السعودية تعلن أسباب  قصر العمل بالمولات التجارية على السعوديين
قصر العمل بالمولات التجارية على السعوديين

أعلنت المملكة العربية السعودية منذ فترة عن العمل علي قصر العمل بالمولات التجارية علي السعوديين فقط ، ولكن منذ يومين تم الإعلان عن انتهاء  المهلة المحددة ودخول هذا القرار حيز التنفيذ ونتعرف خلال موقع الحكاية تفاصيل الخبر.

 قرارات وزارية لتوطين سوق العمل

اعلن السيد / أحمد بن سليمان الراجحي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية عن عدد من القرارات في إبريل الماضي هدفها توطين السوق المحلي (استفادة عدد أكبر من السكان الأصليين في الإدارة والتوظيف ) ، تمهيداً لتنفيذها بعد ما يقارب ال120 يوم والتي تعد فترة سماح قبل تطبيق عقوبة للمخالفين .

قصر العمل بالمولات التجارية

لم يكن قرار قصر العمل بالمولات التجارية هو القرار الوحيد بينما صدر قرارين اخرين وهما :

زيادة نسب عمل السعوديين في منافذ بيع أنشطة المطاعم والمقاهي وإعطاء فرصة عمل لهم قبل غيرهم وذلك لخفض نسبة العمال الغير سعوديين حيث أرتفع بصورة مبالغة عدد العمال الوافدين بالدولة ، كما جاء القرار بزيادة نسب عمل  السعوديين في منافذ بيع أسواق التموين المركزية الكبرى وفق التعريفات والمهن لنفس السبب .

سبب قصر العمل بالمولات التجارية

أكد المهندس / أحمد بن سليمان الراجحي وزير الموارد البشرية والتنمية  علي إن القرارات الصادرة تعمل علي توفير فرصة عمل للسعوديين وبعد عدة دراسات أكد علي إن تطبيق هذه القرارات يوفر ما يقارب من 51 الف وظيفة للسعوديين والسعوديات داخل المملكة العربية السعودية .

 قصر العمل بالمولات التجارية على السعوديين
قصر العمل بالمولات التجارية على السعوديين

 وظائف ممنوع للوافدين العمل بها

شمل هذ القرار عدد من الأعمال لابد علي العاملين بها إن يكونوا سعوديين وهي : مدير الفرع بالمولات التجارية ، مساعد مدير الفرع  ، مدير الأقسام ، ومشرف الأقسام ، و العاملين بخدمة العملاء ، مشرفين  صناديق المحاسبة ، وأخصائي المبيعات ، أخصائي تسويق.

جولات رقابية لتطبيق القرار

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية المحلية علي نزول بعض الجولات الرقابية للتأكد علي تطبيق القرار وذلك تزامناً مع انتهاء فترة السماح التي تم تقديمها ، وقد أكدت علي تطبيق العقوبة لمن يثبت مخالفته لقرار الدولة وقد تم التواصل مع أصحاب العمل من خلال موقع الكتروني خاص بالوزارة لتطبيق هذه القرارات .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *