الداخلية تعلن موعد إجراء قرعة موسم الحج 2024 بكل مديريات الأمن

الداخلية تعلن موعد إجراء قرعة موسم الحج 2024 بكل مديريات الأمن
موعد قرعة الحج

موسم الحج من أهم المواسم التي ينتظرها المسلمون في كل بقاع الأرض ، حيث يتمني كل مسلم الذهاب لتأدية مناسك الحج ، حيث أمرنا الله بقضائها لمن أستطاع وتعد من أركان الأسلام الأساسية ، وفي هذا الأطار أعلنت وزارة الداخلية موعد أنطلاق قرعة الموسم للعام الحالي 2024 وسط كم الأجراءات التي وضعتها المملكة  العربية السعودية منذ جائحة فيروس كورونا التي أهدرت وقيدت عدد كبير من رحالات إداء العمرة وغيرها من المناسك الأسلامية .

الحج

هو سفر المسلمين إلي مدينة مكة بالمملكة العربية السعودية لتأدية مناسك محددة ، وقد فرضها الله مرة واحدة بالعمر لكل مسلم عاقل بالغ ، وهي الركن الخامس من أركان الأسلام ، وقد فرضت علي المسلمين في السنة التاسعة من الهجرة .

تبدأ مناسك الحج في الثامن من شهر ذي الحجة من كل عام  و يقوم الحاج بإداء مناسك الأحرام في توقيت المحدد ثم يتوجه إلى مدينة مكة  ليطوف طواف القدوم ، ثم يتوجه إلى المزدلفة  لقضاء يوم يسمي بيوم التروية  ثم يتوجه إلى جبل عرفات ليقضي يوم عرفات وهو يوم وقفة عيد الأضحي المبارك ليتجه بعدها لرمي الجمرات  ويعود إلى مكة ليقوم بطواف الافاضة ، ويعود مرة أخرى إلى مكة ليقوم بطواف الوداع ثم يذهب إلي بلاده ويغادر المملكة العربية السعودية .

موعد قرعة الحج لعام 2024

أعلنت وزارة الداخلية عن بداية  إجراء القرعة العلنية بكافة مديريات الأمن على مستوى جمهورية مصر العربية تمهيداً لموسم الحج لعام 1445/2024م ، وذلك فقد تقرر إقامة القرعة خلال الفترة من يوم السبت الموافق 11/11/2023 وحتى يوم الخميس الموافق 16/11/2023 وقد تم تقسيم المدريات على النحو التالى :

أولاً : (( القاهرة ، الجيزة ، مطروح ، الشرقية )) تقرر عمل القرعة يوم الأحد الموافق 12/11/2023.

ثانياً : (الإسكندرية ، الدقهلية ،  المنيا ، دمياط ،  القليوبية) تقرر عمل القرعة يوم  الإثنين الموافق 13/11/2023.

ثالثاً :  (البحيرة ، بورسعيد ، الغربية  ، أسوان ، بني سويف ، جنوب سيناء  ) تقرر عمل القرعة في يوم الثلاثاء الموافق 14/11/2023 .

رابعاً : ( الإسماعيلية ،  الفيوم ، كفر الشيخ ، الوادي الجديد ، المنوفية  ) وقد تقرر عمل القرعة في تلك المحافظات يوم الأربعاء الموافق 15/11/2023 .

خامساً :  ( السويس ،  الأقصر ، البحر الأحمر ، أسيوط ) تقرر عمل القرعة في تلك المحافظات في يوم الخميس الموافق 16/11/2023 .

سادساً : (سوهاج ،  شمال سيناء ، قنا ) فقد تقرر عمل القرعة في تلك المحافظات في أيضاً في يوم الخميس الموافق 16/11/2023 .

مناسك الحج
موعد قرعة الحج

منذ فترة ليس بقليلة شرعة المملكة العربية السعودية في ربط المملكة ببعضها عن طريق بعض المنصات المترابطة عبر الأنترنت ، فيسرت وسهلت العديد والعديد من الخدمات فأصبح من الممكن إنجاز عدد من الخدمات عن طريق ضغط زر وأنت بنفس المكان وداخل منزلك ، ويعد أبرز تلك المنصات هي منصة نسك الخاصة بأعمال الحج والعمرة ، والتي تهيئ لك ولأسرتك رحلة للأراضي المقدسة بأمان تام وسهولة بالغة .

وقد تم التعاون بين وزارة السياحة وعدد كبير من الوزارات وبين تلك المنصة ، كما تم الربط بينها وبين العديد من الفنادق حتي يستطيع الحاج أو المعتمر حجز الرحلة المناسبة له في سهولة ويسر كما تضمن المنصة رفاهيات كثيرة جعلت مستخدميها يتمتعون بالراحة والسعادة

تكاليف الحج للعام الحالي 2024

يختلف سعر الحج من عام لعام ويتأثر سعر الرحلة بالعوامل المؤثرة ولكن هناك نقاط أساسية لا خلاف فيها وهي :

أولا سداد سعر القرعة التي سيتم إجراءها في أحد فروع بنك مصر أو الأهلي أوبمكاتب الهيئة القومية للبريد وذلك بكافة الفروع علي مستوي الجمهورية ،  ويتم السداد علي حساب مدفوعات حكوميه .

ثانياً يجب سداد  تكاليف الحج شاملة تذكرة الطيران والأقامة .

ثالثاً في حالة وجود مرافق  وجب علي مقدم الطلب في تلك الحالة  السداد مستحقاته من خلال أستخدام  بطاقتة الرقم القومي .

رابعاً يلزم  الفائز في القرعة بسداد أي تكاليف أضافية تقوم بفرضها السلطات السعودي خلال الرحلة

خامساً يجب علي المتقدم الحفاظعلي أصل الأيصال المدفوع به وتسليمه في مراكز الشرطة إن طلب ، لان ذلك الأيصال يعد المستند الرسمي الذي يثبت دفع المصاريف  ، أما في حالة عدم السداد خلال الفترة المحددة يعتبر الفائز متنازل عن رحلة  الحج لهذا العام .

شروط التقديم علي رحلة الحج 2024

يوجد عدد من الشروطالتي يجب توافرها في حجاج هذا العام ، مع الشروط الأساسية يوجد بعض الشروط المتغيرة علي حسب تغيير الأجواء ، أهم تلك الشروط هي :

أولاً : يحظر سفر عدد من المرضي وذلك بسبب أنهم أكثر عرضة لمخاطر العدوى وفق الضوابط التي أقرتها وزارة الصحة وقد شملت القائمة كل من ((مرضى الفشل الكلوى ممن يحتاجون إلي الخضوع لجلسات غسيل الكلي ، مرضى تليف الرئة الحالات المستعصية ، حالات السمنة المرضية ، الحالات أمراض القلب المتقدمة ، أصحاب أمراض الأوعية الدموية ، أمراض الكبد مثل فيروس سي و  التليف الكبدى  ، السيدات الحوامل في الأشهر الأولى والأخيرة، الأمراض النفسية ، مرضي الأورام الحميدة والخبيثة .

ثانياً : يجب إن تكون المرة الأولي للمتقدم في تأدية مناسك الحج ، ويجب علي من أدي المناسك أعطاء فرص لغيره حتي يستطيع جميع المسلمين القادرين علي السفر لإدائها .

ثالثاً : يجب لا يقل السن  المتقدم عن 25 عام ويعتمد في تحديد سن مقدم طلب الحج بتاريخ 1 مارس 2023 ، أي يكون تم عامه ال25 قبل حلول الأول من مارس

رابعاً : إن يكون المتقدم كامل الأهلية القانونية ، ويكون ذو جنسية موحده ويحمل جنسية البلد القائم في التقدم من خلالها .

خامساً : في حالة السفر الزوجي يحق للمتقدم أصطحاب أقرباء حتي الدرجة الرابعه مع وجود ما يثبت وكتابة كافة بيانات المرافق .

شارك الخبر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *