اليوم العالمي للمعلم؟

إنه اليوم الذي صنعت به الحضارات وشعل العلم نحو التقدم، إنه يوم العالمي للمعلم.

بهذا اليوم أقدم أبرز التهاني وكل الاحترام والتقدير على كل من منحني وعلمني حرف، على كل من سلبني وقته كي يعلمني، أشكر كل معلم وكل معلمه منحتني أجمل شيء وهو العلم.

المعلم؟

يكون للمعلم مكانه مميزة في قلوبنا إذ إنهم مصدر الإلهام والإبداع لكافة الطلاب، المعلم كالمصباح الذي ينير الطريق، بهم تصناع الأجيال وتخلق القاده.

في بعض الأحيان يكون المعلم الآب والأم يشاركون الطلاب حزنهم وفرحهم، ويحاول أن يبسط الأمور لهم قدر المستطاع المعلم هو الذي يشعر بحالة الطالب.

المعلم والطلاب؟

كان هناك معلم اختصاص اللغه العربية، وفي إحدى الآيام وكما هو معتاد دخل المعلم إلى الصف كي يلقي الدرس وفي هذه اللحظة، قاطعه أحد الطلاب وقال: يا أستاذ (اللغة العربية) صعبة جداً ولا نستطع فهمها؟.

ماذا كان رد فعل باقي الطلاب؟

كاد هذا الطالب أن يتم حديثه حتى تكلم جميع الطلاب بنفس الكلام، وأصبحوا كأنهم حزب معارض، كان هذا يتكلم والآخر يصرخ واخر يحاول أضاعة الوقت، سكت المعلم قليلاً.

ما كان رد فعل المعلم؟

قال المعلم حسنا لا درس اليوم، ولكن سأستبدل الدرس بلعبة!!! فرح الطلاب واندهشوا وابتسم جميعهم، وقالو ما هذه اللعبة ياأستاذ.

ما هي لعبة المعلم؟

رسم المعلم على اللوح (السبورة) زجاجة ذات عنق ضيق، ورسم بداخلها دجاجة، ثم قال المعلم من يستطيع أن يخرج هذه الدجاجة من الزجاجة، بشرط أن لا يكسر الزجاجة ولا يقتل الدجاجة.

فبدأت محاولات الطلاب التي بائت جميعها بالفشل، فصرخ أحد الطلبة وقال يا أستاذ لا يوجد حل غير كسر الزجاجة أو قتل الدجاجة،. فرد المعلم لكن لا تستطيع خرق الشروط.

اذا ما هو الحل؟

قال أحد الطالب متهكمأ قل لمن وضعها بداخل تلك الزجاجة يخرجها كما ادخلها، فضحك جميع الطلاب ورد المعلم رد غريب وقال نعم صحيح، هذا هو الجواب انصدم الطلاب واكمل المعلم وقال نعم من ادخل الدجاجة في لزجاجة هو الوحد الذي يستطيع أن يخرجها هكذا انتم.

وضعتم مفهوما في عقولكم أن اللغة العربية صعبه، فهما حاولت تبسيط الأمور فلن أفلح إلا إذا اخرجتم هذا المفهوم بأنفسكم من عقولكم دون مساعدة، كما وضعتموه بأنفسهم دون مساعده أحد.

بهذه الطريقه أحب الطلاب فكره المعلم بنفس الوقت أصبح من السهل على الطالب أن يدر ما يجعله في عقله صعب سوف يكون هكذا، إنه الإنسان هو الذي يتحكم بنفسه، فتحكم بما تحب أن تكون صعب أم سهل.

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *