التنمية البشرية ..علم أم وهم ؟!

التنمية البشرية ..علم أم وهم ؟!
التنمية البشرية

التنمية البشرية تعد من أهم الركائز الأساسية التى يحتاجها الانسان فى حياته اليومية ، بحيث يهدف هذا المفهوم الى تنمية القدرات و المهارات الحياتية بشكل دائم و مستمر بما يمكن الانسان من القيام بنشاطه و عمله المعتاد على اكمل وجه، لكنه تعرض في الأونه الأخيرة لهجوم شديد و أتهم البعض دورات التنمية البشرية بـأنها وهم  ولا أصل لها..

2 3
محاضرات فى التنمية البشرية

معنى التنمية البشرية

مدربى التنمية البشرية يقولون عنها أنها ظهرت لإحتياج المنظمات و الجمعيات والشركات للتطوير و التنمية فتركوا البحث عن التكنولوجيا الحديثة و اهتموا اكثر بالبحث عن الانسان نفسه لتطوير هذه الاشياء فأهم موارد  التنمية البشرية هي البشر، فالتنمية البشرية  ليست علم بل هي عملية تبحث عن تغير مفاهيم و معتقادات و سلوكيات الأفراد كما عرفتها الامم المتحدة و هدفها اكتساب المهارات والمعلومات و تغير الإتجاهات.

4 3
التنمية البشرية علم أم وهم

العلاقة بين التنمية البشرية وعلم النفس

يقول خبراء التنمية البشرية أن علم النفس أعم و اشمل من التنمية البشرية ، فالتنمية البشرية طريقة لحل المشكلات المستعصية او البسيطة و هذا نجده فى أساليب تعديل السلوك التى كتب عنها علماء السلوك فى امريكا ،  و بذلك فأن التنمية البشرية تهدف الي انشاء بيئة صحية سليمة سواء كانت صحية عضوية او صحية نفسية و من هنا جاء اهتمام التنمية البشرية بعلم النفس فعلم النفس جزء لا يتجزء من التنمية البشرية .

كيف تعمل  التنمية البشرية علي تحسين سلوك الانسان ؟

قامت التنمية البشرية بوضع بعض المهارات التي يحتاجها الإنسان ليغير من نفسه ، فالإنسان الغير سوي نفسياً  لن يستطيع ان يغير شيئا من سلوكه ولن يطوره و بذلك فلن يستطيع ان يأخذ قرارات داخل المؤسسة ولا ان يتعامل مع الأخرين و  بالتالى لن يكون شخص مسؤول و فى هذه النقطة سيحتاج تدخل التنمية البشرية .

تأثير التنمية البشرية في الصحة النفسية

إن الانسان السوي نفسياً يستخدم قوته و طاقته ليؤثر في الاخرين فعلى سبيل المثال لا نستطيع ان نطلب من انسان مريض نفسياً ان ينصح أولاده او يساعدهم ان يغيروا اضظراباتهم النفسية فيجب عليه هو اولا ان يكون مستقر نفسياً ، و بالتالى فان علم النفس يستخدمه الانسان السوى القوي الذي لديه القدرة علي التغيير ليزرع التنمية في من حوله سواء كان بيته او اولاده او  عمله .

سلبيات عدم الوعي بأهمية التنمية البشرية

الانسان سيواجه صعوبة في قراراته مع نفسه قبل حتي ان يجد الصعوبة في التعامل مع الاخرين و ايضا سوف يكون منطوياً لا يريد التعامل مع احد و بالتالى لن ينجح فى حياته و لا حتى المجتمع المحيط به .

محتالوا التدريب

ويرجع خبراء ومدربى التنمية البشرية أن سبب إتهام التنمية البشرية ب ” الوهم ”  هم المدربين غير المتخصصين الذين ليس لديهم العلم و الخبرة الكافية عن التنمية البشرية و انهم فقط يتخذوا هذه المهنة على انها وظيفة كأى وظيفة أخرى ” يكسب منها فلوس ” و هدفهم الحقيقي ليس مساعدة الأخرين بل تضليلهم ، و فى النهاية  كل ما نحتاجه هو ان لا نخلط الأمور ببعضها البعض كل ما علينا هو ان نحترم التنمية البشرية  و نقدر دورها البسيط في مساعدة الأفراد و تحسين حياتهم .

الفهم الصحيح للتنمية البشرية

3 3
مدربوا التنمية البشرية

القراءة و المعرفة حول معني التنمية البشرية و تاريخها و درجة تأثيرها فى الأفراد ، و ايضا أخذ الدورات الخاصة بالتنمية البشرية ،  و من الكتب المفيدة في مجال التنمية البشرية  هي كتاب ” العادات السبع للأشخاص الأكثر فاعلية ” و كتاب ” مهارات التفكير ” و ايضاً كتب الكاتب العبقري إبراهيم الفقى.

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *