استقرار أسعار الذهب محليًا اليوم الجمعة 14-6-2024

استقرار أسعار الذهب محليًا اليوم الجمعة 14-6-2024
استقرار أسعار الذهب محليًا اليوم الجمعة 14-6-2024

سجلت أسعار الذهب اليوم الجمعة تقلبات ملحوظة في الأسواق العالمية والمحلية. وتختلف الأسعار باختلاف العيارات المختلفة مثل عيار 21 وعيار 18، بالإضافة إلى تأثير المصنعية التي تضاف إلى سعر الذهب الخام. هذا المقال يقدم نظرة شاملة على أسعار الذهب اليوم، وأسباب التباين في الآراء حول مستقبل أسعار الذهب بعد قرار البنك الفيدرالي الأمريكي بتثبيت سعر الفائدة.

قرار البنك الفيدرالي الأمريكي بتثبيت سعر الفائدة

يذكر أن قرار البنك الفيدرالي الأمريكي بتثبيت سعر الفائدة عند 5.25% إلى 5.50% قد ساهم في بعض الاستقرار النسبي لأسعار الذهب.

  • تباين آراء الخبراء حول مستقبل أسعار الذهب

تباينت آراء الخبراء الاقتصاديين حول مستقبل أسعار الذهب بعد قرار البنك الفيدرالي الأمريكي بتثبيت سعر الفائدة. وأوضح المهندس لطفي المنيب، نائب رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات، أن تثبيت سعر الفائدة سيساعد بشكل كبير على استقرار أسعار الذهب محليًا وعالميًا خلال الفترة القادمة. وأضاف أن استقرار سعر الذهب عالميًا مرتبط أيضًا بالأحداث الجيوسياسية، مؤكدًا أن حدوث أي نزاعات أو صراعات في العالم سيؤدي إلى ارتفاع سعر الأونصة نتيجة هروب وتحوط الأفراد والمستثمرين بالذهب بدلًا من العملات.

الذهب في مصر اليوم
الذهب في مصر اليوم

عوامل مؤثرة على أسعار الذهب

عوامل أخرى مؤثرة في أسعار الذهب
هناك عدة عوامل أخرى تؤثر في أسعار الذهب بجانب أسعار الفائدة والأوضاع الجيوسياسية. من هذه العوامل:
1. التضخم: زيادة معدل التضخم تؤدي إلى ارتفاع أسعار الذهب كمخزن للقيمة.
2. قيمة الدولار الأمريكي: انخفاض قيمة الدولار يعزز من سعر الذهب حيث يصبح شراءه أرخص بالنسبة للمستثمرين الذين يحملون عملات أخرى.
3. العرض والطلب: زيادة الطلب على الذهب في الأسواق العالمية، وخاصة من البنوك المركزية والمستثمرين، تؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

الذهب اليوم
الذهب اليوم

أسعار الذهب اليوم الجمعة 14-6-2024

تعكس أسعار الذهب اليوم الجمعة تقلبات معتادة في سوق المعادن الثمينة، متأثرة بعوامل اقتصادية وجيوسياسية مختلفة. بينما يرى البعض أن قرار البنك الفيدرالي الأمريكي بتثبيت سعر الفائدة سيؤدي إلى استقرار الأسعار، يرى آخرون أن التوترات العالمية قد تدفع الأسعار نحو الارتفاع. في كل الأحوال، يبقى الذهب خيارًا آمنًا للاستثمار في ظل الظروف الاقتصادية المتقلبة.

استقرار سعر الذهب المحلي

أضاف المهندس لطفي المنيب أن سعر الذهب المحلي يشهد حالة من الاستقرار في الآونة الأخيرة، نتيجة استقرار سعر الدولار في البنوك، بالإضافة إلى وجود حالة من التوازن بين العرض والطلب. وأوضح المنيب أن عيار 21 سجل 3120 جنيهًا، مشيرًا إلى أنه في حالة حدوث أي تغير في سعر صرف الجنيه أمام الدولار، سيؤثر ذلك بالطبع على أسعار الذهب في الأسواق.

  • الذهب اليوم في مصر

شهدت أسواق الصاغة المصرية انخفاضًا في أسعار الذهب اليوم الجمعة 14-6-2024، وفقًا لآخر تحديث نشره موقع “آي صاغة”. سجل سعر الذهب عيار 24، الأكثر انتشارًا، حوالي 3565.75 جنيه للبيع و3542.75 جنيه للشراء، بانخفاض قدره 5.75 جنيه.


تجدر الإشارة إلى أن أسعار الذهب قد تختلف من محل صاغة لآخر. بلغ سعر الذهب عيار 21 حوالي 3120 جنيهًا للبيع و3100 جنيه للشراء، بانخفاض قدره 5 جنيهات.

  • سعر الذهب عيار 18

وصل سعر جرام الذهب عيار 18، الأوسط بين الأعيرة الذهبية، إلى حوالي 2674.25 جنيه للبيع و2657.25 جنيه للشراء، مسجلًا انخفاضًا قدره 4.25 جنيه.


  • سعر الذهب عيار 14

سجل سعر جرام الذهب عيار 14، الأقل فئة، حوالي 2080 جنيهًا للبيع و2066.75 جنيهًا للشراء، بانخفاض قدره 3.25 جنيه.


  • سعر الجنيه الذهب والأونصة

وصل سعر الجنيه الذهب إلى حوالي 24,960 جنيهًا للبيع و24,800 جنيهًا للشراء، مسجلًا انخفاضًا قدره 40 جنيهًا. أما الأونصة فقد بلغت حوالي 2,327 دولارًا للبيع و2,326 دولارًا للشراء، بانخفاض قدره 2 دولار.


سعر مصنعية الذهب والدمغة

تتنوع أسعار الذهب بالمصنعية في مصر بين مختلف محلات الصاغة، حيث يتراوح متوسط التكلفة الإضافية للمصنعية والدمغة بين 30 و65 جنيهًا، وذلك وفقًا لعيار الذهب. عادةً ما تمثل المصنعية نسبة تتراوح بين 7% و10% من سعر جرام الذهب. كلما زادت نسبة المعادن الأخرى في الذهب، انخفض القيراط. وتُستخدم الأوقية، التي تزن 31.1 جرام، كوحدة قياس لوزن الحلي وسبائك الذهب.

الذهب في مصر اليوم
الذهب في مصر اليوم

توقعات مستقبلية لأسعار الذهب

  • توقعات ناجي فرج

توقع ناجي فرج، مستشار وزير التموين لصناعة الذهب، أن يؤدي قرار البنك الفيدرالي الأمريكي بتثبيت سعر الفائدة عند 5.5% دون تغيير للمرة السابعة على التوالي، إلى ارتفاع سعر الذهب عالميًا. وذكر فرج أن سعر الأونصة قد يصل إلى 2500 دولار خلال الفترة القادمة نتيجة لهذا القرار.. وأضاف ناجي أن قرار بورصة موسكو بإلغاء التعامل بالدولار الأمريكي واليورو الأوروبي بدايةً من يوم الخميس، سيساعد أيضًا على المزيد من الضغط على الذهب، مما سيرفع سعره عالميًا وبالتالي سيؤثر على السعر المحلي، متوقعًا أن يصل سعر الذهب المحلي خلال الفترة القادمة إلى 3500 جنيه.

قرار البنك الفيدرالي الأمريكي

تفاصيل القرار
أمس الأربعاء، قرر البنك الفيدرالي الأمريكي الإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير عند نطاق يتراوح بين 5.25% و5.50% للمرة السابعة على التوالي. يأتي هذا القرار في ظل جهود البنك الفيدرالي لكبح معدلات التضخم تجاه هدفه البالغ 2%.

  • بيان البنك الفيدرالي

وفي بيان نشر على الموقع الإلكتروني للمركزي الأمريكي، أكدت لجنة السياسة النقدية أنها ستواصل مراقبة آثار المعلومات الواردة على التوقعات الاقتصادية، وستكون مستعدة لتعديل موقف السياسة النقدية حسب الاقتضاء إذا ظهرت مخاطر قد تعيق تحقيق أهداف اللجنة. وستأخذ اللجنة في اعتبارها مجموعة واسعة من المعلومات، بما في ذلك القراءات حول ظروف سوق العمل، الضغوط التضخمية وتوقعات التضخم، والتطورات المالية والدولية.

  • أهداف البنك الفيدرالي

يسعى البنك الفيدرالي الأمريكي إلى تحقيق أقصى قدر من التوظيف مع الحفاظ على التضخم عند 2% على المدى الطويل. ورغم تباطؤ معدل التضخم السنوي في أمريكا خلال مايو الماضي إلى 3.3% مقابل 3.4% في أبريل، إلا أن التضخم لا يزال يتجاوز هدف البنك المركزي الأمريكي البالغ 2%، وفقًا لـ “رويترز”.
تشهد أسعار الذهب اليوم استقرارًا نسبيًا مع توقعات بارتفاعها في المستقبل نتيجة عوامل اقتصادية وسياسية متنوعة. قرار البنك الفيدرالي بتثبيت سعر الفائدة له تأثير مباشر على استقرار الأسواق، فيما تلعب التوترات الجيوسياسية والقرارات الاقتصادية الكبرى، مثل قرار بورصة موسكو، دورًا في تحديد الاتجاهات المستقبلية لأسعار الذهب. يبقى الذهب ملاذًا آمنًا للمستثمرين وسط هذه التقلبات.

شارك الخبر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *