الأتربي: جاهزون لإطلاق أول بنك رقمي فى مصر

 الأتربي: جاهزون لإطلاق أول بنك رقمي فى مصر
محمد الأتربي

قال محمد الأتريبي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن قرار البنك المركزي المصري بنشر قواعد الترخيص والتسجيل والرصد والإشراف على البنوك الرقمية يعد خطوة ممتازة.

وأكد الأتربي أن هذه القواعد ستسهم في تعزيز الشمول المالي ، وخلق اقتصاد رقمي تنافسي يتماشى مع تنفيذ استراتيجية مصر الرقمية ، ونشر التكنولوجيا المالية واستخدام الحلول الرقمية في تقديم الخدمات المالية.

وأوضح رئيس بنك مصر استعداد البنك لتوظيف متخصصين في قطاعات البنوك والتكنولوجيا والاتصالات لتوفير تجربة فريدة من نوعها. وقال:” نحن مستعدون لتقديم أول خدمات مصرفية رقمية في مصر”.

12 4
بنك مصر

وقال عاكف المغربي ، نائب رئيس بنك مصر ورئيس شركة مصر للابتكار الرقمي: “بدأت الاستعدادات لهذه الخطوة مبكرا مع تأسيس شركة مصر للابتكار الرقمي ، المسؤولة عن إطلاق أول بنك رقمي في مصر لتقديم خدمات مصرفية إلكترونية وتجربة مصرفية قوية وغير مسبوقة. وكذلك خلق قنوات بديلة لتقديم الخدمات المصرفية بطريقة أسهل وأكثر تطورا.

وأضاف أن البنك الرقمي يهدف إلى جذب شريحة جديدة من العملاء ، وخاصة الشباب. وتعد هذه نقلة نوعية هائلة للخدمات المصرفية التي يقدمها بنك مصر الرائد في مجال الخدمات المصرفية في مصر والمنطقة العربية.

أكد شريف البحيري ، الرئيس التنفيذي لشركة مصر للابتكار الرقمي المملوكة لبنك مصر ، على استعداد بنك مصر للاستفادة من خبرته العالمية في مجال الخدمات المصرفية الرقمية.

وأشار إلى أنه تم إقامة شراكات مع شركات عالمية متخصصة في إنشاء والتحول الرقمي للبنوك الرقمية في المجالات الرائدة ، وكذلك الشركات العالمية المتخصصة في المدفوعات الرقمية.

شروط البنك المركزي للحصول على رخصة البنك الرقمي

يجب على البنوك المركزية أن تعلن بوضوح عن أنواع الأدوات الإلكترونية التي تعتمد عليها عند تقديم الخدمات المصرفية لعملائها وإنشاء بنك رقمي قريبا ترخيص لإنشاء بنك رقمي

تلتزم البنوك المركزية بتعريف البنك الرقمي على أنه بنك يقدم الخدمات المصرفية من خلال القنوات أو المنصات الرقمية باستخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة ويقوم بأنشطته وفقا لأحكام قانون البنك المركزي والنظام المصرفي.

لن يكون منافس للبنوك التقليدية

ويعني هذا التعريف أن البنوك الرقمية لا تستند إلى إنشاء فروع تقليدية مثل الفروع القائمة ، بل تقدم جميع الخدمات إلكترونيا فقط ، كما نوقش في التقرير ، من أجل تقليل التكاليف الكبيرة لإنشاء وتشغيل الفروع التقليدية وتسهيل توفير المعاملات المصرفية.

11 3
منصة للبنك الرقمي

تلتزم البنوك الرقمية بمحددات واضحة عندما يتعلق الأمر بتحديد هوية العميل ، والتي تتم إلكترونيا بالكامل دون الذهاب إلى فرع ، كما هو الحال مع البنوك التقليدية ، ولكن يجب تلقي تعليمات واضحة من البنك المركزي بشأن هذه المسألة.

يتم تحديد هوية العميل ، أي التحقق من العميل ، من خلال صور مختلفة مثل الوجه والعينين وبصمات الأصابع أو كل هذه ، اعتمادا على التعليمات الفورية للبنك المركزي للبنك الرقمي لتجنب وجود أشخاص مجهولين مجهولين. تعتمد البنوك الرقمية على عدد من الآليات لتقديم الخدمات المصرفية لعملائها:.

– يتم تقديم الخدمات عبر أجهزة الصراف الآلي التقليدية أو التفاعلية (الصوت والفيديو) ، والتي يتم استعارتها فور ترخيص البنك.

– تقديم الخدمات عبر الإنترنت.

– الخدمات المقدمة عبر الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية (المحافظ الإلكترونية ورموز الاستجابة السريعة).

– الصوت التفاعلي أو مراكز الاتصال الرقمية.

تدفع بالوسائل الإلكترونية مثل البطاقات وبطاقات (مسبقة الدفع والائتمان والخصم).

البنوك التي تتنافس لإنشاء أول بنك رقمي

بعد نشر القانون المصرفي الجديد ، كما أعلن سابقا ، تقدمت سبعة بنوك بسرعة إلى البنك المركزي للحصول على ترخيص لإنشاء بنك رقمي.

وفقا لإعلان مصراوي السابق ، في إشارة إلى السلطات المصرفية والبنوك المركزية ، فإن قائمة هذه البنوك هي كما يلي: بنك مصر ، بنك أبوظبي الإسلامي ، فيصل الإسلامي ، بنك الإمارات دبي الوطني ، بنك قطر الوطني الأهلي ، إيه بي سي ، الأهلي المصري.

ومع ذلك ، بعد أن أعلن البنك المركزي عن لوائح بشأن الترخيص والتسجيل والإشراف والإشراف على البنوك الرقمية ، أوضح مصدر مصرفي كبير المسألة ردا على سؤال مصري حول موقف سبعة بنوك سبق لها التقدم بطلب للحصول على تراخيص لإنشاء بنك رقمي.

وذكرت المصادر ، التي لم ترغب في الكشف عن أسمائهم ردا على أسئلة المصريين ، أنه يجب على هذه البنوك إعادة تقديم طلب للحصول على ترخيص بنك رقمي ، مضيفة أن طلباتها السابقة لم تنتهك بعد نشر قواعد التشغيل الجديدة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *