بقرار حكومي تحطيم أسعار السكر بعد وصول السعر إلى 40جنيهاً

بقرار حكومي تحطيم أسعار السكر بعد وصول السعر إلى 40جنيهاً
بقرار حكومي تحطيم أسعار السكر بعد وصول السعر إلى 40جنيهاً

تشهد أسعار السكر الخام تحركات كثيرة منذ بداية الأسبوع السابق، إذ تم تسجيل اسعار جديدة بالمقارنة عن الاسبوع الأخير من شهر أكتوبر السابق وحرصاً من موقع الحكاية على نشر أهم قرارات الحكومة ووزارة التموين نرصد لكم التقرير التالى ونعرض فيه أسعار السكر و احتياطي الدولة من السكر والزيت والارز والسلع الأساسية التى يهتم بها المواطن فى ظل ارتفاع أسعار السكر فى الايام السابقة.

أسعار السكر اليوم

بينما شهد السكر إرتفاع كبير فى الأسعار ليصل من 40إلى 42 فى المقابل كان سعره يتراوح بين 35و37 قبل زيادة سعره، وهو ما عارض توقعات الأسعار فى حين أن السكر يتوافر فى الأسواق ويوجد إحتياطي إستراتيجي يكفي حتى اشهر.

قرار حكومي لخفض أسعار السكر

تعاقدت وزارة التموين والتجارة الداخلية مع الهيئة العامة للسلع التموينية على 100 ألف طن من السكر الخام يصل في النصف الأخير من الشهر الحالي أى أنه فى خلال أيام.

و أعلنت وزارة التموين والتجارة فى بيان رسمي لها ، أن تعاقدها الأخير مع هيئة السلع التموينية جاء بناء على تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي، تلبية لاحتياجات المواطنين وتعزيز مخزون السكر الأساسي فهو يعد من السلع المهمة والأساسية للمصريين ويدخل ضمن إطلاق مبادرة خفض الأسعار

أسعار السكر اليوم
أسعار السكر اليوم

حجم المخزون الاستراتيجي فى إبريل 2024

أما بالنسبة لحجم المخزون الاستراتيجي للسكر فهو يكفي حتي 2024 إلى شهر ابريل ، وأكد على أن شهر يناير وفبراير القادمين. سوف يكون حصاد قصب وبنجر السكر وفى عده الحاله سيزيد المخزون الاستراتيجي للسكر أيضاً.

بناء على بيان وزارة  التموين ،تضخ يومياً فى مخازن الشركة القابضة للصناعات الغذائية مابين 2000 إلى 3000 طن من السكر فى اليوم ،و تأخذها منافذ صرف السلع التموينية و صرفها للمواطنين المستفيدين من الدعم والتى تصرف على بطاقات الدعم التموين من السكر وحصول المواطن على احتياجاتهم من السكر من خلال مبادرة تخفيض الأسعار التى تساعد فى توفير متطلبات الاسر المصرية من هذه السلع الأساسية.

توفير الدولة للسلع التموينية من خلال المجمعات الاستهلاكية
توفير الدولة للسلع التموينية من خلال المجمعات الاستهلاكية

كلمة معاون وزير التموين عبر مداخلة تلفزيونية

وأوضح السيد معاون وزير التموين أحمد كمال ، أن وزارة التموين حاليا لديها احتياطي من السكر الابيض مستمراً حتي نهاية شهر إبريل 2024،ولا توجد أي مشاكل بشأن السكر ، ويوجد تعليمات من السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن يكون هناك احتياطي من 3إلى 6 أشهر من السلع الأساسية في خلال الفترة القادمة.

و فى مداخلة تلفزيونية للسيد معاون وزير التموين ، أكد أن مخزون الدولة من الزيت يستمر حتى 3أشهر ، والأرز يستمر حتى 3 اشهر ، والسكر يستمر حتى إلى شهر ابريل 2024، و تضخ السلع التموينية من خلال المجمعات الاستهلاكية المختلفة بحوال 27 جنيهاً للمواطنين فقط.

و أكد أن قوام شبكة توزيع وزارة كان حوالي 30 ألف منفذ بيع، وتم إضافة مجمعات إستهلاكية لمصر ، للعمل على ضخ السلع الاستراتيجية و تخفيضها إلى ما يصل 25% وأم شبكات التوزيع تصل إلى 40ألف حالياً تخدم حوالي 40 مليون شخص من منظومة التموين ، وتنفق الدولة حوالي 36مليار جنيهاً سنوياً عليهم ، وهو رقم يعبر عن اهتمام الدوله بالمواطنين والملف الغذائي لهم.

وأشار إلى أن دعم الدولة الذى تخصصه لمنظومة الخبز يصل إلى حوالي 90مليار جنيهاً مصرياً ، يتحمل المواطنين منها 5 قروش على رغيف خبز واحد على الرغم من أن تكلفته على الدولة تتعدى هذا السعر بكثير ليصبح سعر الرغيف على الدولة جنية على كل رغيف ، وعلى الرغم من كل الازمات العالمية إلا أن مازالت الدولة تدعم الرغيف كما هو سعره.

شارك الخبر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *