التعامل بالروبل ل 31 دولة من بينها مصر

التعامل بالروبل ل 31 دولة من بينها مصر
التعامل بالروبل الروسي

قررت الحكومة الروسية للبنوك والمضاربين بالتداول في سوق الصرف الأجنبي والأسواق المالية الروسية ، بما في ذلك مصر، 31 دولة صديقة ومحايدة. وفقا للبيان على موقع الحكومة الروسية ، تهدف هذه الخطوة إلى جعل التحويل المباشر للعملات الوطنية للدول الصديقة والمحايدة وإنشاء عروض أسعار مباشرة للروبل أكثر كفاءة.

الجنيه والروبل الروسي
الروبل والجنيه المصري

وتشمل هذه البلدان مصر والإمارات والمملكة العربية السعودية والبحرين وعمان وقطر والمغرب والجزائر وأذربيجان وأرمينيا وبيلاروسيا وقيرغيزستان وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان وبنغلاديش والبرازيل وفنزويلا وديسمبر وديسمبر والهند وإندونيسيا وإيران والصين وكوبا وماليزيا ومنغوليا وصربيا وتايلاند وتركيا وجنوب إفريقيا من بين هذه البلدان.

وفقا لسبوتنيك ، قبل اعتماد هذه القواعد ، كان بإمكان سكان روسيا فقط المشاركة في معاملات الصرف الأجنبي ، ولم تتح لمعظمهم الفرصة لتوفير الكمية اللازمة من السيولة بالعملة الوطنية.

شراء أسهم في بورصة موسكو بالعملات المحلية لهذه الدول

أكد عبد المنعم السيد ، مدير مركز القاهرة للأبحاث الاقتصادية ، أن روسيا تهدف إلى الحد من هيمنة الدولار الأمريكي من خلال التداول بالعملة المحلية لكل دولة.

أضاف أنه أصبح من الممكن الآن شراء أسهم في بورصة موسكو بالعملات المحلية لهذه الدول ، والهدف هو إجراء تحويلات مباشرة بالعملة المحلية بين روسيا والدول الصديقة وديسمبر ، مما سيحفز الروبل ؛ تحاول روسيا مناشدة مجموعات العملات الأخرى ، حيث يتم شراء وبيع العملات المحلية بين الدول ، ويتم تحديد سعر الروبل عن طريق البيع والشراء مقابل العملات الأخرى.

الجنيه والروبل

نحن نستورد 3.8 مليون ونصدر 900 مليون من روسيا ، ونحن قادرون على التعامل مع هذا الرقم كعملة محلية وشرائه كجنيه مصري من بورصة موسكو اعتبارا من 25 ديسمبر.

وتابع:’ من الممكن شراء الجنيه المصري من روسيا مقابل استخدام روسيا للجنيه المصري للسياحة والنقل على قناة السويس ، مما يقلل الضغط على الدولار الأمريكي’.

الروبل الروسي والدولار الأمريكي
الروبل والدولار

“لقد فوجئت بأن البورصة المصرية لم تدلي ببيان حول هذه القضية ، وكان ينبغي اتخاذ خطوة للتعاون مع بورصة موسكو أو التفاوض على صفقة أفضل مع البنك المركزي الروسي. هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به على الأرض في مصر,’

تحديد سعر الروبل

وقالت الحكومة الروسية في بيان إن “هذه الخطوة تهدف إلى تحسين كفاءة آلية التحويل المباشر للعملة الوطنية إلى الدول الصديقة والمحايدة ، وتحديد سعر السوق المباشر للروبل وتلبية طلب الاقتصاد الروسي على الدفع بالعملة الوطنية”.”

ففي الصيف الماضي ، وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قانونا يسمح للبنوك الأجنبية والوسطاء من الدول الصديقة بالمشاركة في معاملات سوق الصرف الأجنبي الروسية. بموجب القانون الموقع ، كان على الحكومة الموافقة على قائمة بهذه الدول.

تم إعداد هذا القرار لتنفيذ القواعد الجديدة للقانون الاتحادي بشأن ‘التجارة المنظمة’ ، الذي تم تبنيه في يوليو 2023.

تهدف هذه القواعد إلى تحسين كفاءة آلية التحويل المباشر للعملة الوطنية للبلدان الصديقة والمحايدة وإنشاء عروض أسعار مباشرة للروبل لتلبية طلب الاقتصاد الروسي على المدفوعات بالعملة الوطنية.

شارك الخبر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *