السعودية تطلق أولى تجارب القطارات الهيدروجينية في الشرق الأوسط

السعودية تطلق أولى تجارب القطارات الهيدروجينية في الشرق الأوسط
السعودية تطلق أولى تجارب القطارات الهيدروجينية في الشرق الأوسط

كخطوة نحو مستقبل النقل المستدام قامت المملكة العربية السعودية بإطلاق أولى تجارب القطارات الهيدروجينية والتي تعتبر الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تماشياً مع رؤية المملكة السعودية 2030 تطلق السعودية  أول تجربة للقطارت الهيدروجينية خلال شهر  أكتوبر الجاري ينقل لكم موقع الحكاية تفاصيل بشأن  إطلاق السعودية أولى تجارب القطارت الهيدوجينية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والدعم الذي تتلقاه منظومة النقل والخدمات اللوجستية من ولي العهد الأمير “محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود” ونوضح لكم كيف تعمل القطارات الهيدروجينية وماهي مميزاتها؟

السعودية تطلق أولى تجارب القطارات الهيدروجينية في الشرق الأوسط

أعلنت هيئة الخطوط الحديدية السعودية “سار” عن شروع السعودية في إطلاق أولى تجارب القطار الهيدروجيني في المملكة ، حيث قامت بتوقيع اتفاقية مع الشركةالفرنسية ألستوم ترانسبورت لإجراء التجارب التشغيلية للقطارات الهيدروجينية والتأكد من تجهيز هذا النوع من القطارات ليناسب أجواء المملكة السعودية والبيئة المحيطة، تمهيداً للإعتماد على القطارات الهيدروجينية في الخدمة مستقبلاً، وقامت المملكة السعودية بتفعيل مذكرة التفاهم التي كان قد تم توقيعها بين وزارة الطاقة السعودية وشركة الخطوط الحديدية السعودية “سار” منذ تاريخ 17-6-1443هجرية الموافق 20-1-2022 ميلادي.

السعودية تطلق أولى تجارب القطارات الهيدروجينية
السعودية تطلق أولى تجارب القطارات الهيدروجينية في الشرق الأوسط

موعد إطلاق أولى تجارب القطارات الهيدروجينية في السعودية

أوضحت هيئة الخطوط الحديدية بالمملكة السعودية “سار” عن موعد إطلاق أولى تجارب القطارات الهيدروجينية والذي من المقرر أن يتم خلال شهر أكتوبر الجاري، وأشارت “سار” أن تشغيل القطارات الهيدروجينية يعتبر الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مما يؤكد التزام المملكة السعودية بتحقيق رؤية 2030 وتبني المبادرات نحو مستقبل النقل المستدام.

هيئة الخطوط الحديدية السعودية
هيئة الخطوط الحديدية السعودية SAR

مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية

أكد وزير النقل والخدمات اللوجستية ورئيس مجلس إدارة هيئة الخطوط الحديدية السعودية “سار” المهندس صالح الجاسر، أن إطلاق أولى تجارب القطارات الهيدروجينية تأتي ضمن خطط مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية في المملكة السعودية، وخطط منظومة النقل نحو الإتجاه إلى نقل أكثر استدامة يقوم على وسائل مبتكرة في النقل و احدث التقنيات الحديثة الذكية، وأكد وزير النقل المهندس صالح الجاسر، أن “سار” تلتزم بدورها الرائد في تحقيق رؤية المملكة السعودية 2030 والتي تسعى الى تحقيق عدة مبادرات من أهمها مبادرة السعودية الخضراء والتي تهدف إلي خفض الإنبعاثات الكربونية وتقليل خطر التلوث البيئي والإتجاه نحو زيادة الإعتماد على الطاقة النظيفة بهدف حماية البيئة في المملكةالسعودية.

المهندس صالح الجاسر
المهندس صالح الجاسر وزير النقل والخدمات اللوجستية

دورالأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز في دعم منظومة النقل السعودي

أشاد وزير النقل والخدمات اللوجستية، المهندس صالح الجاسر بالدور البارز الذي يقوم به ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود رئيس مجلس الوزراء، حيث يقدم الدعم المستمر اللامحدود إلى منظومة النقل والخدمات اللوجستية والذي يمكن القطاع من تحقيق مبادراته ومشاريعه الخدمية على أكمل وجه.

الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
دور الأمير محمد بن سلمان في دعم منظومة النقل

كيف تعمل القطارات الهيدروجينية؟ وماهي مميزاتها؟

يعد القطار الهيدروجيني من أهم الابتكارات الحديثة في عالم النقل المستدام، نظراً لإعتماده على توليد الطاقة اللازمة لتشغيل القطارات دون إنبعاث أي مواد كربونية ضارة تسبب تلوث البيئة.

وتعمل قطارات الهيدروجين عن طريق مزج غاز الهيدروجين مع غاز الأكسيجين من الهواء المحيط، من خلال خلية وقود مثبّتة في سقف القطار. وتولّد هذه العملية التيار الكهربائي اللازم لتشغيل محرك القطار، وفي المقابل ينتج عن هذه العملية الماء وهو المنتج الثانوي من المخلفات الوحيدة لهذه العملية.

وتصل سرعة القطارات الهيدروجينية إلى 140 كم / الساعة، ويمكنه قطع مسافات تصل إلى 1000 كم دون الحاجة الى الوقود، الأمر الذي يجعله أسرع عشرأضعاف القطارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية.

القطارات الهيدروجينية
كيف تعمل القطارات الهيدروجينية؟وماهي مميزاتها؟

ألمانيا الأولى عالمياً والسعودية الأولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

من الأهمية بمكان، أن أولى التجارب المعتمدة للقطارات الهيدروجينية كانت قد بدأت في عام 2018 في ألمانيا والتي كانت الأولى عالمياً في إستخدام هذا النوع من القطارات، حيث أطلقت ألمانيا خطًا جديدًا للسكك الحديدية يعتمد بالكامل على الهيدروجين كوقود ، في سابقة تعتبر الأولى من نوعها في العالم، وكانت ألمانيا في ذلك الوقت تعمل جاهدة على التوقف عن استخدام الكربون في تشغيل القطارات لتقليل من الانبعاثات الكربونية ولقد أفلح الأمر معها إذ نتج عن هذه التجربة الفريدة تجنب إنبعاث 4400 طن من ثاني أكسيد الكربون كل عام.

وتلمع المملكة السعودية كعادتها في سماء الشرق الأوسط ، وتصبح الأولى في إطلاق أولى تجارب القطارات الهيدروجينية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.