الفوائد الصحية لزيت الزيتون وكيف تفرق بين الزيت الأصلي والمغشوش على موقع الحكاية

الفوائد الصحية لزيت الزيتون وكيف تفرق بين الزيت الأصلي والمغشوش على موقع الحكاية
الفوائد الصحية لزيت الزيتون وكيف تفرق بين الزيت الأصلي والمغشوش

يعد زيت الزيتون من أفضل الزيوت النباتية الصحية لتعزيز مناعة الجسم وتقويته وزيت الزيتون أهم المكونات في المطبخ العالمى ويدخل في العديد من الوصفات سواء الطعام أو البشرة أو الشعر كما أن لزيت الزيتون فوائد طبية عالية ويحارب العديد من الامراض المزمنة الخطيرة نتعرف من خلال موقع الحكاية على فوائد زيت الزيتون وأين تنمو أشجار الزيتون وماهي الدول المنتجة والمصدرة له كما نتعرف من خلال موقع الحكاية على بعض الوصفات المتنوعة التى تستخدم زيت الزيتون كمكون رئيسي بها كما نستعرض من خلال المقالة أسعار زيت الزيتون في مصر وكيف يمكن التمييز بين زيت الزيتون الأصلي والمغشوش.

الفوائد الصحية لزيت الزيتون ومن أين يستخرج؟

أشجار الزيتون هي المصدر الأساسي لزيت الزيتون حيث يستخرج من ثمار الزيتون التي يتم جنيها في فصل الخريف والتى تكون مختلفة في الحجم واللون والنكهة مما يثمر عن أنواع مختلفة من زيت الزيتون كما نجده ويتم إستخلاص زيت الزيتون بالضغط على ثمار الزيتون بواسطة آلات مخصصة لذلك ثم يتم فرز الزيت لاستخراج أنواع مختلفة منه فهناك زيت الزيتون البكر ،وزيت الزيتون البكر الممتاز ،وزيت الزيتون المكرر .

تنمو أشجار الزيتون في دول حوض البحر المتوسط خاصة إسبانيا واليونان وإيطاليا وتركيا والمغرب وتونس وتأتي إسبانيا على رأس الدول المنتجة والمصدرة لزيت الزيتون في العالم.

أشجار الزيتون
أشجار الزيتون

الفوائد الصحية لزيت الزيتون

يحتوى زيت الزيتون على الدهون الأحادية غير المشبعة و أوميجا 3 وفيتامينات مثل فيتامين أ ،د،هـ لتعزيز صحة ومناعة الإنسان وتأتي فوائده من خلال :

1- يحتوى زيت الزيتون على دهون أحادية غير مشبعة صحية تساعد على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وبالتالي له دور كبير في الحفاظ على صحة القلب.

2.يحتوى زيت الزيتون على مركبات مضادة للأكسدة تعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض السرطان

3. يحتوي زيت الزيتون علىى مركبات تساعد على تحسين حساسية جسم الإنسان للأنسولين وبالتالي فهو يسهم بنسبة كبيرة في التحكم في مستوى السكر في الدم.

4.يعزز من صحة الجهاز الهضمي لإحتوائه على مركبات تحسن عملية الهضم وتقليل الإصابة بالإمساك والتهاب المعدة.

5.يحتوي زيت الزيتون على فيتامين Eواحماض دهنية تساهم في ترطيب البشرة وتحسين صحة الجلد .

تجدر الإشارة إلى أن فوائد زيت الزيتون تتوقف على جودة الزيت وطريقة إستخراجه ؛ لذا يفضل استخدام زيت الزيتون البكر الطبيعي الذي يستخلص بالضغط البارد وهي أفضل الطرق لاستخراج زيت الزيتون ؛ وقد أوضحت الأبحاث أن زيت الزيتون البكر الممتاز هو زيت الطهي الأكثر استقرارًا مهما تعرض للحرارة .

فوائد زيت الزيتون
الفوائد الصحية لزيت الزيتون وكيف تفرق بين الزيت الأصلي والمغشوش

نقاط يجب مراعاتها عند إستخدام زيت الزيتون لتفادي أضراره بشكل عام

بشكل عام لا توجد أضرار كبيرة لاستخدام زيت الزيتون ولكن قد توجد بعض النقاط التي يجب مراعاتها عند إستخدام زيت الزيتون منها :

1- التحكم في كميات الزيت المستخدمة لانه في حال استتم استخدام كميات كبيرة من الزيت في الأطعمة، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة السعرات الحرارية والدهون المشبعة، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسمنة.

2- قد يسبب زيت الزيتون حساسية لبعض الأشخاص ويمكن أن تظهر لديهم أعراض جانبية مثل الحكة والتهاب الجلد.

3- قد يؤدي سوء تخزين زيت الزيتون للاحتفاظ به لفترة طويلة إلى تعرضه للتلف وبالتالى يفقد بعض خصائصه الغذائية.

4- في حالة الاحتفاظ بالزيت في درجات حرارة مرتفعة فقد يؤدي ذلك إلى تدهور جودته وتحول بعض المركبات فيه إلى مركبات ضارة.

ومن الجدير بالذكر أنه يجب تخزين زيت الزيتون في درجات حرارة معتدلة واستخدامه بكميات معقولة حتى لاتسبب اي ضرر من الأضرار السابق ذكرها.

آلة إنتاج زيت الزيتون
آلة إنتاج زيت الزيتون

بعض إستخدامات زيت الزيتون

وصفات زيت الزيتون للعناية بالبشرة

يمكن استخدام زيت الزيتون بمفرده أو خلطه مع بعض المكونات الأخرى للحصول على أفضل النتائج لتعزيز صحة البشرة والجلد من هذه الوصفات نذكر :

1- وصفة لترطيب البشرة الجافة: تخلط ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من العسل الابيض ويدهن على الوجه لمدة 15-20 دقيقة، ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر.

2- وصفة لتنظيف البشرة: يمكن استخدام زيت الزيتون بمفرده بوضع كمية صغيرة من الزيت على الوجه والتدليك بلطف لمدة2 دقيقة، ثم مسح الزيت بقطعة من القطن أو الفوطة الناعمة. حيث يمتص الزيت الزيتون الأوساخ والشوائب من البشرة ويتركها نظيفة وناعمة.

3- وصفة لتقليل ظهور التجاعيد وتفتيح البشرة : تخلط ملعقة صغيرة من زيت الزيتون مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون وتوزع على الوجه لمدة 15-20 دقيقة، ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر. لإحتوائه على مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل ظهور التجاعيد وتحسين مظهر البشرة.

ومن المهم اختبار أي وصفة من هذه الوصفات أولاً على منطقة صغيرة من الجلد قبل استخدامها على الوجه بالكامل، للتأكد من عدم وجود أي تفاعلات جلدية أو حساسية من زيت الزيتون أو المكونات الأخرى.

إستخدامات زيت الزيتون
إستخدامات زيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون للعناية بالشعر

هناك بعض الوصفات المنزلية التي تعتمد على زيت الزيتون للعناية بالشعر:

1- وصفة لترطيب الشعر الجاف: بتدليك فروة الرأس بزيت الزيتون وتوزيعه على الشعر بكميات قليلة، ثم يترك لمدة ساعة أو طوال الليل، ثم يغسل الشعر بالشامبو والماء الفاتر. لترطيب الشعر الجاف وتحسين مظهره.

2- وصفة لتقوية الشعر: تخلط ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من زيت الخروع وتدليك فروة الرأس بهذا الخليط لمدة 10-15 دقيقة، ثم يترك لمدة ساعة قبل غسل الشعر بالشامبو والماء الفاتر.

3- وصفة للتخلص من القشرة: تخلط ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون وتدليك فروة الرأس بهذا الخليط لمدة 10-15 دقيقة، ثم يغسل الشعر بالشامبو والماء الفاترحيث يحتوي عصير الليمون على خصائص مضادة للقشرة ويساعد على تنظيف فروة الرأس، كما يحتوي زيت الزيتون على العديد من المركبات الغذائية التي تساعد على ترطيب فروة الرأس.

فوائد زيت الزيتون في الطهي

كما ذكرنا ان زيت الزيتون من الزيوت النباتية الصحية المفيدة لتعزيز صحة جسم الانسان بشكل عام فبالتالى من الأهمية بمكان إستخدامه في الطهي وإدخاله في العديد من الأطباق الشهية. وقد أظهرت الأبحاث العلمية أن استخدام زيت الزيتون في الطهي يحمي الجسم من الأمراض القلبية والسرطان ويحسن من مستويات الكوليسترول في الدم.

يمكن استخدام زيت الزيتون في القلي والتحمير والشواء والخبز، ويعطي الأطعمة نكهة مميزة ولذيذة. ويمكن استخدام زيت الزيتون البكر الطبيعي في السلاطات لتعزيز القيمة الغذائية بها.

ويجب الإشارة إلى أن درجة حرارة زيت عند الاستخدام في الطهي تؤثر على جودته وصحته. ويوصي العديد من الخبراء في التغذية استخدام زيت الزيتون في الطهي عند درجات حرارة معتدلة، تتراوح بين 160-190 درجة مئوية، وعدم تعريضه لدرجات حرارة عالية جداً، لأن ذلك يؤثر على جودة الزيت وتحول بعض المركبات فيه إلى مركبات ضارة.

أمثلة لوصفات طعام تستخدم زيت الزيتون كمكون أساسي فيها

1- وصفة السلاطة اليونانية: عبارة عن الطماطم والخيار والفلفل الحلو والبصل والزيتون والجبنة الفيتا. يتم خلط الخضار مع زيت الزيتون والخل والأعشاب لإعطاء السلطة نكهة رائعة.

2- وصفة الباستا بصلصة زيت الزيتون: يتم تحضيرها بخلط زيت الزيتون مع الزيتون المفروم والثوم والبصل والفلفل الحار والأعشاب. تقدم هذه الصلصة مع الباستا المطبوخة لإعطاء وجبة شهية وصحية.

3- وصفة السمك المشوي بالزيتون: يوضع زيت الزيتون على سطح السمك المشوي مع الثوم والليمون والأعشاب. يتم شوي السمك في الفرن أو على الشواية لإعطاء نكهة رائعة ومذاق لذيذ.

السمك المشوي بزيت الزيتون
السمك المشوي بزيت الزيتون

4- سلاطة الفتوش اللبناني: يتم خلط الطماطم والخيار والبصل والبقدونس والنعناع والخبز المحمص مع زيت الزيتون وعصير الليمون والملح والفلفل. يمكن إضافة الزيتون المفروم أيضًا لإعطاء نكهة مميزة لهذه الوصفة اللذيذة.

5- وصفة البيتزا بالزيتون: إحدى الأطباق الشهية والسهلة التحضير، حيث يتم وضع صلصة الطماطم وزيت الزيتون والجبن والزيتون الشرائح على العجين المخبوز وتوضع في الفرن حتى التسوية.

6-وصفة الدجاج بزيت الزيتون والثوم والليمون: يتم خلط زيت الزيتون مع عصير الليمون والثوم المفروم والأعشاب مثل الزعتر والريحان والبقدونس والملح والفلفل. يتم تتبيل قطع الدجاج بهذا الخليط وتركه لمدة ساعة على الأقل، ثم يتم شويها على الشواية أو في الفرن.

7- وصفة تتبيل الدجاج بالزعفران وزيت الزيتون: يتم خلط زيت الزيتون مع الزعفران والثوم المفروم والبصل والملح والفلفل. يتم تتبيل قطع الدجاج بالخليط وتركها لمدة ساعة على الأقل، ثم يتم شويها على الشواية أو في الفرن.

8- وصفة تتبيل الدجاج بزيت الزيتون والبقدونس والكزبرة: يخلط زيت الزيتون مع البقدونس المفروم والكزبرة والثوم المفروم والملح والفلفل. يتم تتبيل قطع الدجاج بالخليط وتركها لمدة ساعة على الأقل، ثم يتم شويها على الشواية أو في الفرن.

أسعار زيت الزيتون في مصر

تتفاوت أسعار زيت الزيتون في مصر على حسب جودة الزيتون المستخدمة وعملية الإنتاج والعرض والطلب والمنافسة في السوق. ويلاحظ أن أسعار زيت الزيتون تتغير دائماً وتخضع لتقلبات السوق ولكن يمكننا أن نلاحظ أن أسعار زيت الزيتون في مصرتتراوح بين 50 جنيه : 150جنيه مصري للتر الواحد، ويختلف السعر بناءً على جودة الزيت والعلامة التجارية.

كيف يمكن تمييز زيت الزيتون الأصلي عن تلك المغشوش ؟

يمكن تمييز زيت الزيتون الأصلي البكر عن الزيت المغشوش الردئ عن طريق اللون فزيت الزيتون الأصلي المعصور حديثا يكون لونه أخضر وبمرور الوقت يتحول إلى الأصفر الفاتح.، كما يمكن عن طريق المذاق فالزيت الأصلي يبقى محافظا على طعمه المميز مدة طويلة وإن طالت مدة تخزينه،ويمكن عن طريق اللزوجة فالزيت الأصلي له ملمس لزج ملحوظ عن تلك الزيت الردئ،وأخيرا عن طريق معدل الحموضة والذي يكتب على ظهر الزجاجة فزيت الزيتون الأصلي لايتعدى معدل الحموضة به 1% أما الزيت المغشوش فدرجة الحموضة به عالية.

زيت الزيتون الأصلي
كيف تفرق بين زيت الزيتون الأصلي والمغشوش؟

حيلة منزلية لمعرفة زيت الزيتون الأصلي

يمكن عن طريق وضع نقطتين من زيت الزيتون في وعاء ووضعه داخل الثلاجة ليوم كامل فإذا تجمد الزيت هذا دليل على أنه زيت زيتون أصلي أما إذا ظل الزيت سائل فهذا يعنى انه مغشوش.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *