيقة مهمة مليئة بالتفاصيل، وطوله من صفحتين إلى 12 صفحة تقريباً، ويزداد كلما زادت الإنجازات وسنوات الخبرة.

أمثلة على ذلك:- السيرة الذاتية الأكاديمية أو السيرة الذاتية الفيدرالية، فهو غير منفذ للقبول على وظيفة محددة، حيث تضيف فيه كل ما قد يخص به الجامعات من مقالات أكاديمية، أو مؤتمرات لك أو مشاريع قمت بها.

بينما مصطلح السيرة الذاتية في أوروبا، يشير إلى C.V وثيقة التقدم لوظيفة معينة، وتتكون من صفحة إلى اثنتين، فلا تسرد فيها كل إنجازات والخبرات و المهارات التي تخص المتقدم، ولكنها تروج بشكل عام للإنجازات التي تثبت إمكانيات المهارات الأساسية المطلوبة للوظيفة لدي المتقدم، وهو نفس مصطلح السيرة الذاتية بالولايات المتحدة Resume.

ماهي أساليب السيرة الشخصية وأساليب كتابة السيرة الشخصية؟

تنوعت أساليب السيرة الذاتية التى يتم كتابتها ، وتنوع طرق تقديم السير الذاتية وعلى سبيل المثال:-

نموذج مطبوع من السيرة الذاتية
نموذج مطبوع من السيرة الشخصية

1- هناك السيرة الذاتية الورقية المكتوبة بخط اليد أو المطبوعة على الأوراق وهي عادة ترسل عن طريق البريد العادي أو يتم تسليمها لجهة الوظيفة يدويا ، وهذه تعتبر الطريقة القديمه التى كانت تقدم بها السيرة الذاتية ولكن فى هذا الوقت ومع التطور الحالى و إنتشار الانترنت وتطور وسائل التواصل ، بدء يقل الأعتماد عل مثل هذه السيرة الورقية.

2- أما السيرة الذاتية التى تنشأ بواسطة البرامج الإلكترونية فهى أصبحت الطريقة الأكثر شيوعاً الآن ،وإنشاء السيرة الذاتية يكون عن طريق البرامج الإلكترونية وتحرير النصوص أو بعض مواقع إنشاء السيرة الذاتية ويتم تحويلها لصيغة PDF،ويتم إرسالها مع طلب التقدم لشغل الوظيفة من خلال البريد الإلكتروني.

وأصبح الآن لدى بعض الشركات قوالب جاهزة ونماذج إنشاء السيرة الذاتية من خلال الموقع الالكتروني الخاص بالشركة ، وتطلب الشركة ملئ هذه الاستثمارات بالمعلومات المناسبة ومن ثم الضغط على زر الارسال، وبصل النموذج للشركة فى ثواني معدودة ، وهكذا يكون بمثابة ضامن يطابق كل السير الذاتية بشكل نموذجى واحد.

3- إنشاء السيرة الذاتية المصورة و هذه تعتبر الجديد من نوعها فى هذا الوقت وهو عبارة عن سيرة ذاتية مصورة ، يقوم الفرد من خلالها بعمل فيديو بنفسه ويقوم بتقديم نفسه ويعرض خبراته وإنجازاته والكفاءات التى يمتلكها.

ما هي محتويات السيرة الذاتية؟

فى الأغلب تحتوي السيرة الذاتية على موجز قصير من المعلومات الشخصية بدون تطويل مبالغ فية، وتحتوي على المعلومات الضرورية فقط التى تبرهن أحقيتك بفرص الوظيفة المطروحة عليك والتى تتقدم لها.

 

من الاشكال التي يوصي بها هو كتابة السيرة الذاتية بشكل بسيط و سلس مع إستخدام أفعال فى صياغتها لأنها توحي للقارئ بالحيوية والحركة،ومن المهم عرض محتوي الصيغة الذاتية بشكل إنسيابي بسيط.

وأيضاً هنا بعض الوظائف وأصحاب العمل يفضلون كتابة السيرة الذاتية المفصلة والطويلة لتمييز بين المتقدمين خصوصاً فى المجالات التى تهتم بالمهارات والكفاءات الكبيرة مثل المهن الأكاديمية والهندسية والطبية، لذلك من المهم فى التقديم على هذه الوظائف التى تلقي التنافس الكبير، وتحتاج إلى مهارات خاصة ، إنشاء السيرة الذاتية بطريقة مفصلة تضمن تاريخك المهني و مهاراتك وتشمل وصفاً موجزاً و دقيقاً، و كافياً.

فى حالات البحث عن الوظائف ليس عليك إرسال السيرة الذاتية لجهة واحدة فقط بل يمكنك إرسالها لعدة جهات لضمان الحصول على وظيفة مثالية، غير أنها طريقة استراتيجية جيدة ، لكن هذا النوع من السير الذاتية قد يعطي انطباعاً سلبياً لأنه يكون عاماً وليس مخصصاً لشغل وظيفة محددة، لذلك يمكنك التعديل على السير الذاتية وفقاً لمتطلبات الجهات الخاصة بكل وظيفة.

وعليك أيضاً مراعاة تجنب التعقيد أثناء إنشاء السيرة الذاتية، وكتابتها بطريقة مبسطة إحترافية قدر الإمكان، أى تكون أشبه بالسهل الممتنع لأن المشرفون على أقسام الموارد البشرية والمدراء على الشركات يستقبلون الكثير من السير الذاتية للوظائف، وليس لديهم الوقت الكافي لمتابعة كل سيرة بإتقان.

نموذج من السيرة الذاتية
نموذج من السيرة الوظيفية باللغة العربية

تقسيم السيرة المهنية إلى أقسام

بحيث أن يحتوي كل قسم منها على المعلومات المهمة عن المتقدم للوظيفة.

أقسام السيرة الذاتية تختلف باختلاف الوظيفة، أو إختلاف الغرض من إرسال السيرة الذاتية، هذه فى العموم الأقسام الشائعة في السير الذاتية:-

  • البيانات الشخصية
  • المؤهلات الجامعية والأكاديمية
  • الخبرات الوظيفية
  • الدورات التنموية و التدريبية و الأنشطة اللازمة لشغل الوظيفة
  • المهارات اللازمة للوظيفة
  • الهوايات التى تساعدك على إتقان الوظيفه
  • المنح الخاصة التى تؤهلك للحصول على الوظيفة دون غيرك.

وهذا ما سوف نستعرض فى السطور التالية.

خطوات إنشاء السيرة الذاتية

لا توجد طريقة واحدة في إنشاء السيرة الذاتية ولا نمط واحد علينا الالتزام به.

فهناك عدة طرق لإنشاء السيرة الذاتية. لكن توجد قواعد من المفضل الالتزام بها.

أولاً فى بداية السيرة الذاتية عليك التمهيد لإنشاء سيرة ذاتية جيدة مقبولة ، وعليك التحقق من شروط الجهه المختصة بالوظيفة والتمعن فيها والحرص على الالتزام بهذه الشروط فهذا سيعطى الانطباع الاول بين المتقدم وبين صاحب العمل و إلتزام بالمعايير والشروط وتجاهل هذا الامر يعطي انطباعاً سلبياً ويكون سبباً واضح في الرفض.

ثانياً: طريقة صياغة السيرة الذاتية

أقسام ينبغى أن تحتوي عليها السيرة الذاتية:-

1. البيانات الشخصية

تتضمن إسم المتقدم للوظيفة، وبيانات الاتصال به ، مثل رقم هاتف المحمول، والعنوان الخاص به، وعنوان البريد الإلكتروني له، وكذلك يحتوي على تاريخ الميلاد، وجنس المتقدم ويمكن أن يتضمن الجنسية والحالة الاجتماعية والمدنية أيضاً.

لايجب ذكر شئ عن الانتماءات السياسية.

لا يجب ذكر شؤونك العائلية التي ليس لها علاقة بالعمل، مثال على ذلك عدد الأولاد. الاستثناء الوحيد هو الحالة الاجتماعية “أعزب أو متزوج” الذي قد تطلبه بعض المؤسسات.

إن كان لك ملف مرضي ،أو من أصحاب الهمم ، فأن كان لديك مرض أو إعاقة تمنع قبولك فلا داعي من كتابتها فى السيرة الذاتية.

2. الغرض الوظيفي

من الجيد أن تذكر الهدف الذي يجعل من المتقدم للعمل، فهذا يعطي انطباعا لصاحب العمل عن الطموحات و التطلعات لشغل الوظيفة.

3. المؤهل العلمي والجامعي و الأكاديمي.

من المهم في هذا القسم أن يذكر كل ما يثبت المؤهلات العلمية والمهنية لصاحب السيرة الذاتية، مثل الشهادات الجامعية و الأكاديمية والشهادات العلمية التي حصل عليها المتقدم للعمل، والدورات التدريبية والتنموية ، وغير ذلك مما يؤهل المتقدم للوظيفة.

لا تنس كذلك عند ذكر الشهادات العلمية أن وعلي المتقدم ذكر اسم الجامعة أو المعهد أو الأكاديمية الذي حصل منها على الشهادة، وكذلك تاريخ الالتحاق و التخرج منها.

ترتيب المؤهلات العلمية بطريقة عكسية ، أي من كتابة أحدث مؤهل إلى الأقدم. من الجدير بالذكر أنه لا يجب ذكر التعليم قبل الجامعي “الأساسي و الإعدادي والثانوي” عند الحاصلين على مؤهلات جامعيه.

وفى حالة مازال المتقدم يدرس ولم يتم تخرجه من الجامعه ، فمن المهم كتابة سنة الالتحاق بالجامعة أو المعهد التعليمي، وكتابة التاريخ المتوقع التخرج فيه.

نموذج من السيرة الذاتية
نموذج من السيرة المهنية باللغة الإنجليزية

 

4. الخبرات الوظيفية والمهنية

إن سبق للمتقدم العمل في شركة أخرى، أو مؤسسة ما، فمن الواجب إضافة ذلك إلى الخبرات المهنية مع التوضيح تاريخ الالتحاق والخروج من الوظيفة السابقة ، والمناصب التى حصل عليها و المسؤوليات التي تم شغلها، وأماكن العمل السابقة، و بالاضافة الى الإنجازات التي تم تحقيقها، والمدة الزمنية لشغل هذا المنصب.

من الواجب معرفته عدم الافصاح عن أية معلومات تخص الشركة السابقة والالتزام بخصوصية العمل السابق كما لا يجب ذكر المرتب الذي يتقاضاه المتقدم للوظيفة.

لا يكتب المسؤوليات فقط ، ولكن يكتب الانجازات وما تم تحقيقه للشركة السابقة.

لا داعى لذكر سبب ترك العمل.

كتابة أي أعمال تطوعية ، ونوع العمل التطوعي والخدمات تم تقديمها للعمل السابق.

5. أهم الجوائز التى حصل عليها المتقدم

كتابة الجوائز ، سواء في المرحلة الدراسة المدرسية أو الجامعية، أو خلال حياتك الوظيفية أو التطوعية والمهنية.

6. المهارات التى يتقنها المتقدم للوظيفة

يتم توضيح في هذا القسم المهارات ، دون زيادة أو تفخيم.

و التركيز على المهارات التي لها تهتم بها الوظيفة.

من أهم المهارات التى يجب إضافتها فى إنشاء الذاتية على سبيل المثال:

اللغة الأساسية، واللغات التي يتقنها المتقدم ، مع تحديد مستويات المحادثة والكتابة، مهارات الحاسبات والمعلومات، رخصة القيادة.

7. التزكية

كتابة أسماء شخصين، أو ثلاثة من الأشخاص سبق المعاملة معهم ، والذين يشهدون للمتقدم على العمل بالخبرة والكفاءة، مثل المدراء السابقين، أو زملاء في العمل، مع كتابة الموقع الوظيفي واسم الشركة التي العاملين فيها والبريد الإلكتروني الخاص بهم .

ثالثاً: التنسيق مهم في إنشاء السيرة الذاتية

من شروط إنشاء السيرة الذاتية بشكل احترافي هو التنسيق الجيد ، فهذا يشجع على قراءتها بالكامل من أصحاب العمل.

بعض الجوانب التى يجب أخذها فى الاعتبار أثناء إنشاء السيرة الشخصية:

نوع الخط و حجمه:- من الأفضل استخدام الخطوط التقليدية، مثل الخط Arial

وتجنب الخطوط الغريبة

أو الخطوط تحتوي زخارف مبلغ بها.

عدم الكتابة بأكثر من خط فى إنشاء السيرة الذاتية.

من الافضل إستخدام ورقة بقياس A4.

من الافضل إستخدام لون واحد فقط بجانب اللون الأسود.

 

رابعاً: مراجعة عامة للسيرة الذاتية

من الافضل مراجعة السيرة الذاتية بشكل جيد، وتأكد من خلوها من الأخطاء الاملائيه واللغوية.

عند إنشاء السيرة الذاتية بطريقة إلكترونية، فيتم تحويلها إلى الصيغة مناسبة “DOC ،PDF” هكذا.

شارك الخبر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *