تعريف الشخصية النرجسية وطرق فعالة لتسهيل التعامل مع الشخص النرجسي

الشخصية النرجسية هي شخصية تحتاج لمزيد من الصبر و قوة التحمل عند التعامل معها حيث يعاني الشخص النرجسي من اضطراب نفسي يتسم بالاهتمام الزائد بالذات والتفاخر والتغطية على العيوب والتصرفات الانتقامية في بعض الأحيان  ، ويمكن أن يسبب الكثير من المشكلات في العلاقات الاجتماعية والعاطفية والعملية يلقي لكم موقع الحكاية الضوء على أهم سمات الشخصية النرجسية وطرق فعالة لتسهيل التعامل مع الشخص النرجسي لتجنب الدخول في دوامة النزاعات والمشاحنات .

تعريف الشخصية النرجسية

الشخصية النرجسية هي اضطراب نفسي يتسم بالاهتمام الزائد بالذات والتفاخر بالنفس والتغطية على العيوب والتصرفات الانتقامية التى قد يلجأ اليها الشخص النرجسي في حالة عدم تلقيه الاعتراف الكافي بأهميته وتفوقه وعدم تلقيه الدعم النفسي الأمثل من وجهة نظره حتى وإن كانت إنجازاته بسيطة وغير هامة فهو دائماً ما يحتاج إلى الإطراء والثناء على كل تصرفاته حتى وإن بدت غير  ذات قيمة .

الشخصية النرجسية
الشخصية النرجسية

 أهم سمات الشخصية النرجسية

1- يهتم الشخص النرجسي اهتماماً زائداً بذاته حيث يتسم الشخص النرجسي بشعوره بالتفوق والأهمية والقدرة على جذب الانتباه والإعجاب من الآخرين، ويرغب في الانتماء إلى فئة النخبة والأشخاص المميزين.

2- هو شخص كثير التفاخر والتباهي بكل أفعاله وأقواله حيث يهوى الشخص النرجسي دائماً الثناء على نفسه وإظهار مواهبه وقدراته وإنجازاته بشكل مفرط، وقد يتحدث بشكل متكرر عن نجاحاته وإنجازاته.

3- يحاول الشخص النرجسي إخفاء عيوبه والنواحي السلبية في شخصيته ويعتبرها ضعفًا يجب تجنبه فهو دائم التغطيه على عيوبه ولا يعترف بها أبداً أمام نفسه أو حتى الآخرين

4- حيث يميل الشخص النرجسي إلى التصرفات الانتقامية في حالة عدم تلقيه الاعتراف الكافي بأهميته وتفوقه، وقد يستخدم الانتقام كوسيلة لإظهارمواطن قوته وسيطرته.

5- يفتقر الشخص النرجسي إلى القدرة على التعاطف مع مشاعر الآخرين وفهمها، ويميل إلى الاهتمام بمصالحه الشخصية أولاً وآخراً.

6- يميل الشخص النرجسي إلى الانغماس تخيلاته الخاصة، ويبتعد عن أرض الواقع لدرجة أنه يصدق خياله ويعتبره حقيقة مؤكدة

7- يميل الشخص النرجسي إلى استغلال الآخرين لتحقيق مصالحه الشخصية

مما سبق يتضح أن الشخصية النرجسية اضطرابًا نفسيًا صعب علاجه وبالتالي فإنه قد يكون صعبًا إقناع الشخص النرجسي بضرورة العلاج لأنه لايرى أنه بحاجة إلى علاج في الأساس.

صفات الشخصية النرجسية
صفات الشخصية النرجسية

بعض الطرق لتسهيل التعامل مع الشخصية النرجسية

على الرغم من صعوبة التعامل مع الشخصية النرجسية إلا أن هناك بعض الطرق التي يمكن اتباعها لتسهيل هذا التعامل ومن هذه الطرق:

– يجب تحديد خطوط واضحة في التعامل مع الشخص النرجسي وذلك لتجنب الانتهاكات والدخول في المشاكل

– تجنب الدخول في منافسات مع الشخص النرجسي وتجنب الوقوع في فخ المنافسة المستمرة المرهقة .

3- يجب الاستجابة بشكل هادئ ومتزن لانفعالات وتصرفات الشخص النرجسي وتجنب الانفعالات الشديدة والتلاعب بها .

-بجب أن نفهم جيداً أن الشخص النرجسي قد يكون صعب التغيير، فلا ينبغي انتظار التغييرمنه ، وبدلاً من ذلك يمكننا التركيز على تحسين العلاقات الاجتماعية والعاطفية والأسرية لدى الشخص النرجسي وإحتوائه.

– التحدث بأسلوب واضح ومباشر عند التفاعل مع الشخص النرجسي، وذلك لتجنب الخلط في المفاهيم والتلاعب بالألفاظ التى قد يسئ فهمها.

– التركيز على جودة الحوار وليس من ينتصر في آخرالأمر عند التفاعل مع الشخص النرجسي، لتجنب الدخول في دوامة النزاعات والمشاحنات.

– تعزيز الجوانب الإيجابية للشخصية النرجسية، وتحفيزها على العمل بشكل أفضل.

– تعزيز الثقة بالنفس لتحسين العلاقة وتسهيل التواصل.

-حسن استماع الشخص النرجسي بشكل جيد لتفهم وجهة نظره بشكل أسرع يوفر على الطرفين الدخول في كثير من المهاترات بلا جدوى

الشخصية النرجسية والعلاقات العاطفية

تعد العلاقات العاطفية مع الشخصية النرجسية محفوفة بالمخاطر والتحديات النفسية، فالشخص النرجسي يحتاج إلى مزيد من الإحتواء والإهتمام حتى وإن افتقد هو لذلك الجانب فيجب على الطرف الآخر إحتوائه وتقبله وتعزيز الثقة بالنفس، وذلك لتجنب الوقوع في مشاكل نفسية معقدة

الشخصية النرجسية في مجال العمل

يجب الإشارة إلى أن التعامل مع الشخصية النرجسية في مجال العمل يحتاج إلى صبر وتحمل، وقد يحتاج إلى تقديم المساعدة من زملائه ، وتجنب التعرض للإساءة والتلاعب بالكلام وذلك عن طريق الحفاظ على أساليب التواصل الصحيحة والواضحة ؛والتركيز على النقاط الأساسية في العمل وتجنب الخروج عن نطاق الموضوع.

كما يجب تحمل المسؤولية في حالة الانفعالات الشديدة من الشخص النرجسي، بالتحلي بالصبر والتفهم وتجنب الرد بنفس القوة ؛ و الحفاظ الدائم على الهدوء والثبات الانفعالى لتجنب الانفعالات الشديدة والمشاحنات.

نماذج شائعة للشخصية النرجسية في المجتمع

تكثر نماذج الشخصية النرجسية في المجتمع  من حولنا ومن أمثلة الشخصية النرجسية

– التجسد في صورة الزعيم الذي يتحدث عن نفسه باستمرار ويستخدم تصرفاته وأفعاله للتأكيد على دوره الرائد في المجتمع.

-تقمص شخصيات المشاهير والتأثر بهم  في مجالات مثل الرياضة والتمثيل والموسيقى الذين ينشرون صورهم وأخبارهم باستمرار في وسائل الإعلام وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، ينشرون أفعالهم وإنجازاتهم الشخصية بشكل دائم.

– الزملاء في مجال العمل الذين ينظرون إلى أنفسهم على أنهم هم الأذكياء فقط والأكثر كفاءة، ويتجاهلون إسهامات الآخرين في المشاريع بل ويقولون من إنجازات غيرهم.

– الأشخاص الذين يتصفون بالثرثرة الزائدة وكثرة الحديث عن أنفسهم باستمرار، ويتحدثون عن أفعالهم وإنجازاتهم بشكل مستمر دون الاهتمام بما يحدث حولهم

– تقديس الأنا والمظهر الخارجي ويحرصون على الظهور بأفضل صورة ممكنة دون الاهتمام بما يجري حولهم.

Screenshot ٢٠٢٣٠٧٢١ ٢٣٠١٥٦ Google 1

بعض النصائح لتسهيل التعامل مع الشخصية النرجسية

– تحديد الأهداف والمسؤوليات بوضوح.

– تشجيع العمل الجماعي والتعاون بين الأفراد في المشاريع والمهام المحددة، وذلك لتحسين العمل وتجنب الاهتمام الزائد بالذات.

– الحفاظ على الهدوء والاستقرار النفسي لتجنب الدخول في دوامة النزاعات والمشاحنات.

– توفير الإيجابية والدعم المتزن للشخصية النرجسية ؛ بالتركيز على الجوانب الإيجابية لشخصيتها وتشجيعها على العمل بشكل أفضل.

– تحمل المسؤولية في حالة الانفعالات الشديدة والتحلي بالصبر والتفهم وتجنب الرد بنفس القوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Verified by MonsterInsights