أرامكو السعودية تعلن طرح سندات دولية بالدولار الأمريكي

أرامكو السعودية تعلن طرح سندات دولية بالدولار الأمريكي
أرامكو السعودية تعلن طرح سندات دولية بالدولار الأمريكي

أعلنت شركة أرامكو السعودية عن بدأ اصدار سندات دولية ذات عائد متوسط وذلك بالدولار الأمريكي ، وقد أعلنت صباح اليوم أمتداد طرح السندات من أمس 9 يوليو وحتي 17 يوليو 2024 ، كما أكدت علي أنه سيتم تحديد قيمة وعائد وسعر الصكوك علي حسب ظروف السوق المحلي ، كما يتم تحديد سعر الأستحقاق أيضاً حسب الظروف المتاحة بالأسواق .

أرامكو السعودية

تعد شركة أرامكو السعودية واحده من أهم شركات بيع النفط في العالم العربي ، وتحتل مكانة خاصة بالمملكة العربية السعودية ، هي شركة وطنية تأسست عام 1933 م وهي رائده في قطاع الغاز والبترول والنفط وتعد أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية حيث بلغ قيمتها السوقية 781 مليون دولار في 2006 ، بينما سجلت الشركة قيمة سوقية قدرت بتريليون دولار في 2010 .

أرامكو السعودية
أرامكو السعودية

أرامكو السعودية تصدر سندات دولارية

وقد أعلنت الشركة أمس بدأ اصدار السندات وذلك بموجب البرنامج الدولي قصير الأجل الخاص بها ، وأكدت علي إن الفئة المستهدفة هم المستثمرين من المؤسسات وهم المؤهلين في الدول التي سيتم بها الطرح ، وقد بلغ الحد الأدني للأكتتاب 200 ألف دولار ، ومضاعفات متكاملة بقيمة 1000 دولار وتبلغ القيمة الأسمية 200 ألف دولار علي إن يتم تحديد سعر الطرح حسب الظروف المحلية بالأسواق .

طرح سندات شركة أرامكو لثلاثة شرائح
طرح سندات شركة أرامكو لثلاثة شرائح

أرامكو السعودية تعلن بيع سندات علي ثلاث شرائح

علي الرغم من إن الطرح الثانوي الأخير أصغير بكثير من طرع العام الأول في 2019 الذي جمع 30 مليار دولار والذي يعد مصدر مهم للإيرادات بالنسبة للحكومة السعودية والتي زادت من أقتراضها في العام الحالي ، أما العام الحالي فقد جمعت الشركة مالا يقل عن ثلاث مليارات دولار وقد أصدرت السعودية وثيقة تفيد بجمع 12,35 مليار دولار.

ويمثل هذا عودة شركة أرامكو السعودية للدين مرة أخري بعد غياب أستمر علي مدار الثلاث سنوات الماضية ، هذا وقد أصدرت الشركة سندات بقيمة 21,4 مليار دولار بفارق 22 بالمائة عن العام السابق وذلك وفق أصدار من شركة تليمير ، وقد حصلت الشركة علي عقود بقيمة 25 مليار بهدف خطط توسيع توزيع الغاز .

أرامكو السعودية تعود لسوق الدين

عادت الشركة مرة اخري لسوق الدين بعد ثلاث أعوام كانت فيهم خارج تلك الدائرة ، الجدير بالذكر إن أخر مرة لجأت الشركة لسوق الدين كان في 2021 ، عندما جمعت 6 مليارات دولار عن طريق طرح صكوك علي 3 شرائح ، علي جانب أخر أعلنت الشركة أعتزامها شراء 10% في مشروع هورس باورتراين لمحركات الأحتراق الداخلي التابع لشركتي رينو و جيلي ، كما أعلنت عن أتفاق غير ملزم مع شركة سيمبرا لشراء الغاز الطبيعي المسال .

شارك الخبر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *